صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    [سكاكريات] تغريدات الدكتور عبدالله السكاكر

    د عبد الله السكاكر
    ‏@faal26


    بسم الله الرحمن الرحيم


    * خيبات ظنك في الخلق رسالة من الخالق سبحانه بأن بوصلة قلبك تائهة.

    * العوام يرون كمالاتهم, والخواص يرون نقائصهم.

    * ربما تحتاج إلى الآخرين لاكتشاف نفسك كماتحتاج للمرآة لرؤية وجهك.

    * ليس شيء أجلب للندم والحسرات من تأخر القناعات الصحيحة.

    * "المشاركة والتعايش" سلوك حضري, أما المجتمعات البدوية والصحراوية فتميل إلى الاستقلال والتفرد .

    * البخيل يتلذذ بنفيس الطعام من مال غيره ولايتلذذ به من ماله وكأن حلمات التذوق في قلبه لا في لسانه.

    * حين يتصرف الإنسان تصرفاً نابعا من شعوره بالنقص لايدرك أن الآخرين يستخفون بعقله.

    * من أشق الأمور على النفس أن تضحي من أجل أناس يتنكرون لتضحيتك أو تنصح فلايقدرون نصحك"وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ"

    * في كثير من الأحيان لاتتواءم استجاباتنا مع الأحداث التي نمر بها. فقد ينقبض القلب طويلاً لطيفٍ مرّ في المنام، أو لذكرى كلمةٍ مرّت عليها سنوات.

    * "التغيير"مخيف ولو كانت حالُ الإنسانِ أسوأ منه.

    * "التغيير" مخيف حتى إن كثيرا من اجتماعات الزملاء والأصدقاء رتيبة لاجديد فيها ومع ذلك يخافون "التغيير".

    * "التغيير"مخيف ولو على سبيل التجربة المؤقتة.

    * في كثير من الأحيان لاتتواءم استجاباتنا مع الأحداث التي نمر بها. فقد ينقبض القلب طويلاً لطيفٍ مرّ في المنام، أو لذكرى كلمةٍ مرّت عليها سنوات.

    * من أشق الأمور على النفس أن تضحي من أجل أناس يتنكرون لتضحيتك أو تنصح فلايقدرون نصحك"وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ"

    * سوء التدبير، والمصروفات الناشئة عن "الشعور بالنقص" هي أكثرُ مايضغطُ على ميزانية الفقير.

    * من الطبيعي أن تحب شخصا فدواعي الحب كثيرة، أما أن تحبَّه لاتحبُّه إلا لله فهذا مقام عظيم من مقامات العبودية، وبين الحبين أبوانٌ شاسعة.

    * تحسّسْ جانبي الطريقِ دائما حتى تتأكدَ أنك مازلتَ في الوسط.

    * الأخلاق الرديئة, والمشاعر السلبية مغطاة بطبقة رقيقة فلاتكشفها"إن يسألكموها فيحفكم تبخلوا ويخرج أضغانكم"

    * شعور الإنسان بالنقص سيكبده الخسائر, ويجشمه الوعر, ويقحمه العقبات, ويجلب له سخرية الناس.

    * بقدر تصنّعك في أحوالك العامة ترتفع السياجات على أحوالك الخاصة.

    * بعض من يقرأ في الفلسفة من أهل الإسلام كالأغنياء الذين يتمنون حياة الفقر ليجدوا لذة الغنى.

    * أن تضيءَ شمعةً في ركنٍ مظلم خير من أن تضيءَ ألفَ شمعةٍ في ركنٍ مضيء.

    * حبسُ المشاعرِ مداراةً للمشاعر امتحانٌ صعبٌ جداً، فاللهم لاتلمنا فيما تملك ولا نملك.

    * إذا لم تكن كومةٌ من القشِ فلن تحدث الشرارةُ حريقاً.

    * "ولو كنت أعلم الغيب ﻻستكثرت من الخير وما مسني السوء"
    حين تستوي عندك الخيارات وتستشرف الغيب فيطوى عنك تعرف حينئذ قدرك.

    * العقل كالكشاف , إن سلّطته على الأماكن المظلمة أضاء جوانبها , وإن سلّطته على الأماكن المضيئة استهلكت طاقته دون فائدة .

    * [وإن أتانى يمشى أتيته هرولة.] متفق عليه, خارطة طريق كالشمس لمن يبحث عن الأنس بالله العظيم , إنك لن تقبل على الله عز وجل فيعرض عنك .

    * تركيبتك النفسية, وهواك, ومصالحك من أبرز مايخرجك عن حد الاعتدال في رؤيتك وتقييمك للأمور مالم تكن قادرا على تحييدها.

    * حمل همّ الأمة والتألم لآلامها ليس مقصودا لذاته بل لمايعقبه من عمل لرفعة الأمة, فإذا أقعدك الهمُّ عن مشاريعك فقد سرت في الاتجاه الخاطيء.

    * [يقال إن ابن أحد الأثرياء قال لأبيه:لماذا يحبنا الناس؟ قال الثري:لأن محبوبهم عندنا].
    أتذكر هذا الجواب كلما رأيت قبول الناس لأهل العلم والدعوة.

    * التأله والعبودية مما فطر عليه الناس, وهو مايفسر مايحظى به العلماء والداعون إلى الله من القبول والتأثير .

    * رأيت البارحة إنسانا مظلوما يقول إني أنتظر يوم القيامة بفارغ الصبر لينصفني ربي . فأفزعني . كيف لو كنت أنا ظالمه؟

    * إنك لن تحفظ أولادك بعد موتك بمثل أن تتقي الله في حياتك: {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولًا سديدًا}.

    * "الغضب" هو لحظةُ الضعفِ التي ينفلتُ فيها زمامُ النفسِ من العقل.


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية