صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    ملاحظات على كتيب ثورة في السنة النبوية

    أحمد بن مانع بن حماد الجهني
    @abo_abdalmlk

     
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله حتى يرضى, ولا إله إلا الله العلي الأعلى, والحمد لله أهل الحمد ومولاه ومنتهى الحمد ومبتداه, والحمد لله الذي أخرجنا بعد العدم إلى الوجود, في خير الأمم, واختار لنا دليلاً إليه من خلقه أكرمهم عليه, ومن رسله أشرفهم لديه, وجعله أول السابقين منزلة, وأحسن النبيين رسالة, صلى الله عليه وعلى آله الطيبين, صلاة تخصهم وتعمهم أجمعين . . إما بعد

    فمن اكبر الجرائم التي يمكن أن يرتكبها الإنسان في استجابة للشيطان, أن يقدم على تحريف الشرائع المنزلة من عند الله لتقرير منهاج العبودية له, لأن ذلك التحريف يفتح أبواب الشرور كلها.
    والمتأمل في الأسباب التي تجعل شياطين الإنس يستجيبون لشياطين الجن, في داعي التحريف والتبديل والقول على الله بغير الحق, يجد أن هؤلاء جميعاً يريدون لأنفسهم ولغيرهم الخروج من إطار العبودية لله وحده إلى فوضى العبوديات المتعددة لغير الله, حيث العبودية للنفس أو الناس أو الشهوة والشيطان, أو للمال والجاه والسلطان أو غير ذلك من أنواع العبودية للمعبودات الباطلة التي تكفل إبليس -لعنه الله- بإغواء بني آدم, والتي يجمعها جمعياً تقديم الرأي والهوى وتعظيمهما على الوحي والهدى.
    يقول الإمام محمد بن سيرين رحمه الله "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم", ويقول الإمام أبي محمد البربهاري رحمه الله تعالى: "واعلم -رحمك الله- أن الدين إنما جاء من قبل الله تبارك وتعالى, لم يوضع على عقول الرجال وآرائهم, وعلمه عند الله وعند رسوله, فلا تتبع شيئاً بهواك, فتمرق من الدين , فتخرج من الإسلام, فإنه لا حجة لك, فقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته السنة, وأوضحها لأصحابه وهم الجماعة, وهم السواد الأعظم, والسواد الأعظم: الحق وأهله, فمن خالف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء من أمر الدين فقد كفر" أ.هـ .

    فقد وفقني الله تعالى ذكره أن وقفت على كتيب للدكتور غازي القصيبي سماه " ثورة في السنة النبوية " وتأملت ما اشتمل عليه من المجازفات وما يدعوا إليه من عمل المرأة في السلك العسكري, وتطاوله على الفقهاء والقضاة. فلما وقفت على هذا الكتيب المذكور أحببت أن أنبه على بعض ما وقع فيه من الأمور المنكرة والأشياء المردودة وخلط الحق بالباطل لئلا يغتر بذلك بعض من يقف عليه ممن لا خبرة له بحقائق الدين مع أن كثيراً مما فيه من الوهم يعرفه خلق من المبتدئين في العلم بأدنى تأمل ولله الحمد.

    إضاءة: أفضل طرق شرح الحديث :
    1) شرح الحديث بالحديث
    2) تفسير الحديث بقول الصحابي
    3) شرح الحديث بكلام التابعين
    4) شرح الحديث بالاجتهاد واللغة , مع الاستهداء بأقاويل أئمة الدين .

    والآن حان الشروع في المقصود :
    1- قوله في بداية الكتيب ( الثورة هي التغيير الشامل الكامل لوضع قائم ما, والأحاديث الشريفة التي سأتحدث عنها مثلت ثورة حقيقية على أوضاع جاهلية متخلفة في عدد من الميادين الرئيسية ) يقصد بذلك من يمنعون عمل المرأة في السلك العسكري, ويحرمون اختلاط النساء بالرجال, ورجال الفقه الذين لم يولوا قواعد المرافعات .. ما تستحقه من اهتمام وغير ذلك ..

    2- قوله ( وهذه الجولة القصيرة في كنوز السنة النبوية ليست سوى دعوة أقدمها إلى باحثين آخرين ليقوموا بجولات أعمق وأوسع ) يقول الإمام ابن حزم الأندلسي رحمه الله " لا آفة على العلوم وأهلها, اضر من الدخلاء فيها, وهم من غير أهلها, فإنهم يجهلون, ويظنون أنهم يعلمون, ويفسدون ويقدِّرون أنهم يصلحون" ويقول الشيخ بكر بن عبد الله ابو زيد "فهؤلاء المنازلون في ساحة العلم , وليس لهم من عدة فيه سوى (القلم والدّواة) هم : الصَّحفِيةُ المتعالَمون".

    3- يقول (وهو أن يقتنع المسلمون الراغبون في الإصلاح , بقلوبهم لا بألسنتهم , أن في دينهم ما يغنيهم عن استيراد الإصلاح من الخارج ) هذا تناقض واضح لمن عرف من هو غازي القصيبي , وذلك أنه يعتبر رائد استيراد الإصلاح من الخارج .

    4- قال (أخرجه مسلم والموطأ ) الموطأ هو كتاب ألفه الإمام مالك بن أنس الأصبحي رحمه الله تعالى , الصحيح أن يقول أخرجه مسلم ومالك في الموطأ .

    5- تحت مبحث ( دور المرأة في المجتمع ... والعسكرية ) أورد حديث ام حرام أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فأطعمته ثم جعلت تفلي رأسه. الذي يستشهد به كثير ممن يدعي الإصلاح, ودعاة تحرير المرأة, ودعاة الاختلاط . . وغيرهم من أذناب الغرب الكافر . قال ابن حجر في الفتح شارحاً حديث ام حرام ما نصه " (قال ابن عبد البر : أظن ان ام حرام أرضعت الرسول صلى الله عليه وسلم أو أختها أم سليم فصارت كل منهما أمه أو خالته من الرضاعة. فلذلك كان ينام عندها وتنال منه ما يجوز للمحرم أن يناله من محارمه ) وقيل هي من خالاته من بني النجار. قال ابن عبد البر (وأيهما كان فهي محرم له) " هذا القول الأول, القول الثاني الذي اختاره ابن حجر " قال أبو بكر العربي أن النبي صلى الله عليه وسلم معصوماً يملك إربه عن زوجته فكيف عن غيرها مما هو المنزه عنه, وهو المبرأ من كل قبيح وقول رفث , فيكون ذلك من خصائصه " ا.هـ.
    يقول الدكتور (كان رسول الله يدخل على ام حرام بنت ملحان , فتطعمه , وكانت تحت عبادة بن الصامت . فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً , فأطعمته , ثم جعلت تفلي رأسه , فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم استيقظ وهو يضحك . قالت : فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال : ناس من أمتي عرضوا عليّ , غزاة في سبيل الله , يركبون ثبج هذا البحر , ملوكاً على الأسرة - أو قال مثل الملوك على الأسرة- شك إسحاق, هو ابن عبد الله بن أبي طلحة -قالت : يا رسول الله ادع الله إن يجعلني منهم. فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم, ثم وضع رأسه فنام. ثم استيقظ وهو يضحك. قالت: قلت: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله - كما قال في الأولى- قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم. قال: أنتِ من الأولين. فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت . أخرجه البخاري .. )
    ذكر بعد هذا الحديث مسألة كشف الوجه ورجح القول بجواز كشف الوجه واليدين ! , انظر كيف يتجرأ ويرجح احد الأقوال وهو لا يعرف حتى أصول العلم الشرعي. قال تعالى ذكره ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) قال القرطبي " أي لا تتبع ما لا تعلم ولا يعنيك " .
    قال تعالى : (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ) ذكر سبحانه وتعالى في هذه الآية , أن القول على الله بغير علم أعظم من الشرك, إذ القول على الله تعالى بلا علم هو أصل الشرك والكفر والبدع المضلة, والفتن الجائرة. والله أعلم

    6- يقول (النص "حديث ام حرام" الذي أوردته يبين بوضوح ما بعده وضوح, كيف نظر إمام الهدى, عليه الصلاة والسلام, إلى دور المرأة في المجتمع والعسكرية ! ..)
    يقول الدكتور محمد بازمول في كتابه " علم شرح الحديث " :
    مسألة : جهات سوء فهم الحديث :
    اعلم أن سوء فهم القرآن العظيم, والحديث الشريف, إحداث في الدين والشرع. والإحداث في الشريعة إنما يقع من الجهات التالية :
    إما من جهة الجهل، وإما من جهة تحسين الظن بالعقل، وإما من جهة إتباع الهوى , في طلب الحق.
    وهذا الحصر بحسب الاستقراء, من الكتاب والسنة, إلا أن الجهات الثلاث, قد تنفرد وقد تجتمع, فإذا اجتمعت فتارة تجتمع منها اثنتان وتارة تجتمع الثلاث. انتهى كلامه
    قلت : لقد اجتمعت الجهات الثلاث في الدكتور القصيبي , والله المستعان .
    وإليك أخي المبارك أقوال العلماء في مسألة المرأة و العسكرية:
    - قال الإمام محمد بن الحسن الشيباني رحمه الله ( وشهودهن الحرب , لا يعجبنا , أن يقاتل النساء مع الرجال في الحرب ) قال السرخسي شارحاً هذه العبارة ( لأنه ليس للمرأة بنية صالحة للقتال. وربما يكون في قتالها كشف عورة المسلمين , فيفرح به المشركون . وربما يكون ذلك سبباً لجرأة المشركين على المسلمين. ويستدلون به ضعف المسلمين فيقولون: احتاجوا إلى الاستعانة بالنساء على قتالنا. فليتحرز عن هذا ). ثم قال ( ولم ينقل انه أذن للنساء في القتال في غير تلك الحالة ) أي حديث أم سليم بنت ملحان, كانت تقاتل شادة على بطنها بثوب : يا رسول الله أرأيت هؤلاء الذين فروا منك وخذلوك, قال السرخسي (رأيت حاجة إلى قتال النساء أشد من هذه الحاجة حين فروا عن رسول الله صلى عليه وسلم وأسلموه ) . ا.هـ
    - قال الإمام البغوي رحمه الله في كتاب السير ( فصل في الأعذار : قال الله تعالى : "ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج" لا يجب الجهاد على المعذورين من النساء وغير المكلفين من الصبيان والمجانين , ولا على الضعفاء ) إلى أن قال ( فلا يجب الجهاد على النساء لأنهن يضعفن عن القتال .
    سألت عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : هل على النساء جهاد قال " نعم جهاد لا شوك فيه الحج والعمرة " فدل على أن الجهاد الذي فيه شوك وهو السلاح والقتال لا يلزمهن ) والحديث صححه الألباني .
    - روى البخاري من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت : استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد فقال : " جهادكن الحج "
    يقول الحافظ في الفتح ( وله شاهد "أي حديث عائشة رضي الله عنها" من حديث أبي هريرة أخرجه النسائي بلفظ " جهاد الكبير - أي العاجز الضعيف- والمرأة الحج والعمرة " ) ثم قال ( وقال ابن بطال: دل حديث عائشة على أن الجهاد غير واجب على النساء ) وعلل سبب ذلك بقوله ( لما فيه من مغايرة المطلوب منهن من الستر ومجانبة الرجال )
    - وقال ابن حزم مراتب الإجماع ( واتفقوا أن لا جهاد فرضاً على المرأة ... )
    - قال ابن قدامة في المغني : ( مسألة قال ]الخرقي[ : " ولا يدخل مع المسلمين من النساء إلى ارض العدو إلا الطاعنة في السن, لسقي الماء, ومعالجة الجرحى, كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم "
    وجملته أنه يكره دخول النساء الشواب ارض العدو , لأنهن لسن من أهل القتال , وقلما ينتفع بهن فيه , لاستيلاء الخور والجبن عليهن , ولا يؤمن ظفر العدو بهن , فيستحلون ما حرم الله منهن , وقد روى حشرج بن زياد , عن جدته ام ابيه , أنها خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة خيبر سادسة ست نسوة , فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعث إلينا , فجئنا , فرأينا منه الغضب , فقال " مع من خرجتن ؟ " فقلنا : يا رسول الله , خرجنا نغزل الشعر , ونعين به في سبيل الله , ومعنا دواء للجرحى , ونناول السهام , ونسقي السويق , فقال : " قمن " . حتى إذا فتح الله خيبر أسهم لنا كما أسهم للرجال ... قيل للأوزاعي : هل كانوا يغزون معهم بالنساء في الصوائف ؟ فقال : لا إلا الجواري . فأما المرأة الطاعنة في السن وهي الكبيرة , إذا كان فيها نفع , مثل سقي الماء , ومعالجة الجرحى , فلا بأس به , لما روينا من الخبر ) .
    قلت : لا يخفى على احدٍ ان سقي الماء , ومعالجة الجرحى .. لا يحتاج الى تدريب عسكري او ما شابه ذلك .

    7- قال الدكتور ( إلا ان رجال الفقه الإسلامي , وقد عنوا عناية بالغة دقيقة , بالأصول والفروع , لم يولوا قواعد المرافعات , وقواعد الأدلة والإثبات بوجه خاص , ما تستحقه من اهتمام , وهذا سهو لم تسلم منه الكتابات الفقهية المعاصرة . وكانت النتيجة إن الحقوق الأساسية التي ضمتها نصوص واضحة في القرآن الكريم والسنة المطهرة , أهدرت , عملياً , عند التطبيق ) .
    قال ابن حجر العسقلاني رحمه الله : ( إذا تكلم المرء في غير فنه , أتى بهذه العجائب ) .
    يقول شيخنا معالي الدكتور عبد الله بن محمد آل خنين في كتابه "المدخل إلى فقه المرافعات": ( لقد اهتم الولاة بفقه المرافعة، يظهر ذلك من خطاب عمر بن الخطاب الموجه إلى أبي موسى الأشعري -رضي الله عنهما- الذي بين له أحكام سير الدعوى والتقاضي، وكذا عهد عقبة بن الحجاج السلولي توفي سنة 123هـ أحد حكام الأندلس إلى القاضي مهدي من مسلم -رحمهما الله- )
    ويقول حفظه الله في مقدمة كتابه " الكاشف في شرح نظام المرافعات الشرعية السعودي " : ( وقد تناول الفقهاء بعامة أحكام المرافعات ضمن ( كتاب القضاء ) الذي يعد من أصول الكتب الفقهية في كل مذهب فقهي .
    كما عمد فريق من الفقهاء الى كتابة مصنفات خاصة بالقضاء والتقاضي تتناول أحكامه الإجرائية وغيرها )
    قلت : والذي يقصده القصيبي وأمثاله , هو اللمز في نظام القضاء السعودي . ولعل سبب ذلك هو إن المملكة العربية السعودية جعلت المادة الأولى من نظام المرافعات الشرعية لديها هو ( تطبق المحاكم على القضايا المعروضة أحكام الشريعة الإسلامية , وفقا لما دل عليه الكتاب والسنة , وما يصدره ولي الآمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة , وتتقيد في إجراءات نظرها بما ورد في هذا النظام )

    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى صحابته الغر الميامين .
    والله اعلم واحكم .


    المراجع :
    كتاب السير من التهذيب للبغوي – التعالم – تفسير القرطبي – تحريم النظر في كتب اهل الكلام لابن قدامة – الاعتقاد لابي يعلى الفراء – علم شرح الحديث لبازمول – الرد على السبكي لابن عبد الهادي – معركة الثوابت بين الاسلام والليبرالية – المغني لابن قدامة – شرح السنة للامام البربهاري – كتاب السير الكبير للسرخسي.
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    أحمد مانع الجهني
  • بحوث علمية
  • مقالات
  • كتب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية