صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    كَـلِـمَـات طـَائِـرَة (3)

    عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق


     ' نــَــــــــافِــــــــــذَةٌ طـَــائِــــــــرَةٌٌ '
    أوَدُّ لـَوْ أصَيرْ،
    يَا إخْوَتِي.. مَنَارَة ْ،،
    تَبْسُمُ خَلْفَ الشَّطِّ للبَحَّارهْ،،،
    فِي عتْمَةِ البُحُـورْ!!

    ' أغـنـيات لعُـرس الطفـُولة - شعر للأطفال-إبراهيم عباس ياسين(ص:12)' .

    * كَــــــلِــــمَـــات طـَــــــائِـــــــرَة *
    (3)
    بقلم: عـبد الله بن سُـلـيمان العُـتـَيّـِق/الرياض
    اقتبسها من أعماله :أحـمـد الحـمـدي/الطائف
    (من 2/ 2008م، فما بعـد)
     

    72- حرف الألف ( أ ) يُعطيني إيحاءً بالأولية و الشموخ و القيام بالنفس. (وَحيُ الحرْفِ ).
    73- في الزمان أفاضلٌ تسعى بهم فضائلُهم نحو الكمالِ المرموق، و ترتقي بهم هممُهم إلى السماءِ فتحومُ حولَ عرْشِ التمامِ .
    74- العلومَ و المعارف لها أزمنةٌ .
    75- كلُّ ذي نقيصةٍ و ضِعةٍ ، يستهدِف أهل الفضلِ بالمسبةِ و النقيصة+.
    76- تسلُّطُ السافلِ على العالي ، و الوضيعِ على الرفيعِ ، لخلوِّهِ من وصف الكمال،... فلا يُدركُ لنفسِه أثراً إلا في التسلُّقِ على أكتافِ الكبار.
    77- الراكدُ لا يُطهِّرُ نفسَه و لا يُطهِّرُ غيرَه .
    78- السكون تعقبُه عاصفة الانطلاقة ، هذا شعارُ أهل الفضلِ في كلِّ حينٍ و زمان .
    79- لكلٍّ من أهل الفضلِ في كلِّ زمنٍ شبيهُهُ في الأزمنة السالفة ، فلكلِّ خلفٍ سلفُ خيرٍ . مجالس المتنبي(1)
    80- الغُرْبةُ حالُ أهل الهممِ.
    81- ليس للحاجات إلا رجالاتٌ ، و للحويجات رُجيلات.
    82- المالِ، ... كانت آهاتُ الكبارِ في قلتِه، و صيحاتهم في فَقْدَتِه.
    83- قِلَّةُ السالك في الطريقِ من علائمِ الصِدق في المقاصد.
    84- لكلٍّ ضريبةٌ، و ضريبةُ الكمالِ الغُربة.و ضريبةُ السُّموِّ الوِحْدة ، و ضريبةُ الكرامةِ القِلَّةُ ، فمن رَغِبَ بالغايةِ فليحتملِ الضريبة. مجالس المتنبي(2).
    85- أكملُ الناسِ مَن علَتْ همتُه ، و قويَتْ عزيمتُه ، و بانت لَهُ طُرُقُ مُراداتِه.
    86- ما لمْ يأتِ بِالتعبِ يَغْدوُ كاللُّعَب.
    87- بِقَدرِ الهمةِ يكونُ الهمُّ ، و الرجالُ بهمَمِهم... و لكلِّ صغيرٍ صغيرٌ ، و لكلِّ كبيرٍ كبيرٌ.
    88- ليسَ في حكمِ أهل الهمم و العزائم ، و لا في دساتير ذوي الطموحات العالية البقاءُ باستسلامٍ.
    89- منْ أرادَ لقيَ. مجالس المتنبي(4).
    90- من رامَ شيئاً من المقاصِدِ الحِسان ، و الغاياتِ الكبارِ أغرقَ فِكْرَه في معرفتِها ، و سَبْرِ غورِها ، و درْكِ أبعادها.
    91- دستورٌ كونيٌ ، سنَّه الربُ تعالى ، و بانتْ حقائقه ، و بدتْ نتائجه ، فمن غالطَ دُفِعَ ، و من عاندَ صُفِعَ ، فالحقائقُ براهينُ اليقين ، و التجاربُ سوابل التمكين . مجالس المتنبي(5).
    92- إنَّ الشخصَ الناجحَ هو ذاك الشخصُ الذي إنْ أبدى للناسِ طموحَه و تطلُّعاتِه يكون قبلَ ذلك مُبْدياً لها في باطنه
    93- التظاهُرَ بالنجاحِ خارجياً دون التظاهُرِ بِهِ داخلياً يُوهِنُ قوةَ ذاك التظاهرِ الخارجي .
    94- النجاحُ في الحياةِ توافقٌ بين رغبةٍ داخليةٍ و خارجية. (التوافُقُ بين الشخصيتين).
    95- مهرتي كذلك!!! ...و لكنها مُهرةُ المعاني! (المُهْرَةُ).
    96- العبقرية هي الجانب الإيجابي الحسن للجنون ، و الجنون هو الجانب السلبي السيئِ للعبقرية.
    97- المجنون و العبقريُ يُبدعان ، و لكن الأول بلا إدراك فلا يُعتبَر له حقُّ براءة الاختراع.( العبقرية و الجنون ... وجهان).
    98- الأولون يكتبون معالم السرور ....
    99- إنَّ أعيناً تبيتُ لتبني ....
    100- الكلمةُ جهاد ....
    101- ويلَ قومٍ لم يفقهوا ما قالته أهل المعارف ...و يح جمعٍ تصدرَ جمعهم كلُّ خارفٍ .. (أطفالُ القلم).
    102- ما مِن حقيقةٍ إلا و قد كانت خيالاً ..
    103- كثيرون ذهبوا و معهم خيالاتهم ..
    104- أنْ تجدَ شخصاً ذا خيالٍ واسعٍ يُعدُّ أمراً عظيماً . (مَوتُ الخيالِ على عتبةِ الواقع).
    105- الزمانُ تغيُّراتُه قد تكونُ أقوى من تغيُّراتِ المكان .
    106- لكلِّ زمنٍ نظرةٌ تختلف عن غيرِه.
    107- الذي يَقبَعُ في أطلالِ الماضي لن يُبصِرَ شمسَاً يوماً،والهائمُ في أفُقِ خيالِ الغَدِ ناسياً يومَه يَسْتَشْبِعُ من هواءٍ .(وظيفة الزَّمَن).
    108- لا هناءَ في زمنٍ كان الشموخُ خنوعاً.
    109- لا خيرَ في عينٍ لم يرتدَّ إليها بَصَرُ الشرفِ . ( منادمة المنايا).
    110- النجاح في الحياة لا يكون إلا بعد ، معرفة الذات.
    111- غاية بلا أهداف ضياع ، و هدف بلا غاية ضياع .
    112- أساسُ الإدارة أن تُحسن.( معراج الحياة(.
    113- كم من الأصواتِ المناديةِ للإبداعِ و لكن بِصمتٍ ، فلا يُسمعون إلا أنفسَهم ، و لا يَظهرون إلا في دواخلهم.
    114- فلتكُن مواهبنا بضائعُ نعرضها بَيْعاً في سوقِ الحياةِ. (لَمْ نَرَكَ(.
    115- لكلِّ جيلٍ عقلُه و فهمه.
    116- في التاريخ مَن يُدرك صَحوته فيقتبسَ حقيقته ، و القيمةُ لمن لمح الوميض لا لمن أشهر البيض .
    117- صحوة التاريخ تعني مراعاة التجديد لما فيه، مع تجديد حدَثانِه و حصوله .
    118- التاريخَ أشبَه بنهرٍ ينتهي في آخرِه إلى سَعةٍ تُفضي إلى محيطٍ.
    119- نهايةُ العقلِ في إبداعه لا يُعرفُ لها حدٌّ.
    120- صحوة التاريخِ جوهرةٌ فلا تُوْهَبُ إلا لمن يعرفُ كيف يرعاها في يقظتها. (صَحوةُ التاريخ).
    121- من الظواهر الغريبة في العقل و التي يغفلُ عنها كثيرٌ من الناس ، ظاهرةُ : تنقيص العقل.
    122- العقلَ ينالُه النقصُ كما تناله الزيادة.
    123- عوائد العقلِ الصحيح السالمِ من العِلَلِ ، أنه يسعى للمزيد من المعارف و الخِبراتِ. (تَنقيصُ العَقْلِ ).
    124- العقلُ لا يُعطي إلا إذا أُعْطيَ ، و إن مُنعَ مَنعَ.
    125- عند الطلبِ يكون المطلوب.
    126- ليس من المعقولِ أن نطلُبَ من العقلِ سَعةً و نِطاقُه محصورٌ في أنواعٍ و موارِد ضيِّقة.
    127- لن يَجدَ الإنسانُ شيئاً من قُدراتِه إلا عن طريقِ المعرفةِ ، و المعرفةُ ذاتيةٌ أو خارجية ، كأن يكتشفها الإنسانُ بذاته بقراءةٍ أو غيرِها ، أو يُعرِّفُه أحدٌ بما لديه من قُدراتِ عقلِه و قُواه .
    128- لا تتمُّ صحة العطاءِ إلا بصحة البناء .
    129- الروح سر الإنسان.
    130- العقلُ و الروحُ ضِلْعا البناء العاطفي. (المُرَبَّعُ(.
    131- لكلِّ زمنٍ لغتُه ، و لكلِّ حالٍ لُغتُها ، و مراعاة لغة الوقت و الحالِ من فقه الزمن و من حكمة النفس)+ . اللغات).
    132- الكتابةُ ...لا يشتغلُ بها إلا شريفٌ بَزَّ أقرانَه ، و عظيمٌ زَرَّ خِلاَّنَه .
    133- ما كل ما أحمله أقدر على كتابته ... فبعض المعلومات تصلح للمشافهةِ ... و بعضها للكتابةِ ... و بعضها لهما ... و بعضها لا ذا و لا ذا. (الكَتَبَة).
    134- النهاياتُ فواجعُ تَلْحَقُ النفوس.
    135- أحاديثُ القلوبِ تلميحٌ و تلويح ، و أحاديثُ الجوارح تصريحٌ و تفصيح . (العَوْدة ).
    136- الرسالةُ هويةُ الشخصِ لذاته و للآخرين.
    137- الرسالةُ معنًى قبل أن تكون حِسَّاً.
    138- الحقائق لا تُزيِّفها البوارق.(الرسالة(.
    139- الكونُ مجموعةٌ من الدلالاتِ و الإشارات ، و كلُّ إشارةٍ تحملُ دلالةً.
    140- ربما كانت للشخص أكثر من دائرة ، و ربما كانت له واحدة .
    141- نجدُ الكثيرَ يرْضى بالبقاء في ( الدائرة السوداء ) كمُتَنَفَّسٍ له ، و كملجأ يلجأُ إليه ، كما المريضُ يستطيلُ استعلاله بعلته لما وجده من عنايةٍ و رعاية .
    142- عندما تكون المصادر كثيرةً تكون الدائرةُ واسعة ، و الدائرةُ إذا اتَّسَعَتْ بَعُدَتْ نظرتُها و تنوَّعَتْ رؤيتها ، و تحسَّنَتْ السلوكيات.
    143- الركود نقصٌ.
    144- حتى تتسِع ( الدائرة الفكرية ) لا بُدَّ من الخروج عن عَقْلِ ( الدائرة الجغرافية ).
    145- أصحابُ الغاياتِ الكبرى ينظرُ إلى نُقاطِ التقاربِ. (الدائرة(.
    146- لنحزن ...و لكن ليَكُن حُزننا مفتوحاً على أملٍ ...و لا نريده مُغْلَقَاً على ألمٍ ... (الحزن (.
    147- جريمةٌ عظيمة أن تُوضع وِصايةٌ على العقلِ بأن يقرأَ ما يُرادُ منه لا ما يُريد.
    148- فحريةُ الحقوقِ مضبوطة بحرية الوثوق .
    149- لما انعدمتْ حرية الحقوق برزت حرية الفسوق. (الحُرِّيَّةُ حقوقٌ أم فُسُوقٌ).
    150- جمالُ الحرفِ في صِدقِ المقاصد ، و كمالُه في مضمونه.
    151- ألمُ الحرفِ : وَجعٌ و فَزَعٌ ، همٌّ و غَمٌّ ، رَيْبٌ و عَيْبٌ .و أملُهُ : سُموٌّ و عُلوٌ ، شُموخٌ و رُسوخٌ ، كمالٌ و جمالٌ .(الحرفُ .. حنينٌ و أنينٌ).
    152- في ( التوقيع ) يظهرُ إبداعُ الموقِّعِ. (التوقيع ).
    153- ليس عيبا أن نذهب إلى الماضي لنستنير بتجاربه في مستقبلنا ، و العيب أن نذهب إليه لنغرق فيه. (التفكير في الماضي(.
    154- التفكيرُ في الماضي له مدرستان : الأولى : التَّنَفُّسِيَّة،... الثانية : التَّفكُّرية (التفكير في الماضي(.
    155- الناسُ لا يعرفون الشخصَ و قُدُراتِه. (التسويقُ الذاتيُّ(.
    156- نسيءُ التعامُلَ معَ شخصيَّاتِنا حينما نُهمل أسطورتَها الشخصية بأسطورةٍ وهمية. (الأسطورة).
    157- كم من هلَكَةٍ جرَّها سؤالٌ غبيٌّ ...( وأُغْلِقَ البابُ).
    158- المباني مدخلٌ لِفَقْهِ المعاني ، و للحروفِ إشاراتٌ و أسرارٌ.
    159- حتَّى تَكونَ ( غُرَّةً ) في الجبينِ كُنْ ( غُرَّةً ) في كلِّ فضيلَةٍ ، وَ ( غُرَّةً ) في الطريقِ ، وَ ( غُرَّةً ) في كلِّ شئٍ و قبلِ كلِّ شئٍ .(الغَيْنُ و الراءُ).
    160- الصادقُ الساعي ، و النابِه الواعي ، يُدركُ من نفسِه أسراراً ، و يكشفُ أمرها سراً وجهاراً .
    161- كم من كبيرِ همةٍ و عزيمةٍ ، أودَتْهُ مخاوفُه السقيمة.
    162- إياكم و الضجرُ ، و السيرورةُ من الهمِّ في السَّحرِ .
    163- الآفةُ في الاضطرابِ ، و العيبُ في الانقلاب.
    164- قَبلَ البَدْءِ بالأمورِ ، يُظهرُ الصادقَ من المغرور ، تدفعهُ الهمةُ دفعاً ، و ترفعهُ المقاصِدُ رَفعاً.( مقاماتُ أبي الطيِّب (1)المقامةُ العَزْمِيَّةُ (.
    165- ألا تباً لذي قُدرةٍ لم تنهضْ بِهِ همته ، و كُرْها لهمَّامٍ خَارَتْ عزيمته ، ينامُ مِلْءَ الجفنِ عن شرفه ، و يرضى بالحقيرِ من تَرَفِه.
    166- ليسَ كلاً موفقاً لكلٍّ ، و ما أحدٌّ للجميعِ بأهْلٍ.( مقاماتُ أبي الطَّيِّب(2)المقامةُ التماميَّةُ).
    167- سَعادةُ القلبِ سعادةُ دوامٍ و بقاءٍ.
    168- لا يتمُّ للشخصِ تحقيقُ سعادته الحِسيَّة إلا حينما تتحقَّقُ له سعادته المعنوية، و سعادة الجوارحِ بسعادة القلبِ.
    169- السعيُ خلفَ الأصلِ حمايةٌ للعقلِ( زُمُرَّدَةُ السَّعادة).
     

    يـتـبع


    بقية الطيور
    http://saaid.net/Doat/thomaaly/63.htm
    http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-2.htm

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    عبدالله العُتَيِّق
  • مقالات
  • كـتـب
  • خواطر
  • أدبيات
  • كَلِمَات طـَائِرَة
  • الصناعة البشرية
  • منتقيات
  • للتواصل مع الكاتب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية