صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    45 فائدة من شرح الأربعين النووية للشيخ/خالد الهويسين

    بصرة العقيلي
    @basra_a_a


    بسم الله الرحمن الرحيم

    فوائدٌ من شرح الأربعيين النووية لفضيلة الشيخ / خالد الهويسين
    يوم الثلاثاء ١٤٣٥/٥/٢٨هـ
    --------------

    ‏‫١)أحاديث الأربعون أكثرها صحيحة وفيها الصعيف .

    ٢)كتاب الأربعون بُني على ثلاثة أقسام
    -المقدمة وأكثر النساخ تركوها وهذا ليس من الأمانة العلمية !
    - المتن
    -الخاتمة حل بعض الألفاظ وبيان بعض الكلمات وتركها أكثر من الأول !

    ٣) النووي ينقل الإجماعات كثيرًا وعليها ملاحظتان
    ١)تارة يورد إجماع مذهبه
    ٢)وتارة يورد ماوقف عليه ولم يجمعوا عليه

    ٤)الأحاديث التي جاءت في الباب فضل حفظ أربعون حديثًا ضعيفة وبعضها تصل إلى النكارة ولا يصح منها في الباب شيء .

    ٥)جواز العمل بالحديث الضعيف غير صحيح .
    قال ابن تيمية " من نقل عن الإمام أحمد أنه يرى العمل بالحديث الضعيف فقد غلظ عليه غلظًا فاحشًا .

    ٦)تجوز الإستخارة من غير صلاة

    ٧)بلغت المصنفات في الأربعيين ٥٢٨ مصنفًا .

    ٨)حديث "إنما الأعمال بالنيات " هذه التسمية المشهورة للحديث أو يقولون حديث عمر في النية .

    ٩)حديث عمر "إنما الأعمال بالنيات " أصلٌ الإسلام كله والأحاديث الأربعون كلها تدور عليها وتُكلم بهذا الحديث والصحيح صحته ولا ريب .

    ١٠) كرر لفظ الهجرة في الأولى ولم يكررها في الثانية ؛ لأن الأولى متعبد به فكررها وأما الثانية فيها الدنيا ولم يكررها.

    ١١)إسماعيل والد البخاري عالم من الرواة الصاعدين روى عن مالك ورأى ابن المبارك وحماد بن زيد .
    لم يشتهر واشتهر ولده

    ١٢)صح النطق بالحلٓقة أو الحلْقة بالسكون أو التحريك

    ١٣) "وتلد الأمة ربتها " فيها عدة تفاسير
    -أن تلد الجارية أبنة للسيد وابنة السيد سيدة .

    وتفسير أخر يكثر العقوق في أخر الزمان حتى تكون الأم مثل الأمة !

    ١٤)قال ابو سعيد "ما منا من أحد إلا وقد مالت به الدنيا إلا عمر وابنه ثبتوا حتى لقوا الله .

    ١٥)عند بعض المحدثين لفظ حدثنا ينتفي عندها التدليس وعند البعض أن سمعنا أعلى المراتب . وعند وغيرهم لفظة أنبأنا سمعنا حدثنا كلها سواء

    ١٦)يكثر الغلط بين أبو مسعود البدري وابن مسعود الهذلي (عبدالله بن مسعود)

    والبدري لأنه نزل ببدر لا لأنه شهد بدرا .

    ١٧) صفة ابن مسعود أنه كان قصير قال عمر عنه

    "كُنيف ملىء علمًا " .

    ١٨)قال بعض أهل العلم :
    الذين يعملون بعمل أهل النار ثم يختم لهم بعمل أهل الجنة أكثر من الذين يعملون بعمل أهل الجنة ويختم لهم بعمل أهل النار !
    وهذا من رحمة الله .

    ١٩) كيف يُعرف إذا كان الحملُ ذكرًا أو أنثى
    ١) بالحس و ٢)بالفراسة .

    ٢٠)حديثُ عائشة "من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهور رد "
    يعده أهل العلم أصلٌ أصيل في رد البدع .

    ٢١)كُنيت عائشة بأم عبدالله :-
    قيل لأنها أسقطت سقطًا فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم سميه عبدالله وهذه الرواية ضعيفة لا تصح .
    وقيل لأنها كنيت باابن أختها عبدالله بن الزبير .

    ٢٢)"فهو رد " فهو رد لثلاثة بدع
    القولية والفعلية والإعتقادية

    ٢٣)القتل بمعنى الإزهاق
    والمقاتلة فيقصد بها المدافعة

    ٢٤) إذا كان في سند الحديث متروك أو ضعيف وتُكلم عليه ذالك ضعيف ولو جاء من طرق متعددة كلها بإسناد ضعيف .
    أما إذا كان في السند صدوق وجاء من طرق متعددة فيصل إلى الحسن أو الصحيح .

    ٢٥)الزكاة فرضت في مكة دون تحديد للأنصبة وفي المدينة تحددت الأنصبة .

    ٢٦)من الكبائر ترك الحج لمن يستطيع .

    ٢٧) إذا قالوا أصله في الصحيح أو الصحيحين يريدون به تقوية الحديث وأن أصله معمول به في الصحيح .

    ٢٨)إذا أردنا معرفة المتشابهات فلا بد من أمور :-
    ١/ الإحاطة العامة بتفسير القرآن

    ٢/ الإطلاع المتواصل على الروايات والزيادات على الأحاديث في السنة

    ٣/ معرفة ماصح من فتاوى كبار الصحابة
    ٤/ الإحاطة بالأصول الفقهية والقواعد الفقهية

    ٥/معرفة البحوث من قبل أهل العلم المحققين ولاسيما من المتقدمين كابن التيمية وابن القيم وشرف الدين
    وابن دقيق العيد والسخاوي وقبلهم البخاري في كتبه وغيرهم من أهل العلم .

    ٣٠)سُمي الضحاك بالضحاكِ لأن أمه حملت به أربع سنين فولد بأسنانه كاملة !

    ٣١)قال ابن القيم سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول "إني
    أجدد إسلامي وإني لم أسلم بعد إسلامًا حقيقيًا "!

    ٣٢)اختلف في اسم أبي هريرة والصحيح أن اسمه هو كُنيته وعبدالرحمن بن صخر الدوسي غير ثابت .

    ٣٣)قالوا بأن الورع شيء هيّن وهو الترك

    وعرفه ابن تيمية "ترك ما يخشى ضرره في الأخرة .
    وعرف الزهد بترك مالا بنفع في الأخرة .

    ٣٤) قال النووي : عددت آفات اللسان فوجدتها ٦٠٠٠ آفة يسترها الصمت .!

    ٣٥) السنة على نوعين الإقتداء بالأفعال والأقوال والتقريرات وتأتي بمعنى الإعتقاد وبعض الفقهاء يطلقونه بالمباح .

    ٣٦)قيل لأحد السلف : لماذا لا تتكلم ؟

    قال: لساني سبع فإن أطلقته أكلني !

    ٣٧)يشمل المرتد أحكام
    -لاتستباح ذبيحته
    -لاتقبل منه الجزية
    -لايكون ولياً
    "نص على ذلك محمد بن عبد الوهاب".

    ٣٨) ( لايحل دم امرأ مسلم.. )
    يدخل سيلان الدم ولو لم يقتله!

    ٣٩)الثيب يطلق على كل من سبق له الزواج سواء كان أرملًا أو مطلقًا .

    ٤٠)حديث"من حسن إسلام المرء.."
    حسنه بعض المتأخرين وفيه ضعف وهو يقبل التحسين على علل فيه .

    ٤١)"لايؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به " ضعيف له ثلاثة علل وقد بيّن ابن رجب في جامع العلوم والحكم علله .

    ٤٢)الحديث المشهور "إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب. "

    حديث منكر

    ٤٣) كيف يحبني الله ؟
    كثر من النوافل .

    ٤٤)كره بعض العلماء قول كلمة "أرجوك " والأفضل أن يقال أرجو الله .

    ٤٥)حديث " من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذالك أضعف الإيمان "

    فيه أحكام :-
    أولاً-أن تغير المنكر باليد مع المستطيع الذي لا يترتب على المفاسد واجب .

    ثانيًا-لا ينزل إلى المرتبة الثانية إلا بعد تعذر الأولى

    ثالثًا-لا ينزل إلى مرتبة القلب إلا بعد تعذر الأوليان .

    رابعًا -وجوب إنكار المنكر بالقلب إذا لم بستطع على الأثنين الأوليين.

    خامسًا -قال ابن تيمية على رواية ابن مسعود " وليس وراء ذالك من الإيمان حبة خردل " ظاهر الحديث الذي لا ينكر المنكر بقلبه الكفر .

    سادسًا - جعل بعض العلماء ومنهم ابن النحاس منزلة بعد اللسان وقبل القلب تعبيس الوجه وتحريك اليدين إشارة إلى إنكارك عليه .

    سابعًا - اتفقوا على أن المنكر حالة إنكاره يسبب أشد نكارة منه أن لا ينكر يترك .

    ثامنًا -إذا كان المنكر إذا غيّر سيأتي مثله هل ينكر أم يترك؟؟
    الصحيح أنه ينكر .


    - هذا ماتيسر جمعه والحمدلله رب العالمين .

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية