صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



مكتبات جدة.. ما لها وما عليها

وضاح بن هادي
@wadahhade

 
بسم الله الرحمن الرحيم


**
يسألني الكثير ممن يقبل لزيارة هذه العروس التي تصالح عليها العشاق ب"عروس البحر الأحمر - جدة" عن مكتباتها ، أهمها ، أفضلها ، ما يميزها ..
فكانت إجابتي إطلالة عجلى على كل ما أعرف ، وتعاملت معه بذاتي من تلك المكتبات القائمة حاليا :

**
مربع المكتبات بحي الجامعة - بجوار جامع الأمير متعب - ويضم في مقدمتها [مكتبة الشنقيطي] ، وهي تعد أميز تلك المكتبات ، من حيث متابعة الجديد من الكتب الشرعية خاصة ، ورخص السعر ، إضافة للكتب المصورة النادرة ، لكن يعاب عليها ضيق المساحة ، وسوء العرض أحيانا ، وعدم توفر البحث الالكتروني لديها للوصول لموقع الكتاب أو توفره من عدمه.

**
وفي مربع المكتبات أيضا [مكتبة ابن الجوزي] ، و[مكتبة الرشد] ، و[مكتبة دار الثقافة العصرية] ، و[مكتبة دار الأوراق الثقافية] ، و[مكتبة دار القاسم] ، و[مكتبة دار السلام] ، و[مكتبة روائع المملكة] ، و[مكتبة اﻷمة]، وهي أحدث المكتبات افتتاحا، وأجملها أناقة ونظاما؛ وفي كل ما ذكرت من الهذه القائمة مزايا ومعايب ، فمن المزايا أنك تجد مؤلفات كل دار لدى فرعها ، إلا أنه يعاب على غالبها عدم متابعة جديد المؤلفات ، وأيضا ارتفاع الأسعار أحيانا.

**
وقريبا من مربع المكتبات ، وعلى محاداة دوار حي الجامعة وما بعده ، تقطن عديد القرطاسيات التي تضم في أدوارها مكتبات وكتب نادرة وقيمة أحيانا ؛ فتأتيك بجوار بعض [مكتبة السوادي] ، و[مكتبة السلطان] ، وبعيدا عنها قليلا وعلى امتدادها [مكتبة دار حافظ] ، و[مكتبة دار خوارزم].

**
وعلى امتدادها أيضا [مكتبة الكتاب المستعمل] ، والتي تقع أمام كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز ، وهي من المكتبات القيمة التي تستحق التجول مرارا وتكرارا ؛ بحكم ما يأتيها من جديد الكتب الجديدة حقا ، وليست المستعملة.

**
بعيدا عن مربع المكتبات ؛ تقطن [مكتبة كنوز المعرفة] على امتداد شارع الستين ، قريبا من إسكان الشرفية ، وتمتاز المكتبة بعديد المزايا ؛ بداية بالتنوع الكبير في محتواها وما تنشره ، إضافة إلى ما تطبعه الدار من كتب خاصة بها ، وما توفره من كتب المناهج الجامعية في كل التخصصات ، وما توفره من إمكانية البحث الالكتروني ، ومن ثم الطلب عبر الإيميل أو موقع المكتبة ، إلا أن عيبها الكبير في المبالغة الكبيرة أحيانا في الأسعار ، إضافة لضيق مساحة المكتبة ، إضافة للنقد الموجه لها في توفيرها لبعض كتابات أهل الأهواء.

**
وبجوار كنوز المعرفة مباشرة [مكتبة دار المريخ] ، وقد ضعفت كثيرا بسبب اختصاصها مؤخرا ببعض كتب المناهج الجامعية.

**
وتأتي بعدهم قليلا [مكتبة دار العلياء] ، وهي من المكتبات المغمورة ؛ كونها متخصصة في كتب الأطفال وبعض كتب الفتيان ، إلا أن لديها ما يستحق الزيارة من إصدارات دار سفير ، ودار طفولة ، ودار أمان ، وغيرها.

**
وقريبا وليس بعيدا عن مكتبة كنوز المعرفة ، وتحديدا بحي الكندرة تقع [مكتبة دار المنهاج] ، والتي اشتهرت بطباعة كتب التراث الشافعي ، إضافة للتراث الحضرمي الصوفي ، وهي غير مكتبة دار المنهاج التي تصدر كتبها من الرياض.

**
ولا يخفى أيضا فروع مكتبة جرير المنتشرة في نواحي جدة ، وفرع مكتبة العبيكان الوحيد - للأسف - ويقع في مجمع العرب بشمال جدة ، وفرع مكتبة تهامة ، ومكتبة فيرجن.
 


كتبه
وضاح بن هادي
خبير فن صناعة القراءة
١٤٣٦/٣/١٥
 


 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
وضاح هادي
  • القراءة
  • التربية والدعوة
  • مشاريع قرائية
  • قراءة في كتاب
  • تغريدات
  • أسرة تقرأ
  • الصفحة الرئيسية