صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







انتقاءات لغوية من شرح الشريشي (3)

حسين بن رشود العفنان

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله


انتقاءات لغوية من شرح الشريشي (1)
انتقاءات لغوية من شرح الشريشي (2)


(51)
(2/122) : الأسواق : جمع سوق ، وسُمِّيت سُوقا ، لأنَّ الأشياء تساق إليها ، وتساق منها ، أو لأن سُوق الناس تكثر فيها.

(52)
(2/129) : أعلام : مشاهير ، وأصلها الجبال يُستدل بها على مجاهيل الأرض.

(53)
(2/130) : ابن بَجْدَتها : عالم سرها ، ويقال : بجد في المكان إذا أقام به ، والمقيم بالموضع عالم به.
وقيل : أصله من قولهم : فلان من أهل البجد ، أي من أهل البادية ، وهم العلماء باللسان على ما وضع.

(54)
(2/131) : تظفر : تفوز ، وأصله من الظُّفُرُ ، كأنه إذا ظفر بشيء أنشب أظفاره فيه.

(55)
(2/143) : أمعن : كثر ، وتقول : أَمعِنْ لي بحقي ، اعترف به وأظهره ، مأخوذ من الماء المعين ، وهو الجاري الظاهر.

(56)
(2/176) : مناخي : منزلي ، وأصله موضع إناخة البعير.

(57)
(2/176) : السَّاحِل : ما ولي الماء من الأرض ، وهو فاعل بمعنى مفعول ، لأن الماء سحله أي قشره وأخذ عشبه ، كما تُسحل الحديدة بالمبرد ، أي تبرد بالمبرد...

(58)
(2/181) : مناظرة : سؤال العالم لتعلم حسن نظره وقَدْر معرفته.

(59)
(2/195) : والفِقَر في غير الموزون مثل القوافي في الموزون ، والفِقر مشتقة من فَقَار الظهر ، لأنها تنقطع على قافيتين أو ثلاث...

(60)
(2/208) : القافلة : الرفقة الراجعة من سفرها ، قال الأزهري : سُميت قافلة تفاؤلا بقفولها عن سفرها الذي ابتدأت.

(61)
(2/244) : أَسَفَّ: اِنْحَطَّ ودنا ، وأَسَفَّ الطائر : تدلى نحو الأرض لشيء يأخذه ، وأَسَفَّ الرجل : طلب مذاق الأمور.

(62)
(2/248) : والواشي : النمام ، وسُمِّي واشيا لاستخراجه الأخبار وتوصله إلى معرفتها ، من قولهم : فلان يوشي الخبر ، إذا استخرجه ، وقيل : سُمِّي واشيا لتحسينه ما ينقل من الأخبار ، وثوب موشى : محسن بما فيه من النقوش.
وقيل : هو من الشِّيَة ، وهي العلامة ، كأنه جعل لنفسه علامة من الوصف القبيح.

(63)
(2/279) : اعتقلت : حبست ، والاعتقال : أن تحبس الرمح بين ركابك وساقك.

(64)
(2/321) : اللُّها : العطايا ، واحدها لَهْوة ، وأصله القبضة من الطعام ، تُجعل في فم الرحا.

(65)
(3/16) : الثَّرَى : التراب الندي ، وأثرى صار له كثير من المال كالثرى في كثرته.

(66)
(3/16 ) : قُصَارى : آخر ونهاية ، كأنه قصر عندها أي جلس فلم يجاوزها.

(67)
(3/51) : المدارج : الرسائل ، سميت بذلك لأنها تُدرج : أي تطوى على ما فيها.

(68)
(3/51) : قطب : أصل ، وقُطْب القوم سيدهم الذي يدبر أمرهم ويدورون على رأيه ، بمنزلة قطب الرحى الذي تدور عليه.

(69)
(3/56) : أمتع الأسماع : أي متع الآذان ولَذَّذَهَا ، ومنه يقال في الكتابة : أبقاك الله وأمتع بك ، ومعناه : أطال الله عمره ، من الماتع وهو الطويل عند العرب ، ومنه متَع النهار أي : علا...

(70)
(3/80) : اربأ بعمرك ، أي ارفع عنها نفسك واحتفظ فيها بعمرك ، وتقول : ربأتُ القوم أي صرت لهم ربيئة ، وهو الحارس لهم ، والمربأ : الموضع المشرف الدي يقعد فيه الناظر ، فمعنى اربأ بنفسك : أي ارتفع بموضع ممتنع واحترس فيه لتنجو.

(71)
(3/134 ) : يحملق : ينظر بحملاقه وهو باطن جفنه ، وذلك نظر الغضبان.

(72)
(3/142) : تَشِيع : تتصل ، يقال : شاع الخبر في الناس أي اتصل بكل واحد ، فاستوى علم الناس به...

(73)
(3/145 ) : المروج : المواضع المنخفضة الخصيبة ، واحدها مَرْج ، وسمي مرجا ، لأن البهائم تمرج فيه أي تسيب.

(74)
(3/206) : جعجعت : صحت ودعوت به ، والجعجعة : رغاء الإبل.

(75)
(3/215) : يَعُلُّني: يسقيني مرة بعد مرة ، والتعليل : أن يطمعك في قضاء حاجتك فإذا تقاضيتَه أظهر لك عِلَلا وعوائق ثم يمنيك ، فمتى ما جئتَه اعتل بعلة مانعة من قضاء حوائجك.

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية