بسم الله الرحمن الرحيم

 سيرة ذاتية للدكتور / أحمد بن عبد الكريم نجيب


هو أبو الهيثم ، أحمد بن عبد الكريم بن محمد بن أحمد بن نجيب ، الملقب بالشريف ـ نسبةً إلى بيت النبوة ـ نسباً ، و بالشهبائي ـ نسبة إلى حلب الشهباء ـ موطناً ، و المكنى بأبي الهيثم ، و أبي الدرداء .
ولد يوم الثلاثاء الثالث من صفر الخير عام إحدى و تسعين و ثلاثمائة و ألف للهجرة ، الموافق للثلاثين من آذار ( مارس ) سنة إحدى و سبعين و تسعمائة و ألف للميلاد ، في قرية ( أطمة ) التابعة لمحافظة ( إدلب ) في أقصى شمال سوريّة ، و هي إحدى القرى الحدودية المطلة على الأراضي التركيّة .
استهل الدراسة الابتدائية في (أطمة) حتى رحيله عنها و هو ابن ثماني سنوات ، بصحبة أسرته ، ليتم دراسته متنقلاً بين البلدان العربية و الإسلامية ، حتى حصل على الدرجة العالميّة ( الدكتوراه ) في علوم السنّة و الحديث النبوي بتقدير ممتاز من جامعة أم درمان الإسلاميّة في السودان سنة 2001م.

الوظائف و الأعمال و المهام التي شغلها :
حتى عام 1992 م : دراسة نظاميّة .
بين عامي 1995 م و 1996 م مدير إقليمي لمكاتب مؤسسة الحرمين الخيريّة في البوسنة و الهرسك ، و أستاذ زائر ( متعاون ) في كليّة الدراسات الإسلاميّة في سراييفو ، و الأكاديميّة الإسلاميّة في زينتسا .
بين عامي 1997 م و 1999 م مدرّس علوم شرعيّة في المعهد الديني بالدوحة ، التابع لوزارة التربية و التعليم و الثقافة القطريّة .
منذ عام 1999 م و حتى الآن متطوّع في الدعوة إلى الله في جمهوريّات يوغسلافيا السابقة ( البوسنة و كوسوفو و الجبل الأسود ) ، و غيرها من بلدان أوروبا الشرقيّة و الغربيّة ، و باحث مستقل في العلوم الشرعيّة . ، مهتم بجمع التراث و خدمته و نشره .

قدم إلى المكتبة الإسلامية عدداً من المؤلفات العلميّة منها :

• الإسلام على حلبة الصراع ، نشرته دار المجتمع في جدّة ، عام 1992 م .
• جلاء الظلمة في التحذير من سيادة الشعب و الأمّة ، نشرته مكتبة الصحابة في جدّة ، عام 1993 م ، و لم يعد طبعه بسبب تغير اجتهاده في بعض مسائل الحكم و الحاكمية الواردة فيه.
• أفيقوا أيّها المسلمون و انظروا ما يراد بكم ، نشرته مكتبة الصحابة في جدّة ، عام 1993 م .
• فصل الخطاب في بيان عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهّاب ، نشرته مكتبة الصحابة في جدّة ، عام 1993 م ، و أعيد طبعه للتوزيع الخيري على نفقة فاعل خير بالمدينة المنورة في نفس العام .
• أخبار الآحاد ، و يعرف باسم : سبيل الرشاد في الاحتجاج بأخبار الآحاد ( رسالة ماجستير في علوم الحديث ) .
• أقسام البدعة و أحكامها ( طبعته و نشرته دار الكتب العلمية في بيروت ) .
• مدخل إلى علوم السنّة ( باللغة البوسنويّة ) ، نشرته الأكاديميّة الإسلاميّة في زينتسا بالبوسنة ، بتمويل من مؤسسة الحرمين الخيريّة ، عام 1996 م .
• السنة النبويّة : مكانتها و أثرها في حياة مسلمي البوسنة و الهرسك ( رسالة دكتوراه ) .
• أقوم السنن في نقض تقسيم البدع إلى سيئٍ و حسن ( بحث نشرته مجلّة الحكمة عام 1997 م ) و أعيد نشره مستقلاً في بيروت سنة 1994 م .
• حال المرأة المسلمة في البوسنة و الهرسك بين الأمس و اليوم و تأثره بالسنة النبويّة ( نشرته دار الخير في دمشق عام 2001م ) .
• غاية المأمول في تهذيب كتاب المعسول و تقريب ما حواه من التراجم و النقول ، في أربعة أجزاء ، (و هو تقريب و تهذيب لكتاب المعسول الموسوعي ذي العشرين مجلداً في التاريخ و التراجم و المعارف السوسية ، و مؤلفه هو علامة سوس و المغرب الأقصى محمد المختار السوسي رحمه الله) .
• رسائل تبرأ بها الذمة ( المجموعة الأولى في مجلد واحد ، يضم اثنتي عشرة مؤلف متفاوتة الأحجام و المواضيع ، تجمع شتات ما نشره في فترات مختلفة ، و تتبعها مجموعات أخرى إن شاء الله ) .
• فِهرِس مَا لَم يُفَهْرَس مِن المَخْطُوْطَات المغربية في الخزانات الخاصة .
• إضافة إلى بضعة أبحاث مقالات و قصائد نشرت في عددٍ من الصحف العربيّة و على الشبكة العالمية ( الانترنت ) .

• أَسَّسَ في التاسع و العشرين من رمضان عام 1426 للهجرة / الأول من تشرين الثاني ( نوفمبر ) 2006 للميلاد ، مركزَ نجيبويه للمخطوطات و خدمة التراث ، و أودع فيه جُلَّ ما لديه من المخطوطات الأصلية التي امتلكها أثناء ترحاله في شرق العالم و غربه خلال عقدين من الزمن أو يزيد ، و خدمةً للباحثين و طلاب العلم ، أفرد موقعاً على شبكة المعلومات الدولية ( الانترنت ) للتعريف بمخطوطاته ، و عرضِ صورٍ ملونةٍ لما تيسَّر منها ، و تقديم ما يمكن من خدمات متعلقة بها ، على الرابط التالي : www.najeebawaih.net .

• انصرف اهتمامه بعد أن حلَّ في إيرلندا سنة 2001 للميلاد إلى تحقيق التراث ونشره إلى جانب جمعه و حفظه ، مستفيداً في ذلك من رصيده الضخم من المخطوطات الأصلية النادرة و الشائعة ، فاشتغل في تحقيق المخطوطات و كاد ينقطع إلى ذلك ، مشترطاً في غالب ما يُقدِم على تحقيقه أن يمتلك نسخة خطية واحدة من مخطوطاته الأصلية على الأقل حتى أثمر جهدُه عشرات الكتب حققها أو يحققها منفرداً أو مشاركاً ، معتمداً في ضبطها و تصحيحها على ما يمتلكه من مخطوطات اصلية لها قبل مقارنتها و مقابلتها بما تحويه دور الكتب و خزائن المخطوطات العامة و الخاصة من نسخ مماثلة ، فكان أبرز ما حققه أو أسهم في تحقيقه أو اعتنى به :
في العقائد و أصول الدين :
• إيثار الحق على الخلق في رد الخلافات إلى المذهب الحق من أصول التوحيد ، تأليف: أبي عبدالله ، محمد بن المرتضى اليماني ، المشهور بابن الوزير ، المتوفى سنة 840 هـ .
• التثبيت في ليلة المبيت و سؤال الملكين ، و هي : منظومة القبور ، لجلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، ، المتوفى سنة 911 هـ .
• بهجة الناظرين و آيات المستدلين ، للعلامة مرعي بن يوسف الكرمي ، المقدسي ، الحنبلي ، المتوفى سنة 1033 هـ .
في التفسير و علوم القرآن الكريم :
• عيون المسائل ( في تفسير المُشكِل من القرآن الكريم ) ، تأليف : أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري ، الشافعي ، المتوفى سنة : ‏‏478 هـ .
• شرح الشاطبية ( و هي منظومة الإمام الشاطبي المسماة : حرز الأماني و وجه التهاني ) في القراءات ، تأليف : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، ، المتوفى سنة 911 هـ .
• القول الوجيز في قمع الزاري على حمله الكتاب العزيز ، تأليف : محمد بن عبد السلام الفاسي .
• شرح القصيدة الواضحة في تجويد الفاتحة ، تأليف : الحسن بن عبد الله بن علي المرادي ، المعروف بابن أم قاسم ، المتوفى سنة 749 هـ .
• فتح الوهاب فيما استشكله بعض الأصحاب ، فى مواضع من السنة و الكتاب ( يعرف بتفسير الميموني لمشكل القرآن ) تأليف : الحسن ابن أحمد الميموني التمكدشتي ، المالكي ، و قد أخطأ بعض المعاصرين فنسبوه إلى العلامة أبي مسعود ، الحسن اليوسي المغربي .
• الفوائد الجميلة على الآيات الجليلة ، تأليف : الحسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي ، المتوفى سنة 900 هـ .
في الحديث النبوي و علومه :
• مسند الإِمَامِ الأعظم أَبِي النعمان ، برواية أبي محمد ، عبد الله بن محمد بن يعقوب بن الحارث بن خليل ، الحارثي ، البخاري ، الكلاباذي ، الحنفي ، المتوفى سنة 340 هـ .
• جمع النهاية في بداية الخير و الغاية ، و هو مختصر صحيح البخاري ، لأبي محمد ، عبد الله بن سعد بن أحمد بن أبي جمرة الأزدي ، الأندلسي ، المالكي ، المتوفى سنة 695 هـ .
• المنتقى مما سمعه الضياء المقدسي بمرو ، تصنيف أبي عبد الله ، محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن منصور ، الشهير بضياء الدين المقدسي ، المتوفى سنة 643 هـ .
• غريب صحيح البخاري ، تأليف : الحسن بن عثمان بن محمد الجزولي التملي ، المتوفى سنة 932 هـ .
• تحفة المخلصين بشرح عدة الحصن الحصين ، تأليف : محمد بن عبد القادر الفاسي ، المتوفى سنة 1116 هـ .
• المغيث بحكم اللحن في الحديث ( مقابلاً على ثماني نسخ خطية ) ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد الصَّغِيْر بن الحاجّ مُحَمَّد بن عبد الله بن عليّ الإفرانيّ ، المَرَّاكِشِيّ ، المتوفى بعد سنة 1155 هـ .
• شرح مختصر ابن أبي جمرة لصحيح البخاري المسمى : جمع النهاية في بدء الخير و الغاية ، تأليف : علي بن زين العابدين محمد عبد الرحمن بن علي الأجهوري ، المصري ، المالكي‏ ، المتوفى سنة 1066 هـ .
• زادُ المُجِدِّ الساري إلى صحيح البخاري ( و هو حاشية على صحيح البخاري ، في ثلاث مجلداتٍ ضخمة ) ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .
في الفقه و أصوله :
• الأمنية في إدراك النية ، تأليف : شهاب الدين ، أحمد بن إدريس القرافي ، المالكي .
• شرح الورقات في أصول الفقه ، تأليف : جلال الدين ، محمد بن أحمد المحلي ، الشافعي ، المتوفى سنة 864 هـ .
• قرة العين بشرح ورقات إمام الحرمين ( و هو شرح للورقات و لشرح جلال الدين المحلي عليها ) ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب المالكي .
• شفاء الغليل في حَلِّ مُقْفَل خليل ( مقابلاً على خمس نسخ أصلية كلها في حوزتي ) ، تأليف : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن غازي العثماني ، المكناسي ، المالكي ، المتوفى سنة 919 هـ .
• المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة ، بترتيب العلامة احمد بن المعطي ، ( و يسمى الكتاب مُرتَّباً : الوسائل المنوطة بترتيب المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة ) ، تأليف : أبي اليُمن ، و أبي عبد الله ، محمد بن إبراهيم بن علي ابن فرحون المالكي .
• الوجير في الضروري من علوم الدين ، تأليف : عبد الرحمن الخدري .
• مختصر الدر الثمين والمورد المعين في شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد ، المعروف بميارة الفاسي ، المتوفى سنة 1072 هـ .
• شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني ، تأليف : محمد بن قاسم بن جسُّوس ، المالكي ، المتوفى سنة 1182 هـ .
• الجواهر المنظومة في شرح المنظومة المسماة : آداب النكاح و ما يتعلق به مما يجتنب أو يباح ، تأليف : قاسم بن أحمد بن يامون ، المتوفى بعد سنة 1070 هـ .
• رفع الريبة في بيان ما يجوز و ما لا يجوز من الغيبة ، للإمام محمد بن علي الشوكاني ( نشرته مكتبة الفارابي في دمشق عام 2001 م ) .
في علم القضاء و النوازل الفقهية :
• حُلِيُّ المَعاصِم لبنت فكر ابن عاصم ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .
• مختصر شرح ميارة الفاسي على منظومة الزقاق في علوم القضاء ، تأليف : إبراهيم بن سعيد الرجراجي ، المعروف بالخراص .
• أسنى المتاجر في أحكام من غلب على وطنه النصارى و لم يهاجر ، تأليف: أبي العباس ، أحمد بن يحيى الونشريسي ، المتوفى سنة 914 هـ .
في السيرة النبوية و التراجم و التاريخ :
• الدرر السنية في السيرة الزكية ( و هي ألفية السيرة النبوية ) ، نظم : عبد الرحيم بن الحسين العراقي ، زين الدين ، المتوفى سنة 725 هـ .
• الفتوحات السبحانية في شرح ألفية السيرة الزكية ( مقابلاً على ثماني نسخ خطية ، إحداها في ملكي ) ، تأليف : زين الدين محمد عبد الرؤوف المناوي ، المتوفى سنة 1031 هجرية .
• شذور العقود في تاريخ العهود ، تأليف : أبي الفرج ، عبد الرحمن بن علي، بن الجوزي ، المتوفى سنة 597 هـ .
• مختصر أُسد الغابة في معرفة الصحابة ، لابن الأثير ، تأليف : محمد بن محمد بن علي الكاشغري ، المتوفى سنة 705 هـ .
• حاشية جلال الدين المحلي على بردة المديح ، تأليف : محمد بن أحمد المحلي الشافعي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 864 هـ .
• الهمزية في مدح خير البرية ، نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، المتوفى سنة 696 هـ .
• شرح القصيدة الهمزية في مدح خير البرية ، تأليف : أحمد بن عبد الحق السنباطي ، الشافعي ، المتوفى سنة 990 هـ .
• شرح قصيدة بانت سعاد ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .
في اللغة العربية و علومها :
• كتاب : شافية الدِجَم على لامية العجم ، تأليف: المكي بن محمد بن علي ، المتوفى سنة 817 هـ .
• كنز العربية في حل لفظ الأجرومية ( مقابلاً على ثلاث نسخ أصلية كلها في حوزتي ) ، تأليف : محمد بن المبارك بن علي الكُدْسي .

هذا ، و بالله التوفيق ، و هو حسبي ، و نِعمَ الوكيل ، و الحمد لله ربِّ العالمين.

حرر في القاهرة المحروسة ، غُرَّةَ شهر الله المُحَرَّم ، سنة 1428 للهجرة .