صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    كَـلِـمَـات طـَائِـرَة (6)

    عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق


    * نـافـــذة طــائـــرة*

    ' العـَـالـَـمْ إرَادَة وفـــِكْـرَة!'.

    الفيلسوف الألـماني : شـوبـنــهــور
    هذه النافذة هي عنوان كتابه الضخم!!
    انظر:( مطالعات وتأملات- رجاء النقاش، ص: 53).

    * كَـــلِــمَـات طـَــائِـــرَة
    (6) *
    بقلم: عـبد الله بن سُـلـيمان العُـتـَيّـِق/الرياض
    اقتبسها من أعماله :أحـمـد الحـمـدي/الطائف
    (من 2/ 2008م، فما بعـد)


    241-من كانتْ همتُه ترتقي به لمعاليَ الأمورِ و محاسنِ المقاصِد فإنَّ ولاءَه يكون راقياً عالياً شامخاً.
    242-ولاءُ الروحِ و القلبِ باعثٌ على ولاءِ الجسد في القولِ و الفعل ، فأعمالِ الجسدِ براهينُ أعمال القلبِ.
    243-درجاتُ الكمالِ و عتباتُ المجد لا تُنالُ بالرغباتِ و الأُمنياتِ،وإنما يُنالُ الكمالُ بملازمةٍ صادقةٍ لولاءِ الذات والصفات (ولاء ).
    244-من أخلاقِ أهل الكمالِ يبذلونها لِمن يَسْتحقُّها بِحقِّها.
    245-الكُمَّلَ يستجلبون المدحَ بصادرِ من الأفعالِ لا بالواردِ من الأقوالِ.
    246-الصفاتُ مُخلِّداتُ الذوات ، و الأفعالُ براهينُ الأقوال. (المدْحُ).
    247-في زمنِ غيابِ القُراءِ يكون القاريءُ شاذاً.
    248- تفاوتُ الفهومِ بتفاوتِ مقدار العلوم.
    249-الكتابَ عُقولٌ منشورة ، و العقولُ صانعةُ الفهومِ.
    250-طرَبُ باطنِ القارئِ بقدرِ إطرابِ باطن الكتاب.
    251-زمنُ اللذةِ قصيرٌ.
    252-كلُّ كتابٍ عالَمٌ لوحدِهِ ، و العوالِم تختلفُ و لا تتفقُ.
    253-صِلةُ كتابٍ مرَّاتٍ خيرٌ من صِلَةِ كُتُبٍ ، بشرْطِ عينية الكتابِ لا حشويته و هامشيته ، فرُبَّ كتابٍ أغنى عن ألفِ كتابٍ ، فصِلَتُه منقبةٌ و منفعة.
    254-صِلةَ القارئِ بالقراءة ناتجة عن قُوة صِلَتِه بالكتابِ.( صِلَةُ القراءة).
    255-الإنسانُ ... امتيازُه بتحقيقِ الحقيقة الإنسانية ، و الأخلاقُ تلك الحقيقة.
    256-صِناعةُ الأخلاق... ليسَت إلا تعلُّقٌ ثمَّ تخلُّقٌ ثُمَّ تحقُّقٌ ثمَّ تَعَمُّقٌ ثمَّ تذوُّقٌ+ .
    257-قد يُدركُ أسرارَ الصفاتِ و الأخلاقِ بالاكتسابِ من لم يُدركها بالغريزة و الجِبِلَّة.
    258-الاعتبارُ في الفعلِ الظاهرِ ببعثِ الباطن.
    259-إقرارُ الأديانِ محاسِن الأخلاقِ لم يَكنْ إلا لِما أدركتْه من جمالٍها في بناء الذاتِ الإنسانية+.
    260-غالبُ العيبِ في الصفاتِ من قِبَلِ وضعِ الإنسان لها في غيرِ موضعها.
    261-يَصنع الإنسان الأخلاقَ بتوظيفها لا بالنعتِ بها ، فليس الصبورُ ممدوحاً بذاتِ الصفةِ و الخُلُقِ إذا كان واضعاً إياه في غيرِ محلِّه.
    262-أسرارُ الأخلاقِ تكمُنُ في وظائفها ، و لكلِّ وقتٍ وظيفته .
    263-الشجاعةُ إدراك الشجاعِ الربحَ و الفوز لا القوة .
    264-الأخلاقُ أمانات مُستودَعَةٌ ، و تضييعها جريمةٌ كونية . (صِناعةُ الأخلاق).
    265-الاستقرارُ في الحياةِ غايةٌ يَسعى إليها كلُّ بني الإنسان.
    266-الاستقرارُ الزوجيُّ غايةٌ تنتظمُ وجودها و تضمن توافرها أصولٌ ثلاثةٌ: الأول : المحبة،...والثاني : الاحترام،...والثالث : المشاركة و التعاون...+.
    267-المشاعرُ بواعثُ المخابرِ و محارثُ الظواهـرِ . (الاستقرار الزوجي).
    268-البقاءُ للأقوى ' أؤمنُ بها إيماناً كاملاً.( الخواطر2).
    269-في التجاربِ للعقلاءِ كنزٌ كبيرٌ.
    270-من التجاربِ ما يكون بالخصوصيةِ ألْصَق و أليق ، فغمرُه إكرامه.
    271-ليست المعارفُ بالتنظيرِ فَحَسْب ، بل الحوادثُ مانحاتٌ ، و الحياة مدرسةٌ .
    272-آتت التجاربُ العقلَ تنبيهاً فاستبصرَ بعد عماية ... لولاها ما كان ليستيقظ من رقدته.
    273-العقل وظيفته تكمُنُ في كونه متجدداً، و التجديدُ للمتجدد، فالماءُ الراكدُ مُستقذَرٌ على صفائه.
    274-التفنُّنَ في العلوم و المعارفِ بابُ شرفٍ و عِزٍّ ...وأولى ما يكون التفنُّنُ لازماً على أولئك الذين يَسعون ليكون ناهضين بالأمم مُصلحين للمجتمعات+.
    275-من التجارب أن ارتباط الشخص بالذواتِ محلٌّ خللٍ لديه ، و مَوْرِدُ زلل عليه .
    276- من تجارب الحياة إن لم تكنْ متناً كُنتَ حاشيةً ، و المتنيةُ لا تكون إلا بمتانةٍ ، و الحاشية لِحَا شِيَة .
    277-ارتقاءُ الكلِّ بالجزءِ .
    278-المتنُ شأنٌ يُذكرُ و الحاشيةُ شيءٌ يُغْمَر .(تجربة).

    يــتــبع

    __
    بقيةُ الطيور
    1) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63.htm
    2) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-2.htm
    3) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-3.htm
    4) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-4.htm
    5) http://saaid.net/Doat/thomaaly/63-5.htm

    [ الشُّكرُ موصولٌ للأستاذ الكريم : أحمد الحمدي ]

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    عبدالله العُتَيِّق
  • مقالات
  • كـتـب
  • خواطر
  • أدبيات
  • كَلِمَات طـَائِرَة
  • الصناعة البشرية
  • منتقيات
  • للتواصل مع الكاتب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية