اطبع هذه الصفحة

http://saaid.net/twitter/624.htm?print_it=1

مجموعة تغريدات لـ د. محمد السعيدي يتحدث فيها عن مصطلح #أهل_السنة_والجماعة

د محمد السعيدي
‏@mohamadalsaidi1


بسم الله الرحمن الرحيم


١-
#أهل_السنة_والجماعة ليس مصطلحاً سياسياً بشرياً حتى نوسعه ونضيقه حسب أهوائنا وحسب ما تقتضيه المصالح، إنه مصطلح شرعي جاء به الرسولﷺ

٢-
وشأن المصطلحات الشرعية أن تعرض على قواعد اللغة العربية وقواعد علم أصول الفقه ومقاصد الشارع الحكيم حتى يتقرر معناها.

٣-
قالﷺ(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)

٤-
وقالﷺ(فمن رغب عن سنتي فليس مني)وقال(تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما ما تمسكتم بهما، كتاب الله وسنتي)

٥-
والأحاديث بمصطلح الجماعة كثيرة من أشهرها قولهﷺ(ثلاث لا يغل عليهن صدر مسلم)وذكر ثالثها (ولزوم جماعة المسلمين, فإن دعوتهم تحيط من ورائهم)

٦-
والأحاديث السابقة من تبيين الكتاب بالسنة كما قال عز وجل (لتبين للناس ما نزل إليهم)وقد جاءت السنة مُعَبَّراً عنها في القرآن بالسبيل

٧-
قال تعالى(قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين) أي طريقتي قال الطبري =

٨-
"قل يا محمد هذه الدعوة التي أدعو إليها والطريقة التي أنا عليها من الدعاء إلى توحيد الله وإخلاص العبادة .....(سبيلي)وطريقتي ودعوتي"

٩-
وكذلك بينت الأحاديث السابقة المراد بحبل الله في قوله تعالى(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)

١٠-
روى الطبري عن ابن مسعود "عليكم بالجماعة فإنها حبل الله الذي أمر الله به ، وإن ما تكرهون في الجماعة والطاعة خير مما تحبون في الفرقة"

١١-
إذاً فمصطلح السنة والجماعة نبوي تناقله السلف عن رسول الله ﷺوميزوا به أنفسهم بعد ظهور الأهواء وبه يظهر بطلان ماقيل من أنه مصطلح مُحْدَث

١٢-
وكما أظهرالوحيان هذا المصطلح بيَّنا أولى الناس به،قال الله:(قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)

١٣-
قال ابن كثير:الآية حاكمة على من ادعى محبة الله وليس على الطريقة المحمدية فإنه كاذب في دعواه حتى يتبع الشرع المحمدي في جميع أقواله وأحواله

١٤-
{فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعنِ}خلصت عبادتي لله وحده لا شريك له ولا ند له ولا ولد ولا صاحبة ومن اتبعن على ديني يقول كمقالتي.
ابن كثير.

١٥-
والآيات الآمرة باتباع الرسولﷺكثيرة وكلها بصيغة الإطلاق إي أنها تفيد اتباعه في كل شئ وليس في شئ دون آخر

١٦-
ومن زعم أن أهل السنة من يتبعونه في الفقه والسلوك دون العقيدة أو أنهم من يتبعه في جزء من العقائد ويخالفه في الآخر فقد قال بلا علم ولا دليل

١٧-
قال تعالى{إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شئ}يدخل في الآية من ابتدع في الدين وشرع فيه مالم يأذن به الله قال الطبريء=

١٨-
=من فارق دينه الذي بعث بهﷺمن...ومتحنف مبتدع قد ابتدع في الدين ماضل به عن الصراط المستقيم والدين القيم ملةإبراهيم المسلم فهو برئ من محمد

١٩-
وقال تعالى{أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله}فكل زيادة في الدين لم يأمربهاالله ولا رسوله غير مأذون بهاومردودة على صاحبها

٢٠-
وقد بينت السنة معنى الآيه قالﷺ(وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)(من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد)

٢١-
إذاً فأهل السنة والجماعة الذين يتبعون الرسولﷺفي كل ما جاء به ويسلموا لكل ما حكم به ولا يزيدون في دين الله مالم يشرع ولا ينقصون مما شُرِع

٢٢-
فإذا أردنا الحكم على فئة هل هم أهل سنة فلنعرض أصولها على ما تقدم من وجوب الاتباع والتسليم وحرمة الابتداع وسيتضح لكل أحد من هم أهل السنة

٢٣-
فتمييز أهل السنة من غيرهم ليس في حاجة إلى قول عالم فضلاً عن عقد مؤتمر بل في حاجة إلى تجرد عن الهوى وعرض على نصوص الوحيين الواضحات

٢٤-
ومهما تآمر المتآمرون لطمس معالم الدين الحق وإحياء مذاهب الخزعبلات والخرافات فالله يقول{ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون}

تمت

 

تغريدات