صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







تغريدات مختصرة من كتاب تعظيم الله تعالى وحكم شاتمه لشيخنا عبد العزيزالطريفي

حاتم بن سعد الغامدي
@hatims22


بسم الله الرحمن الرحيم


#تعظيم_الله_وحكم_شاتمه

هو كتاب تعظيم الله تعالى وحكم شاتمه لشيخنا عبد العزيز الطريفي طبعة دار المنهاج بالرياض.

1- الحمدلله حمدا يليق بقدره،وأشكره شكراً امتثالا ﻷمره،وأقر أن الخلق عاجزون عن تعظيمه حق عظمته،لعدم إحاطتهم به علماً./5

2- من أعظم الواجبات العقلية والنقلية،معرفة قدر الخالق سبحانه الذي تقر بوحدانيته الكائنات./5

3- إنما يجهل الناس عظمة الله ﻷنهم ينظرون إلى آياته بلا بصيرة،ويمرون عليها بعجلة واستمتاع،لا باعتبار واستبصار وتفكر وتأمل./7

4- لاتفيد اﻵيات،ولا تنفع المعجزات عقولا معرضة،وقلوبا غافلة،ولا يعظم الله إلا من رآه،أو رأى آياته وعرف صفاته./7

5- ويعصى العظيم بمقدار الجهل بعظمته،ويكفر به ويجحد حقه بمقدار مانقص من قدره ومنزلته في القلوب./7

6- من تعظيم الله تعالى:معرفة صفاته وأسمائه،وتأمل آياته،وتدبر آلائه وإنعامه./8

7- من تعظيم الله تعالى:معرفة شرائعه وأوامره ونواهيه،وتعظيمها بامتثالها والعمل بها،فذلك يحيي في القلب اﻹيمان./8

8- لايظهر اﻹلحاد في حق الله،ويجحد ويكفر ويسب إلا وقد سبق ذلك تعطيل ﻷوامره ونواهيه،واستهانة بها./9

9- إن السب-وهو كل كلام،أو فعل،يقصد به الانتقاص والاستخفاف من الله تعالى-كفر،لا يختلف المسلمون في ذلك./10

10- سواءً أكان ذلك باستهزاء جاد،أم لعب ومزاح وهزل،أم غفلة وجهل! لافرق بين مقاصد الناس في ذلك؛ﻷن العبرة بالظاهر./11

11- السب والاستهزاء من أعظم اﻷذية؛قال تعالى:{إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة..}./15

12- أذية الله لا تعني ضره سبحانه؛فاﻷذى على نوعين : أذى يضر، وأذى لايضر،والله تعالى لا يضره شيء./15

13-الله لعن من آذاه في الدنيا والآخرة،واللعن:طرد العبد من الرحمة،واﻵية دالة على طرده من رحمتي الدنيا والآخرة،ولا يطرد من الرحمتين إلا كافر./16

14- بعض ألفاظ السب لله تعالى أعظم كفراً من اﻹلحاد،ﻷن الملحد نفى وجود خالق ورب،ولسان حاله:أني لو أثبته لعظمته./18

15- قد سئل الإمام أحمد عمن سب الله؟فقال:"هذا مرتد تضرب عنقه".
وقد حكى الإجماع على كفره واستحقاقه القتل:ابن راهويه والقاضي عياض وابن حزم./22

16- الله تعالى حكم بكفر من استهزأ به وبكتابه وبرسوله-عليه الصلاة والسلام-، ولم يقبل اعتذاره بعدم قصد الجد،قال تعالى:{ولئن سألتهم..}./26

17- اعتذار الإنسان بأن سب الله تعالى ولعنه-سبحانه-يجري على لسانه من غير قصد التنقص،أو تعمد اﻹهانة:اعتذار يسوله إبليس ليبقيه على كفره./29

18- من تسويل إبليس وشبهته على الإنسان:أن يهون له كفره وذنبه باستحضار طاعات للإنسان يطفئ بها حسرة الذنب،وألم المعصية في قلب اﻹنسان المذنب./29

19- كثيراً ما يكون إيمان الإنسان بالله دعوى،لمنافاتها لغيرها!
فلا يستقيم دعوى تعظيم الله،والنطق بالشهادتين،مع سبه سبحانه والاستهزاء به./30

20- يتفق العلماء على أن من سب الله يقتل كفراً،ولا يأخذ أحكام المسلمين بعد قتله؛من الصلاة عليه،وغسله و تكفينه ودفنه./31

21- الحق:أن من سب الله-تبارك وتعالى-وجب قتله ولا يستتاب،وتوبته إلى الله يلقاه بباطنه،ويعامله الله بعدله،أو عفوه./34

22- سب الله تعالى على نوعين:
أ ) سب مباشر: كلعنه،وذمه،والاستهزاء به،وتنقصه بذاته،فهذا يأخذ الأحكام السابقة كلها./34

23- ب ) سب غير مباشر:كسب مايتصرف الله به من آياته ومخلوقاته،وذلك كسب الدهر والأيام،والساعات،والكواكب وسيرها./35

24- من تعظيم الله تعالى:ذكره ودعاؤه وسؤاله،وربط حوادث الكون به وحده،فهو خالقها ومدبرها لا شريك له./37

25- وبهذا تمت الرسالة على سبيل الاختصار.
والله وحده هو المعين والمسدد، لا شريك له،نسأله حسن القصد،وعموم النفع.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية