صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    تغْريدَات معاذ إحسان العتيبي‏ مع المُحقِّقيْن (شُعيبُ الأرناؤوط) و (بشَّار عوَّاد معروف)..!

    معاذ إحسان العتيبي
    ‏@alsa3dey


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده...

    1- هاتفت المحقق بشار لأول مرة صباحا فاستهل بأحسن ما تسمع (يا عيني يا حبيبي) حتى خِلته خلط عليه المتكلم فكان موقفا مؤثرا فيّ زادني شوقا رؤيته

    2- حينما كلم المحقق شعيب المحقق بشار رحب به ترحبيا عظيما كأنما ابن فقد أبَه منذ زمن! علمتُ حينها تواضع العلماء، وحفظ " الفضل " لأهله!

    3- استقبلنا المحقق بشار عند باب البيت فرحا، وجعل ينازعني في خدمة الشيخ شعيب لإدخاله منزله ، وهذا واضح هنا

    4- قال د بشار: تعرفت على ش شعيب سنة 1979 م مع مدير مؤسسة الرسالة "دعبول" وكان في مؤتمر "ابن عساكر" بدمشق، وكنت حينها شابا يافعا، أرى نفسي.

    5- قال د بشار: وحين رأيت استصغرت أن أحدا يجاريني في التحقيق والإبداع! فلما اطلعت على أعماله اندهشت كثيرًا، وعرفت أني لست بشيء مطلقا ..!

    6- قال د بشار: حينها عزمتُ أن أتتلمذ على الشيخ وأعمل معه، وتركت جميع مصالحي، فسافرت معه إلى الأردن، ولو اجتمع علي أمة محمد ما فارقته لحظة..!

    7- وكان د بشار يقول لنا كثيرًا في مجلسه العامر: والله! ما استفدت في حياتي كلها من رجل أكثر من استفادتي من المحدث شعيب الأرناؤوط...!

    8- قال بشار: قضيت مع الشيخ شعيب أياما رائعة في "تحرير التقريب" فقد كنا نجلس الساعات الطوال في الرواي الواحد، وكانت أياما لا أنساها ما حييت.

    9- يا أحبة ، لقد كنا 7 شببة يافعين، ما كان يخدمنا إلا صاحب المنزل [د بشار] وكلما أصررنا عليه رفض بشدة وهذا دليل تواضعه

    10 - يحدثنا د بشار عن زيارته الأخيرة لمصر، يقول: والله ما رأيت رجلا أكثر تواضعا وعلما وسكينة مثل الشيخ العالم د محمد إسماعيل المقدم...!

    11- وفي مصر يقول: الا الإسكندرية أفضل بكثير من حالها السابق بالكلية! فما عدت أرى عالشاطئ امرأى متبرجة! وغالبهن محتشمات عفيفات، وهذا رائع..!

    12- مضى ثلث المجلس في مدح كل من المحققين للآخر، وهذا أحد أسباب تردد ش شعيب لزيارته أصلا، إذ قال: يمضي المجلس ثلث له وثلث لي ولكم ثلث واحد!

    13- يقول د بشار: ما رأيت سلفية أحسنَ منهجا وسلوكا كسلفية مصر فإنها سلفية في المعتقد والتعامل، وقد تدافع التلاميذ لخدمتي حتى حملوني بأصابعهم!

    14- يقول د بشار: لما لم أستطع المضي إلى السيارة حملوني، فحين جلست في السيارة مع ش شعيب دخل الشيخ المقدم إلى السيارة عجلاً ومتلهثًا يقول...!

    15- د بشار: دخل ش المقدم السيارة يقول: هلمي يا يد من حققتِ مسند أحمد! فقبل يد ش شعيب. ثم قال: هلمي يا يد من حققت تهذيب الكمال! فقبل يدي..!

    16- بشار: لقد أحببت أهل مصر حبا جما ، فإنهم بيض القلوب، حسان الفعال، يضعون الموضع حقه، يبجلون أهل العلم والديانة! هم نموذج "السلفية الحقة".

    17 - ما أعجبني من خلقهما -حفظهما الله-: أنهما متفهمان لبعضهما، يتحاكيان ببساطة وسلالة، فلا تشدق ولا تبرز للعضلات..!

    18- قال د بشار: اليوم أنهيت تحقيق كتاب "الذيل والتكملة لكتابي الوصل والصلة" ، وقد وقفت على قصة جليلة، ثم جلس يقرأها::

    19 - سألت د بشار: ما تعملون الآن؟ فأجاب: أسعي في تحقيق "التمهيد" ووقفت على نسخ لم يطلع عليها أحد، ومنهجي: ضبط النص، والتعليق عليه.

    20- قال د بشار: ما صنعه عبد الله التركي في لم "التمهيد مع الاستذكار" في الشروح غلط محض، تسيء إلى المؤلف، وفيه قصور شديد كالحكم على الأحاديث.

    21- يقول ش شعيب: إن سر نجاحي في التحقيق: الإخلاص في العمل، والسير الدائب، وعدم أكل الدنيا بالدين، ووضوحي في الطريق.

    22- @ آسف على الإطالة معكم لكن آخر طرفة أنهي بها تغريداتي الصباحية، وهي تتعلق بالحيلة الممتازة لترتيب درس أسبوعي مع د بشار بعد درس ش شعيب @

    23- قلتُ ل ش شعيب: لا بد أن تهدينا هدية. قال: ليش؟ قلت: لأننا نحبكم. فقال: ما تريد؟ قلت: درسا أسبوعيا عند د بشار من طلبك. قال: لا يمكن أبدا!

    24- بعد ذلك أثناء المجلس قلت: يا د بشار، نحن طلاب علم، -فقاطعني ش شعيب قائلا: د بشار هؤلاء الشببة "طراز فريد في بابه":

    25- تكملة مقالة ش شعيب: وهم طلاب علم أفاضل، ووالد هذا الشاب -وأشار إلي- فاضل، ويودون الاستفادة منك فأجاب د بشار: تعليمي لطلاب العلم شرف لي!

    26- فنجحتْ خطتي بأن تكون من طلب ش شعيب، وفرح د بشار لطلبنا وحرصنا وضرب لنا أجلا، فحينها جلستُ عنده في خويصة لي:

    27- قضينا معهما نحوا من ساعتين: فما سأمنا ولا كسلنا بل علت همتنا وارتفعت بحمد الله، وكانتْ جلسة لا أنساها، ولا يسناها لي إخوتي : ) بحمد الله

    28 - وطلب مني الدكتور بشار أن نؤجل موعد الدرس إلى ما بعد رمضان مع "دورة في تحقيق المخطوطات"، لأنه منشغل بجمع سلسلة "المكتبة الأندلسية"..

    29- ثم ودعنا الدكتور بشار بعد أن أحب أن يطلعنا على صوره القديمة في العراق ومع العلماء، ثم قبل الشيخ شعيب على رأسه وودعه سائلا منه الكَرة.

    30- وأخيرا: جمعنا الله وإياكم ومشايخنا وعلماء الدين في جنة الفردوس، وأعاذنا الله وإياكم النيران، ورزقنا الإخلاص والسداد .
     



    بسم الله ، والحمدُ لله .

    هذه جلسة أخرى مع د بشار عواد وهي ثرية بالفوائد الحديثية الفريدة النادرة مع تعليقاتٍ من مقدمة تحقيق الترمذي ل د بشار عواد معروف - حفظه الله وسدده - .

    وسأسردُ بعض الفوائد التي حبَّرها لنا في لقائه:

    1- الترمذي إمام يجب أن تحفظ أقواله ، وهو أنجب تلاميذ البخاري. وليتني لم أعلق في تحقيقي شيئا !

    2- جميع أقوال المتقدمين [ وصفية وليس اصطلاحية ] كابن أبي حاتم في وصف مسلم: صدوق ! ومثل : ابن معين والنسائي في قولهما : لا بأس به. يريدون التوثيق .

    3- من اللطائف: مسلمة بن القاسم - تلميذ النسائي- أينما قال النسائي (لا بأس به) فقد كان يقول : ثقة ! وذلك فيما رويَ عنه عن النسائي.

    4- ألفاظ الترمذي في الجمع بين (حسن صحيح) لفظ [ وصفي وليس اصطلاحي ] والتفريق الموجود في المصطلح فاسد والدليل أن بعض الأحاديث بهذا الوصف في الصحيحين !

    5- معنى (غريب) عند الترمذي ضعيف مطلقا. وإن قرن بالتصحيح فيريد أنه لا يأتي إلا من طريق واحد كحديث النية. فالغرابة لا تنافي الصحة.

    6- انتقدَنا الشيخ ماهر الفحل في كتابنا ( تحرير التقريب ) وقد أساء! فنحن اعتمادنا على نسخ أصلية بخط ابن حجر ولم يصب في انتقاد واحد مطلقا ، وقد كتبتُ مجلدا في ردِّ أوهامه .

    7- لم يستعمل أحد رواية يحيى بن أبي يحيى الليثي لموطأ مالك في المشرق إلى القرن السادس، وقد صوب أغلاطه محمد بن وضاح لأنه لم يكن محدثا بارعا بل كان فقهيا مشهورا .

    = أما أهل المغرب فعمدتهم على رواية الليثي، وعليه جرى فعل ابن الأثير في (جامع الأصول) في أعتماد الموطا برواية يحيى -التي شابها أغلاط- أخذا من رزين.

    9- كان أحمد شاكر يضيف على حسب اجتهاده بعض أوصاف الترمذي على ما يراه صوابا عنده، عند الاحتمال في النسخ! وعدم حفظ قول إمام في كتابه مصيبة!

    10- قال إسحاق بن راهويه لعبد الله بن طاهر -أمير خراسان-: ألا أريك سحرا؟ فاراه التاريخ الكبير ثم قال لم افهمه! فقال إسحاق: ألم أخبرك أنه سحر!

    11- ابن رجب فلتة من فلتات زمانه إذ كان يحكّم أقوال المتقدمين على قواعد المتأخرين، فعضوا بالنواجذ، وهو في الترجمة ذا عجب فاقرؤوا [ ذيل طبقات الحنابلة ] وستدركون !

    12- أعظم شيء في تحقيق المخطوطات هو : إثبات ما كتبه المصنف. كإثبات قول الترمذي في أوصافه الحديث، وابن حجر في أوصاف الرواة.

    13- يجب احترام المحقق الذي لم تكن الكتب مطبوعة في زمانه، مثل أحمد شاكر فلم تكن " تحفة الأشراف ولا تهذيب الكمال مطبوعة في زمنه مما سبّب في وقوع أغلاط! فهم وإن قصروا فعلينا حفظ قدرهم.

    = ونحن اشتغلنا كثيرا من الكتب لم تكن مطبوعة إنما كنا نرجع في ذلك إلى المخطوطات، والان كثير من الكتّاب يعمدون إلى تخطئتنا بكل يسر !

    14- رأي الذهبي أن الترمذي "رخو في التضعيف" ليس بصواب!!

    15- قال ابن المديني : لم يخطأ ابن إسحاق فيما صرح فيه بالتحديث إلا في حديثين: 1- من مس ذكره فليتوضأ. 2- من نعس يوم الجمعة فليغير مجلسه.

    16- الألباني إمام علامة مجدد للسنة ، ولكنه كان يصحح الأحاديث بالطرق الضعيفة، ونحن نحترم العلماء ولا نقدسهم ! .

    17- كان خط الحافظ ابن حجر رديئا جدًا !

    18- أحيَا علم الحديث في الأندلس في القرن الثالث: محمد بن وضَّاح، وبقية بن مخلد .

    19- يُشرك في كل العلوم ، إلا علم الحديث فإنه يأخذ العمر كله !

    20- أسأل الله أن يحييكم للأمةِ لتحيوا السنة وتميزوا صحيحها من ضعيفها ، فعلم الحديث جليلٌ مطلبه .

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    تـغـريـدات
  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية