صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    من ظاء المقدسي ( مختارات لغوية )

    حسين بن رشود العفنان
    @huseenafnan

     

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    هذه من كتاب ( الظاء ) ليوسف بن إسماعيل بن عبد الجبار المقدسي ، المتوفى سنة 637 هـ ، تحقيق الدكتور حاتم الضامن.

    (1)
    ***
    ص (30) : الظَّرِبُ ، واحد الظّراب : وهي الروابي الصِّغار.

    (2)
    ***
    ص (31) : الظِّرِبانُ ، بوزن القَطِران : دُوَيْبَّةٌ صغيرةٌ مُنْتِنَةُ الريح.

    (3)
    ***
    ص (33) : الظَّرير : المكان الحَزْنُ ، وجمعه : أَظِرَّة ، وظُرَّان ، على فعلان ، بضمِّ الفاء.

    (4)
    ***
    ص (34) : والظَّرْف : الكِياسةُ. وقيل : الظَّرْف : حسن العبارة.وقيل : حسن الهيأة.
    والناسُ اليومَ يوقعون الظَّرْفَ على حسن الهيأة ، وحلاوة الشمائل. وأهل اليمن يسمُّون الحاذق بالشيء ظَرِيفا.
    يقال : ظَرُفَ يظرف ظرفا وطرافة. وقوم ظِرافٌ وظرفاء وظروف...وأظرف الرجل : إذا ولد بنينَ ظرفاء. وتظرَّف الرجل : تكلَّف الظرف.

    (5)
    ***
    ص (38) : ظَفَّ الرجلُ بعيرَه ظَفًّا : إذا جمع قوائمه بالعقال. وظَفَفْتُ الرجلَ : إذا طَرَدْتُهُ.

    (6)
    ***
    ص (38) : الظُّفْرُ والأُظْفور واحد ، والظُّفُرُ يُخفَّفُ ويثقَّلُ ، ومثل عُسْرٍ وعُسُرٍ ، وجمعهما : أظفارٌ وأظافير...ورجلٌ أظْفر بيِّن الظُّفر : إذا كان طويل الظُّفْر.

    (7)
    ***
    ص (45) : والمِظَلَّةُ ، بكسر الميم : البيت العظيم من الشَّعَرِ.

    (8)
    ***
    ص (46) : وأَظَلَّكَ فلان : إذا دَنَا منك ، وألقى ظِلَّهُ عليك. ومنه قيل : أظلّك شهر كذا ، إذا دنا أو قَرُبَ.

    (9)
    ***
    ص ( 48) : ظَلَعَ الرَّجُلُ والفرسُ وغيرهما من كل ذي رِجلين وذي أربع ، يَظْلَعُ ظَلْعًا ، بالتسكين : غَمَزَ في مَشْيِهِ ، فهو ظالعٌ.

    (10)
    ***
    ص (52) : ورجلٌ ظَلِيفٌ ، ومكان ظليف ، وشرٌّ ظليف : للسّيِّئ الحال ، والخَشِن والشّديد.

    (11)
    ***
    ص (52) : والأُظْلُوفَةُ : الأرض ذاتُ الصلابة والحجارة ، والجمع : الأَظالِيفُ.

    (12)
    ***
    ص (53) : ويقال : ذهب به ظَلْفًا وظَلَفًا ، بالإسكان والتحريك ، أي : هَدَرًا باطلا.

    (13)
    ***
    ص (53) : وظَلَفَ نفسَه عن الشيء يظلِفُها ظَلْفًا ، بالإسكان : مَنَعَها من فعله. قال الشاعر :
    لقد أَظْلِفُ النفس عن مَطْعم
    إذا ما تهافتَ ذِبَّانُهُ
    وظَلِفْتُ عن كذا ، بكسر اللام : إذا كَفَفْتُ عنه.

    (14)
    ***
    ص (54) : والظُّلامة ، بضم الظاء ، والمَظْلِمَةُ ، بكسر اللام ، والظَّلِيمَةُ : اسم ما أخذَ منك.

    (15)
    ***
    ص (62) : وأَظْلَمَ القومُ : دخلوا في الظّلام. وفي التنزيل [فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ].

    (16)
    ***
    ص (65 ـ 66) : وأَظْمَأْتُ البعير : عَطَّشْتُهُ. وظَمَّأْته أيضا...وظَمِئتُ إلى لقائك ، أي : اشْتَقْتُ.

    (17)
    ***
    ص (66 ـ 67) : وَشَفَةٌ ظَمْياءُ بَيِّنَةُ الظَّمى : فيها رِقَّةٌ وسُمْرَةٌ...وساقٌ ظمياء : قليلة الدَّم.وعين ظمياء : رقيقة الأجفان.وظِلٌّ أَظْمَى : أسود.

    (18)
    ***
    ص (72 ـ 73) : والتَّظَنِّي : إعمال الظّنِّ ، وأصله : التَّظَنُّنُ ، أبدل من إحدى النونات ياء...والظَّنُونُ : الرجل السَّيِّئُ الظَّنِّ. والدَّينُ الظَّنُونُ : الذي لا يُرْجَى ، أن يقضيه مُسْتَدِينُهُ أم لا.
    (19)
    ***
    ص (75) : وظَهَرْتُ البيت : عَلَوْتُهُ. وفي التنزيل [فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ].
    ومنه : ظَهَرَ على عَدوِّهِ ، أي : قَوِيَ عليه.

    (20)
    ***
    ص (75) : وأَظْهَرْنا : دخلنا في وقت الظُّهر ، وهو بعد الزوال. وفي التنزيل [وَحِينَ تُظْهِرُونَ].


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية