صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    مجموعة تغريدات في موضوع التغريب وفرض الاختلاط

    سعيد آل ثابت
    ‏@althabit


    بسم الله الرحمن الرحيم


    1. عجلة التغريب التي مرت بها مصر في عهد مضى تصدرها أبواق التغريب، والإنحلال الخلقي، وزوار السفارات، ورواد الشهوات.

    2. بدأت الحركة التغريبية في مصر إبان الاستعمار، وكانت عبر محافظين وتغريبيين..المحافظون تم تهجيرهم وعادوا منسلخين كقاسم أمين ورفاعة الطهطاوي ..

    3. كان قاسم متخوفاً من الممانعة التي حصلت بادئ الأمر وكان يغلفها بشيء من بعض الدعاوى كالعصيان على التقاليد، وتطبيق العدل، والمساواة بين الجنسين.

    4. سعد زغلول وهو من عرف بانسلاخه وعلمنته كان من يؤز قاسم أمين بعد عودته من فرنسا، ويحرضه على المزيد من تصدير الأفكار الشاذة والمستوردة.

    5. لست في معرض الحديث عن حركة التغريب في مصر، وبعض الكتاب أولوها اهتمامهم، ولكن استذكرت بعض المفاصل فيها فقلت أسلط الضوء عليها، لعل قومي ...

    6. التدرج في الخطوات التغريبية وتلبيسها بدعوى المساواة كان مقياساً مشتركاً.

    7. ماكان من عادات يبطلها الدين والعقل رموا الإسلام بها إزاء دفاع بعض المحسوبين على الإسلام عنها اجتهاداً،كمنع الأنثى من التعليم ورأيها في زواجها.

    8. ولهذا كان بعض العامة قد التبس عليهم بالفعل ما أمر به الإسلا م وماكان من عادات وتقاليد ترفضها الشريعة اسماً ومعنى..

    9. مع الثورة ضد الاستعمار وقد سادها الإسلاميون قفزت هدى شعراوي مع شرذمتها والناس في ثورة شعبية فأحرقن الحجاب ونزعنه. واندهش الشعب من غرابة الفعل!

    10. الليبراليون ودعاة التغريب سراق للثورات، وهو ما كان من هدى لتلصق اسم العصيان على الاستعمار مع نزع الحجاب وتحرر المرأة، فلم تلق ممانعة شديدة.

    11. الإعلام والمسرح والاستقواء بالمنصب ودول الغرب قابلها ضعف في الإنكار وولوج العلماء دائرة تشريع المخالفات باستجزاء نصوص وأقوال سهلت التغريب.

    12. الاختلاط في الجامعات المصرية بدأ من المراحل الابتدائية فالإعدادية فالثانوية وكان يمر بممانعة شعبية في كل مرحلة سرعان ماتموت ببطئ.

    13. لم يكن هدف التدرج التغريبي سوى المحافظة على هدوء الشعب وتطبيعهم،ومن ثم استنزاف جهود الممانعين في البدايات واستهلاكها لتخلو الحلبة أخيرا لهم.

    14. مر التغريب بشيء من الهدوء في المدن الرئيسة، وكان الخوف من الأرياف، فسهلوا مهمة الصحفيين وممثلي المسرح في الأرياف ودعموهم بضعف ما كان لغيرهم.

    15. العجيب أن أول من دخل الجامعات من الإناث أربع فتيات بقسم الآداب، وقد أخذوا ضجة إعلامية ومباركة من لدن التغريبيين كما لو أنهن أربعة آلاف!!!

    16. اعتمدت المدارس المختلطة بدايةً الضبط والالتزام من قبل الناظرات والمعلمين والمعلمات.وسرعان ما اقتنعوا الأهالي بهابعد ممانعتهم ثم تسيبت الأمور.

    17. بدأن الطالبات المصريات في الجامعات محتشمات محافظات وبينهم الطلاب وسرعان ماقصر اللباس وانكشف الذراع وبان الصدر، وارتفع الصوت وسمعت الضحكات!!

    18. أهل الغيرة والعلم والبصيرة في مصر لم يكونوا ليدركوا حجم العواقب بمثل الذي عليه الحال اليوم،ولو فطنوا لربما أمسك كل منهم من يعول حتى من الخروج.

    19. قال الحق تبارك وتعالى:"لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون".

    وكتبه سعيد بن محمد آل ثابت


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    تـغـريـدات
  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية