صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    أربعٌ وأربعون فائدة من كتاب " صفات الله عزوجل الواردة في الكتاب والسنة "

    أبو الهمام البرقاوي
    @HOOMAAM


    بسم الله الرحمن الرحيم


     سأغرد الآن بفوائد من كتاب " صفات الله عزوجل الواردة في الكتاب والسنة " للشيخ علوي السقاف، وهو كتاب رائد في بابه، أذكرهن مرقمات - إن شاء الله- :

     (1/1)
    أسماء الله وصفاته تشترك في الاستعاذة بها والحلف بها، لكن تختلف في التعبد والدعاء. (17)

     (2/1)
    من القواعد في أسماء الله وصفاته (قطع الطمع عن إدراك حقيقة الكيفية) (ولا يحيطون به علما) ص (21).

     (3/1)
    ما أضيف إلى الله مما هو غيرُ بائن عنه، فهو صفة له غير مخلوقة، وكل أشيء أضيف إلى الله بائن عنه، فهو مخلوق. ص (23).

     (4/1)
    ثمرات الإيمان بصفات الله: التحلي بها، أثر كل صفة من الخوف والأوبة واستصغار النفس وتنزيه الله عن المخلوقات ص (36)

     (5/1)
    معنى (الباطن) إحاطتُه بكل شيء، بحيث يكون أقرب إليه من نفس = = سؤال مني: ما وجه الارتباط اللغوي بين البطن والقرب؟ أتمنى مجيبا مفيدا

     (6/1)
    ورد لفظ اليد في القرآن والسنة وكلام الصحابة والتابعين في أكثر من مئة موضع ورودا متنوعا متصرفا فيه، مقرونا بما يدل أنها يد حقيقية ص(45)

     (7/1)
    الأسف من الصفات الفعلية الثابتة لله عزوجل بالكتاب، وقد استشهد بها شيخ الإسلام في " الواسطية " ص (53).

     (8/1)
    الأمر صفة لله عزوجل،ولا يعني أن كل لفظ (أمر) مضاف لله، أنها صفة، فتارة يراد الصفة، وتارة متعلقها، وتارة نفس المتعلق ص (57) من ش الإسلام

     (9/1)
    الأنامل صفة ذاتية خبرية ثابتة لله عزوجل، وفي الحديث (حتى وجدت برد أنامله في صدري) ص (59).

     (10/1)
    يوصف الله عزوجل بأنه " ذو انتقام " من المجرمين، وليس (المنقتم) من أسماءه، ص (60).

    ****

     (1/2)
    البشبشة أو البشاشة = صفة فعلية ثابتة بالحديث الصحيح، (إلا تبشبش الله له) ص (68).

     (2/2)
    تردد الله: ترجح أحد الجانبين، يحب أحدهما ويكره الآخر، والآخر آتٍ لا محالة، فيقدّمه! وليس المقصود التشكك، ص (73) والتعبير متصرف فيه.

     (3/2)
    من معاني الجبار: يجبر الضعفاء، وقهار دان كل شيء لعظمته، والعلي بذاته فوق جميع خلقه، والمتكبر عن كل سوء ونقص، ص (79).

     (4/2)
    من أوصافه سبحانه " الجلال " وليس " الجليل " من أسمائه تعالى. ص (80).

     (5/2)
    الجنب: لا يعرف عالم مشهور عند المسلمين، ولا طائفة مشهورة من طوائف المسلمين، أثبتوا لله جنبا نظير جنب الإنسان. ص (84) من كلام ش الإسلام.

     (6/2)
    لم يرد لفظ الجهة، إثباتًا ولا نفيًا فالحقّ فيها التفصيل، ويغني عنه العلو والفوقية، انظر ص (86).

     (7/2)
    الجود، الحكم، : من أسمائه " الجواد " و " الحَكَم " ص (88).

     (8/2)
    الحثو: من الصفات الفعلية لله عزوجل (وثلاث حثيات من حثيات ربي) ص (90).

     (9/2)
    الحُجزة، الحقو: صفتان ذاتيان لله عزوجل، ومعناها: موضع عقد الإزار وشده، (فأخذت بحقو الرحمن) (آخذة بحجزة الرحمن) ص (91).

     (10/2)
    لم يرد لفظ (الحركة) في الكتاب والسنة، ويغني عنه إثبات النزول والإتيان والمجيء ونحو ذلك. ص (94).

    ****

     (1/3)
    عد الشيخ ابن عثيمين (الحفيّ) من أسماء الله، وكذلك (الحق) من أسمائه (أنت الحق وقولك الحق). ص (99).

     (2/3)
    الحنان: صفة فعلية ثابتة لله عزوجل، (وحنانا من لدنا) وعده بعضهم اسمًا، وفيه نظر. ص (108).

     (3/3)
    الذات: يضاف إلى الله بمعنى (حقيقته أو نفسه) لا أن (ذات) صفة له. ص (117).

     (4/3)
    الرفيق من أسماء الله تعالى، والرَّوْح في القرآن بمعنى الرحمة، والرُّوح من باب إضافة المخلوق للخالق، والزارع والصانع ليسا من أسماء الله .

     (5/3)
    قال شيخ الإسلام: كل ما يضاف إلى الله إن كان عينا قائمة بنفسها فهو ملك له، وإن كان صفة قائمة بغيرها ليس لها محل تقوم به، فهو صفة لله.

     (6/3)
    السرعة من الصفات الفعلية الاختيارية، (ما أرى ربك إلا يسارع في هواك) وعد ابنُ منده من أسمائه، وفي ذلك نظر كبير. ص (145).

     (7/3)
    يجوزُ إطلاق لفظ (شخص) و(الغيرة) على الله عزوجل، وقال ش الغنيمان: ومقصد البخاري أن هذين الاسمي يطلقان على الله وصفًا له. ص (152).

     (8/3)
    يصح إطلاق (الشيء) على الله تعالى، ولكن لا يقال (الشيء) من أسمائه تعالى (كل شيء هالك إلا وجهه) (قل أي شيء أكبر شهادة قل الله) ص (157).

     (9/3)
    يجوز إطلاق (الصفة) على اللهِ عزوجل، فتقول : صفة الله، وصفة الرحمن، (سبحان ربك رب العزة عما يصفون) (لأنها صفة الرحمن) ص (161).

     (10/3)
    الصورة: صفة ذاتية خبرية لله عزوجل، (فيأتيهم الجبار في صورته) (رأيتُ ربي في أحسن صورة) ص (166).

    ****

     (1/4)
    يوصفُ الله عزوجلَ بأنه (الطبيب) (الله الطبيب) ويوصف بأنه (طيّب) (إن الله طيب) ص (169).

     (2/4)
    الظل: جاء مضافا إلى الله، وجاء مضافا إلى العرش، وهذه الإضافة إضافة تشريف، ورجّح ابنُ حجر أن الظل المقصود به (العرش) . ص (173).

     (3/4)
    العتاب من الصفات الفعلية الاختيارية، والعَجَب من الصفات الخبرية (!!) والعزة صفة ذاتيه والعين صفة ذاتية خبرية.

     (4/4)
    يخبر عن الله عزوجل بأنه قديم، لا صفةً له، والقديم ليس اسمًا له.

     (5/4)
    يتكلم الله ويقول ويتحدث وينادي، وكلامه بصوت وحرف، والقرآن كلامه، منزل غير مخلوق، كلام الله صفة ذاتيه اختياريه. ص (216).

     (6/4)
    الكنف: صقة ثابتة لله عزوجل (حتى يضع كنفه عليه) والمؤمن: مؤمَّن أي مصدق، ومؤمِن أي مصدَّق ما وعده.

     (7/4)
    المتين والمبين: من أسماء الله، ومن صفاته (المستعان) ومن صفاته (المسح) على حقيقته " لما خلق الله آدم مسح على ظهره " ص (232).

     (8/4)
    الملل: صفة ثابتة، ومعناها: لا يمل من ثوابكم حتى تملوا من العمل، وليس هذا تأويلا، والملل من نصوص الصفات. ص (242).

     (9/4)
    أهل السنة والجماعة يثبتون (النفْس) لله تعالى، ونفسه هي ذاته، (ويحذركم الله نفسه) (كتب ربكم على نفسه الرحمة) ص (254),

     (10/4)
    النور: صفة ذاتية لله عزوجل، وعدّ بعضهم " النور " من أسماء الله تعالى، و(الهرولة) صفة فعلية خبرية ثابتة لله، و(الوتر) من أسمائه) 286.

     التغريدة الأخيرة :
    المبحث الأخير من الكتاب : هل اليد الثانية لله يمينٌ لحديث (وكلتا يديه يمن) أم هي (شمال) ؟ - يتبع -.

     قال بأنها شمال: الدارمي، أبو يعلى، محمد بن عبد الوهاب، الهراس، الغنيمان (يطوي الأرضين بشماله) (المقابلة وبيده الأخرى). - يتبع -

     قال بأنها يمين: ابن خزيمة، أحمد، البيهقي، الألباني (وكلتا يديه يمين) ولفظ (الشمال) شاذة، = الترجيح -مني- الخلاف لفظي، وهي شمال فهي كاملة.

    ****


     انتهى انتخابُ الكتاب في أربع وأربعين تغريدة، والحمد لله أولا وآخرا، بقيت لديَّ ملاحظة - يتبع -.

     أرى أنه لا فائدة من الذكر عن بعض الصفات لفظ (خبرية) لأن مورد كل الأسماء والصفات بأنواعها (السمع) ومن يفرق بناءً على العقل فهو منشأ غير سلفي.

    شكرٌ خاص: للأخت الفاضلة (طويلبة علم شنقيطية) لتجميعها للتغريدات، جزاها الله خيرا وبارك فيها.
     

    أسعد بتعليقاتكم وتعقيباتكم.
    أخوكم / أبو الهُمام البرقاوي
    1433/7/15هـ
    2012/6/5م
    [email protected]

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية