صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    ٦٠ فائدة من ذكريات الشيخ الأديب علي الطنطاوي رحمه الله

    عبدالله الوهيبي
    @aalwhebey


    بسم الله الرحمن الرحيم

    فوائد من ذكريات علي الطنطاوي ..
    جمعها أحد الفضلاء

    فوائد الجزء الأول :

    ١- أوصي قارئ هذه الفصول أن يتخذ له دفتراً يسجل فيه ما في يومه من عجائب وما مر به من أحداث وما خطر على باله من أفكار ١٧ .

    ٢- خلود الأسماء ليس دليلاً على عظمة أصحابها ١٩ .

    ٣- كل ما تسمعه لا سيما الذي في الصغر إنه بذرة خير أو بذرة شر إذا جاءها الظرف المناسب، وضعتك على طريق الجنة أو النار . ١٠١

    ٤- الشهرة وخلود الذكر ليست ما ينفع الناس ويمكث في الأرض ، بل هو رضا الله وثوابه العظيم ، فاطلبوا ما يبقى ولا تجعلوا أكبر همكم السعي لما يفنى . ١٠١. .

    ٥- كتاب أخبار عمر وابن عمر جمعته من ١٧٠ مرجع ، أخذ منه كتاب كبار كالعقاد وهيكل ولم ينسبوا لي ذلك ولي عليهم أدلة وبراهين . ١٠٣.

    ٦- العاقل هو الذي يعتبر نفسه دائماً كالتلميذ في المدرسة ، يسعى كل يوم ليتعلم شيئاً جديداً ثم يعمل بكل خير يتعلمه .

    ٧- وهذه الدنيا علو وانخفاض ، وقوة وضعف ، نهار مضيء بعده ليل مظلم وشتاء باك بالمطر بعده ربيع ضاحك بالزهر لا يدوم على حال إلا الكبير المتعال ثم تذهب الدنيا ويذهب هذا كله معها ولا يبقى للانسان الا إحسان قدمه ويرجو ثوابه أو عصيان يخشى عقابه .. ١٢٢

    ٨- عشت في هذا المكتب ( ثانوية مكتب عنبر ) ست سنين كانت أحفل سني عمري بالعواطف، وأغناها بالذكريات، وكانت لنفسي كأيام البناء في تاريخ الدار ، لو عاشت الدار بعدها ألف سنة لكانت كلها تبعاً لهذه الأيام، التي يرسم فيها المخطط وتُحدد الغرف وترسى القواعد ١٤١ .

    ٩- إن من المدارس ما يجعل بين طلابه صلة أقوى من صلة الزمالة ، كالأزهر في مصر ودار العلوم، وندوة العلماء في لكنو ١٤٣ .

    ١٠- وقد كان المدرسون على عهدنا أصحاب علم صرفوا في تحصيله أعمارهم وأحيوا فيه لياليهم، وأتعبوا فيه أبصارهم وصار كل منهم هو المرجع في المادة التي يدرسها ١٥١ .

    ١١- كثير ما يكون عنف الهجوم نابع عن شعور بالنقص ١٦٨ .

    ١٢- كتاب الحيوان للدميري كتاب عجيب فيه فقه ، بل هو أقرب مرجع لمعرفة الحكم الشرعي في الحيوان الذي يؤكل لحمه والذي لايؤكل ، وفيه تاريخ وفوائد وفيه خرافات .. ٢٠٨ .

    ١٣- كتاب المطالع النصرية لنصر الهوريني أوثق وأوسع كتاب أعرفه في قواعد الكتابة . ٢٠٩ .

    ١٤- سهرنا الليالي الطوال نكتب مايجده الطلاب اليوم مطبوعاً أجمل طبع موضحاً بالصور والخرائط في كتب توزع عليهم بلا ثمن . ٢١٢ .

    ١٥- لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع . ٢٣٨ .

    ١٦- ما يعطى أحد في هذه الدنيا ولا يحرم ولا يعلو ولا يهبط الا لحكمة بالغة وأمر مقدر سطره مقدره في كتاب فمن اهتدى إلى هذه الحقيقة واطمأن إلى أنه عادل لا يظلم حكيم لا يعبث سكن واستراح ٢٣٩ .

    ١٧- كتاب المثل السائر من أجود كتب البلاغة ٣٩٣ .

    ١٨- مقطوعة عالية جداً لابن السمّاك في رثاء داود الطائي . ٣٩٤ .

    ١٩- أثر ما درسته في الفلسفة كان عميقاً في نفسي وفي تفكيري ولطالما استفدت منه في كتبي ومحاضراتي
    ٤٠٨

    فوائد الجزء الثاني :


    ٢٠- أجل فائدة استفدتها من كتاب صيد الخواطر : أن ألم الطاعة يفنى ويتلاشى ويبقى ثوابها ونعيمها وأن لذة المعصية تذهب وتخبو ويبقى ألمها وحسرتها وعقوبتها ٩٠ .

    ٢١- نظام السنوات في الطلب هو أن توزع العلوم على السنين ، فكلما أحاط الطالب بعلم في هذه السنة التي حددها له وأتقنها ، انتقل إلى علم آخر في السنة التي تليها وهكذا .. ( بتصرف ١٩٣ ) .

    ٢٢- رب عالم واسع المعرفة كثير الاطلاع لكنه غير مفكر ، ورب مفكر سديد الفكر بعيد الغور لكنه ضيق المعرفة ورب عالم مفكر لكنه ضعيف البيان عيي اللسان ٢٠٥ .

    ٢٣- كتاب ذكرى الشاعرين لأحمد عبيد هن حافظ وشوقي كتاب قيم لم يصنع وفيٌ لحافظ وشوقي مثله ، جمع فيه ما كتب عنهما وما قيل فيهما ٢٠٨ .

    ٢٤- العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك ٢٥٢ .

    ٢٥- إن دعوة صالحة من قلب مؤمن حاضر بظهر الغيب خير للميت من ديوان كامل من عبقري الشعر في رثائه ومن مئة خطبة في تأبينه وعسرة كتب في دراسة أدبه. ٢٩٨ .

    ٢٦- كتاب الفرج بعد الشدة بتحقيق عبود الشالجي غاية في النفاسة ٣٧٢ .

    ٢٧- من أمتع المقالات مقالة المازني طه في ميزان التشكيك ٣٩٣ .

    فوائد الجزء الثالث :


    ٢٨- كنت أعجب من شيخنا الرافعي ، هو في دولة الأدب لواء أو فريق ، وفي عالم الوظيفة عريف أو رقيب ، كاتب كبير من كتاب الطبقة الأولى ، وكاتب في محكمة طنطا ، كيف تكون هذه منزلته بين الأدباء وتلك منزلته بين الموظقين ،، ٥

    ٢٩- لا زلت معجباً بمقالة لي بعنوان (مقالة في التحليل الأدبي) وهي موجودة في كتاب فكر ومباحث ،وهي حصيلة دراستي للأدب ، وإني لأعتز بها مع أن أكثر ما كتبته تلك الأيام لا أرتضيه الآن .. ٨ .

    ٣٠- المغرور من اغتر بدنيا مصيرها الزوال، والعاقل من صبر وهو مؤمن على عذابها أياماً قصاراً ابتغاء سعادة أيام لا يتقضي نعيمها ١٤

    ٣١- قالت العرب ( سير السواني سفر لا ينقطع ) ، أي أنها تسير وتسير وهي في مكانها ، تدور في حلقة مفرغة حول البئر ، ٦٨

    ٣٢- الشهرة والمجد والجاه وكل ما في الدنيا من متع ، كلها سراب يتمناها المحروم منها ولا يشعر بالمتعة من أوتيها ، المتعة في تصور الفقير فقط. ٦٩

    ٣٣- السعادة الحقيقية هي سعادة القلب ، وإن أقرب طريق إليها أن تدخل الإحسان في قلوب الناس ١٢٨

    ٣٤- إن أصحاب الهمم العلية إذا هبطوا الجبل من جانب ، قاموا يحاولون الصعود من الجانب الآخر .. لأنهم لا يطيقون البقاء في الحضيض أبداً .. ٣١٥ .

    ٣٥- قصة كفاح عجيبة لأحد تلاميذ الشيخ علي ، وكيف تقلبت به الأمور وتوالت عليه النكبات وكل مرة ينهض ويتميز وهو العقيد المحامي الطبيب جهاد عبدالوهاب ٣١٦ .

    ٣٦- كلمة أقولها بعد معاناة التعليم أكثر من خمسين سنة ، وقد علمت في الشام والعراق ولبنان ومصر وفي جامعات كثيرة ،وفي أقسام الدراسات العليا، وأشرفت على رسائل ماجستير ودكتوراة ، ودرست في المساجد ، أقول لكم الحق : ليس شيء أبرك ولا أنفع للناس ولا أجمع للثواب من تعليم المدارس الابتدائية ٣٢٠ ،

    ٣٧- الإنسان يزهد فيما وُجد ، ويشتهي ما فُقد .. ٣٨٩ .

    ٣٨- الفرق بين العبقري والنابغة أن العبقري يشق طريقاً جديدا. والنابغة يسلك الطريق المعروف ويجيء في أول الركب. امرؤ القيس عبقري وزهير نابغة ، وأبو تمام عبقري والبحتري نابغة ، والمتنبي عبقري وأبو فراس نابغة ، وشوقي عبقري وحافظ نابغة . ٤٠٥ .

    فوائد الجزء الخامس :،


    ٣٩- صحبت البشير الابراهيمي لما زارنا في دمشق ، وكان آية من آيات الله في الحفظ . ولاأذكر له بيتاً الا أتى بالقصيدة كاملة ، بل حدثني بأعجب من ذلك أنه يحفظ مقالاتي في الرسالة .. بتصرف ٥٢ .

    ٤٠-أكثر ما يرتقي بالأسلوب هو حفظ النثر العالي والشعر ..

    ٤١- ومن كان حديد المزاج يثور بسرعة ويهدأ بسرعة لا يكون ماكراً ولا حاقداً ولا يكون في قلبه غل على أحد ، لأنه يوفي كل واحد حسابه من ساعته فلا يبقى له عند أحد دين ٥٤ .

    من فوائد الجزء السادس :


    ٤٢- تقول العرب في أمثالها : شدة القرب حجاب ، ادن كفك من عينيك تحجب عنك مابين المشرق والمغرب ، فكفك على صغرها حجبت عنك الدنيا بأسرها ٧٥ .

    ٤٣- من عادتي أني إذا كنت في المحكمة أوليها انتباهي كله ولا أفكر في الجريدة ولا المدرسة ، وان كتبت للجريدة أبعد ذهني عن المكتبة ، وحين أكون في المدرسة لا أفكر إلا في الدروس ... ، ولو أن الشبان من قراء هذا الفصل أنفقوا قواهم وصرفوا وقتهم للجد وفي المنتج النافع لصنعوا أعظم مما صنعت . ٣٣٢

    ٤٤- يقول حافظ ابراهيم عن فيكتو هوجو:
    أعجميٌ كاد يعلو نجمه.
    في سماء الشعر نجم العرب .

    ٤٥- قصة معبرة جداً جداً فحواها ان الذي يتمتع بالحرام يعاقب بعدم القدرة على التمتع بالحلال . ٣٧٤ .

    ٤٦- الصدق له رائحة لا تشم بالأنوف ، ولكن تحس بها القلوب ٣٧٦

    فوائد الجزء السابع :


    ٤٧- العلم يمتاز عن الفن بالغاية والوسيلة والأداء ، فالعلم غايته الحقيقة ، والفن غايته الجمال .
    والعلم وسيلته المحاكمة والفن وسيلته الشعور ، والعلم أداته العقل والفن أداته العاطفة .
    ومن هنا نقول علم النحو وعلم الفيزياء ونقول فن التصوير وفن الإنشاء . ٦٨

    ٤٨- أفضل طريقة لإتقان علم هي أن تدرسه للطلاب . ٨٨

    ٤٩- الله قد جعل لكل شيء سبباً ، فالفلاح الذي يقعد في بيته ويقول : اللهم أنبت لي الزرع ؛ لاينبت الله زرعه .
    والتلميذ الذي يدع الدرس ويهمل التحصيل ويقول اللهم اكتب لي النجاح لا يوفق. فالله لا يبدل سننه وقوانينه في الخلق من اجل فلاح مهمل ولا تلميذ كسلان ، فإذا أردنا أن يغير الله ما نحن فيه فلنغير أولاً ما بأنفسنا ٢٦٢ .

    فوائد الجزء الثامن ..

    ٥٠- المرء لا يستحلي الشيء إلا إذا خلت يده منه، وقد كان يزهد فيه لما كان في يده ، وأنه يشتهي ما يمنع ويمل مما يُعرض عليه ٥ .

    ٥١- لما بدأت الفتنة في الشعر المنثور سئل عنه المازني فأجاب على عادته بالسخرية قائلاً : هى نثر مشعور ..
    وأنتم تعرفون ان الزجاج إذا انشعر انكسر . ١٢٩

    ٥٢- وهولاء أدباء على طريقة خادم موليير في قصته المعروفة ، حين علم أن كل ما ليس شعراً يكون نثراً فجعل يرقص من الفرح لأنه يتكلم بالنثر ولا يدري . ١٢٩

    ٥٣- كنت أقترح من قديم أن نبدأ في تدريس الأدب من أدباء عصرنا لأن أساليبهم أقرب إلينا وموضوعاتهم أمس بنا لا من العصر الجاهلي كما كنا نفعل . ٢١٧ .

    ٥٤- ميزة الرافعي في توليد المعاني ولا يخلو من التعقيد لا سيما إن كتب في فلسفة الحب والجمال ، وكنت أنصح الطلاب أن لا يعمدوا إلى تقليده لأنهم سيعجزون عن مثل توليده وسيقعون في تعقيده . ٢١٨ .

    ٥٥- زكي مبارك صاحب أجمل أسلوب في العربية في هذا العصر ولكنه ضحل الأفكار . ٢١٩ .

    ٥٦- أكثر ما يفيد ناشئة الأدب من هؤلا الكُتاب وينير لهم طريق الكتابة هو أحمد أمين لأنه يأخذ من الحياة مشهداً يشهده أو قصة يسمعها أو خبر يقرؤه فيبني عليه مقالته وكتابه فيض الخاطر في رأيي أنفع كتاب يتعلم فيه المبتدئ الإنشاء . ٢١٩

    ٥٧- يحرص جنود إبليس وخصوم الإسلام على إضعاف العربية وصرف أبنائها عنها وما يريدون بذلك إلا أن يصرفوهم عن القرآن . ٢٦٤ .

    ٥٨- احرص أن تغرس في نفوس الطلاب حب العلم قبل أن علمهم المسائل ، فإذا أحبوه أقبلوا إليه وأبدعوا فيه وأتوا بالعجائب ٢٦٤ .

    ٥٩- ذكريات المسرات والآلام في بواكير العمر تختزن في نفوس الأطفال فتضيء لهم طريق العمر كله أو تجعله ظلاماً ٣٤٧ .

    ٦٠- الهوى ليس هوى الغيد الحسان فقط ، بل إن في الدنيا هوى المجد المبكر والغنى المستعجل والجاه الهين السريع ، وكل هوى يعمي ويصم ٣٦٠ .

    ٦١- لو وجد أستاذنا سليم الجندي وزميله عبدالقادر المبارك منا نحن التلاميذ من يدون ما يقول لكان من ذلك كتب في الأمالي ككتب الأولين . ٣٧٢ .

    ٦٢- المختارات التي تضعونها في كتب المطالعة وتلزمون التلاميذ بفهمها وحفظها هي العامل الأول في تنمية الملكة الأدبية في نفوسهم وتقويتها أو في إضعافها وإماتتها ،. ٣٧٤ .

    ٦٣- يحسب الإنسان أنه كلما زاد ماله واتسع اطلاعه وعلت منزلته كبرت سعادته، وينسى أن السعادة هي قِصر المسافة بين ما تجده وما تتمناه. ٣٨٣ .

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية