صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    ( ٨٧ ) فائدة منتقاة من كُتب الشيخ الطريفي الثلاثة /
    "الاختلاط_الحجاب_الغناء في الميزان"

    نايف راكان التمياط @almtaml12


    بسم الله الرحمن الرحيم

    (الفوائد أولاً من كتاب الاختلاط ثم تحتها من كتاب الحجاب ثم الأخير من كتاب الغناء في الميزان)

    الحمد لله .. هذه فوائد علمية قصيرة من تحريرات الشيخ عبدالعزيزالطريفي انتقيتها أثناء قراءتي لكتاب "الاختلاط" ويقع في ٨٢ص الذي قام بتأليفه في زمن تكلم فيه الرويبضة واعتدى على نصوص الشريعة إما بجهل أو هوى ..

    ١_والمحتج بالاجتماعات العارضة كالأسواق، على الاجتماع في العمل والتعليم، كالمُحتج بعصيرالعنب على الخمر، فالأول تغيّربطول المُكث فخمّرالقلب والثاني تغيّربطول المُكث فخمّرالعقل .
    "الطريفي_كتاب الاختلاط ص٨"
    ٢_ومِن المُسَلَّم أن حاجة المرأة إذا اقتضت الخروج مع ستر وحجاب في الطرقات والأسواق للتسوِّق العابر، فتأخذ وتُعطي وتسأل وتَمضي بلا قرار ولا جلوس ولا فضل قَول، أن هذا من الجائز المأذون به لا وجود لتحريمه في نص وحي أو ناقل وحي .
    "الاختلاط ص٨"
    ٣_وأعظم ما يُحيل الإنسان عن الحق، ويُحيده عنه، هو كثرة مخالطة الباطل حِسّاً ومعنىً .
    "الاختلاط ص١٢"
    ٤_جاء في الأثر : "كثرة النظرفي الباطل ت ذهب بمعرفة الحق من القلب" ولهذا جاءت النصوص في الوحيين بالتحذيرمن الخوض في الباطل وإدامة النظرفيه أو الجلوس بين المُبطلين (فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره) .
    "الاختلاط ص١٢"
    ٥_روى أحمد عن ابن مسعود قال : "أكثر الناس خطايا أكثرهم خوضاً في الباطل"
    "الاختلاط ص١٢"
    ٦_وقد رأيت من يُكثر مطالعة الباطل أكثر من الحق ككتابات الصحف ومقالات ولقاءات إعلامية وغيرها ويوغل فيها، تذهب بمعرفة الحق من قلبه من حيث لا يشعر . "الاختلاط ص١٢"
    ٧_فالشرع مامنع من مجالسة المُبطلين ضعفاً في الحق الذي جاء به، ولكن صوناً للعقل مِن أن تغلبه دوافع النفس فتختلط بالعقل ويتدثّربها .
    "الاختلاط ص١٤"
    ٨_كثيراً من الناس بلغوا حدّاً مفرطاً من العقل والذكاء يعبدون البقر والحجر بل الفأر..بسبب المخالطة الحسية والمعنوية. "الاختلاط ص١٤"
    ٩_والعالِم المتشبِّع بالاطلاع على علل الشريعة ومقاصدها، يفرّق بين مقامات النصوص والأخبار الواردة في القضية الواحدة . "الاختلاط ص١٦"
    ١٠_وحُجج الخوارج في تكفيرمرتكب الكبيرة والمرجئة في إخراج العمل من الإيمان، هي من هذا النوع من الاستدلال، ناشئة عن عدم إحاطة بموارد النصوص والغفلة عن غرضها. "الاختلاط ص١٧"
    ١١_ويكفي المُنصف أنه لا يُعلم عالم على مر قرون الإسلام الخمسة عشر قال بجواز الاختلاط في المجالس والتعليم والعمل وكنت طالباً للإنصاف وتحصّل لي أكثرمن مائة عالم وفقيه عبرتلك القرون يقطعون بعدم الترخّص فيه . "الاختلاط ص٢٢"
    ١٢_قال إمام التفسير مجاهد بن جبرفي تفسير قوله تعالى (ولا تبرّجن تبرّج الجاهلية الأولى) كانت المرأة تخرج فتمشي بين الرجال فذلك تبرُّج الجاهلية..وقد ضرب عمربن الخطاب من اختلط بالنساء من الرجال . "الاختلاط ص٢٩"
    ١٣_قال أبوالحسن الماوردي في الحاوي الكبير"٥١/٢" في فقه مذهب الشافعي : والمرأة منهية عن الاختلاط بالرجال مأمورة بلزوم المنزل . "الاختلاط ص٣١"
    ١٤_قال ناصح الدين المعروف بابن الحنبلي فقيه الحنابلة في زمانه كمافي ذيل طبقات الحنابلة"١٩٥/٤" : وأما اجتماع الرجال بالنساء في مجلس مُحرّم . "الاختلاط ص٣٢"
    ١٥_قال مفتي الحنفية في زمانه أبوالعباس الحسيني الحموي في كتابه"غمزعيون البصائر١١٤/٢" في حكم العرس المختلط : وهو حرام في زماننا..لأمور لاتخفى عليك منها اختلاط الرجال بالنساء . "الاختلاط ص٣٤"
    ١٦_ومن لم يعرف الناسخ من المنسوخ أفضى إلى إثبات المنفي ونفي المثبت، وتولَّد لديه شريعة غير شريعة محمد ﷺ، ولذا حرّم العلماء أن يتكلم أحد في دين الله وهو لا يعرف الناسخ والمنسوخ .
    "الاختلاط ص٤٠"
    ١٧_ولو أَورَدتُ نصوص شُرب الخمر قبل تحريمه وزواج المتعة قبل تحريمه والربا قبل وضعِه والسّفور قبل منعه والصلاة قبل تمامها والجهاد قبل فرضِه والاختلاط قبل حظرِه، لجاءت شريعة جاهلية والنصوص محمدية . "الاختلاط ص٤٠"
    ١٨_والعِلم الحق ليس مَلَكة العقل، أو شهادات أو تسنُّم مناصب، فهذا غيرمراد في عَدِّ العلوم والتحقيق فيها . "الاختلاط ص٤٢"
    ١٩_يجب أن يُعلم أن الحجاب فُرِض على مراحل ومنه الاختلاط، وقد عاش الصحابة زمناً قبل فرضه في المدينة ومكة نحواً من سبعة عاماً، وأما بعد فرضه فخمسة أعوام نبوية فقط..وكان فرضُه سنة خمسٍ للهجرة
    "الاختلاط ص٤٣"
    ٢٠_والقلب حينما يبحث عن شبهة يُعمى عما بين عينيه من الحق، ومن أغمض عينيه عن نص أمامه في ذلت الخبر، فهل سيبحث عن جمعِ أدلة الباب وتحري الحق فيها ليسلم له دينه!؟
    "الاختلاط ص٤٧"
    ٢١_ولو ساغ أن أستدل بكل فعل مُجمَل على ظاهره دون الرجوع للمُحكَم، لأحللت الحرام القطعي بالظنون . "الاختلاط ص٦٥"
    ٢٢_والأصل في الشرع أن الرجُل إذا وُجد مع امرأة تُحمل على أنها من محارمه إلا لِظِنَّة وشُبهة، وهذا الأصل في المسلمين وكيف بالصحابة الصالحين . "الاختلاط ص٦٦"
    ٢٣_وجميع فقهاء المذاهب الأربعة يُطبقون على التحذير منه ومنعه في مصنفاتهم (أي:الاختلاط)، ولا أعلم مصنفاً من مدونات الفقه الموسّعة إلا وينُص على ذلك . "الاختلاط ص٧١"
    ( انتهى انتقاء الفوائد من كتاب الاختلاط )

    ( فوائد من كتاب الحجاب 👇)

    الحمد لله وحده .. هذه فوائد لطيفة ودررعلمية قصيرة نافعة انتقيتها من كتاب الشيخ عبدالعزيز الطريفي (الحجاب في الشرع والفطرة بين الدليل والقول الدخيل) وهي "٤٧" فائدة نفعك الله بها /
    ١_والسنة الكونية : أن العفاف إن نُزِعَ أولُه، تتابع وتساقط، ومنه حجاب المرأة، إن سقطَ أوله تداعَى إلى آخره وهذا مشاهد في كل المجتمعات والشعوب . [الطريفي "الحجاب ص٢٦"] .
    ٢_السفور والتعري حتى لو تكاثرالناس على مجاورتها وتشرُّبها، آنس بعضهم بعضا ونظر بعضهم إلى بعض فلم يستنكروا شيئاً وظنوا أن صاحب الفطرة الصحيحة شاذ!
    [الطريفي "الحجاب ص٢٧"]
    ٣_قوم لوط تدرجوا بالانحراف حتى جاوروه وقارفوه وتكاثروا وطال عهدهم عليه، قالوا في لوطٍ تهكُّماً (أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهّرون) عابُوهم والعيبُ فيهم! [الطريفي"الحجاب ص٢٧"]
    ٤_وقد بيَّن الله أن كشف العورات وظهور المفاتن غاية قديمة لإبليس وذرّيته مع آدم وذرّيته كما قال تعالى (يابني آدم لايفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما).
    [الطريفي"الحجاب ص٢٨"]
    ٥_من وسائل الشيطان وأعوانه : فصل عبودية الحجاب والإبقاء على كونِه عادةً، حتى يسهُلَ تحكُّمُ الأهواء به . [الطريفي"الحجاب ص٢٩"] .
    ٦_وكلما كان الشئ شديد التحريم شدَّد الله في وسائله ولو كثُرت واحتاطَ له من وقوع الإنسان فيه ولو من وسائل بعيدة .[الطريفي"الحجاب ص٣٠"]
    ٧_ومن وسائل الزنَى المحرمة لأجله : النظر والسفور والخضوع بالقول والغزل والاختلاط والخلوة وهذه خطوات واحدة تلي الأخرى أولها النظر ثم يسيرحتى يتكلم بالفحش ثم يختلط فيخلو فيَمَسَّ فيزنِيَ . [الطريفي"الحجاب ص٣٢"].
    ٨_وكلما كانت الوسيلة إلى الفاحشة أقرب وتسهيلُها لها أقوى، كان التأكيد على تحريمها في القرآن والسنة أشد . [الطريفي"الحجاب ص٣٢"]
    ٩_ربَط الله بين غض البصر وبين الزنَى لأنه سبب له فقال للرجال (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم) وقال للنساء (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن) ولكنه زاد في النساء (ولايبدين زينتهن) [الحجاب ص٣٤]
    ١٠_من هانت عنده محارم الله، تعلَّقَ بأوهى الحُجَجِ ولو كانت كبيت العنكبوت.[الحجاب ص٣٧]
    ١١_وتبرج المرأة وسفورها وتركها للحجاب، من تلك الوسائل الموصلة إلى الفاحشة، سواء للمرأة بذاتها أو لكَونِها وقوداً لغيرها ولو لم تشعربه في نفسها.
    [الطريفي"الحجاب ص٣٨"]
    ١٢_وقد جاء في ذكرأحوال النساء أحاديث كثيرة في حجابهن ولباسهن وخروجهن قبل فرض الحجاب، ومن لم يعرف تواريخ الحوادث والنوازل اضطربت عليه الأدلة .[الطريفي"الحجاب ص٣٩"]
    ١٣_والجهل بتواريخ نزول الوحيين باب لكل صاحب هوى، يدخل منه ليأخذ مايريد!"الحجاب ص٤٠"
    ١٤_ولم يكن تشريع الحجاب والسترباللباس فُرِض جملة واحدة بجميع تفاصيله وإنما جاء متدرجاً.
    "الحجاب ص٤٠"
    ١٥_يُستعمل الحجاب في الكتاب والسنة بمعنى الحاجز الساتربين شيئين ويكون من جدار أو قُماش أو خشب . "الحجاب ص٤٣"
    ١٦_والنَّصيفُ _وهو الخمار_ تُطلِقُه العرب على ما يُغَطَّى به الوجه، وقد قال النابغة :
    سقَطَ النصيف ولم تُرِد إسقاطَه...فَتَنَاوَلَتْهُ وَاتَّقَتْنَا باليَدِ . "الحجاب ص٥٠"
    ١٧_أصل استعمال النساء للخمارعلى أن له محيطاً ووسطاً يبدأ من الرأس ويُحيط به، وينزلُ تبعاً على الكتفَين والوجه والصدر، كما قال ابن خزيمة في الصحيح : "الخمارالذي تستُرُبه وجهها، بل تسدُلُ الثوبَ من فوق رأسها على وجهها" .
    "الحجاب ص٥٠"
    ١٨_ومعنى السفورعند العرب : هو كشف المرأة لوجهها، وليس المراد بذلك كشفها لشعرها أو نحرها، لأنه لا يُعرَفُ عند غالب العرب والعجم كشف المرأة لشعرها، قال تَوبَةُ بن الحُمَيًّرِ:
    وكنت إذا ما جئتُ ليلى تبَرقَعَت
    فقَد رابَني منها الغَدَاةَ سُفُورُهَا
    "الحجاب ص٦٠"
    ١٩_صَحَّ عن عمربن الخطاب أنه فسَّرقوله تعالى (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء) بتغطية وجهها بثوبها . أخرجه ابن أبي شيبة .
    "الحجاب ص٦١"
    ٢٠_تستعمل العربُ الكلمة على وضعٍ، ثم تتوسّع في إطلاقها على مايشاركها من المعاني ولومن بعض الوجوه لا كُلِّها، كلفظة (المَسِّ) وهومباشرة الشيئين بعضهما لبعض والتصاقهما.
    "الحجاب ص٦٢"
    ٢١_وكثيرمن الكُتَّاب ينقُلُ أقوال الفقهاء عند كلامهم على لباس المرأة في الصلاة "المرأة عورة إلا وجهها وكفيها" ويجعلها في أحكام النظر، ولايُفرق بين عورة الصلاة والسَّتر وعورة النظر.
    "الحجاب ص٦٥"
    ٢٢_وعدم التفريق بين سياقات الأئمة في عورة الصلاة وعورة النظر مِن أكثر مايُخطئُ به النَّقَلةُ فيأخذون كلام الفقهاء في عورةالصلاة ويضعونه في عورة النظر ولاينظرون للسياق .
    "الحجاب ص٦٦"
    ٢٣_صَحَّ عن فاطمة بنت المنذرقالت : "كُنّا نُخَمِّرُ وجوهَنا ونحن مُحرِمات مع أسماء بنت أبي بكر" "الحجاب ص٧١"
    ٢٤_وأخذُ الأحكام من غير فَهمِ سياقاتها خطأٌ كبير، وكثيراً ما يأخذ الكُتَّاب أحكام غطاء المرأة لوجهها من المناسك أو من حجاب الصلاة فينشأ الخطأ وينشرونه بصيغته على غيرمراده .
    "الحجاب ص٧٥"
    ٢٥_"نساء كاسيات عاريات" يعني : لا هي كاسية ولا هي عارية لشُفُوفِ لباسها ووصفِه .
    "الحجاب ص٧٥"
    ٢٦_قال الله لنبيِّه ﷺ (إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الماس بما أراك الله) فلم يجعله يحكم بما يرى مع وجود النص مع أنه نبي مؤيَّد.
    "الحجاب ص٨٦"
    ٢٧_وقد أنزل الله آياتٍ في الحجاب والسَّتْرِ كُلُّهُن مُحكَمات بلا خلاف . "الحجاب ص٨٩"
    ٢٨_ومع بُعد العهد عن مصطلحات الصدرالأول، وحدوث مصطلحات جديدة، لم يفهم أكثرالناس معنى استعمال القرآن / للحجاب والجلباب والخمار. "الحجاب ص٩٠"
    ٢٩_(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن..)وهذه الآية والآيتان من سورةالنور[٣١_٦٠]هي أصرح الآيات وأوضحهن في حجاب نساء المؤمنين عامة.
    "الحجاب ص٩٩"
    ٣٠_وقد أجمع العلماء أنه لا يحِلُّ للعجوزإظهارُ شَعرِها، حكى الإجماع : الجصّاص وابن حزم. "الحجاب ص١٠٨"
    ٣١_ومَن جَهِلَ المتقدِّمَ والمتأخِّرَ من السُّوَرِ عند الأئمة، لم يفهَم مقاصد القرآن وأحكام المفسرين من السلف . "الحجاب ص١٢١"
    ٣٢_كثيرمن المفسرين يفسّرون آية النورعلى حالٍ سابقةٍ كما جاء عند ابن جرير، ثم ينُصُّون صراحةً على منع المرأة من كشف وجهها عند آية الأحزاب. "الحجاب ص١٢٢"
    ٣٣_مَن تتبَّعَ حال الصحابيات والتابعيات، وجد أن حجابهن وسَترَهُنَّ لايختلف في السترالتام للمرأة وأن عملهن كلهن على تغطية الوجوه .
    "الحجاب ص١٢٤"
    ٣٤_وغريب أن أن يقول قائل بجواز تزيُّنِ الشابَّةِ عند كشفها والله يُحَرِّمُه على العجائز..فلم يقل بذلك أحد من المفسرين من السلف ولا الفقهاء .
    "الحجاب ص١٢٧"
    ٣٥_ومَن لم يعرف مقاصد الأئمة وسياقات كلامهم ومواضِعه، يحمِل أقوالهم على غيرمرادهم .
    "الحجاب ص١٣٦"
    ٣٦_وأمّا الشافعي : فلا يختلفُ القول عنه بوجوب ستر المرأة لوجهها لأجل النظر كقول مالكٍ وأبي حنيفةَ، وما نقلَه المُزَنِيُّ عنه في تفسيرالزينة الظاهرة : بالوجه والكفّين، فهو يريد عورة النظر، وذكَرَه في سياق عورة الصلاة، ولذا حمَلَ البيهقيُّ تفسيرَه ذلك على إبراز الوجه والكفين لنظرالمحارم لا لنظر الأجانب كما في السنن الكبرى وفسَّره بهذا المعنى الخطيبُ الشِّرْبِيني والسُبكي وابن الرِّفْعةِ وغيرُهم. "الحجاب ص١٤٩_١٥٠"
    ٣٧_وأئمة الفتوى والتحقيق من الشافعية ينصُّون على وجوب سَترالمرأة لوجهها."الحجاب ص١٥٢"
    ٣٨_وما يُنسَبُ للشافعي ومالك وأبي حنيفة : أنهم يُجيزون كشف وجه المرأة عند الرجال الذين لايجوز لهم النظرُ إليها، ولايغُضُّون أبصارهم عنها، خطأٌ شاعَ عند المتأخرين، ولايستطيعون إثباتَه عنهم صريحاً وسببُه عدم تتبُّعِ أقوالِهم في عورة السترِ وعورة النظرِ والتفريق بينهما . "الحجاب ص١٥٤"
    ٣٩_قال الشيخ ابن تيمية في الوجه في الصلاة: والتحقيق : أنه ليس بعورة في الصلاة، وهو عورة في باب النظَر، إذا لم يجُزِ النظرُ إليه .
    "الحجاب ص١٥٥"
    ٤٠_من نظَرَ في الأحاديث والآثار بعد فرض الحجاب، وجَدَ أن نساء المؤمنين والصحابيات والتابعيات ونساء الصدرالأول على تستُّرٍ تامٍّ، يُغَطِّين وجوههُن، فضلاً عن غيرذلك من أبدانهن وينظُرنَ لذلك على أنه عبادة ودين .
    "الحجاب ص١٥٥"
    ٤١_ومع قوة الإعلام وتسلُّطِ أَيادٍ غيرِأمينةٍ عليه، تُبْعِدُ الفضيلة وتُقَرِّبُ الرذيلة، شاه السفورُ في أكثر بلدان العالم المسلم، وفتحت أجيال عيونَها على حالٍ وتوطَّنوا عليها، ثم نظروا في الأحاديث والآثار وهَدْيِ نساء المؤمنين في الصدرالأول فاستثقلوها، وذلك للبُعْدِ بين الحالَين . "الحجاب ص١٥٦"
    ٤٢_حتى رأيت من يحتَجُّ بقوله تعالى عن ملكة سبأ (وكشفت عن ساقَيها) على جواز كشف ساق المرأة! وكلما ازداد الواقِعُ بُعداً، ازدادوا للنصوص بتراً.
    "الحجاب ص١٥٧"
    ٤٣_فأقرب وسائل الزِّنى : الخلوة، فيُشَدَّدُ فيها ثم يليها الاختلاط في التعليم والعمل .
    "الحجاب ص١٥٨"
    ٤٤_والمتشابهات لا يجوز أن تكون أصولاً يُبنَى عليها أحكام، ولا قاضيةً على ما هو أصرحُ منها وأحكَمُ . "الحجاب ص١٦٩"
    ٤٥_ولم يَقُلْ بجوازِ بروزِ الشابَّةِ بزينةِ وجهها للأجانب أحدٌ من الصحابة ولا التابعين .
    "الحجاب ص١٦٩"
    ٤٦_وفي المُحْكَمِ حُجَّةٌ وغُنيَةٌ وكفايةٌ، والمتشابهات لا يتَّبعُها إلا من في قلوبهم زيغٌ . "الحجاب ص١٧٦"
    ٤٧_وبهذا ينتهي المقصود من الرسالة..والمرادُ هو إعادةُ ما زُحزِحَ من الأدلة والأقوال إلى مواضعها وبيان مُحْكَمِها مِن مُتشابهها. "الحجاب ص١٧٦"
    وصلى الله على نبينا محمد ﷺ .
    (انتهى انتقاء الفوائد من كتاب الحجاب)

    ( فوائد من كتاب الغناء في الميزان 👇)

    ١_ومن نظر إلى لغة العرب واستعمالهم للغِناء وجَد أنهم يريدون به الشِّعر، والكلام المسجوع، فيسمونه غِناءً . "الغناء في الميزان ص١٠"

    ٢_الغِناء هو ما خرج من الفم مُجرّداً، ولا يلحق به غيره، فإن خرج مع المنطق وسُمِع غيره من آلات اللهو، لم يكن من الغناء المجرد، ولذلك يُسمى (الحداء) و (الشِّعر) و (الكلام المسجوع) وكله من الغناء إذا حسن الصوت به .
    "الغناء في الميزان ص١٠"

    ٣_ومن نظر إلى النصوص من أفعال الصحابة، وكذلك أشعار العرب، وجَد أنهم يُطلقون الغناء ويريدون به الشعر والحداء . "الغناء ص١١"

    ٤_ولم يظهر الغناء باستعمال آلات الطرب واللهو
    إلا في أواخر القرن الثالث . "الغناء ص١٤"

    ٥_ولذلك يُعلم أن ما يُطلق من أقوال بعض الصحابة وأشعار العرب من ذِكر الغناء، فالمراد به الأشعار وما يُسمى في وقتنا بالأناشيد .
    "الغناء ص١٤"

    ٦_ومن نظر إلى الأدلة من الكتاب والسنة وجَد أن الله قد نص في غير ما آية على حُرمة الغناء واللهو، وقد جاءت في ذلك آيات كثيرة، وذلك صيانة للقلب وحماية له من مداخل الشيطان. "الغناء ص١٥"

    ٧_ومن نظر إلى توافق المفسرين من الصحابة والتابعين على ذمّ الغناء الفاحش واللغو، وجَدَ أن ذلك من صرائح السنة وظواهر الأدلة .
    "الغناء ص٢٠"

    ٧_المراد بالمعازف : آلات اللهو والطرب . يقول ابن قدامة وغيره : آلة اللهو كالطنبور والمزمار والشبابة آلة للمعصية بالإجماع . "الغناء ص٢١"

    ٨_وابن حزم الأندلسي رغم جلالته وفضله وعلمه وحفظه وسعةِ إدراكه، إلا أنّه كثير الوهم والغلط في الرواة، ولذلك رد بعض الأحاديث الصحيحة، وحَكَمَ بالوضْع على بعض الأحاديث في الصحيحين .
    "الغناء ص٢٤"

    ٩_وليُعلَم أن ثمّةَ أمرين :
    الأول : هو الغناء .
    الثاني : المعازف وهي آلات اللهو والطرب .
    ويخلط كثير من الناس بينها، فالغناء باب واسع يدخل فيه (الأناشيد) والألحان والحداء والكلام المسجوع . وأما آلات الطرب فلم يرد من وجه يثبت القول بجوازها عن الصحابة، ولا عن أحد من التابعين، ولا من أتباع التابعين، ولا من الأئمة المتبوعين . "الغناء ص٣١"

    ١٠_ولا يزال العلماء على مرِّ العصور ينقلون إجماع السلف والخلَف على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب، فمن نظر إلى العلماء في كل قرن وجَدَ أنهم يتتابعون على نقل الإجماع مُقرِّين له .
    "الغناء ص٣٤"

    ١١_ولا أعلم قرناً من القرون خلا من عالمٍ ينقل إجماع العلماء على تحريم الغناء والمعازف .
    "الغناء ص٣٤"

    ١٢_ولا يزال العلماء على شتى مذاهبهم، من المالكية والحنفية والشافعية والحنابلة مُطبقين على تحريم الغناء والمعازف . "الغناء ص٣٥"

    ١٣_ومن حكى خلافاً في هذه المسألة فقد غلب عليه هواه، يقول ابن حجرالهيتمي في كتابه (كف الرعاع) : ومن حكى خلافاً في الغناء فإنه قد وهِمَ وغَلِط، وغلب عليه هواه حتى أصَمّه وأعمَاه .
    "الغناء ص٣٦"

    ١٤_ومن نظر إلى الأئمة الأربعة (أبوحنيفة أحمد مالك الشافعي) وجَد نصوصهم متضافرة على تحريم الغناء بالنص . "الغناء ص٣٧"

    ١٥_ورَدَ عن أهل المدينة، فإنه قد اشتُهر عنهم السماع، فالمراد بالسماع هو : الحداء والألحان والأناشيد، وليس المراد بذلك المعازف .
    "الغناء ص٣٩"

    ١٦_ويوهم كثير من النَقَلَة أن المراد بالسماع عند أهل المدينة هو المعازف وآلات الطرب، وهذا جهل شنيع، فما قال بذلك أحد مُعتبر. "الغناء ص٤٠"

    ١٧_قال ابن حجر الهيتمي في كتابه(كف الرعاع):
    لم يُحفظ عن أحد ولم يرو عن أحد من الصحابة ولا من التابعين ولا من الأئمة المجتهدين من قال بإباحة الغناء . "الغناء ص٤٠"

    تم الانتهاء من جميع الفوائد نسأل الله أن ينفع بها .

    محبكم أبوراكان نايف التمياط .
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية