صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    فروق لغوية من شرح البطليوسي

    حسين بن رشود العفنان
    @huseenafnan

     

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    فوائد من كتاب ( الفرق بين الحروف الخمسة ) للعلامة أبي محمد عبد الله ابن السيد البطليوسي ، المتوفي سنة 521 هـ

    :::
    (1)
    ***
    ص (136ـ 137) : التَّعْظِيب ، بالظاء : خشونة اليد من العمل ؛ يقال : عَظَّبَتْ يده.
    التَّعْضِيب ، بالضاد : كثرة القطع ، أو الكسر.
    التَّعْذِيب ، بالذال : كثرة العذاب.
    (2)
    ***
    ص (140) : الحظُّ ، بالظاء : النصيب.
    والحضُّ ، بالضاد : مصدر حَضَضْتُ الرجل على الأمر ، إذا أغريته به.
    والحَذُّ ، بالذال : القَطْع السريع.

    (3)
    ***
    ص (147) : المَظَرّة ، بالظاء : الأرض ذات الحجارة المُحدّدة.
    والمضرّة ، بالضاد : ضدّ المنفعة.
    والمذرّة ، بالذال : الأرض ذات الذَّرّ.

    (4)
    ***
    ص ( 147) : الإِنْظَار ، بالظاء : التأخير.
    والإنْضار ، بالضاد : مصدر أنضر الله وجهه ، أي نعَّمه وحسَّنه.
    والإنْذار ، بالذال : الإعلام بالشيء قبل وقوعه.

    (5)
    ***
    ص (159) : اللَّظّ ، بالظاء : الشديد الإلحاح والملازمة.
    ورجل لضّ ، بالضاد : وهو المطرود من موضع إلى موضع.
    وشراب لذّ ، بالذال : أي لذيذ.

    (6)
    ***
    ص (160) : الوَظَر ، بالظاء : السِّمَن وكثرة اللحم...
    والوَضَر ، بالضاد : ما تعلّق بالشيء من الدَّسم وغيره...
    والوَذَر ، بالذال : قِطَع اللحم ؛ ويقال : وَذْر بالسكون. ويقال : وَذِرَتْ عضده وذرا ، إذا سمنت.

    (7)
    ***
    ص (169) : الحَفِيظَة ، بالظاء : الغضب ؛ ومنه قولهم : ( المقدرة تُذْهِبُ الحفيظة ).
    والحفيضة ، بالضاد : اسم أرض.

    (8)
    ***
    ص (191 ـ 192) : الإحْظَاء ، بالظاء : مصدر أحظيتُ الرجل ، إذا نوهتَ به ورفعتَ قدره.
    والإحْذَاء ، بالذال : مصدر أحذيتُه ، إذا جعلتَ له حِذاءً. ومصدر أحذيته ، إذا أعطيته ، أو أهديتَ إليه ؛ ويقال للعطية : الحُذْيا.

    (9)
    ***
    ص (207 ) : الضَّراعة ، بالضاد : الذّلة والخُضوع وشدة الرغبة.
    والذَّراعة ، بالذال : سعة الخطو ؛ يقال : فرس ذَرُوع وذَرِيع.

    (10)
    ***
    ص ( 209 ـ 210 ) : الضَّعْف ، والضُّعْف ، بالضاد : لغتان خلاف القوة ، وقد قيل : الضُّعْف بالضم في الجسد ، والضَّعْف بالفتح في الرأي والعقل.
    والذَّعْف ، بالذال : مصدر ذَعَفْتُ الطعام ، إذا جعلتَ فيه الذُّعاف ، وهو السُّم الذي لا يُلْبِث. ويقال : حية ذَعْف اللُّعاب ، إذا لم يعش لديغها.

    (11)
    ***
    ص (214) : الأَعْضَاء ، بالضاد : أعضاء الجسم ونحوه ، واحدها عُضْو وعِضْو بالضم والكسر.
    والأعْذاء ، بالذال : المواضع التي تنبت في الصيف والشتاء بغير نبع ، واحدها عِذْي ، ويقال : العِذي من الزرع : كلّ ما لا يُسْقَى.

    (12)
    ***
    ص (214) : الضَّحْضَاح ، بالضاد : الماء القليل الذي لا يكاد يغطي القدمين.
    والذَّحْذاح ، بالذال والدال : القصير من الرجال.


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية