صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    الفوائد المنتقاة من كتاب ميزان الاعتدال للذهبي

    فوائد وفرائد
    @Fwd_frd


    بسم الله الرحمن الرحيم


    جمعت كثيرًا من الفوائد المنهجية في الجرح والتعديل وغيره من ميزان الاعتدال للذهبي؛ وسأنشرها تباعًا بإذن الله في هذا الوسم : ‏‫#فوائد_الميزان

    1- وأبو الفتح -الأزدي- يسرف في الجرح...وجرح خلقًا بنفسه لم يسبقه أحد إلى الكلام فيهم، وهو متكلم فيه! الذهبي- الميزان٤٩/١

    2- وقال أيضًا: لا يُلتَفَت إلى قول الأزدي فإن في لسانه في الجرح رَهَقًا! الذهبي- الميزان ٩٥/١

    3-وقال المعلمي في التنكيل ٤٨٧/١: وقد رد ابنُ حجر في مواضع من مقدمة الفتح جرْحَه وبيّن أنه لا يُعتَد به.

    4-ذكر كتاب الضعفاء لابن الجوزي ثم قال: وهذا من عيوب كتابه؛ يسرد الجرح، ويسكت عن التوثيق! الذهبي الميزان ٥٨/١

    5-قال ابن عدي: معنى قول ابن معين "يُكتب حديثه" أنه في جملة الضعفاء. الذهبي- الميزان ١٠٣/١ وعزاها المحقق في الحاشية للكامل٢٤٢/١

    6-هيبة الفصيح! في ترجمة أبي بكر بن نُفّاطة: قال الحاكم: كان يضع الحديث، كاشفته، ونصحته، واستحييت من فصاحته وبراعته! ١٧٦/١

    7- يقول المحدث السعد: لما قرأت ميزان الاعتدال في أول الطلب= سهُل علي التعامل مع كلام أئمة الجرح والتعديل، والموازنة بين كلامهم.

    8- في ترجمة دغفل بن حنظلة: قال أحمد بن حنبل: ما أعرفه. قلت -أي الذهبي-: يكفي في جهالته كون أحمد ما عرفه. 26/2

    9- مجالس الذكر هي مجالس الحلال والحرام! عطاء الخراساني- ميزان الاعتدال 82/3 يعني بمجالس الحلال والحرام: مجالس الفقه في الدين

    10- قال الأزدي عن عمر بن محمد بن المنكدر: "في القلب منه شيء"؛ فعلّق الذهبي قائلًا: احتج به مسلم، فليسكن قلبُك! :) 231/3

    11-يهتم الذهبي كثيرًا بأقوال ابن عدي، ولا يكاد يترك رجلًا إلا وينقل كلامه فيه، ولكنه -الذهبي- لا يركن إليه، وقد خالفه في كثير

    12- في موضعين اثنين رأيت ما يدل على أن الذهبي ينقل من كتاب ابن عدي، وتاريخ البخاري حفظًا! انظر الميزان 337/1، و 9/5

    13-ذكر الذهبي أن من قال فيه في الميزان "مجهول" ولم يعزه لقائل فهو قول أبي حاتم فيه، و استدرك عليه ابن حجر هذا في "التعجيل" و"اللسان" في ستة مواضع

    14-..فهذا في الشاميين كثير الوقوع؛ يروون عمّن لم يلحقوهم! 144/51

    15-هذه العبارة "كذا وكذا" يستعملها عبدالله بن أحمد كثيرًا فيما يجيبه به والده، وهي بالاستقراء كناية عمّن فيه لين. ‏(الذهبي 5/204)

    ‏16-التجريح بقول: "أسأل الله السلامة"! ‏ : في ترجمة هارون بن حاتم الكوفي: ‏سئل عنه أبو حاتم؛ فقال: أسأل الله السلامة!

    (282/4الذهبي :)

    ‏17-من أشد عبارات الجرح التي وقفت عليها في الميزان للذهبي 324/3: قوله عن عيسى بن مهران: رافضيٌّ كذابٌ جبلٌ!

    ‏‏18-حين يجَرِّح الصغارُ الكبارَ! ‏تكلم قُطْبةُ في الفضيل بن عياض؛ فقال الذهبي : ‏فَمَنْ قطبة؟! وما قطبة حتى يجرِّح!، وهو هالك؟ ‏ 360/3

    ‏19- قال الذهبي في ترجمة الفخر بن الخطيب: ‏رأس في الذكاء والعقليات، لكنه عري من الآثار، له تشكيكات على مسائل من دعائم الدين! ‏ 340/3

    ‏20-في ترجمةعيسى الحنّاط ‏قال الذهبي: وهو الخيّاط،والخبّاط،عَمِل المعايش الثلاثة ‏ونقل ابن سعد عنه: أنا حناط،وخياط، وخباط ! 320/3

    ‏21-وما ثَمَّ إلى زيّ الصوفية، وتحت الزِّيِّ والعبارة فلسفة وأفاعي،فقد نصحتك، والله الموعد ‏قالها الذهبي في ترجمةابن الفارض-223/3

    ‏22- الثقة الحافظ إذا تفرّد بأحاديث= كان أرفع له، وأكمل لرتبته، وأدلّ على اعتنائه...اللهم إلا أن يتبيّن غلطه ! ‏ 151/3

    ‏23- لم يَرْوِ مسلم عن علي بن الجعد، وهو أكبر شيخ له؛ لأن فيه بدعة، وجاء عنه أنه يعذر من قال بخلق القرآن ! ‏ الميزان للذهبي128/3

    ‏‫‏24-وقد أخرج له -ابن أبي المخارق- البخاريُّ تعليقًا، ومسلم متابعة، وهذا يدل على أنه ليس بمُطَّرَح! ‏الذهبي- 564/2

    ‏25-والعجب من عبد العزيز بن أبي رواد كيف يرى الإرجاء وهو من الخائفين الوجلين، مع كثرة حجه وتعبّده؟! ‏الذهبي- 549/2

    ‏26-هذا من عيوب "كامل" ابن عدي، يأتي في ترجمة الرجل بخبر باطل لا يكون حدَّثَ به قط، وإنما وُضِعَ مِنْ بعده! ‏الذهبي- 549/2

    ‏27-من لطيف عبارات الجرح: ‏قال بندار في عبد الأعلى السامي : ‏والله ما كان يدري أيَّ رجليه أطول ! (: ‏ 471/2

    ‏28-في ترجمة عبد الله بن محمد الرّوحي الواسطي: ‏ولُقِّبَ بالرَّوحي؛ لأنه أكثر الرواية عن روح بن القاسم ! ‏ 437/2

    ‏29-ضعّف العقيلي عبدالله بن دينار مولى ابن عمر، فخالفه الذهبي وقال: "حجة بالإجماع، وثّقه أحمد ويحيى وأبو حاتم ". ‏ 376/2

    ‏30-... مع أن يحيى -القطان- متعَنِّت جدًّا في الرجال ! ‏قاله الذهبي كما في الميزان 161/2

    31-‏لمّا ضعّف ابنُ حبان: سعيدَ بن عبد الرحمن الجمحي= قال الذهبي: ‏وأما ابن حبان فإنه خسَّاف قصَّاب ! ‏ 140/2الميزان

    ‏32-في ترجمة زاهر الشحامي ‏صحيح السماع،لكنه يُخِلُّ بالصلاة، فترك الرواية عنه غير واحد من الحفاظ تورعًا، وكابر وتجاسر آخرون. ‏ 60/2الميزان

    ‏33-قال الذهبي في ترجمة دهثم بن قرّان: ‏وأما ابن حبان فذكره في "الثقات" فأساء، وقد ذكره أيضًا في "الضعفاء" فأجاد ! ‏‫ 28/2

    ‏34-لم أذكر أبا سلمة للين فيه؛لكن لقول ابن خراش فيه"صدوق،وتكلم الناس فيه" ‏قلت-الذهبي-:نعم،تكلموا فيه بأنه ثقة ثبت يا رافضي ‏. 396/4الميزان

    ‏35-عن مكي بن إبراهيم قال: مررت بحميد وعليه ثياب سود، فقال لي أخي: ألا تسمع منه؟ فقلت: أأسمع من الشرطي؟! ‏ 560/1الميزان .

    ‏36-قال الذهبي عن اطّراح زائدة لحديث حميد: ‏إنما طرحه للبسه سواد الخلفاء وزيّ أعوانهم ! ‏ 561/1الميزان.

    ‏37- قد انعقد الإجماع بأَخَرة على تلقِّي قراءة حمزة بالقبول، والإنكار على من تكلم فيها، فقد كان من بعض السلف...فيها مقال. ‏الذهبي 556/1

    ‏38-في ترجمةالحسين بن ذكوان: ‏ذكر له العقيلي حديثًا واحدًا يرسله غيره،فكان ماذا؟ فمن ذا الذي ما غلط في أحاديث؟ أشعبة؟ أمالك؟ ‏ 488/1

    ‏39-لا تُعادِ أحدا حتى تعلم ما بينه وبين الله، فإن يكن محسنا فإن الله لايسلمه لعداوتك، وإن يكن مسيئا فأوشك بعمله أن يكفيكه ‏ ‏قاله حريز بن عثمان الرحبي. ‏434/1الميزان

    ‏40-الذهبي ينقل من ابن عدي حفظا ! ‏قال في ترجمة ثابت البناني: ‏ماأذكر الآن ما تعلق به ابن عدي في إيراده هذا السيد في كامله " !" ‏ 337/1الميزان

    ‏41-وقال في ترجمة عبد العزيز بن عبد الخالق الكتاني 550/2: ‏"لا أستحضر الساعةَ من غمزه "

    ‏42- حدّث بقيّة أن شعبة قال له: بحِّر لنا، بحِّر لنا ‏‫316/1 ‏أي: حدّثنا عن بحير بن سعد (:

    ‏43-وقال أبو التقيّ: سمعت بقيَّة يقول: ما أرحمني ليوم الثلاثاء، ما يصومه أحد ‏315/1

    ‏44- كان الشعبي يمرّ بأبي صالح -باذام-، فيأخذ بأذنه فيهزّها، ويقول: ويلك! تفسر القرآن وأنت لا تحفظ القرآن !

    الميزان ‫٢٨٢/١

    ‏45-قال الذهبي في ترجمة أفلح بن سعيد حينما جرحه ابنُ حبان : ‏ابن حبان ربما قَصَبَ الثقة حتى كأنه لا يدري ما يخرج من رأسه ! ‏‫٢٦٢/١

    ‏46-قيل لأشعب: ما بلغ طمعك؟ قال: لم تُزَفّ عروس بالمدينة إلا قلت: يجيئون بها إليّ ‏‫الميزان : ٢٥٢/١ ‏

    ‏47- قال يحيى الوحاظي: ما رأيت أكبر نفسًا من إسماعيل بن عياش؛ كنا إذا أتينا مزرعته لا يرضى لنا إلا بالخروف والخبيص ! ‏‫٢٣٦/١

    ‏48- إمامة إسماعيل(ابن علية) لا نزاع فيها، وقد بدت منه هفوة وتاب، فكان ماذا؟! إني أخاف الله لا يكون ذكرنا له من الغيبة ! ‏قاله الذهبي ‫٢٢٠/١

    ‏49-فما كلّ من لا يُعرَف ليس بحجة، لكن هذا الأصل، ‏قاله الذهبي في الميزان ٢١٣/١

    ‏50- صون الكتب عن ذكر الزنادقة ! ‏قال الذهبي في إسحاق الأحمر: ‏ولم يذكره في الضعفاء أئمةُ الجرح...وأحسنوا؛ فإن هذا زنديق ! ‏‫٢٠٢/١

    ‏وقال عنه أيضًا : ‏فمن وصل إلى هذا -تأليه علي- فهو كافر لعين من إخوان النصارى، وهذه هي نحلة النصيرية. ‏‫٢٠٢/١

    ‏51- روى أبو بكر بن عياش، عن سليمان بن قرم، قال: قلت لعبد الله بن الحسن: أفي أهل قبلتنا كفار؟ قال: نعم، الرافضة. ‏‫٢١٩/٢

    ‏52-في ترجمة إسماعيل بن إبراهيم القطيعي ‏كان من إدلاله بالسنة يقول: لو تكلمت بغلتي لقالت إنها سنّية ! ‏‫٢٢٠/١

    ‏53-تكلم داود الظاهري في خلق القرآن فأخطأ، قال أبوزرعة ‏لو اقتصر [داود] على ما يقتصر عليه أهل العلم لظننت أنه يكمد أهل البدع لما عنده من البيان!‏ميزان الاعتدال ١٦/٢

    ‏54- لم أذكر في كتابي هذا كل من لا يُعرَف؛ بل ذكرت منهم خلقًا، وأستوعب من قال فيه أبو حاتم "مجهول ". ‏الذهبي- الميزان ١٩٨/١

    ‏55- قد يسكت الخطيب عمّن اشتهر ضعفه! ‏يقول الذهبي : ‏والعجب أن الخطيب ذكره في تاريخه ولم يضعفه؛ وكأنه سكت عنه لانهتاك حاله (‏١١٩/١ )

    ‏56- رحمه الله ! ‏قال الذهبي في خاتمة الميزان : ‏وأنا عائذ بالله من المحاباة والهوى، فما علمتني تعمدتها في هذا الميزان ! ‏ 5/327

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية