صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







تأملات قرآنية ( فذبحوها وما كادوا يفعلـون )

عامر بن عيسى اللهو

 
هذه صورة من صور التعنت البشري مع الأوامر الإلهيّة صورة بني إسرائيل مع موسى عليه الصلاة والسلام حين طلب منهم تنفيذ أمر الله (( إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة )) فكان الواجب أن يمتثلوا أمر الله من حين صدوره فيذبحوا أي بقرة دون تفريق بين البقر كما أُمروا بذلك لكنهم تشدّدوا فشدّد الله عليهم إلى أن رضخوا وقالوا لموسى عليه السلام (( الآن جئت بالحق )) يا سبحان الله !! وكأنه قبل ذلك ليس بحـق !!!

إن الذي يعرف تاريخ بني إسرائيل لا يستغرب من مثل هذا التعنت والصلف فهم قومٌ بهتٌ جرت الخديعة والمكر في عروقهم ولو مع ربّ العالمين فكيف بمن سواه من الخلق ؟!!

لكن العجب كل العجب من قوم ينتمون إلى الإسلام ويدّعون أنهم من أهله ويصدر منهم مثل هذا التعنت الإسرائيلي البغيض ( ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام ) فتراهم يَعرِضون أوامر الله تعالى على عقولهم ويتناقشون في مدى صلاحيتها وملاءمتها لهم وقد تكون هذه الأوامر من المسلّمات ومن المعلومات من الدين بالضرورة التي لا تقبل النقاش أو الرأي الآخر !!

إن منهج المسلم منهج واضح وضوح الشمس في رابعة النهار وهو التسليم المطلق لكل ما جاء عن الله تعالى وما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء علم العلة أم لم يعلمها وسواء فهم الحكمة أم لم يفهمها ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيَرة من أمرهم ) سورة الأحزاب. مع التسليم المطلق أيضاً بأن كل ما شرعه الله لعباده فهو خير لهم وكل ما نهاهم عنه فهو شر لهم ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) سورة البقرة . وعلى هذا الأساس سُمي مسلماً فهو مستسلم منقاد لكل ما أمره الله به أو نهاه عنه .

أخافـك حتى لا أرى فيـك مطمعاً *** ولو كنتُ من كل المثالب خاليا
وأرجـوك حـتى لا أراك معـذّبي *** ولو كنتُ مختالاً وفـظاً وعاصيا
وأرضى بما تقضي ولو كان مصرعي *** ولستُ بمنّان ولسـتُ مغاليا

إن منهج المسلم في المحاورة ينبغي أن يكون هو منهج القرآن في ذلك وهو بيان الحق والدعوة إليه ورد الباطل والتحذير منه دون إخضاع الحق للأخذ والرد ( فإن حآجّوك فقل أسلمتُ وجهي لله ومن اتبعن ) سورة آل عمران.
إن الاعتزاز بالشريعة الإسلامية والتمسك بها بقوة هو ما نحتاج إليه في هذا الزمان الذي كثرت فيه الشبهات لننجو من تبعة الإثم في الدنيا والآخرة .

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
عامر بن عيسى اللهو
  • مقالات دعوية
  • كتب ورسائل
  • خطب
  • تأملات قرآنية
  • الصفحة الرئيسية