صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    لقاء مجلة روائع
    مع الأخ عبد الله با نعمة

     

     
    هذا لقاء الأخ عبد الله با نعمة مع مجلة روائع العدد الثالث شهر رمضان وعرضتها هنا من أجل الفائدة ولكم جزيل الشكر

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد:

    == في البداية.. الأخ عبد الله حبذا لو تعطونا فكرة عن ما تعرضتم له ؟
    الحمد لله رب العالمين.. اللهم صلي على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا.. أما بعد:
    أنا أقل علماً وشأناً منكم؛ ولكن الله سبحانه وتعالى قال (( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين))، ومهما بلغ الإنسان من العلم سيأتي عليه يوماً من الأيام يدرك أنه لا يعرف شيء، ولأنه من ظن أنه علم فقد جهل، سيدنا سليمان عليه السلام أعطاه الله من الملك ملا ينبغي لأحد من بعده؛ لكن جاء هدهد جني من جنوده فقال له: ((أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين)) جاء في هذا القصة يا أخواني أن سيدنا سليمان أعطاه الله من العلم ما لا ينبغي لأحد من بعده.. والهدهد لأنه شال هم الدين ربنا أعطاه القدرة أن يعلم نبي الله وأعطاه الرفعة أن يكون السبب في هداية دولة كاملة، وأعطاه العزة أنه خلده في القرآن الكريم.. ومن ثم نهي عن ذبح الهدهد.. فهذه قدوة لنا والله سبحانه يقول: ((ولقد كرمنا بني آدم)).. إذا كان الهدهد شال هم الدين كانت له هذه الجوائز كلها من الله سبحانه وتعالى.. فكيف لو أنا وأنت وأي إنسان يشيل هم الدين..
    أنا مريت بأمور تحدثت عنها في عدد من الأماكن مساجد ومخيمات صيفية، قصتي ليست ككل القصة.. قد سمعتم من (أبو زقم)، سمعتم من (يوسف الصالح).. إخواني التائبين.. قد سمعتم من أخي ( مهدي ) الله يغفر له ويرحمه.. قد سمعتم من (عصام عارف).. لكن هؤلاء الناس تابوا بس ما خسروا أي شيء..
    قصتي قبل ما أبدء بها ما أبغى أحد يعرفها لتكون له تشويق فقط أو أنها تكون قصة مسلية أو مثيرة.. أن أبغى قبل أن أتكلم كل إنسان يعرف أبغاه يحن على نفسه أولاً.. لأن أنا ماني محتاج أحد يحن علي.. لأني أشوف نفسي أفضل منكم كلكم لأن الله أعطاني منحة..... والمنحة هذه ما يقدر أحد يحصل عليها في أي وقت.. المنحة هذه مو أي إنسان يضمن أن الله يعطيه عمر ثاني جديد.. لكن الحمد لله هذا من وكرم من الله سبحانه وتعالى..

    أنا يوم أبدأ قصتي.. يوم من الأيام..
    بسـم الله الرحمـن أبـد كـلامي واكتب على بيض الورق كل ما اخطيت
    بعد اذنكـم باشرح قصـة عـذابي والعـذر منكم إذا كان بالعـذر زليت
    يوم من الأيام جاء والدي يحدثني بأمر أن سويت، أفعله معصية فهو عمل وأمر ما يبغاه الأب لابنه يقول لي: إنك أنت تدخن!! وكل واحد يعرض على نفسه هذا السؤال إيش الجواب يكون منه.. الجواب الذي كان مني.. وهو معظم الأمة الإسلامية الآن تسعة وتسعين في المية من الأمة الإسلامية هداهم الله كذابين.. أن قلت: والله العظيم ما أدخن.. قسم بالله ما أدخن، لكن نسينا ما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلف الكاذب هو اليمين الغموس.. الذي يغمس صاحبه في النار" ما له كفارة إلا التوبة الصادقة. فيا أخواني إذا كان الحلف الكاذب ما له كفارة إلا التوبة الصادقة كم الآن من الأمة الإسلامية يحلفون كذب، ثم رفت صوتي على أبي كما قالوا خذوهم بالصوت؛ لأنه ما رآني وأنا أدخن لكن سمع عني.. وأنا رفعت صوتي عليه والله سبحانه يقول: (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا)) سبحان الله! والله تعالى قال: (( ولا تقل لهما أف)) وهذه أف أقل العقوق وهي توجب غضب الله..
    فكيف يا إخواني لما ترفع صوتك وهي أكبر بكثير من الأف.. فإذا كنت أغضبت أبيك والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "رضا الله من رضا الوالدين وغضب الله من غضب الوالدين".. الموت يأتي في لمحة بصر.. يأتي بين حرفين كن فيكون، الله يقول كن تكون يرفع أقوام ويخفض أقوام، يعز أقوام ويذلك أقوام، يغني أقوام ويفقر أقوام، يميت أقوام ويحي أقوام، بكلمة كن واحدة.. فكيف وإذا أنت ما تضمن متى ما تموت كيف يا أخواني تكون عاق لأبيك أو لأمك..
    لما قلت له والله ما أدخن.. ورفعت صوتي عليه................ وطلع صوتي أعلى من صوته وهو متأكد أني أدخن.. لكن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "ثلاث دعوات لا ترد وذكر منها دعوة الوالد على ولده.. وطلعت دعوة علي من وأبوي فقال: ( الله يقطم رقبتك).. بمعنى (الله يكسر رقبتك إذا كنت تدخن )..
    يطيب يا أخواني أنا لو مت في تلك اللحظة خسرت والا كسبت؟؟ خسرت حياتي كلها.. حقوقي نار جهنم؛ لأن رضا الله من رضا الوالدين وغضب الله من غضب الوالدين..
    طيب يا إخواني.. إذا أنا ما مت.. إذا رجعت البيت وأبوي ميت أو أي واحد منكم أغضب أبوه ورجه فلقاه ميت.. ممكن لو مات أي إنسان يمكن أبوه يسامحه، لكن لو مات الأب من حي سامحه كيف حي قابل ربه يوم القيامة..
    الشاهد أني نمت تلك اليوم وصحيت الصباح رحت المدرسة.. وأنا أكرره وأقول أني رايح المدرسة.. وروحت المدرسة هذي.. افهموا كلامي.. أنه في ناس يصحوا على صلاة الفجر وفي ناس يصحوا على العمل والمدارس.. والذي يصحا على العمل أو المدارس فتوى عن الشيخ بن باز رحمه الله تعالى.. فتوى عنه أن الذي يؤقت المنبه على وقت الدوام تهاوناً كافر.. كافر يا أخواني.. والله تعالى يقول (( ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون)).. ساهون أي يؤخرون الصلاة عن وقتها.. الويل: وادي في جهنم تتعوذ منه جهنم سبعين مرة في اليوم، وفي رواية مائة مرة.. فكيف بمن تكون حياته كلها في الويل.. وأقل أهل النار لبوثاً فيها ((لابثين فيها أحقابا)) الحقب الواحد ثمانين سنة يا أخواني.. والسنة ثلاثمائة وستون يوم، واليوم عند الله كألف سنة مما تعدون..
    فرجاءاً رجاءاً حنوا على أنفسكم وخافوا.. لأنه عندما تخرج لصلاة الفجر تلاقي قلة قليلة من الذين رحمهم الله رايحين المسجد.. ولكن لما تخرج وقت العمل والدوام والمدارس تلاقي أمة لا إله إلا اله رايحين الأعمال.. فين هؤلاء في صلاة الفجر.. فيخافوا على أنفسهم..

    الشاهد أني رحت المدرسة وهنا - أنا سميت قصتي هذه رباعيات الهلك.. تكلمت عنها في محاضرة وسميتها ( رباعيات الهلك.. الهلاك الأول: هو الحلف الكاذب اليمين الغموس، والهلاك الثاني: عقوق الوالدين رضا من رضا الولدين وغضب الله من غضب الوالدين، أما الهلاك الثالث: هو صلاة الفجر التي يضيعوها الناس وهي ويل للمصلين..
    أما الهلاك الرابع: الذي هو: الصحبة.. الصحبة.. الصحبة.. أوصيكم بالصحبة، وأوصيكم بأعظم وصية في التاريخ.. أعظم وصية لخير البشر الذي عصم وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يوصيه الله عز وجل بقوله (( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرط)).. رفيق السوء.. أن ذهبت إلى المدرسة مع صحبة.. لأن صديق السوء ما يوديك إلا مكان ما تتمنى تموت فيه.. والله تعالى يقول: (( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين)) اللهم اجعلنا من المتقين.. وإياكم والسامعين ومن قرأ هذا الكلام ومن سمعه.. لكن يا أخواني جلست صحبة ثلاثة عشر واحد.. قبل ما أقول لكم أنا إيش.. لما جلست أن كنت ألعب كرتيه وألعب جمباز.. ألعب حديد ألعب، لعب اسمه وسيلة الدفاع عن النفس ممنوعة دولياً، كنت مستعد أروق أربعة أنفار يا أخواني.. بعافية لا يعلم بها إلا الله؛ لكن هذا كله ما نفعني.. كنت أمشي مع الشباب.. والشباب ينفخوا فيك.. ويكبروا راسك.. أنت فلان انت متعافي.. والشيطان يغويك..

    شردنا من المدرسة ورحنا (القضيم) إلي هي الشاليهات.. القضيم فيه مسبح مدرج متر ونص.. أول قبل المسبح كنا نسبح في البحر.. فكنت أقول للشباب قوموا غسلوا الموية المالحة نغسلها بموية المسبح.. فرحنا المسبح مقفل.. يبغوا يرجعوا.. العيال فقلت لهم لا تعالوا.. جبت صندوق ونطينا من فوق المسبح.. معاي موعد مع القدر.. في شيء يقول لي تعالى يا حبيبي.. لكن المسبح يجي متر ونص وثلاثة متر.. جيت أنط إلين أقول ثلاثة متر أو مترين ونص، وأنا طولي متر واثنين وثمانين سم، فلمن نطيت الله سبحانه وتعالى قال من فوق سبع سماوات.. عبد الله با نعمة كن مشلول.. في هذه اللحظة في ثانية أو ثانيتين، كل واحد منكم يتخيل يوم ينط من فوق كرسي لما يوصل الأرض كم تستغرق نطته في هذه النطة الله يقول كن مشلول.. كيف يا إخواني لو قال لي كن ميت.. خسرت كل شيء.. كل واحد منكم ممكن يتعرض لهذا الموقف.. لما طقطقة الرقبة عندي الطقة الثالثة والرابعة والخامسة.. أحرك جسمي ما يتحرك تحت الماء يطلع دم من خشمي والحمد لله أني ما فقدت الوعي الحمد لله فضل ومنة من الله بحيث ما يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.. فيه واحد من الشباب بيني وبينه أقل من شبر أحاول أدقه بكتفي وماني بقادر عدى من جنبي لأني مشلول شلل رباعي انقطع الأمل.. كتمت النفس خمس أو ست دقائق لأني كنت أتحدى الشباب في ثلاث دقائق تحت الماء فهم يفتكروني أغوص تحت.. أخويا يقول لي رحت جبت دخان ورجعت وانت زي ما إنت.. يقول أنا جيت أرفعك بعد ربع ساعة.. تخيلوا يا إخواني أنا ربع ساعة تحت الماء.. لكن الخمس الدقائق أو الست الدقائق اللي أنا صاحي فيها مر علي موقف خطير.. خطير.. موقف، الله سبحانه وتعالى يقول: (( وكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد )) عند الموت يا أخواني ترى ما لا يراه العاقل عند الموت يكشف لك الحجاب.. حا تقول لي كيف تذكر الموت الآن وأنت حي؟ أن المفروض أكون ميت في عقل الإنسان البشري.. في عقل البشر في عقل الطب أنا إنسان ميت.. مت.. نجيت من الموت أربع مرات.. منحة إلهية.. لا يعطيها الله أي أحد، لذالك اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله.. الدكاترة يقولوا أصح إنسان إذا انقطع مخه عن الأكسجين أربع دقائق يموت دماغياً.. وستة دقائق يموت موت كامل.. لكن كتمت النفس بعد خمس أو ست دقائق.. طلعت النفس مرة واحدة قلت يمكن يشوفوا الهوى اللي يطلع الشباب.. لكن لا حياة لمن تنادي.. في هذه اللحظة مر علي شريط حياتي اللي سويته في التسعة عشر سنة كلها.. فلم فيديو تسعة عشر سنة بس في ثانية أو ثانيتين من وأنا طفل صغير إلى ذاك اليوم.. من ضمن الصور اللي مرت علي حرمة عجوز كنت أعطيها صدقة –هذا من باب الذكرى- كانت ترفع يدها وتدعو لي.. ثم ربي شرح صدري وذكرني بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: " من كان أخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة".. فقلت: أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله.. استنشقت ماء.. أغمي عليَّ.. أخوي يقول لي طلعتك بعد ربع ساعة.. المفروض ميت في عقل الإنسان؛ لكن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "صنائع المعروف تقي مصارع السوء" يا إخوان.. أوصيكم بصنائع المعروف إماطة الأذى عن الطريق، صنائع المعروف.. رجل أزاح الشوك من طريق المسلمين الله أدخله الجنة.. امرأة بغي من بني إسرائيل سقت كلب فغفر الله لها فشكر لها فأدخلها الجنة.. لا تحقر من المعروف شيء.. صنائع المعروف ممكن إماطة الأذى عن الطريق، صنائع المعروف ممكن ابتسامتك في وجه أخيك.. صنائع المعروف ممكن السلام "أفشوا السلام بينكم تحابوا" كما قال صلى الله عليه وسلم..
    الشاهد لما أغمى علي أخوي يقول طلعتك قلبتك على بطنك ووجهك ورا في ظهرك، ودوني المستشفى جلست أربع سنوات.. أول يوم فتحوا لي فتحة في حلقي.. الرئة عندي واقفة.. ما أقدر أتنفس.. فتحة.. تسعة أشهر ما أتكلم لأن الهوى يخرج منها.. للأكسوجين ما استغني عن الأكسوجين.. سولي ستة عشر عملية منها الكبير ومنها الصغير؛ لكن الحمد لله ركبوا لي شد في راسي ومسمارين في الجنبين في اليمين مسمار في اليسار مسمار وسلسلة مدلدلة ورا فيها عشرين كيلو سبعة شهور لا ألتفت لا يمين ولا يسار لحد ظهري صار كله جروح من فوق إلى تحت وجلست أعالج ظهري من عشر إلى اثنى عشر سنة من الجروح، وتعاودني كل فترة.. الآن لي أربعة عشر سنة مقعد على الفراش.. كل هذا بسبب دعوة.. بسبب غفلة.. بسبب حلف كاذب.. بسبب حاجة تافهة.. بسبب صحبة سيئة تهلك نفسك.. فيا أخي اتقي الله..
    الشد هذا أمي تذكرني تقول يا عبد الله أسأل الله أن يكون هذا كفارة لك كفارة حق سماعات الأغاني الي تحطها في إذنك.. الآن كم من الناس مغرقين في سماع الأغاني في ملذات الدنيا.. والأغاني هي بريد الزنا يا أخواني كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الذي يسمع الأغاني ولم يتب "يصب الآنك في أذنه" في القبر والقبر أول منازل الآخرة إذا صلح صلح ما بعده وإذا فسد فسد ما بعده.. الآنك هو الرصاص المصهور.. من الذي يتحمل شمع على أذنه نقطر له شمع في أذنه؟؟ ما يتحمل.. لكن (الآنك) الرصاص المصهور الي هو حديد المذاب في النار يصب في أذنك في القبر ما تقدر تدافع عن نفسك.. اتقوا الله يا أخواني..
    سو لي مرة دخلوا لي للأكل للي من خشمي يوصل منه إلى المعدة.. هذا اللي يوم جاءوا يغيروه فحسيت زي شقة الإبرة في بطني بعدها بساعة إلا وأنا أسمع أصوت الصف اللي جنبي كأني في صدأ أو بين جبال.. ودوخة وغثيان إلا وأنا أستفرغ دم.. واستفراغ دم أربعة وعشرين ساعة.. حطوا لي تسعة وثلاثين قربة دم وتخرج.. ما هم عارفين وين مكان النزيف فقرروا لي عملية نسبة نجاحها (5 %) خمسة في المية يا أخواني.. وسو لي عملية من دون بنج اثنين وثلاثين غرزة في بطني.. اثنين وثلاثين غرزة في بطني من دون بنج ليش.. لأن البنج من دون دم يسبب جلطة في المخ يقولوا وإحساسك ضعيف في الجزء اللي تحت.. وكانت العملية استكشافية.. والحمد لله نجحت لكن حسيت كابوس كأني في كامل عافيتي.. يدخلوني وسط فرامة حق لحم تفرمني من راسي إلى قدمي..في الألم حقها..؛ فالحمد لله أنا بنعمة، لكن يا إخواني أنتم لم تخسروا ولا شيء.. تعرف ماذا تعني أنك تخسر عافيتك أنك خسرت كل شيء أنك ما تقدر.. أكلك أمامك ما تقدر تاكله شربك أمامك ما تقدر تشربه.. تقرصك ناموسة في وجهك ما تقدر تحك وجهك.. في أخواني اتقوا الناس ولو بشق تمرة.. هذا كلامي كله كان عن نفسي.. أبغى أتكلم جزء بسيط عن أمي:
    الأم والأب إيش أعطيناهم يا أخواني.. جاؤني مرة أيتام حوالي عشرين نفر جلسوا عندي فجلست أحكي لهم قصتي إلين أرادوا أن يذهبوا واحد وقف عند الباب وجاء بعد ما خرجوا أصحابه جاء إلين عندي يبكي يقولي يا عبد الله أنا أتمنى أن أكون مكانك!! قلت له يا أخي اتق الله كيف تتمنى أن تكون مكاني.. تعرف إيش معنى أن تكون مكاني؟! مكاني معناه أنك ما تقدر تحك وجهك.. مكاني أربعة عشر سنة أكلك أمامك وشربك أمامك ما تقدر تكله ولا تشربه.. طيب مكاني أنك زي الكرسي بس فيه الروح لو واحد دخل البيت وأخذ الكرسي ورماه على جنب وخرج يجي بعد سنة والكرسي مرمي على جنب.. مكاني أنك إذا أكلت أكلك وشربك وجيت تخرج اللي في بطنك ما تقدر.. اثنى عشر يوم بطني ما تمشي من يستحمل الآن فيكم وإذا كان في هذي الحالية إيش يسوي لو شرب ملين أو شيء مما مشيت بطنه إيش يسوي؟! ممكن تردوا على أنفسكم؟ لكن هذا الرجل قال لي لا يا أخي أنا أتمنى أن أكون مكانك مرة ثانية، قلت له ليه يا أخي؟ قال لي: إنت عندك أم وعندك أب احنا بدون أب وبدون أم.. هم من الأيتام اللقطة.. لكن قال لي: إنت تجي أعياد تجي مناسبات واحنا ما هو معروف من أمنا وأبونا أنت عندك أمك وأبوك احمد الله يا عبد الله.. الناس في الأعياد والمناسبات تروح تسلم على أهلهم على أعمامهم وأخوالهم.. واحنا ما هو معروف من أمنا وأبونا فيكيف نعرف من عمومنا وأخوالنا.. فأنت بنعمة، فبعد نعمة الدين والهداية هي نعمة الوالدين ثم العافية يا إخواني العافية من أعظم النعم لأني أنا الآن فعلاً اكتشفت أن نعمة الوالدين أفضل من العافية.. لأني اثنى عشر يوم بطني ما تمشي؛ لكن عندي أمي تخرج اللي في بطني بيدها بأصابيعها.. فرجاءً اعرفوا أن عندي ثلاث أماني -توجع قلبي- وعندي هدف أسأل الله أنه يحققه لي.. ويعطني هذي الأماني ولا أتمنى شيء في الدنيا الأماني أني أسجد لله سجدة واحدة.. لما أفتكر الآن أني أربع عشر سنة ما أجدر أسجد يدخلني خوف ورعب شديد.. ليه يا أخوان؟ لأنه في آية في القران تقول: ((يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون)).. اللي ما يستطيع يسجد في الدنيا لا يستطيع يسجد يوم القيامة.. فيا إخوني كيف اللي ما يصلي في الدنيا اتقي الله يا أخي خاف على نفسك الله يغفر لنا ولكم الناس في غفلة كثير.. راقبوا الله في عافيتكم يا إخوان..

    الأمنية الثانية: أن في واحد عمره فكر أنه يقلب ورقة من المصحف؟ ولا أحد فكر.. فيا إخواني فكروا.. لأني أنا نفسي أمنيتي أقلب ورقة من المصحف، الآن المصحف أمامي ما أقدر أقلبه.. لأني ما أبغى أتعب أمي يا أمي تعالي اقلبي.. لي يا أمي تعالي.. لأنه ما في إلا أنا وهي في البيت.. والآن أنتم تتمتعوا بهذه النعمة..

    الأمنية الثالثة يا إخواني واللي هي تدمي قلبي دائماً: لما يجي عيد لما تجي فرحة أو مناسبة نفسي أدخل البيت أضم أمي أحضنها.. وأنتم تصوروا هذه كلها لكن أنا محروم منها الآن.. تجي العيد أو المناسبة أمي جالسة على جنب الحسرة بقلبها قبل قلبي أنا.. لكن اتقوا الله يا إخواني.. والهدف الرابع هو الهدف الذي أسأل الله أن يحققه أني أكون سبب في هداية هذه الأمة سبب رجوع هذه الأمة إلى لا إله إلا الله محمد رسول الله.. هذا والصلاة والسلام على رسول الله.. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد..
     

    ( الأمنيات بالصوت والصورة للجوال )


    == هل الوالد ما زال عايش؟
    نعم الوالد مازال عايش.. والوالد لما دعا علي ما كان قصده أن يدعو علي حتى أجلس بهذه الحالة؛ لكن هي غضب والشيطان موجود يجري مجرى الدم في عروق الإنسان؛ لكن أبي دفع دم قلبه في المستشفيات على شان يرد لي العافية لكن هيهات.. اللي انكسر ما يتصلح يا إخواني.. وهذه وصيتي للآباء والأمهات: يا إخواني.. يا آبائي.. يا أمهاتي.. الأبناء لا يجبروا أبائهم يدعو عليهم لأنه نص صريح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاث دعوات لا ترد منها دعوة الوالد على ولده والحديث الآخر: "لا تدعو على أبنائكم قد توافق ساعة إجابة" فيستجيب الله لكم..
    اتقوا الله يا إخواني.. لأنه أنا الذي أجبرت أبي على أن يدعو علي، لو أني قلت له أدخن وإنشاء الله ما أعودها ما كان صار نصف اللي صار أو ربع بالكثير كف كفين أكلته وانهى الأمر.. لكن الآن أنا خسرت عافيتي بسبب حلف كاذب وعنجهية وغرور.. الصدق من الأمور المهمة.. سبحان الله!!
    وصيتي للآباء لا تدعو على أبنائهم.. لازم يكون عندكم حكمة أكبر، لأنه لو تعب الولد لو انشل أو مات من اللي حا ينحرق قلبه.. الأب أو الأم.. فولدك فلذة فؤادك إذا أصابه شيء؟! لازم يكون عندك حكمة؛ لأن سيدنا يعقوب عليه السلام لما جاءوا أباهم عشاءً يبكون ((قالوا إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين))، هو متأكد أنهم كاذبين.. قال: عجباً ما أرحم هذا الذئب يأكل ابني ولا يقطع ثوبه.. متأكد أنهم كاذبين لكن ما دعا عليهم إنما قال: ((صبر جميل والله المستعان على ما تصفون)).. هذه وصيتي للآباء والأمهات..

    == طيب يا أخ عبد الله، كيف تقضي وقتك.. أربعة عشر سنة وأنت على هذه الحالة؟ كيف تقضي هذا الوقت؟
    الحمد لله بفضل من الله ومنة.. أنا يوم من الأيام كنت من الدعاة إلى الشيطان إلى الضلالة، لكن أكرمني الله سبحانه وتعالى بصحبة طيبة بعد دعاء الوالدة بفضل الله ومنة أولاً وآخراً ثم بدعاء الوالدة ثم بصحبة صالحة أعانتني على طاعة الله.. فأنا الآن أقضي وقتي في سعادة تامة.. ممكن أنا أملك سعادة.. صدقوني يا إخواني قولوا ما شاء الله لمن سمعها أو قرأها.. أنا أملك سعادة ما يملكها ستة مليار.. مع أني ما أقدر أحك وجهي لكن فضل ومنة من الله.. لأن الله لا يقطع من جهتين..
    يجوني شباب وزوار يذكروني بالله وأذكرهم بالله نتطفل على الدعاة إلى الله.. وكيف نستفيد من علمهم وخبرتهم في الدعوة إلى الله لعل الله ينفع بنا.. لأن الله سبحانه وتعالى يقول: ((كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)).. يا إخواني، كل فرد من أمة محمد مسئول عن الدعوة على الله، والهدهد شال هم الدين فكان سبب في هداية دولة كاملة فكيف بنا أنا وأنت إذا شلنا هم الدين الذي هو هم النبي صلى الله عليه وسلم.. ورحمة النملة لم شالة الرحمة كانت سبب نجاة أمة من النمل قالت: ((يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون)) فكيف بنا إذا شلنا هم الدين ورحمة النبي صلى الله عليه وسلم سنكون سفراء للنبي صلى الله عليه وسلم.. والإنسان لما يتزوج ما فيه داعي تقول له أنت مسئول عن أهلك وعن بيتك على مصاريف البيت.. ما في داعي لأنه ما دام تزوج فقد حمل هم المسئولية.. فكيف لو واحد جالس في البيت ما يشتغل وهو متزوج نجي ننصحه ونقوله يا أخي أنت مسئول.. فيقول بالله أنا مسئول؟ إيش نقول عليه؟ مجنون.. فكيف يا أخي ما دام أنت تقول لا إله إلا الله محمد رسول الله إذاً أنت مسئول عن الدين مسئول يوم القيامة يوم يأتي أناس يتعلقون برقبتك.. فيه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يتعلق أناس في رقابكم يوم القيامة).. في معنى الحديث.. المظالم.. يقول له؟ مالك يقول: أنت رأيتني ظالماً فلم تردني عن الظلم، والآخر يقول رأيتني مظلوماً فلم تعني، وهذا كله مسئولين عنه يا إخواني.. سبحان الله!! ما دمنا نقول لا إله إلا الله محمد رسول الله، الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا: "بلغوا" -أمر تكليف- "عني" - تشريف بالنيابة عن النبي صلى الله عليه وسلم- "ولو آية"، خفف لنا لأن إنسان يعرف آية.. الله يغفر لنا ولكم،،

    == أخ عبد الله هل هناك بعض الدعاة الذين زاروك استفدت منهم؟
    الدعاة كثير أكرموني.. ومشايخنا أكرموني الله يجزاهم خير..
    زارني قبل فترة الشيخ محمد العريفي الله يجزاه خير وذكرنا بالله واستفدنا منه فائدة عظيمة، زارني الشيخ عبد المحسن القاسم،، نحسبه والله حسيبه من علماءنا وقدوة لنا، زارني الشيخ خالد الراشد جزاه الله خير.. والشيخ خالد الدايل الله يوفقه ويرزقه ويرزقنا الثبات على دينه.. وزارني الشيخ على باتيس.. والشيخ عادل الريان، والشيخ وليد بانعمة اللي هو ولد عمي هو سبب الخير الذي أتاني بعد الله سبحانه وتعالى ثم دعاء والدتي.. وهو الذي أعانني وشجعني على أني أتكلم في المساجد وأدعو إلى الله وعرفني على صحبة صالحة..
    والشيخ بندر المساعد.. والشيخ خالد المصلح من كبار علماءنا الله يجزاهم خير..
    فأسأل الله أن ينفعنا وينفع بنا.. واحنا محتاجين مشايخ عندنا لأن أنا أحس بحسرة في قلبي لأني أنا ما أقدر أني أوصل إلى المشايخ.. وهذه أمنيتي، ودي أروح كل محاضراتهم ودروسهم.. لأن مثلهم يؤتى إليه لا يأتي إلى أحد.. لكن هم أكرمونا كرم عظيم كرم ما نقدر نجازيهم عليه لكن نترك جزاءهم على المولى عز وجل..
    وجاني الشيخ عبد الله المساعد وهو من كبار طلاب الشيخ محمد المختار، ونطمع أن يزورنا الشيخ محمد المختار، والشيخ عايض القرني، والشيخ سعيد بن مسفر، والشيخ سعد البريك جزاهم الله خير عنا.. الشيخ محمد المنجد، لأن كل هؤلاء قدوة لنا فأثابهم الله وعلى رأسهم الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الله يجزاه خير نحبه في الله ونطمع أنا نقبل يديه ورجليه.. الله ينفعنا وينفع بنا..

    == بعد كم وفقت وأصبحت تستطيع الكلام؟
    فقدت الكلام تسعة أشهر في المستشفى؛ لكن كنت صاحي بعقلي أحس وأشوف وأسمع وأتكلم بشفايفي بس ما يسمعوني.. أكون جيعان عطشان لكن ما أعرف أقولهم، لكن كنت فاهم كل شيء وعارف وأحس الآلام وكل حاجة.. تكلمت بعد تسعة أشهر.. عملية النزيف اللي حصلت لي كانت سبب خير فيها اللي نسبة نجاحها 5% العملية هذي وأنا في غيبوبة الألم والنزيف أسمع صمت صدأ أسمع صوت أمي وهي تبكي أكلم الدكتور أقوله أبغى أكلم أمي (يا أمي.. يا أمي)، أيامها أنا ما أتكلم.. شالوا القطن من عيوني وكلمت أمي أقولها أن طيب لا تبكي لا تخافي.. بعد العملية رجعت ما أتكلم،، طيب كيف تسعة أشهر كلها فكرت كيف أنا كلمت أمي هذيك اليوم.. فشاء الله أن يلهمني أن الفتحة اللي في حلقي انسدت بدم أو حاجة فطلع الهوى من فمي فتكلمت.. فصرت أقول لأمي قطري لي من الفتحة ذي بالإشارة بشفايفي بعد ما تعبت فهمت أمي وكانت تقطر باصبعها صار يطلع الهوى من فمي صرت أتكلم فشالوا الفتحة قفلوها فصرت أتكلم طبيعي والحمد الله فضل من الله رب ضارة نافعة.

    == كيف يتم إلقائك للدروس والمحاضرات وأنت في الوضع الحالي؟
    والله أنا بيتي مفتوح من بعد 5.30 أنا فاضي.. أستقبل الشباب أستقبل الزوار يجوني يذكروني بالله أكثر مما أذكرهم لأني أنا مقصر أنا ما عندي أي شيء من العلم لكن نحن نتطفل مع الدعاة لعل الله يقبلنا..

    == انت قلت أنت تروح تلقي محاضرات أنت بنفسك، كيف؟ تروح أنت بنفسك؟
    أروح مساجد أروح مخيمات أنا بنفسي.. وأطلب منكم أن تدعو للشباب اللي يخدموني، عندي ناس قائمين على خدمتي ويشولوني ويشجعوني على الروحة لو ما شالوني هم ما أروح إلى المسجد أدعو لهم دعاء لأني أعتبرهم يديني وارجولي اللي هم: محمد عسيري، فيصل مرجان، نواف مرجان، عيال خالتي: عدنان الحاج، محمد الحاج، روشان الحاج، وإخواني هيثم ورائد، وعيال عمي وليد بانعمة وماجد بانعمة، محمد الحداد، متعب الغامدي، محمد التميمي.. يشولوني مكة والمدينة أروح المساجد يساعدوني على الدعوة أسأل الله أن يأجرهم مثل أجري وأعظم وأن يسكنهم الفردوس الأعلى.. وأود تذكر أسماءهم..

    == يعني تجلس على الكرسي مثلاً لإقاء المحاضرات؟
    أنا أستطيع الجلوس إذا جلسوني، لكن إذا ما جلسوني أجلس نايم..

    == طيب الصحة القديمة التي كانت معك هل فيه أحد منهم زارك بعد هذه الفترة أو كانت سبب هداية له؟
    أما الصحبة القديمة يا إخوني الصحبة اللي كانوا معاي في المسبح ثلاثة عشر واحد الآن ما أشوف واحد فيهم.. ثلاثة عشر واحد حتى ما كلفوا أنفسهم –الله يهديهم- أتمنى هدايتهم وهداية نفسي، والله يا إخواني ما أشوف واحد فيهم.. فأنا ليس حكيت لكم في بداية عن الصحبة.. والله سبحانه وتعالى لخطورة الصحبة وصى نبيه صلى الله عليه وسلم.. فيا إخواني انتبهوا من الصحبة السوء، لأن صديق السوء ممكن يكون ممكن أبوك أو أخوك أو إبنك أو ممكن يكون ولد عمك.. صديق السوء كيف تعرفه؟ ممكن أخلاقة تكون أفضل من أخلاقك، معاملته مع الناس ممكن أفضل منك لكن متى تعرفه؟ ما عليه قرون ولا له خشم زايد والا عيونه على جنب!! لا، صديق السوء هو لما تجي وقت صلاة وقت طاعة وقت عبادة تقول له قم نصلي يقول: نكمل مشوارنا.. بعدين نصلي، نشوف المباراة.. نسمع الأغنية.. هذا صديق السوء إبعد عنه؛ لأنه ما يحب نفسه حتى يحبك..

    == بالنسبة للقرآن هل تحفظ شيء من القرآن؟
    الحمد الله الآن أبدأ أحفظ؛ بس ألاقي صعوبة في الحفظ بدأت أحفظ والحمد لله، لكن ألاقي صعوبة في تقليب الورق.. لأن لما أبغى أراجع الورقة اللي قبلها أضطر استن إلين أحد يجيني، وإذا جاني أحد أنشغل بالكلام مع الناس وألاقي صعوبة في المراجعة وفي القراءة وفي أن وحد يقلب لي الورقة اللي بعدها.. تعرف كيف أشوف نعمة أني أقلب ورقة؟ مثل الجبال؛ لكن أنتم ما شكرتم الله هذه النعمة، أنتم عمره ما أحد فيكم فكر أنه الآن بيقلب الورقة، أو عمره ما أحد فكر أنه الآن بحك وجه.. أنا أشوفها مثل الجبال أسأل الله أن يثبتكم بعافيتكم ودينكم وعبادتكم.

    == تقريباً كم تحفظ ؟
    تقريباً الآن أحفظ خمسة أجزاء أو ستة أجزاء.

    == بالنسبة للإخوة الذين يزورونك هل تحققت هداية لأحد الزوار؟
    طبعاً في كثير من الشباب استقاموا الله يرزقهم الهداية بسبب الصحبة أنا لاحظتها لكن ليست بسببي لأني أنا ما أقدر أصلح نفسي الهداية بيد الله سبحانه وتعالى؛ لكن من كان عنده الطلب الله يعطيه، الناس هؤلاء اللي كانوا يجوني كانوا في أحوار غناء وروحة وجية يفتكروا المطاوعة على بالهم تزمت وضيق وبكا؛ لكن ما في أسعد من المطاوعة.. المطاوعة أسعد الناس.. لان الله سبحانه وتعالى يقول: ((ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا)) اللي يسمعوا أغاني دائماً في ضيق يروحوا ويجو وهم متضايقين.. المطاوعة بس يضحكون مبسوطين، صدقوني يا إخوني اللي عنده هداية.. الله سبحانه وتعالى يقول في الحديث القدسي: ((يا عبادي كلهم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم)).. هؤلاء كان عندهم طلب، ما شاء الله ربنا أكرمهم بالهداية، فأي إنسان ما يطلب الهداية صدقوني ما تجيه.. فلازم نطلب الهداية ونسعى.. الله سبحانه وتعالى يقول: (( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)).

    == هل هناك نصيحة للشباب بشكل عام؟
    نصيحة للشباب: أولاً تقوى الله سبحانه وتعالى، ثم طاعة الوالدين اللي معاه علاقة مع والديه غير مضبوطة ياريت.. ياريت.. يقبل أيدينهم ورجلينهم ويقولهم سامحوني لأنه ما يضمن لأنه لو مات هو يمكن أبوه وأمه يسامحوه لكن إذا ماتوا هم من حي سامحه
    صدقوني يا أخواني الوالدين من أعظم البر، ورضا الله من رضا الوالدين..
    الثالث: المحافظة على الصلوات في أوقاتها.. تبغى تغير حياتك أنا أعطيك نصيحة خذها مني: صلي فروضك الخمسة في المسجد.. وغير صحبتك.. غير صحبتك.. ما أقول لك إذا كنت تدخن بطل الدخان ما أقولك أنت تدخن وما تمشي مع الصالحين أنت تكلم البنات وما تمشي مع الصالحين.. لا،، لازم تمشي مع الصالحين.. ما أقولك أنه حلال الدخان وكلام البنات أو الخمر أو الحشيش أو الأغاني.. لا، لكن الصحبة هي التي تعين يا أخي لان لو جلست الشيطان ما يبغاك تسوي خير أصلاً يقول لك أنت تدخن كيف تمشي مع الصالحين هم يذكروا الله.. عليك أن تأخذ موقف شجاع.. سمعت الكلام هذا من الشيخ محمد العريفي جزاه الله خير لعل الله أن ينفع بك.. خذ موقف شجاع قل أعلنت توبة إلى الله.. لأنك قد تعلن التوبة والله ينظر إليك توبة صادقة فيغفر الله لك، لأن الله يعرف قلوبنا ونوايانا مليانة من وسخ الدنيا.. عارف مثل إيش مثل كوب مليان موية وسخة الكوب هذا لو قلت لك اشرب منه ماء وسخ حتشرب؟ مستحيل. لكن أقول لك شوف البزبوز صب شوية شوية صب موية صافية حط الكوب تحت الماء تجي بعد عشرين ساعة ثلاثين ساعة يوم يومين تشوف الموية الوسخة كلها خرجت.. بس أهم شيء البزبوز يصب وتكون موية صافية.. كذلك القلوب مليانة من وسخ الدنيا لا زم تصب عليها من موية الإيمان، وموية الإيمان مع الصحبة الصالحة التي تعينك على طاعة الله.. نقطة بيضة يعني بزبوز يصب ابتسامة في وجه أخيك، نقطة بيضة يعني بزبوز يصب أمر بالمعروف ونهي عن المنكر.. صدقة.. برك بوالديك.. صلتك لرحمك.. زيارة المريض.. هذه كلها تصب إيمان في قلبك فيطلع وسخ الدنيا فتدريجياً تلاقي نفسك أنك على خير بإذن الله.. لأنه كلب لما مشى مع الصالحين الله خلده وذكره في القرآن قال: (وكلبهم باسط ذراعيه)..

    == كم محاضرة ألقيتها تقريباً ؟
    الحمد لله أنا ألقيت محاضرات.. أول كلمة قلتها كانت بفضل الله أولاً وآخراً ثم بتشجيع من ولد عمي وليد بانعمة، والشخ عادل الريان، والشيخ وعلي باتيس، في مسجد الحنفاء بجدة للشيخ عادل الريان، ثم في مدارس ذو النورين عند بندر المساعد شجعني الله يجزاه خير.. بعدين في كذا مسجد حوالي سبعة أو تسعة محاضرات، لحد وصلت إلى المدينة المنورة ألقيت كلمة والله أكرمني بها أن أحد المشايخ كان يسمعني في المسجد فجاء يقول لي يا عبد الله ممكن نطلب منك طلب؟ قلت له أبشر إذا أقدر عليه.. قال لي عندي الصم والبكم، أنا مدير مركز الصم والبكم في المدينة المنورة أبغاك تقول لهم هذه المحاضرة وقصتك وأنا أترجم لك، قلت له طيب صم وبكم كيف أنا أتفاهم معهم؟ فقال أنا أترجم لكن وجدت أن الله هو الذي يفهم لا أنا ولا هو.. فقلت له: لكن أن بكرة مسافر يوم الجمعة وأبغى أصلي في الحرم، قال احنا نبغاك في الحرم في الدور الثاني في قسم خاص للصم والبكم فألقيت الكلمة في الحرم المدني الله أكرمني وأكرم أهلي وقبائلي واللي حولي بهذه الشهادة اللي أعتز فيها مدى الحياة.. وكانت أحلى كلمة اللي قلته للصم والبكم فكانت شهادة لي عجيبة.

    == هل في خلال محاضراتك هذه تكون فيه أسئلة؟
    أسئلة بعض الأسئلة هي: أن يسألني الشيخ علي باتيس.. مثل: إيش أمنياتك؟ موقف صعب مر عليك؟ قصص صعبة مرت عليك؟ هذه الأسئلة.. انت ماشاء الله سألت ما بقيت شيء..

    == بالنسبة للأخ هذا؟
    هذا ابن خالتي مشلول اسمه هاني باحطاب.. هذا عنده شلل أطفال من صغره وعمره سنتين.. فيوم من الأيام أنا كنت أخدمه أشيله.. أحمله على ظهري.. أنا صار لي الحادث وعمري تسعة عشر سنة كنت متعافي ما في ولا شيء الآن لي أربعة عشر سنة، أنا أكبر من هاني بسنتين، هاني الآن هو اللي يحك لي وجهي هو يأكلني وهو يشربني هذا هو.. شوف الدنيا لو دامت لغيرك ما وصلت إليك فيوم من الأيام ما توقعت أني أكون مشلول وهو يخدمني.. يوم من الأيام أنا كنت أخدمه؛ الآن هو يخدمني سبحان الله! لأن هو شلل أطفال يعني يدينه ورجلينه تتحرك، لكن أنا -فل كامل- شلل رباعي.. بدون......

    == أصدقاءك القدامى.. هل كسبت أصدقاء جدد أن هناك بعض الأصدقاء القدامى إضافة إلى الجدد؟
    في أصدقاء قدامى يجوني وفي إلى الآن ناس صالحين يجوني.. ويخدموني إلى الآن.. بس الصحبة أنا قصدي اللي كنا بيعدين عن الله لا صلاة ولا عبادة اللي ما يجوني إلى الآن.. لكن فيه صحبة ثانية بيني وبينهم أخوة في الله ومحبة نتقابل في الحي بينا ترابط.. جيران وصلاة في المسجد أحياناً.. الآن يجو ما شاء الله يزورونا هذا من ضمنهم محمد التميمي.. هذا كان خويي من أيام الابتدائية واحنا سوا.. وكنت دائماً أضربه، والحمد لله إلى الآن يزورونا..
    في قصتين يا إخواني بس اوريكم الصحبة كيف!؟ ممكن أذكرها!؟

    القصة الأولى:
    هذي قصتين تدمي قلبي يا إخواني قصتين أحلاهما مر.. هذا رجل من عيال المدينة هاشم الغمراوي.. هذا من أحب الناس إلي.. رجل عرفته كان سبب هدايته أنه كان يوم في درة العروس يوم التروية = اليوم الثامن من ذي الحجة – صباحية عرفة أمه دقت عليه قالت له احنا بالحج مانت جاي؟ قال يا أمي أنا مشغول بعد ما دخل درة العروس حس برجل شديد القوة قامت في قلبه يحس كبشة بقلبه قال للشباب أنا ماني مكمل معاكم بارجع جدة فرجع في الليل الساعة الثالثة بالليل كان صباحية يوم عرفه فيه ضيق ما يعلم به إلا الله.. فسمع في الراديو كان يتكلم عن يوم عرفة فبكى بكاء مر فقال والله ما يردني إلا الحج فراح حج وتعرف على صحبه صالحة من الدعاة إلى الله فكان أول تغير حياته.. فتعرفت عليه بعد وما كنت أعرفه وحبيته حب ما يعلم به إلا الله.. أسأل الله أن يثيبه.. هاشم جاني.. ستة مرات شفته فيها، كل مرة يبغى يجيني.. يجيني يبغى يشيلني إلى المدينة قم معاي نشيلك المدينة مالك إلا سيارة وإلا طيارة.. أقوله خليني أروح على كيفي.. آخر مرة جاني معها سبعة عشر واحد من المدينة أخذوا عمرة وقال ما أروح من جدة إلين تسلموا على عبد الله.. فجاءوا سلموا علي ومعهم أخوه اسمه وائل وشباب المدينة كلهم زي الورد الله يرضى عليهم في الدنيا والآخرة.. وراحوا.. بعد أسبوعين اتصلت عليه أني أجي له المدينة وانا طالع المدينة اتفقت معاه يوم الجمعة على أني أجي يوم الأحد ويوم الأحد تأخرت ويوم الاثنين طلعت وانا في الطريق على بعد خمسين كيلو من جدة ولد عمي اللي عرفني عليه يدق علي يقولي عبد الله (هاشم مات)!! يا شيخ وليد.. اتقي الله انا رايح له إلى المدينة!! يقول لي هاشم مات أمس يوم الأحد بسيارته جاته سكته قلبية، يقول جاني في الليل المطعم يقول لي يا وليد أنا لي يومين ما أطعم طعم الأكل وحاس أني نفسي آكل فاكهة العالم كله في الليل.. ويوم الأحد مات!! رحت المدينة أبغى أصحابه أبغى شيء ما أعرف ولا أحد هناك.. وصلت الحرم والدنيا مقفلة بوجهي.. الحين أبغى أشوف اصحابه اللي عرفني عليهم أبغى أشوف أخوه وما عندي رقمه ولا أي أحد.. وانا داخل الحرم صلاة المغرب جيت أكبر الله أكبر في واحد شاب يقول لي بعدما كبرت عبد الله با نعمة لا تتحرك من مكانك خليك أنا أجيك بعد الصلاة.. بعد الصلاة سلمت يجيني واحد ما أعرفه ويضحك يقولي انت عبد الله با نعمة؟ قلت له نعم أنا عبد الله با نعمة. قالي انت ما تعرفني ولا أنا أعرفك، لكن جاني الآن أنه أنت.. أخوي جالس مع هاشم قبل أسبوعين وصف لي عنك فقلت يمكن انت.. خليني أرمي كلمه.. فسبحان الله وانت منت عارف.. قلت له من انت قال أنا أخو إبراهيم الجزائري.. قلت له أنت عارف أن هاشم مات أمس.. وشاء الله أن يجيبوه إلى المدينة يوم الثلوث وصلينا عليه في الحرم ورحنا المقبرة دفناه.. الآن لما نروح المدينة إخوانه وأهله والشباب كلهم يشيلوني من الأرض شيل.. هاشم مات!! الله يرحمه ويغفر له. لما أتذكره أسأل الله أن يجمعني به في الفردوس الأعلى...

    والقصة الثانية:
    فيه رجل شاب اسمه هادي - الله يرحمه – دخل المستشفى كان عنده كيس دهني بظهره في العمود الفقري دخل يشكي.. فقرروا له عملية.. لازم عملية سوله عملية شالوا الكيس الدهني الرجل هذا انشل صار مشلول فجلس معنا سنة ونص يمكن.. وكان حنون علي حنية لا يعلم بها إلا الله كنت أصحيه الساعة ثلاثة أربعة في الليل أقوله تعالى أنا أبغاك آكل جيعان فيصحى من النوم يجي يأكلني.. مشلول شلل نصفي.. بالتمارين وكل شيء قام يمشي.. لكن يا إخواني بعدما خرج من المستشفى اتعرف على صحبه.. صحبة سيئة، نصحناه منهم كانوا بشعين يا إخواني.. جاني يوم، يوم ثلوث اتفقنا أنا واياه يوم الخميس نطلع نتمشى ومعاه الصحبة اللي ما هي طيبة.. قلت له يا هادي نطلع نتمشى يوم الخميس قال لي خلاص بينا تلفون بكرة، يوم الربوع أدق عليه أدق أدق ما أحد يرد عليَّ.. يوم الخميس أدق علي ما أحد يرد عليَّ.. طلعنا تمشينا يوم الجمعة جاني اتصال من صاحبه يقول لي: يا عبد الله هادي مات!! كيف مات يا أخي كان عندي يوم الثلوث.. ضرب إبرة مخدرات برغبته ومات فهذي المصيبة يا إخواني لما يموت إنسان عزيز عليك ما تقدر ترد له الموت بسوء خاتمة، فهذه المصيبة اتقوا الله يا إخواني.. اتقوا الله في أنفسكم،، اتقوا الله في أصحابكم.. اتقوا النار..

    == كلمة أخيرة؟
    أولاً: أشكر العاملين على هذه المجلة والشيخ خالد الدايل، وأشكر جميع المشايخ الذين حضروا عندي وكرموني وشرفوني ونورا بيتنا..
    وثانياً: أرجوا منكم الدعاء لي ولوالدتي وللذين يخدموني ووالدي حبيبي أسأل الله أن يشفيه ويقر عينه ببرنا وبر إخواني.. و الله الله في والديكم..
    جزاك الله خير الجزاء..
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد،،،
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    لقاءات الشبكة

  • لقاءات عبر الشبكة
  • لقاءات عبر المجلات
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية