صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    مجموعة تغريدات من كلام الشيخ / سليمان #العلوان

    بدر السيف
    @bdr6915


    بسم الله الرحمن الرحيم


    - أي إحسان من كونه
    خلقك"ورزقك"وجعلك سميعاً بصيرا"وأرسل إليك رسولا
    وأنزل إليك كتابا"ووعدك بالإثابة إن أطعت"وتوعدك بالعقاب إن عصيت ؟

    - على العبد أن يحترز بالأوراد صباحاً ومساءً
    فربما أن (العين ترجع إلى العائن ) إذا كان الورد قوياً وحرز نفسه .

    - ماحكم قول في ذمتي ؟
    جـ/ إذا كان يقصد بها الحلف فهذا شرك أصغر
    وإذا كان يقصد في عهدي وفي
    امانتي فهذا جائز

    - ( يا معاذ والله إني أحبك )
    يؤخذ من هذا " جــواز الحلف من غير استـحلاف ".
    حُفظ عن رسول الله ﷺ أنه حلف من غير استحلاف في ثمانين موضعاً
    وأشار الى هذه القضية ابن القيم وغيره .

    - ثلاثة من الصحابة صح عنهم قتل الساحر"
    عمر
    وجندب
    وحفصه" والأحاديث إليهم صحاح
    فحفصه أمرت بقتل جارية لها سحرتها فقُـتلت.

    - النشرة المحرمة:حل السحر عن المسحور بسحر
    والأحاديث صريحة بالمنع، ولاعجب فكيف يجوز حل السحر عند السحرة وقد أجمع الصحابة على قتلهم

    - مسح الوجه باليدين بعد الدعاء لم يثبت عن النبي ﷺ،
    ولم يصح عن الصحابة لا في القنوت ولا غيره ، لا داخل الصلاة وﻻ خارجها.
    تخصيص رفع اليدين للدعاء بعد الفرائض غير مشروع "
    والأصل في العبادات المنع حتى يثبت دليل ولم يُنقل عنه ﷺ أنه رفع يديه بعد الفريضة.

    - من نعم الله ﷻ على العباد" حفـظ القــرآن بعد تنزيله
    فلو اجتمع الفجار كلهم إنسهم وجنهم
    على أن يبدلوا( ومن يتولهم منكم فإنه منهم ) لـ عجزوا.

    -حديث:(من حافظ،)
    ولفظ الترمذي:(من ثابرعلى12ركعة في اليوم والليلة له بيت في الجنة)
    أي : من حافظ حتى يموت
    وليس كل يوم يحافظ له بيت.

    - مختارات
    لا تكـاد تجد أحـداً أضيق صدراً وأنـكد عيشاً من المرائين .

    - تذكير
    يُستحب قراءة آية الكرسي عند النوم.

    - حديث :( ان الله الحكم وإليه الحُكم ) صحيح "
    رواه ابو داود وغيره من طريق يزيد ابن المقدام عن ابيه عن جده

    - حديث :( أمتي كالغيث لا يدري أوله خير أم آخره )
    رواه خمسة من الصحابة وفي صحته خلاف، والصواب أنه حسن بشواهده.

    - كم كان عمر عائشة رضي الله عنها عندما مات النبي ﷺ؟
    جـ/ مات النبي ولم يتجاوز عمرها (ثمانية عشر) سنة

    - يجوز للصائم تقبيل زوجته مطلقاً
    (شاباً أو كبيرا رمضان أو غيره
    حتى ولو أمذى فالصواب: أنه لايفسد صومه
    ومن علم أنه ( يُمني ) فليتجنب

    كان النبي ﷺ ( يٌقبل وهو صائم والحديث في الصحيحين
    وكان يٌباشر وهو صائم ) متفق على صحته
    المباشرة:الصاق البشرتين دون حائل

    - حين تطلب العلم فأنت في عبادة
    لقوله ﷺ(،سهل الله له طريقا إلى الجنة)
    والطريق هنا:يشمل الطريق الحسي والمعنوي.

    - هل في أكمام اليد إسبال ؟
    جـ/ لا
    ولكن لا يطيل إطالة مخالفة لأعراف أهل بلده
    وفي الترمذي ( أن كمه ﷺ إلى الرسغ ) ولكنه ضعيف"

    - حديث:(،وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده..) رواه مسلم
    ليس خاصاً بدروس المسجد ، ولا بتدارس القرآن بل يشمل كل العلوم

    - حديث(أفضل الجهادكلمةحق عندسلطان جائر) سنده صحيح
    رواه النسائي من حديث طارق بن شهاب"ولطارق رؤية
    وليس له سماع وهذا لايضر صحةالحديث

    - حديث ( من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي )
    رواه الطبراني وهو ضعيف ، وفي سنده انقطاع .

    - ما صحة قول ابن مسعود( كم من مريد للحق لم يصبه ) ؟
    رواه الدارمي وغيره " وإسنــاده قـوي ".

    - ماصحة(الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ) ؟
    رواه النسائي في عمل اليوم والليلة " صحيـح . "

    - ماصحة أثر عمر (نحن قوم اعزنا الله بالإسلام فان ابتغينا العزة بغير الله أذلنا الله) ؟
    جـ/ رواه الحاكم وإسناده صحيح"

    - حديث (إن الله لا يقبل صلاة مسبل)
    رواه أبو داود وصححه جماعة ، منهم النووي في رياض الصالحين.
    وهـــذا الخـبر " منــــكر"

    - لم يرد نص في قتل القط الأسود
    والقاعدة الفقهية الحنبلية تقول:(كل حيوان يؤذي يجوز قتله)
    من باب هذه القاعدة ( يجــوز ).

    - لم يثبت عن النبي ﷺ ولا عن أحد من الصحابة
    "نهي عن النوم بعد العصر"
    وحديث:(من نام بعد العصر فاختلس عقله،) ليس له سند ثابت.

    -المستحب صيام ثلاثة أيام من كل شهر
    وكل الأحاديث الواردة في تحديد (الأيام البيض) معلولة
    وفي صحيح مسلم من حديث معاذة.

    وفي صحيح مسلم من حديث معاذة
    انها سألت عائشة اي الايام كان يصوم النبي ﷺ ؟
    فقالت لها :(لم يكن يبالي من أي أيام الشهر).

    قــد ثبت صيام الأيام البيض عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم,
    وقد يقال له حكم الرفع .

    - لو قلت: عن حديث بأنه صحيح وأنت لاتعلم عنه
    فلما ذهبنا للحديث وجدناه متقق على صحته
    فإنك تدخل بحديث (من كذب علي متعمداً،،)

    - ثبت عن ابن عباس أنه كان ( يقرأ ورده وهو جنب ) رواه البخاري معلقا
    وهو مذهب طائفة من أكابر التابعين وأختاره البخاري.

    - الرد على الإمام في الصلاة ؟
    إذا كان الغلط يُغير المعنى فإن الرد: واجب
    وإذا كان لايغير المعنى فيرون الجمهور أنه: مستحب.

    - حين كتب بعض الصحابة لـ سلمان الفارسي
    أتـُقدم من الأرض المقدسة !؟
    كتب لهم: الأرض لا تقدس أحداً ، إنما يقدس الإنسان عمله.

    - من حكم على أمر بالتحريم أوالإيجاب بدون دليل: فقد شرع من الدين مالم يأذن به الله .

    - الحديث الموضوع "
    لا يجــوز ذكره بحـال، إلا مع بيان ضعفه وهذا الأدب أخل به الكثـير من الفـقهـاء .

    - جـوز بعض العلماء كإبن عباس والأوزاعي"
    المباهلة بين المسلمين في الأمور الضرورية وقطعيات الشريعة .

    - يجـوز الدعاء على الظلمة
    فعندما ادعت امرأة أن سعيد بن زيد أخذ أرضها
    قال: اللهم فعمّ بصرها واقتلها
    فعميت وسقطت في بئر ارضها فماتت.

    - الراجح في "الخاتم أنه سنة لذي سلطان"
    وما عداه فيكون بحقه حكم العادات"
    والراجح في نوعه ( الفضة ) دون الذهب والحديد.

    هل الخاتم يُلبس باليد اليمين ام اليد اليسرى ؟
    جـ/ ورد لبسه في اليد اليمنى، وورد ايضاً في اليد اليسرى "

    - حفلات النجاح والتخرج"
    إن كان فيها لباس وزي موحد"فلا يجوز
    لأن فيه تشبه بالكفار وهو من خصائصهم"
    اما بغير زي موحد فلا مانع.

    - التشبه بالكفار فيما لم يكن من خصائصهم" يجوز والدليل: حفر الخندق
    ليس من خصائصهم ومع ذلك فعله المسلمون.

    - ماحكم التصفيق للرجال؟
    جـ/قال ﷺ(التصفيق للنساء) ولم يرد عن النبي ﷺ ولاعن الصحابة
    ولا الأئمة أنهم يصفقون والصواب:أنه مكروه

    - ماصحة قول ابن عمر:(تقتلون ابن بنت رسول الله وتسألون عن دم البعوض)؟
    جـ/ صحيح ومتفق على صحته .

    - الشعر ماتحت الحلق، وماعلى الوجنتين " يجـوز أخـذه
    وأما العنفقة.
    ففيها قولان : أصحهما أنها من اللحية وهذا قول اﻷكثر.

    - يجوز تأخير الزكاة للمصلحة
    لكن لابد أن تُكتب حتى لو حصل وفاة يعرف هذا المال
    ولا يؤخر( لأكثر من سنة لأنه سيأتي مال جديد).

    - يجوز البول واقفاً ولو من غير حاجة
    بشرط: يأمن رشاش البول" ولم يثبت عن النبي ﷺ نهي في ذلك .

    - هل يجوز التوسل بالأعمال الصالحة ؟
    جـ/ التوسل بالأعمال الصالحة مشروع.

    - دعاء الملكين:( اللهم اعطِ ممسكاً تلفا )
    قد يستجاب وقد لايستجاب" وإلا لصار الفجار الذين لايزكون ولاينفقون اموالهم من افقر الناس.

    - قوله ﷺ (مطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له)
    فأنى يستجاب له: من باب الاستبعاد وليس أنه لايٌستجاب مطلقاً .

    - من مات من المسلمين بحادث سيارة
    مالم يكن منه تجاوز للسرعة المعتادة (يكون شهيد كشهيد الهدم).

    - الشهادة في سبيل الله أفضل الشهادة وهي أعظم
    من شهادة المبطون وشهيد الهدم وشهادة الغريق ومن قتل دون عرضه.

    - بقـدر تخلي العبد عن الذنوب " تكون إجابة الدعاء أسرع
    فالذنوب تحول بين العبد وبين إجابة الدعاء، وقد يُستجاب للمذنب .

    - حديث:( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها )
    المراد بـالأكلة أي: الوجبة كاملة ، وليست اللقمة .

    - قال ﷺ :(لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه)
    ومعناه أيضاً :
    لايؤمن أحدكم حتى يكره لأخيه الشر والضرر مثل مايكره لنفسه.

    - كلمة:( الــوفــاة ) فــي القــــرآن
    تُــطــلق على مفــارقــة الحــياة وعلى النــوم ".

    - من فاته شيء من صلاة الجنازة" فما أدركه مع الإمام يكون أول صلاته.

    - لم يرد عن النبي ﷺ نص في صفة الصلاة على النبي
    في التكبيرة الثانية على الميت
    ولو قلت:(اللهم صلي وسلم على نبينامحمد) فقط فإنه مجزيء

    - حديث: الدعاء للميت (اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا..) ضعيف وفيه اضطراب. ولك انت تدعو بما شئت

    -المستحب عندما يموت"عالم له قدره ومكانة وله جهود.
    أن يكبر عليه أكثر من 4
    فيكبر 5 أو 6 أو 7 أو 8 أو 9 وهذا أكثر ماورد عن النبي ﷺ
    ماذا يقال في التكبيرات الزوائد ؟
    جـ/يدعو

    - إذا كان الرجل يصلي في زحام فإن المرأة لاتقطع صلاته،
    اما في غيرالزحام فإنها تقطع صلاته ويعيدها سواءً كانت أجنبية او من محارمه.

    - إذا لم أضع سترة في صلاتي وأراد أحد أن يعبر من بعيد هل يقطع صلاتي.؟
    جـ/ الفقهاء حددوا ثلاثة أذرع .

    - التلقين عند الوفاة " إذا كان كافــراً يقال له: قل لاإله إلا الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: لعمه أبي طالب .

    - بعض النساء في الأسواق تعرض جسمها وكأنها في صالة عرض للأزياء وتتمايل بمشيتها وعليها عباة غير ساترة"فأنصح هذه المرأة بتقوى الله ﷻ.

    - يجب على عضو الهيئة إذا قدر وعلى المؤمنين الذين يرون المنكر أن يأمروها بالذهاب إلى بيتها هذه ما أتت تشتري . أتت للفتنة وليس للشراء.

    - حديث:(إذا سجد أحدكم فلا يبرك كمايبرك البعير) فيه عدة علل
    حديث:يزيدبن هارون (أنهﷺ يضع ركبتيه قبل يديه)
    ضعيف ولايصح في الباب شيء

    - لو قيل لك: أن فلان قال عن شخصٍ تُحبه: كذا،وكذا
    لـذهبت تتحق عن صحة ماقيل عنه
    فلماذا لاتتحق من أحاديث رسول الله ﷺ هل فعلاً قالها!؟

    - أدرك الحسن البصري 120 من الصحابة.
    محمد بن سيرين هو مولى أنس بن مالك وقد أدرك 30 من الصحابة.

    - الإمام الشافعي عاش 54 عامًا، وهو أقل الأئمة بقاءً
    وحفظ القرآن وعمره سبع سنوات.

    - ابن تيمية،ابن القيم،الطبري،المروزي،الشافعي،النووي
    ابن كثير،ابن رجب،محمد بن عبدالوهاب
    حفظوا القرآن قبل أن يبلغوا العاشرة.

    - مارأيكم في تعليق الآ يات القرآنيـة على الجــدران ؟
    جـ/ تركـها أولى .

    - خبر:(خبر يأجوج ومأجوج في حفرهم) رواه أحمد في المسند" وفي متنه نكارة"
    وبعض أهل العلم جود إسناده بناءً على الآية

    - يـجب على المـرأة :
    أن تخفي زينتها الظاهـرة ، كما تخفي زينتها الباطـنة.
    وأن تحذر من:( ثياب الزينة التي تفتن الناظرين).

    - من نام عن صلاة الفجـر
    واستيقظ قبل طلوع الشمس بـ١٠ دقائق
    فانه يأتي بالفريضة أولاً، ثم ينتظر الشمس حتى تخرج ثم يأتي بالنافلة.

    - من فاتته "صلاة الفجـر" واستيقظ (بعــد الشـروق)،
    فإنه يبادر بقضائها، ولو قال: أنام وأصليها الساعة العاشرة.
    فـإنه يأثم .

    - زيادة (إنك لا تخلف الميعاد) بعد ( دعاء الأذآن). شاذة "
    تفرد بها محمد بن عوف الطائي"وقد روى الحديث أكثر من11حافظاً
    بدونها.

    - ضمة القبر للكافر : ضمة عــذاب ، ضمة تختلط بها الأضلاع وهي ضمة استبشار بعذابه .
    ضمة القبر للمؤمنين " ثابتة في الصحاح
    وهي : كضمة الأم الحنون لولدها ، ضمة رحمة ، ضمة استبشار وفرح بقـدوم المؤمن .

    - حديث:(من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) ضعيف
    وهو:مرسل"وجزم بذلك البخاري,وأبوحاتم, وأحمد,وأبو زرعة
    وابن رجب.

    - خروج الدم من البدن الصواب: أنه لاينقض الوضوء وهو قول كثير من الأئمة .

    - حديث:( لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار)
    فيه دليل : على جواز قول : لولا أنا " إذا كان له سبب ظاهر .

    - حديث ( الطواف بالبيت صلاة إلا أنكم تتكلمون فيه ) لا يصح" ولا يثبت رفعه إلى النبي ﷺ.

    - الوضوء شرط لصحة كل : مايسمى صلاة
    (الفرض، النافلة، الصلاة على الميت، صلاة العيدين،الكسوف،)

    - أبوهريرة أكثرالصحابة رواية عن النبي ﷺ
    مع أنه لم يسلم إلا قبيل وفاة النبي بـ٤ سنين
    وذلك أن النبي"دعاء له بالحفظ"وهذا بالصحيحين

    - اٌختلف في اسم ابو هريرة في نحواً من 30 قولا
    وهذا أعلى رقم فيماأحفظ وأعلم
    وأصح الأقوال أنه:عبدالرحمن بن صخرالدوسي وهو قول الأكثر.

    -الأحاديث الواردة عن النبي ﷺ في ( سجـود الشـكر ) كلها معلولة
    وانما ثبت عن كعب بن مالك في الصحيحين وله حكم الرفع .

    - يجوز سجود الشكر"وسجود التلاوة على غير وضوء وعلى غير اتجاه القبلة وهذا مذهب ابن عمر وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمة.

    - يجوز للمرأة وإن كانت حائضاً أن تسجد لسجود الشكر وسجود التلاوة .

    -الأدعية في:(سجود التلاوة ) كلها ضعيفة
    لك أن تقول:سبحان ربي الأعلى وتدعو بما شئت
    وإن دعيت بالضعيفة بناءً على تصحيح البعض فلا بأس.

    - إن كان سجود التلاوة خارج الصلاة "فالصحيح أنه مافيه تكبير وان كان داخل الصلاة فحين الهوي في أصح قولي العلماء.

    - سجد الرسول ﷺ في :خمسة عشر موضعاً في القرآن"
    ولم يرد عنه أنه إذا أراد يسجد لسجود التلاوة "خارج الصلاة انه يقوم واقفا"

    - ماجاء عن (عبدالله بن الزبير أنه شرب ماء في صلاة النافلة ) ضعيف
    وشرب الماء يٌبطل الصلاة .

    - صحيح أنه : رٌخص في النافلة الجلوس لأنه لاينافي هيئتها .

    - دعونا نضع قاعدة:
    كل ماجاز في النافلة جاز في الفريضة (إلا ما استثني بدليل ) كقول الصحابي: "ولا يفعل ذلك على دابته"

    - المسجد يتفاضل بكثرة جماعته لحديث:(،وصلاة الرجل مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ) وما كان أكثر فهو أحب إلى الله ﷻ..

    - من ذهب للمسجد راجلاً لا راكباً,
    يٌكتب له حسنات ذهابه وإيابه كما في قصة الرجل في صحيح مسلم.

    - من صام كفارة يمين ثلاثة أيام فإنه يجب عليه التتابع " في أصح قولي العلماء".

    - من كان قادر على إطعام 10مساكين فأنه يُطعم
    لأن الصيام لا يجزئ إلا إذا كان غير قادر في أصح قولي العلماء

    - من أقسم للإكرام
    كقول : والله العظيم أن تتعشى معنا
    فهذا قال ابن تيمية انه لا بأس به ولا حنث فيه.

    - كفارة اليمين لاتكون إلا في الأمورالمستقبلية
    كقول:والله لاأدخل بيت فلان" ثم يدخلها
    اما الماضي كـ والله مارجع فلان
    فيدخل في" الكذب.

    - من حلف بالله كاذباً هل عليه صيام كفارة ؟
    جـ/ لا كفارة عليه " ولكن كفارته أن يستغفرالله ويتوب إليه.

    - حديث:(من حلف على يمين فقال إن شاء الله لم يحنث ) معلول "بالوقف
    ووقفه أصح من رفعه فهو موقوف على ابن عمرو .

    - حديث:(من حلف على يمين فقال إن شاء الله لم يحنث ) معلول "بالوقف
    ووقفه أصح من رفعه فهو موقوف على ابن عمرو .

    - أصح أدعية الإستفتاح هو(اللهم باعدبيني وبين خطاياي،)
    يليه:(وجهت وجهي للذي فطرالسماوات،)

    والأفضل:(وجهت،) جمع بين التعظيم والدعاء

    - #نصيحة
    الذي ماعنده علم يحفظ لسانه "
    ومن طهر الله يـده ، فليطهر لسانه
    ولا يخوض بما لا يعنيه ، ويوكل العلم لأهله .

    - لو سكت من لايعرف لقلّت البدع
    فحين يأتي متحمس للحق " وليس عنده علم لمذاهب الصحابة
    والتابعين " فإنه يجعل الحق باطلاً والباطل حقا.

    - أفضل العبادات ماحان وقته
    فالأشتغال بالضيف أفضل من الإشتغال بالذكر
    ففي الصحيحين:(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)

    - كان النبي ﷺ:( يُشيع الضيف )
    والتشييع :المشي مع الضيف إذا أراد أن ينصرف حتى باب الدار .

    - حـفـظ الأسـانـيد وضـبطها
    ومعـرفة عـلل الأحـاديث من فروض الكفـايات"
    التي إذا قـام بها البعـض سقـط الإثم عن البـاقـين.

    - علم الطب : من فروض الكفايات إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين.

    - #زبدة_كلام
    لا يثبت شيء في الحثو ثلاثا على قبر الميت , فيحثو الإنسان بما يستطيع ولايتقيد بعدد .

    - الميت يٌدفن من التـراب الذي أُخرج من قبره .

    -كٌل الأحاديث الواردة في ( مسح رأس اليتيم ) معلولة ولايصح في الباب شيء على حسب علمي .

    - إجعل السلام قبل البدء بالإلتفات
    فقل السلام عليكم ثم إلتفت.
    لأن الإلتفات ليس هو الذي تخرج به عن الصلاة
    فالإلتفات:سنة

    - وتقديم السلام على الإلتفات أولى : من جعلهما في أن واحد.

    - عند الوضوء :
    أغسـل يديّ إلى المرفقـين، أي: مـــع المرفقـين
    كذلك : أغسل رجليّ إلى الكعبين. أي: مــع الكعبــين.

    - مسح الرأس عند الوضوء من الأمام إلى الخلف " يٌجزيء
    ولايجب الرجوع إلى مكان البدء " فيكون الرجوع حينئذً ، سنة .

    - يجوز أن يٌنسب العالم إلى أمه بقصد التعريف
    لكي لايختلط علمه بغيره ، وهذا جائز عند الأئمة
    كـ اسماعيل بن علية، وكان يغضب .

    والحمد لله

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية