صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







مجموع تغريدات إبراهيم السكران حول : [ الوالدان ] ، المجموعة الأولى والثانية

إبراهيم السكران
@iosakran


بسم الله الرحمن الرحيم


[ المجموعة الأولى : بِرُّ الوالدين ]


# أخي الشاب ، إذا كنت تشترط في برك لوالديك أن يكون أسلوبهم معك حسنًا ، فهذه (مكافأة و معاوضة ) وليست ( بِرًا ) ، البرُّ الحقيقي يكون في الظروف الصعبة .

# إذا رأيت من والديك تصرفًا استفزَّك وهممتَ بالتلفظ بعبارة استياء خشنة ، فتذكَّر يومًا قد تحمِل أحدهما إلى المقبرة ، وتقرض أصابع الحسرة على كل إساءة قلتها .

# أخي الشاب ، صحيح أن والدك كبير في السن ، وتصدر منه أمور يستغربها جيلك ، فحذار حذار ، رجوتك ! أن تتندر بتصرفاته ، حتى وإن ضحك مرة ، فإنها تجرحه من الداخل .

# أخي الشاب ، أتسألني كيف تسعد والدك إذا جلست معه ؟
الجواب بكل اختصار : أشعره بأنه ( مرجع ) ، تأخذ رأيه ، وتستشيره ، وتُبدي الاهتمام بحديثه ، وسترى الأثر .

# أخي الشاب ، من أخس وأقبح صور العقوق المعاصرة ، أن تتصل والدتك بجوالك قد اشتعل بها القلق عليك ، وأن بين أصحابك ترى الاتصال وتصمت الجوال .. أيليق هذا ؟

# أخي الشاب ، انتظرت والدتك بالسيارة أمام الباب فتأخرت هي قليلا ، فحدثتك نفسك بإظهار الامتعاض ، فتذكر ليالي سهرتها عليك تمرضك وتمسح عنك الألم .

# أخي الشاب ، عندك ضيوف ، ولم تأت والدتك بالقهوة كما تريد ، فأحرجتك أمام ضيوفك ، فرميت بعبارات خشنة .. بالله عليك أيكون الناس أغلى من أمك التي أرضعتك ؟

# الأليق بتويتر الحديث العام ، ولكن استثناء سأحدثكم عن شأن شخصي :
يشهد الله أنني إذا رأيت شابا يخاشن والدته أنني تخنقني العبرة وأمسي مهموما .

# كان لي صاحب خاص ، توفي والده ، فصلينا عليه ، ثم زرته في بيته ، فسلم علي وعانقني وقال بصوت متهدج : لا أحزن من القدر ، ولكن أتحسر على فوات البر به .

 



[ المجموعة الثانية : التذلل للوالدين ]


1 # سأعرض الليلة بين يديكم مشهد اجتماعي مرتبط بخطأ في التصور، اكتشفت خطأ التصور من خلال مناقشة بعض المراهقين والشباب، ولاحظت بينهم "مبرر" مشترك.

2 # في أكثر من مرة أجد مراهقا يخاطب والده أو والدته بأسلوب "فظ"، إما جوابا على سؤال والدته: (أين كنت؟) أو ردا على توجيه والده: (هدئ السرعة) مثلا.

3 # ومن صور سوء الأدب مع الوالدين: عدم الرد على اتصالات الوالدة بالجوال، وتركها تتلمظ، وخصوصا إذا كان الشاب شديد الحفاوة باتصالات زملائه.

4 # وأكثر صور سوء الأدب مرارة:حين ترى الشاب"يرفع صوته"على أحد والديه،هذه التي لا يحتملها دين ولا مروءة،أقسم بالله أنني أغلي إذا رأيت هذا المشهد.

5 # وتلاحظ أنه تزداد فظاظة كثير من المراهقين أو الشباب في حالات الاستيقاظ من النوم، أو حالات تعكر المزاج، أو حالات الانشغال بموعد مع أصدقائه.

6 # وأما مشاهد البر فأكثرها جمالا وبهاء وجاذبية تسحر النفوس: أن ترى الشاب مطرقا أمام والدته وهي تعاتبه، وهو يردد (سمّي..سمّي..) لا ينبس بغيرها.

7 # فإذا انتهت والدته من عتابها قام وقبّل رأسها ومضى حتى تهدأ نفسيتها، هذا المشهد يخلب الأرواح جلالاً ورب الوالدين.

8 # حتى أنني لا أحب أن يقول الابن كلمة، وأمه تعاتبه؛ غير كلمة (سمّي) .. حتى لا يخدش جمال المشهد .. إنه (إطراق البررة أمام والديهم).

9 # حسناً .. أظن أنني استغرقت في رواية بعض المشاهد، دعنا نعود للموضوع الأساسي، وهو تحليل التصور الخاطئ الذي تسبب في بعض مشاهد العقوق الشبابية؟

10 # الحقيقة أنني سبق أن ناقشت عدد من المراهقين والشباب وسألتهم: لماذا يخاطب والديه بفظاظة؟ لماذا يرفع صوته؟ لماذا لا يطرق ويخضع ويصمت ويتأدب؟

11 # كان أكثر الأجوبة تكرراً هو أن الشاب يقول: أن والده أو والدته هو الذي (ينرفزني) أو يقول: تلطفت لوالدتي لكنها تستمر في التذمر والمعاتبة،الخ

12 # حسنا..هذا الاعتذار والتبرير الذي يقوله بعض الشباب يكشف تصور مسبق، ويكشف فعلا أن هذا التصور المسبق من أسباب خلل السلوك، فما هو هذا التصور؟

13 # أظن أن التصور المغلوط المسؤول عن صور العقوق الشبابي: الخلط في نظام العلاقات، وافتراض أن الوالدين يجب أن يتعاملوا مع الابن كما يعاملهم الابن

14 # باختصار شديد: كثير من الشباب يتعامل مع والده أو والدته كما يتعامل مع صديقه: تحترمني أحترمك، ترفع صوتك علي أرفع صوتي عليك، وهكذا

15 # العلاقة بين(الصديق والصديق) هي علاقة(أنداد) وأما العلاقة بين(الوالدين والابن) فهي علاقة(أدنى لأعلى)، كما في البخاري (ليس الواصل بالمكافئ)

16 # هذا يعني أن الابن حين تقول له:لماذا ترفع صوتك على والدتك؟ فيقول لك هي اللي تنرفزني، فهذا يعني أنه افترض أن أمه يجب أن تعامله معاملة الند!

17 # مفاهيم(التربية الحديثة)المستوردة من المجتمع الغربي فيها أفكار مبدعة ومبرهنة علميا، لكن أيضا: فيها أخطاء فادحة ومنها(تحريض الابن ضد والديه).

18 # مفاهيم(التربية الحديثة)نشأت في بيئة غربية متخلفة عن هدي القرآن في تعظيم حق الوالدين،ولم تستطع أن تتطور وتتقدم إلى المعدن الأخلاقي القرآني.

19 # قارن كيف تشحن التربية الغربية الحديثة الابن بأن من حقه مناقشة ورفض أوامر والديه، وقارن ذلك بقول الله (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة)..شتان!

20 # هذه الآية تقفز لذهني مرارا وتكرار،ولا أسأم من التمعن في صياغتها التي تفيد غاية الأدب حتى يصل لمرحلة "الذل" (واخفض لهما جناح الذل).. أرأيت؟!

21 # تأمل كون الله أرسل الرسل وأنزل عليهم الكتب السماوية لبيان التوحيد بسبب تعظيم الله وحبه له، ثم انظر كيف يقرن الله حق الوالدين بالتوحيد!

22 # التوحيد الذي أرسل الله به الرسل وأنزل الكتب يقرنه الله بحق الوالدين:(وقضى ربك أن لا تعبدو إلا إياه وبالوالدين إحسانا)(أن اشكر لي ولوالديك).

23 # تأمل الشعائر وكيف أن أعظمها الصلاة، وأنه لا كفر وقتل على ترك عبادة إلا الصلاة، ومع ذلك يجعل النبي حق الوالدين بعد الصلاة كما في البخاري.

24 # تمعن منزلة الوالدين:في البخاري:(سألت النبي:أي العمل أحب إلى الله؟قال:"الصلاة على وقتها"قلت: ثم أي؟ قال"بر الوالدين") الوالدان بعد الصلاة!

25 # (الوالدان) فرصة استثمارية للمستقبل: تأمل (رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر، أحدهما أو كليهما؛ فلم يدخل الجنة)مسلم

26 # بل تذكر معي كراهية الله للشرك والمشركين، ثم تأمل كيف تعامل القرآن مع الوالد الداعية للشرك، الشرك الذي يبغضه الله وأرسل الرسل لمحاربته.

27 # (وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا)..يا ألله الأب"داعية شرك" ومع ذلك يأمر بمصاحبته بالمعروف!

28 # يأمر الله بالتلطف للوالدين حتى لو كانوا أعداء لله ذاته بدعوتهم للشرك! فكيف بالله عليك سيكون حق الوالد المسلم المصلي ومنزلة بره عند الله؟!

29 # يا رب أكرمنا وشرفنا وارفعنا ببر والدينا ، يا رب إن في نفوسنا شوقا وشغفا لبر والدينا، اللهم اشف نفوسنا ببرهم،اللهم أثلج أكبادنا بالإحسان إليهم.

30 # ما سبق كان بعض الخواطر حول أمر عظيم أدهشني تعظيم القرآن له وهو (التذلل للوالدين)، وتصبحون على خير !
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية