صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    تغريدات الشيخ محمد السريع حول فوائد من سورة الكهف

     د. محمد السريع
     ‏@m_alsuraie


    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه مجموعة تغريدات الشيخ محمد السريع فوائد سورة الكهف جمعتها في رابط واحد ليسهل على الجميع الوصول لها .. (@_iM7MD_)

    ١- خمس سور في القرآن صدرت بـ ( الحمد لله ) الفاتحة – الأنعام – الكهف – سبأ – فاطر

    ٢- يذكر في كل سورة بعد ( الحمد )علة استحقاقه تعالى للحمد .

    ٣- أل في (الحمد لله) للاستغراق ، فكل المحامد له ، فهو أحق أن يعبد وهو أحق أن يحمد .

    ٤- (أجراً حسناً ماكثين فيه) يكثر وصف الجنة بهاتين الصفتين : النعيم العظيم والبقاء كقوله: (خير وأبقى) (نعيم مقيم)
    ن
    ٥- الحزن على المعرضين منهي عنه (فلعلك باخع نفسك...) يثبط .. يوهن .. يشغل .

    ٦- من مقاصد السورة : الوقاية من الفتن ، ولذا جاء في الحديث :أنها تقي من فتنة الدجال .

    ٧- ذكر فيها فتنة الدين (أصحاب الكهف) , فتنة المال (صاحب الجنتين) , فتنة العلم (موسى والخضر) , فتنة القوة والسلطان (ذو القرنين) .

    ٩- من مقاصد السورة تحقيق الولاية لله دون من سواه . وقد ذكر لفظ (ولي) بتصريفاته (5) مرات في السورة .

    ١٠- (وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله) لا يكفي مجرد اعتزال الباطل ، ولكن لابد من اعتزال أهله .

    ١١- (وإذ اعتزلتموهم ... ينشر لكم ربكم من رحمته ...) من ترك شيئا لله عوضه الله خيرًا منه.

    ١٢- من فر بدينه من الفتن سلمه الله،ومن حرص على العافية عافاه الله،ومن أوى إلى الله آواه الله وجعله هداية لغيره.السعدي

    ١٣- (وترى الشمس إذا طلعت تزاورعن كهفهم...)
    حفظ الله وتدبيره لأوليائه خيرمن تدبيرهم لأنفسهم
    ولكن الشأن أن نكون منهم

    ١٤- (رجما بالغيب)
    من تكلم دون علم وبينة فهو مذموم، وفيه شبه من الضالين .

    ١٥- ١-(ولا تستفت فيهم منهم أحدا)
    فيها المنع من استفتاء من لا يصلح للفتوى ،إما لقصوره في الأمر المستفتى فيه
    يتبع..

    ١٦- ٢-أو لكونه لا يبالي بما تكلم به ، أو ليس عنده ورع يحجزه .السعدي
    قارن هذا بفتاوى الفضائيات والبرامج الحوارية

    ١٧- (ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله).
    ما أعظم التعلق بالله , وألذه ، وأحسن عاقبته.

    ١٨- (وقل عسى أن يهدين ربي..)
    أعظم الدعاء سؤال الهداية ، ولذا أوجبه الله علينا مراراَ كل يوم (اهدنا الصراط المستقيم)

    ١٩- ابن تيمية : أنقع الدعاء دعاء الفاتحة،والإنسان محتاج إلى الهدى كل لحظة,ويدخل فيه من أنواع الحاجات مالا يمكن حصره.

    ٢٠- ١- ابن تيمية : أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه : دعاء الفاتحة ، فإنه إذا هداه أعانه على طاعته وترك ومعصيته
    يتبع..

    ٢١- ٢- فإنه إذا هداه أعانه على طاعته وترك معصيته،فلم يصبه شر لا في الدنيا ولا في الآخرة .

    ٢٢- (ولا يشرك في حكمه أحدا)
    نكرة في سياق النفي فتعم كل أحد.

    ٢٣- (ولا يشرك في حكمه أحدا).
    حكم الله نوعان : كوني وشرعي ، والآية تشمل النوعين.

    ٢٤- (واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك)
    التلاوة :الاتباع ، ويكون بتصديق أخباره ، وامتثال أحكامه.

    ٢٥- (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم)
    لزوم الصحبة الصالحة يحتاج إلى تصبير النفس لأنه قد يخالف الهوى.

    ٢٦- (واصبر نفسك...)
    من تصطفيه لصحبتك ينبغي أن يجمع خصلتين:
    1- العمل الصالح (يدعون ربهم)
    2- الإخلاص (يريدون وجهه)

    ٢٧- (وكان أمره فرطًا)
    ما رأيت أبلغ من هذا الوصف لكثير من الذين ضاعوا في أودية الانحراف.

    ٢٨- (بماء كالمهل يشوي الوجوه)
    إذا قربوه إلى وجوههم ليشربوا شواها ، فما ظنك إذا دخل إلى أجوافهم.
    نعوذ بالله.

    ٢٩- (إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً)
    لا تبحث عن التقدير عند الناس ، يكفي أن الله لا يضيع عنده شيء.

    ٣٠- #قرآنيات 29/ (ودخل جنته ... قال ما أظن أن تبيد هذه أبدًا)
    ما أحقر الإنسان وأقل عقله ، مسلمة يدركها كل أحد وهذا الكافر ينكرها.

    ٣١- #قرآنيات 30/ (ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرًا منها منقلبًا)
    يريد الكافر أن يحكم الآخرة بموازينه المادية.

    ٣٢- #قرآنيات 31/ (هناك الولاية لله الحق)
    قرئت (الحق) بالرفع والجر ، فالرفع صفة للولاية ، والجر صفة للفظ الجلالة جل وعز.

    ٣٤- #قرآنيات 32/ (والباقيات الصالحات)
    يدخل فيه: كل العمل الصالح ، ومنه : الصلاة و الذكر والتسبيح وغير ذلك.

    ٣٥- #قرآنيات 33/ (ويقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرةً ولا كبيرةً إلا أحصاها)
    اللهم استرنا بسترك..ولا تجعلنا ممن يقول هذا يوم نلقاك.

    ٣٦- #قرآنيات 34/ (فسجدوا إلا إبليس كان من الجن)
    دليل على أن إبليس من الجن ، وليس من الملائكة ، وهو الراجح من أقوال العلماء.

    ٣٧- #قرآنيات 35/ (أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو)
    عجبًا لمن يوالي عدوه ، و يعصي وليه.

    ٣٨- قرآنيات 36/ (ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق)
    حقيقة ثابتة مادام كفرٌ وحق ، يجادلون بالباطل ليردوا الحق.

    ٣٩ - #قرآنيات 37/ (واتخذوا آياتي وما أنذروا هزوا)
    منهج مستمر وأسلوب دائم لتشويه الرسل والرسالات: اتخاذهم هزوا.

    ٤٠- #قرآنيات 38/ حين ينال أهل الحق ما نال الرسل فعليهم أن لا يجزعوا ؛ لأنهم الآن يعلمون أنهم على الحق.

    ٤١- #قرآنيات 39/ (وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا)
    الإتيان بالمظهر (الهدى) لتشنيع جرمهم فمع أنهم يدعون إلى الهدى ولكن لا يهتدون.

    ٤٢- #قرآنيات 40/ (بل لهم موعد)
    لا تحزن أيها المظلوم فللظالم موعد .. ويومئذ يفرح المؤمنون.

    ٤٣- #قرآنيات
    41/ (وما أنسانيه إلا الشيطان) الشيطان عدو شديد الحرص على صدك عن كل مافيه خير لك في الدنيا والآخرة .

    ٤٤- #قرآنيات
    42/ فضل العلم ، واستحباب الرحلة في طلبه .

    ٤٥- #قرآنيات
    43/ (وما أنسانيه إلا الشيطان) إضافة الشر إلى الشيطان ؛ لأنه السبب والباعث والمزين له .

    ٤٦- #قرآنيات
    44/ الاشتراك مع الخادم في الطعام والشراب (آتنا غداءنا) .

    ٤٧- #قرآنيات
    45/ إنزال الله المعونه على عبده إذا كان قائما بأمره ، حيث لم يشك موسى النصب إلا لما تجاوز الموضع المحدد .

    ٤٨- #قرآنيات
    46/ التأدب مع المعلم وحسن خطابه (هل أتبعك) على سبيل السؤال والمشاورة .
    البعض يخاطب المفتي والمعلم : عرفت .. فهمت ؟!

    ٤٩- #قرآنيات
    47/ التواضع ، فموسى عليه السلام أفضل من الخضر ، ومع ذلك صحبه واستفاد منه .


    ٥٠- #قرآنيات
    48/ على المرء أن يطلب الخير والفائدة ممن كانت ؛ من الصغير والتلميذ وغير ذلك فالحكمة ضالة المؤمن .

    ٥١- #قرآنيات
    49/ على المرء أن يبحث عن العلم الذي لم يتقنه حتى عند من هو أصغر منه وأقل منه .

    ٥٢- #قرآنيات
    50/ التأني والتثبت وعدم الاستعجال وإطلاق الأحكام دون روية ، خصوصًا في حق من عرف بالعلم والخير والفضل .

    ٥٣- #قرآنيات
    51/ ارتكاب أخف الضررين لدفع أشدهما ، فقتل الغلام مفسدة وبقاؤه فتنة لوالديه مفسدةٌ أكبر .

    ٥٤- #قرآنيات
    52/ الصلاح سبب لحفظ الله عبده في نفسه ، وماله ، وولده (وكان أبوهما صالحًا) .

    ٥٥- #قرآنيات
    53/ أعظم المقامات : التسليم لله في السراء والضراء .

    ٥٦- #قرآنيات
    54/ مجرد التعبيد لله شرف عظيم لا يدانيه شرف (فوجدا عبدًا من عبادنا) .

    ٥٧- #قرآنيات
    55/ في إخباره تعالى عن الخضر بقوله :(عبدا من عبادنا) ثناء عليه بأنه قام بحق العبوديه.

    ٥٨- #قرآنيات
    57/ أعظم ما يؤتاه العبد :الرحمة من الله (آتيناه رحمة من عندنا).
    ومن دعاء العالمين بالله (هب لنا من لدنك رحمة)

    ٥٩- #قرآنيات
    58/ التنكير في (رحمة من عندنا) يدل على عظم موقعها وجلالة نفعها ، فهي عظيمة مهما كانت لأنها من الله.

    ٦٠- #قرآنيات
    59/ أعظم العلم : العلم بالله وعن الله :(وعلمناه من لدنا علما).

    ٦١- #قرآنيات
    60/ الإنسان عدو مايجهل .

    ٦٢- #قرآنيات
    61/ اختلف العلماء في نبوة الخضر على قولين ، والراجح أنه كان عبدا صالحا ، ولم يكن نبيا.

    ٦٣- #قرآنيات
    62/ تضبط كلمة الخضر على وجهين : الخَضِر ، الخِضْر .

    ٦٤- #قرآنيات
    63(وأماالغلام فكان أبواه مؤمنين)فرحايوم ولد وحزنا يوم مات ولو بقي كان فيه شقاؤهما.
    فوض الأمر لمولاك..فإنه يعلم ولا تعلم

    ٦٥- #قرآنيات
    56/ لما كان الأمر صعبا قبل فهمه قال :(تستطع) ولما علم الباعث قال :(تسطع) فالزيادة في المبنى تدل على الزيادة في المعنى.

    ٦٦- #قرآنيات
    ٦٧/ ( فأتبع سبباً )
    فأخذ بتلك الأسباب ، وعمل بها على وجهها .

    ٦٧- #قرآنيات
    ٦٨/لم يبين لنا تعالى تفصيل الأسباب التي يسرها لذي القرنين.فنقف حيث وقف النص دون تصديق الاسرائيليات،ولكنها أسباب عظيمه وقويه.

    ٦٨- #قرآنيات
    ٦٩/( وجدها تغرب في عين حمئة )
    قرئت : حمئة
    وقرئت : حامية
    وكلها من القراءات السبع

    ٦٩- #قرآنيات
    ٧٠/
    (عين حمئة) أي : عين ذات طين أسود.
    (حامية )أي : حارة.
    والمعنى على القراءتين أنهاتغرب في عين حارة ذات طين أسود.

    ٧٠- #قرآنيات
    ٧١/(أما من ظلم فسوف نعذبه...وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاءالحسنى)
    لا يستوي الأبرار والظلمة في جزاء الدنيا ولا الآخرة

    ٧١- #قرآنيات
    ٧٢/(وأما من آمن...وسنقول له من أمرنا يسرا)
    أيها الأب..المعلم:
    الكلام الحسن والثناء الطيب واجب لمن أحسن ،وأثره فعال.

    ٧٢- #قرآنيات
    ٧٣/( ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا)
    مهما بلغ عذاب الدنيا فإنه لا مقارنة مع عذاب الآخرة.

    نعوذ بك اللهم .

    ٧٣- #قرآنيات
    ٧٤/( لم نجعل لهم من دونها سترا)
    ليس لهم بناء يسترهم ولا يظلهم من الشمس .

    ٧٤- #قرآنيات
    ٧٥/( كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا )
    علِمنا علماً محيطاً بما عنده من الأسباب والأخبار وكل ما لديه .

    ٧٥- #قرآنيات
    ٧٦/( ثم أتبع سبباً )
    سار آخذاً بالطرق والأسباب التي أعطاه الله .

    ٧٦- #قرآنيات
    ٧٧/(السدين) جبلين حاجزين لما وراءهما
    (قوما لا يكادون يفقهون قولا)لا يعرفون كلام غيرهم لعجمة ألسنتهم،وربما استعجام أذهانهم وأفهامهم

    ٧٧- #قرآنيات
    ٧٨/فهْم ذي القرنين وإفهامه للقوم الذين ( لا يكادون يفقهون قولا ) هو من الأسباب التي يسرها الله له .

    ٧٨- #قرآنيات
    ٧٩/يأجوج ومأجوج أمتانِ من بني آدم مفسدتان في الأرض من قديم الزمان ، وهم كذالك حين يخرجون قبل قيام الساعة .

    ٧٩- #قرآنيات
    ٨٠/( فهل نجعل لك خرجاً )
    نجعل لك أجراً ومالاً لتبني سداً يحول بيننا وبينهم .

    ٨٠- #قرآنيات
    ٨١/( قال ما مكني فيه ربي خير )
    المؤمن يعلم أن عطاء الله خير له مما يناله من الناس -مهما عظم -فلا يستشرف ولا يذل نفسه.

    ٨١- #قرآنيات
    ٨٢/( قال ما مكني فيه ربي خير )
    لا ينبغي للمسؤول الذي مكنه الله أن يجعل فترة عمله فرصة لجمع المال ونهب الثروات .

    ٨٢- #قرآنيات
    ٨٣/(آتوني) : أعطوني
    (زبر الحديد) : قطع الحديد
    (الصدفين) : جانبي الجبل

    ٨٣- #قرآنيات
    ٨٤/(قال انفخوا) : أوقدوا وأججوا النار .
    فلما اشتعلت النيران صب عليه (قطرًا) نحاسًا مذابًا ليكون أشد وأحكم .

    ٨٤- #قرآنيات
    ٨٥/نقب السد وهدمه أشدمن تسلقه،ولذا جاءالتعبير في النقب(استطاعوا)
    الزيادة في المبنى تدل على الزيادة في المعنى والله أعلم.

    ٨٥- #قرآنيات
    ٨٦/(قال هذا رحمة من ربي)
    هكذا المسؤول الصالح إذا منَّ الله عليه بالإنجاز أسنده إلى ربه ومولاه ، دون تصنع البطولات .

    ٨٦- #قرآنيات
    ٨٧/(قال هذا رحمة من ربي)
    أعظم النوال أن تنالك رحمة الله .. وأعظم السؤال رحمة الله .
    تتبع هذا في القرآن ..كتاب الحقائق .

    ٨٧- #قرآنيات
    ٨٨/(فإذا جاء وعد ربي) بخروج يأجوج ومأجوج قبل قيام الساعة (جعله دكاء) منهدمًا .

    ٨٨- #قرآنيات
    ٨٩/(الذين كانت أعينهم في غطاءعن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعًا)
    من استخدم جوارحه في غير ما خلقت له فله نصيب من هذه الآية.

    ٨٩- #قرآنيات
    ٩٠/(وكانوا لا يستطيعون سمعًا)
    قديصل المرءإلى مرحلة يعجز فيها عن إدراك الهدى لتوالي الظلمات على قلبه والمعاصي على جوارحه.

    ٩٠- #قرآنيات
    ٩١/(وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا)
    أشدالغبن أن يعمل المرء ويكدح ثم تكون عاقبتهإلى النار
    رب لا تجعلنا ممن زين له سوء عمله

    ٩١- #قرآنيات
    ٩٢/(وهم يحسبون أنهم يحسنون) (إن ربهم بهم) ونحو ذلك لم يتكلف لأجل التجانس، بل هذا غير مقصود بالقصد الأول .
    ابن تيمية .

    ٩٢- #قرآنيات
    ٩٣/يؤتى بالرجل العظيم الذي ملأ الدنيا ضجيجًا (مالاً وإعلامًا ورئاسة) فلا يقام له يوم القيامة وزنًا .

    ٩٣- #قرآنيات
    ٩٤/ يؤتى بالرجل الفقير الضعيف الذي لا يؤبه له في الدنيا فيكون أثقل في الميزان من جبل أحد لإيمانه وتقواه .

    ٩٤- #قرآنيات
    ٩٥/جهنم للكافرين نزلًا ، جنات الفردوس للمؤمنين نزلًا
    اختر لنفسك الآن مادمت في زمن الاختيار .

    ٩٥- #قرآنيات
    ٩٦/(لا يبغون عنها حولًا) لا يريدون تحولًا عنها.
    وكيف يريدون التحول وقد وجدوا نضرة النعيم ..

    ٩٦- #قرآنيات
    ٩٧/من صور عظمة الله جل جلاله: (لو كان البحر مدادًا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي )
    فتبارك الله.. ما أجله

    ٩٧- #قرآنيات
    ٩٨/شرطا قبول العمل:
    (فليعمل عملًا صالحًا) أي :على السنة
    (ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا) الإخلاص

    ٩٨- #قرآنيات
    ٩٩/(قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً)
    قيل:أهل الكتاب،وقيل: المشركون،وقيل:الخوارج، والصحيح: أن الآية تشملهم ومن كان مثلهم


    تمت ولله الحمد ٩٩ فائده ..

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية