صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    كَـلِـمَـات طـَائِـرَة (9)

    عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق


    * كَــــــلِــــمَـــات طـَــــــائِـــــــرَة(9) *

    * نــافــذة طــائــرة*
    " طريق الفطرة، هو الفكرة !!".
    أحمد الحمدي

    * كَــــــلِــــمَـــات طـَــــــائِـــــــرَة(9) *
    بقلم: عـبد الله بن سُـلـيمان العُـتـَيّـِق/الرياض
    اقتبسها من أعماله :أحـمـد الحـمـدي/الطائف
    (من 2/ 2008م، فما بعـد)


    321- الاعتمادُ على ذواتِ رجالِ الفَنِّ و التماسِ أثَرِهم معَ إهمالِ قانونِ الفنِّ ضياعٌ للمتعلِّمِ .
    322- الأمرَ قوةُ مقصَدٍ لا قوةَ مَشْهَدٍ .
    323- العلوم لا تنتهي إلى حدٍّ تُوْقَفُ عليه ، بل هي تسيرِ بسيرورةِ الإنسان و تحديقه نظرَه في الإبداع و الإنتاجِ فيها.
    324- الشرعياتُ بلا برهانٍ بُهتانٌ.
    325- اعتمادُ المذاهبِ الأربعةِ اعتماداً لضبطِ الفقه من فوضويةِ إطلاقِهِ بلا زمامٍ و قيدٍ ، و ليس اعتمادَ إلزامٍ يُجرَّمُ مَن لم يسلُكْهُ
    326- أسانيدُ الفنونِ من صُورِ الكمالِ المُلَحي لا من معاقِد تأسيس العلوم و الفنون ، فليست إلا صورةً وهميةً يُرادُ بها اكتمال السلسلة ، فلو تخلَّفَتْ و لم تَكنْ لم يَضُرَّ الفنَّ شيءٌ.
    327- الفقهاءُ على قسمين :الأولُ : فقهاءُ مقاصِديون ، يلْحظون ما قصدته الشريعةُ في جملة أحكامها ، و هم الذين يُعَوَّلُ عليهم في الأخذِ و الاستفتاءِ ، و قِلَّةٌ هم ، و أسفاً ذلك .الثاني : فقهاءُ مشاهديون.
    328- دعوى تفرُّدِ بعض الفنون و استقلاليتها عن بعض دعوى بهتان بلا برهانٍ.
    329- المقاصِدَ لا تختلفُ و إنما تختلفُ المشاهدُ.
    330- الأصيلُ يتجدَّدُ و الدخيلُ يتبدَّدُ . ( الارتقاء الفقهي).
    331- الرسمُ رسالةٌ روحيةٌ جسدية تُجسِّدُ بألوان الكونِ رسالة الكونِ ... فليسَ هوايةً بلا غاية.
    332- حُبُّ الجمالِ مغروسٌ في النفسِ البشريةِ.
    333- ليسَ الرسم هوايةً عبثية.
    334- الرسْمُ هوايةٌ و رسالةٌ .
    335- لا رسمَ ظاهرٍ إلا برسمِ باطنٍ ، فالباطنُ منبعُ الجمالياتِ و الظاهرُ مَشْهدها.
    336- العقلُ و الدينُ يَحكمان التوظيفَ لا يُحكمانِ التكييفَ.
    337- الرسمُ يَعكسُ حالةَ الرَّسام النفسية تماماً.
    338- للرمزيةِ أثرٌ على النفسِ حين تُدركها أشد من أثرِها لو كانت بيِّنةً واضحة.
    339- ارتباطُ الرسمِ بالواقعيةِ و الخيالِ نهجٌ من الذوقِ الرسمي سلكه الرسَّامون.
    340- جميلٌ أن ننتهضَ بتفعيلِ جمالياتِ الرسمِ بشتَّى أنواعه لغايةِ الجمالِ المقاصدي لا الجمال المشاهدي.(الرسم).
    341- في كلِّ عُمْقٍ هدوءٌ ، و لكلِّ هدوءٍ عُمْقٌ ..
    342- أولئك الذين يمتلكون العُمقَ في نظرتهم إلى الأشياء يمتازون بقدرٍ من العقلِ الفاحص.
    343- الـعمْقَ وظيفة نادراً أن تقبلَ شريكاً .
    344- صاحبُ العُمْق ثقيلُ الفكرِ و العقل .( عـُـمق ).
     

    _
    بقيةُ الطيور
    1) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63.htm
    2) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-2.htm
    3) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-3.htm
    4) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-4.htm
    5) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-5.htm
    6) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-6.htm
    7) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-7.htm
    8) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-8.htm


    [ الشُّكرُ موصولٌ للأستاذ الكريم : أحمد الحمدي ]

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    عبدالله العُتَيِّق
  • مقالات
  • كـتـب
  • خواطر
  • أدبيات
  • كَلِمَات طـَائِرَة
  • الصناعة البشرية
  • منتقيات
  • للتواصل مع الكاتب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية