صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    تغريدات حول تأملات في قول الله تعالى: (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء)

    باسل الفوزان
    @Baselalfozan
     


    بسم الله الرحمن الرحيم
     

    1. هذه خمس وأربعون تغريدة بمقدمتها حول تأملات في قول الله تعالى: (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء).

    2. أردت أن أبرز معنى هذه الكلمةالعظيمة (لا إله إلا الله) وأحييها في قلوب النشء خاصة والناس عامة في ظل هذه الظروف والمدلهمات العصيبة والفتن الممحصة.

    3. ولم أزد أن ذكرت ما جاء في الخاطر دون كبير بحث أو مزيد تأمل، وحقها الإطناب والبحث ففيها من المعاني ما يشرح الصدور ويفرج الكروب لمن عقلها..

    4. فيا طالب العلم فبدأ بها وخذ من معانيها فبها الثبات والبركة فلا تعجل بعلم دونها وما دونها لايصل إليها فابدأ بها ترى بنورها مايفتح لك بها من علم وبصيرة.

    5. فاللهم ألهمنا رشدنا وبصرنا بنورها فإنا نشهدك ونشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا إلا أنت وأن نبيك محمدا عبدك ورسولك..

    6. في تفسير (الكلمة الطيبة) جاء عن ابن عباس أنها (لا إله إلا الله)، ذكرها غير واحد من المفسرين، وجاء عن مجاهد وابن جريج في تفسيرها أنها الإيمان.

    7. وجاء عن عطية العوفي والربيع بن أنس أنها المؤمن نفسه، أما (الشجرة الطيبة) فاختلف فيها وأبرز الأقوال ماجاء عن ابن عباس أنها المؤمن

    8. وجاء عن مجاهد وعكرمة أن (الشجرة الطيبة) هي النخلة.. وماجاء أنها جوز الهند فبعيد كما ذكر ذلك السُّهَيليّ ونبه عليه.. هذا فيما يتعلق بتفسيرها.

    9. وللأمثال الواردة في القرآن تأثير عجيب على النفس من بلاغة التشبيه وحسن ذكر الأمثلة المحسوسة لتبين المعاني المعقولة جمعها وصنفها غير واحد من العلماء..

    10. فلا يعقل مغزى الأمثال المذكورة في القرآن إلا من علم معنى (لا إله إلا الله) وحققها في قلبه فجلها جاءت لتحقيق هذه الكلمة قال الله (وما يعقلها إلا العالمون)

    11. فابحثها في مظانها ياطالب العلم من كتب أهل العلم والتفسير ما يعينك على فهمها والغوص في معانيها فلا يعقلها إلاعالم ولا يدركها إلا موفق ولا يحرمها إلا محروم

    12. إن من أعظم ما يثبت العبد المؤمن في وقت المحن ومدلهمات الخطوب معرفة حقائق ومعاني ومقتضيات (لا إله إلا الله) والتي لأجلها خلق ولأجلها يحيى..

    13. كلمة (لا إله إلا الله) هي الكلمة التي فطر الله السموات والأرض عليها وبها انقسم الناس إلى شقي وسعيد وعليها رسمت الشريعة وأقيمت الملة ونصبت القبلة.

    14. ولأجل كلمة (لا إله إلا الله) سلت سيوف الجهاد في سبيل الله فهي مفتاح الإسلام ومفتاح دار السلام ولأجلها ميزت دار الجحيم عن دار النعيم....

    15. وكلمة (لا إله إلا الله) هي محض حق الله على العباد وهي أول أمر دعا إليه الأنبياء أقوامهم وهي الكلمة العاصمة للدم والمال فلا نجاة يوم الوعيد إلا بها.

    16. وكلمة (لا إله إلا الله) أفضل الكلام وأصدقه وأحسن البيان وأجمله وأثقل الأعمال في ميزان العبد ومن كان آخر كلامه من الدنيا (لا إله إلا الله) دخل الجنة

    17. ولأجل (لا إله إلا الله) قتل الأنبياء وأوذي المرسلون وطردوا، ولأجلها حرق أصحاب الأخدود وقتل المصلحون وظلموا واستشهد المجاهدون تحت رايتها وسجنوا.

    18. ولأجلها (لا إله إلا الله) ثبت المصلحون في المعارك والحروب، وانشرحت صدورهم في مدلهمات الخطوب فلا فتنة تفتنهم ولا محنة تضلهم فهم بها على نور من ربهم

    19. ولهذه الكلمة ركنان أصيلان هما النفي والإثبات فينفي كل إله مستحق للعبودية في الوجود ويثبت أن الله المستثى من ذلك المستحق للعبودية والألوهية وحده

    20. وأمارة ثبات الركنين في قلب العبد أن يحقق شروطهما، كأسنان المفتاح لا يفتح إلا به ومن دونه كل المفاتيح سواء فلا تفتح القلوب وتثمر الأعمال إلابها.

    21. جمعها بعضهم: بعلم يقين وإخلاص وصدقك مع محبة وانقياد والقبول لها والكفر بما عبد من دون الله والدفاع عنها بجميع الجوارح، وبعضها يدخل في بعض

    22. فلله ما أحسنها من كلمة ولله ما أجملها من عبارة يحبها كل مؤمن ويبغضها كل متكبر وإذا أردت معرفة الخلل في العبد ففتش عن تقصيره في حق (لا إله إلا الله)

    23. فكم من إنسان صرف هذه الكلمة عن قلبه ولسانه وعمله فأبعده الله وكم من محروم ومخذول فرط فيها فخذله الله وكم من متكبر متعال عنها قصمه الله..

    24. يا حسرة على الطغاة والمجرمين والمتكبرين والغافلين عنها حين تبلغ النفس الحلقوم! وياسعادة الموقنين المؤمنين المنقادين والمستكينين لها والصادعين بها

    25. الثبات على الدين أصل ركين كالشجرة صلبة أصولها مثمرة فروعها لا تهتز إلا بضعف (لا إله إلا الله) في القلب ولا مثبت لها إلا الله (أصلها ثابت وفرعها في السماء)

    26. كلما عظمت (لا إله إلا الله) وترسخت وتأصلت في القلوب بمعنها وحقائقها أثمرت الأعمال واستقامت وطال نفعها وبقاؤها وبقدر اعوجاجها تعوج وتضمر.

    27. اليقين والاعتقاد الصادق بـ (لا إله إلا الله) يورث أعمالا صادقة ويوفق صاحبه للإخلاص والثبات كالشجر كلما ازداد أصله عمقا طال واستقامت ثمرته

    28. حين ترى الانتكاسة والتخبط وعدم اليقين في العبد ففتش عن معنى وعمق (لا إله إلا الله) في قلبه! فبقدر ضعفها تضعف النفس وتتخبط وتنتكس..

    29. الشجرة الهزيلة في مطلعها تغريك بلونها واستقامتها وسرعان ما تسقط إذاضعفت أصولها فتنكشف! كالقلب حين يضعف إيمانه بـ (لا إله إلا الله) يسقط صاحبه

    30. العلم النافع ينبع من يقين صادق فيثمر ويبقى أثره، وكلما علم العبد حقيقة معنى (لا إله إلا الله) في قلبه أثمر عمله وشع نوره وبضده يسقط ويحيد !

    31. لا تدرك المحبة الحقة وتثبت إلا بطول صحبة وعمق عشرة كالشجر لا يثمر إلا بطول عناية وكلما أحب عبد (لا إله إلا الله) وعاش معها بقلبه أورثته ثباتا ومحبة وقربا من ربه

    32. الشجرة الهزيلة تنبع من أصل هزيل فلا يقبلها صاحبها كالقلب كلما ضعف قبوله وانقياده بـ (لا إله إلا الله) ضعف ثباته وهزل عمله فلا يقبل عند خالقه..

    33. الرياح والعواصف الشديدة تؤثر على فروع الشجرة أحيانا ثم تنبت مرة أخرى إذا صلحت وقويت أصولها وكذا القلب إذا قوي بـ (لا إله إلا الله) ثبت العبد عند الفتن.

    34. البذرة الطيبة تورث شجرة مثمرة وعكسها الخبيثة، وكلما غرس العبد (لا إله إلا الله) في قلبه أثمرت علما وعملا بأصل وبذرة صالحة ثابتة فلا يحيد ولا يميل.

    35. بقدر قوة وضعف أصول الشجرة يكون تأثرها بالرياح الشديدة وكلما قوي تعلق العبد بـ (لا إله إلا الله) ثبت أمام رياح الفتن ومدلهمات الخطوب.

    36. الفروع الكبيرة للشجرة المثمرة تدل على أصل ثابت صلب، وكلما ضعفت (لا إله إلا الله) في قلب العبد كلما اضمحلت ثمرة الأعمال وضعف تأثير الأقوال على القلوب

    37. بقدر خفاء أصول الشجرة وبعدها عن سطح الأرض يكون ثباتها وامتداد عروقها فتظهر ثمرتها وكلما أخلص العبد بـ (لا إله إلا الله) وتعمقت في قلبه صلحت أعماله وظهرت

    38. مما يثبت (لا إله إلا الله) في القلوب أعمال القلوب كالتوكل والخوف وأعمال اللسان الشكر والدعاء وأعمال الأبدان الصلاة والصدقة وكلها ذكرت في سورة إبراهيم

    39. صاحب الشجرة يصبر على غرسها ويسقيها حتى تنضج وينتفع بها وكلما صبر العبد على مقتضيات (لا إله إلا الله) رسخ وثبت إيمانه فأثمرت أعماله وأقواله وانتفع ..

    40. تعتري الشجرة مايفسدها في أصولها أو فروعها فيحميها راعيها ويحفظها وكلما دافع العبد وحفظ (لا إله إلا الله) من الفتن أورثته ثباتا وأصلحت أعماله..

    41. إذ أردت أن تستشف الحق من الباطل والصادق من المنافق فانظر إلى الآثار والثمار صلاحا وفسادا وكلما صدق بـ (لا إله إلا الله) في قلبه صدقت أعماله وبعكسها تفسد

    42. هيأ الله أسباب بقاء الثمرة من ماء الأرض يغذي أصولها وأمطار السماء وكلما صدق العبد بـ (لا إله إلا الله) هيأ الله ما يلصح قلبه من السماء والأرض يبقي ثمرة أعماله

    43. تثمر النخلة الطيبة الرطب والبسر والبلح والتمر والطلع على مدار العام وكذا المؤمن الصادق بـ (لا إله إلا الله) تثمر أعماله خيرات وينتفع بها طول الحياة..

    44. ختاما فهذه خمس وأربعون تغريدة حول هذه الكلمة العظيمة وتأمل لمعنى هذه الأية الكريمة قال الله عز وجل: (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة)

    45. فاللهم اجعلنا ممن يحقق هذه الكلمة قولا وعملا وصدقا ويقينا ومحبة وإخلاصا وانقيادا وقبولا لها، وكفرا بكل ماخالفها ويموت في سبيل نشرها لرضى الله وحده.

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية