صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    انتقاءات لغوية من شرح الشريشي (1)

    حسين بن رشود العفنان
    @abomoaht1

     

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    ***
    هذه انتقاءات لغوية من "شرح الشريشي لمقامات الحريري"
    طبعة المكتبة العصرية 1431
    ***
    (1)
    (1/30) : المَعَرَّة ، شدة وصعوبة ، والمعرَّة : العيب والعار ، وقيل : هي كل ما يؤذيك ، وفلان يَعُرُّ قومه : أي يدخل عليهم مكروها ويلطخهم به ، وأصله من العَرَّة وهي الفَعلة القبيحة ، أو من العُرِّ وهو الجرب.

    (2)
    (1/35) : البَشَرُ : الخلق ، وهو في الأصل جمع بَشَرَة ، وهي ظاهر الجلد ، وسموا بشرا لظهور أبشارهم خلافا لغيرهم من الحيوان.

    (3)
    (1/36) : أَنْدِيَةٌ : مجالس واحدها نديّ ، والنَّدي والنَّادي والمنتدى : مجلس القوم للحديث وقيل :
    هو من الندى وهو الكرم ، لأنهم يقصدون فيه فيعطون.
    هو من النداء الذي هو الصوت لأنه ينادي فيه بعضها بعضا ليجتمعوا.
    هو من الندى وهو العرق لأن الداخل فيه يحتشم فيعرق.

    (4)
    (1/43) : أَعْفَيْتُ الرجل وعَافَيْتُهُ : أزلت عنه ما يشق عليه ، وأصله من التَّرْك ، ومنه إعفاء اللحية وهو أن يتركها على حالها...

    (5)
    (1/45) : الإحماض : الانتقال من شيء إلى شيء ، وأصله الإبل ترعى الخُلَّةَ ، وهي حلو المرعى فتمله فتنتقل إلى الحمض تأكل منه ، فيذهب الحمض عن قلوبها استيلاء الحلاوة ، فتنشط بذلك على الرعي.

    (6)
    (1/45) : سواد : أشخاص ، ويسمَّى الشخص سوادا ، لأنه يسوّد الأرض بظلِّه.

    (7)
    (1/45) : الأجنبي : من ليس بينك وبينه قرابة ، من الجنابة وهي البعد .

    (8)
    (1/62) : غابة الجمع : وسط الناس ، وأصل الغابة الشجر الملتف يغيب فيه مَنْ يدخله.

    (9)
    (1/67) : الحِمام : الموت ، من حُمَّ الأمر ، قضى.

    (10)
    (1/68) : حَصْحَصَ : تبيّن ، من الحصّ وهو ذهاب الشعر فيتبين ما تحته.

    (11)
    (1/75) : انساب : دخل ، وأصل الانسياب ، جَرْي الحيّة على وجه الأرض ، أو جري الماء كذلك ، ولا يكون الانسياب إلا على وجه الأرض ، لا يقال : انساب في الجُحر.

    (12)
    (1/80) : الوَبْل : أشد المطر ، والطلُّ : أضعفه ، ويقال : الرّك أضعف من الطل ، ومنه قيل للدنيء : ركيك.

    (13)
    (1/82) : نفائس : جمع نفيس ، وهو الرفيع من كل شيء يسمّى نفيسا من النَّفْس وهي العين ، حتى كأنه لرفعته تتعلق به العين.

    (14)
    (1/83) : النزهة : أصلها التباعد عن الرّيب ، ثم كثرت حتى صارت الخروج للرياض للتفرّج ، ثم استعملت في المعاني ، فقيل : نَزُهَ فلان في آدابه ، وكَنَى بهذا عمّا يستفيد من علمه.

    (15)
    (1/83) : الإملاق : الفقر ، من الملَقة وهي الصخرة الملساء.
    فأملق : كأنه صادف مَلَقَة لا تنبت شيئا ، ولم يصادف خصبا بعد أن كان في ترفّهٍ وغنى.

    (16)
    (1/84) : المفاوز : جمع مفازة وهي الصحراء ، سمّيت مفازة على التفاؤل ، لأن الرجل إذا قطعها فاز ونجا.

    (17)
    (1/85) : شَحَذَ : حَدّ وسنَّ ، وشحذ الرجل سيفه : إذا ألح عليه بالتحديد ، ومنه قولهم للمُلحّ في المسألة : شحاذ...

    (18)
    (1/85) : استسرَّ : غاب واختفى ، وأصله من سِرار الهلال في آخر الشهر ، وهو يَسْتَسِرُّ ليلة لا يظهر أو ليلتين.

    (19)
    (1/125) : أقضَّ المضجع : خَشُن وصار فيه القَضَضُ ، وهي الحجارة.

    (20)
    (1/145) : هوجاء : ناقة سريعة ، كأن بها هَوَجا وهو الحمق لسرعة مشيها.

    (21)
    (1/157) : دماثتهما : سهولتهما ، والدماثة سهولة الأرض وكل ما وطئته وسهّلته وأذللته بيدك فهو دَمِث.

    (22)
    (1/158) : أستحم : أدخل الحمام ، واستحمّ الرجلُ : اغتسل بالحَميم ، وهو الماء الحار.

    (23)
    (1/181) : وسمي الغريب ابنَ السبيل ، لأنه إذا ظهر على قوم لا يعرفونه لم يُعرف له نسب إلا السبيل الذي جاء منه.

    (24)
    (1/206) : الهَمَج : البعوض ، ثم قيل لأَرْذال الناس : همج.

    (25)
    (1/243) : الهِمُّ : الكبير الذي يهم به مَنْ رآه ، وشيخ هِمّ : مسن ، والهِمّ : الرقيق النحيف ، وهو من هَمَّته النار إذا أذابته ، وهَمّمت الشحم : أذبته.
     

    انتقاءات لغوية من شرح الشريشي (2)
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية