صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    ٣٧ فائدة من كتاب (اللباب شرح فصول الآداب) للشيخ / عبدالله بن مانع الروقي

    جنى الفوائد
    ‏@g_fawaed


    بسم الله الرحمن الرحيم


    ١/
    يجوز ابتداء السلام بـقول: "سلام عليكم" والأفضل أن يكون معرفاً"السلام عليكم" وكذلك"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

    ٢/
    في الرد على السلام إن شاء قال: "وعليكم السلام" بالواو، وإن شاء قال: "عليكم السلام" وترك الواو ماينبغي.

    ٣/
    حديث(كان النبي ﷺ إذا سلم علينا فرددنا عليه السلام قلنا: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته).
    هذا الحديث فيه أكثر من علة.

    ٤/
    التسليم على الصبيان من إفشاء السلام، ومن حسن الأدب معهم، سواء غلب على ظنه أنهم سيردون أم لا، ويشمل هذا الصبيات أيضاً ما لم يكن هناك ريبة.

    ٥/
    المصافحة تكون بين المتصافحين باليد اليمنى وهذا معلوم، وقد سألت شيخنا ابن باز عمن شُلّت يده اليمنى أو بها علة،هل يصافح باليسرى؟
    فأجاب: نعم.

    ٦/
    المصافحة بكلتا اليدين عند الاحتفاء مباحة ، لا سنة ولا بدعة .
    قلتُ : هو نوعُ احتفاءٍ بالمصافَح .

    ٧/
    لا يصافح الإنسان إلا زوجه أو محارمه من النساء، ولايصافح المرأة الأجنبية البتة، لحديث(مامست يد رسول الله ﷺ يد امرأة قط).

    ٨/
    ابتداء الكافر بالسلام لا يجوز ..
    فإذا كان لا يجوز ابتداؤهم بالسلام فلا يجوز ابتداؤهم بالمصافحة .

    ٩/
    المعانقة من باب الإكرام، وتكون عند القدوم من الأسفار، وهذا فعل الصحابة، وليس لها علاقة بالتحية لأن التحية الشرعية هي (السلام والمصافحة) .

    ١٠/
    بعض الناس يغلط، فيقابل كبير السن أو العالم ويأخذ برأسه ويقبله، ويظن أن هذا سلام، فلا يصافحه ولا يسلم عليه ... يتبع .

    ١١/
    والسنة أن تصافح وتقول: السلام عليكم..
    فإن كان بعد ذلك إكرام من تقبيل الرأس أو اليد فهذا لابأس به، ومن باب الإكرام وليس له علاقة بالسلام.

    ١٢/
    تقبيل اليد يباح لثلاثة :
    للعالم الورع
    وللوالدين
    والإمام العادل
    أما فعله لأهل المال والجاه والمناصب فمكروه، وفعله للولاة الظلمة فمحرم .

    ١٣/
    القيام للقادم ونحوه تعظيماً محرم ..
    ومما يُمنع : القيام للمعلم عند دخوله فصل الدراسة، وقد أفتى شيخنا ابن باز رحمه الله بمنعه .

    ١٤/ مصافحة الداخل للجالسين في المجلس لا أصل له من فعل النبي ﷺ وأصحابه والسلف، والمشروع إلقاء السلام ثم الجلوس حيث ينتهي به المجلس.

    ١٥-/
    يجب حفظ السر، فقد أصبح عند الكثير الآن لا قيمة له، لأنك قد تذكر هذا الكلام وتصرح به بأنه سر، ثم تفاجأ بالغد أن هذا على ألسنة الناس !!.

    ١٦-/
    ينبغي أن ينظر الإنسان إذا أراد أن يستودع سراً أن يستودعه إلى شخصٍ ذي دين ومروءة وعقل، والحاجة داعية إلى الاستسرار .

    ١٧-/
    ينبغي التغافل عما يحدث في المجالس من انكشاف عورة أو ظهور ما يكره وعدم الضحك منه، فهذا من مكارم الأخلاق ومن صفات كبار النفوس.

    ١٨-/ ينبغي التغافل عما يحدث في المجالس من انكشاف عورة أو ظهور ما يكره وعدم الضحك منه، فهذا من مكارم الأخلاق ومن صفات كبار النفوس.

    ١٩-/
    يجب أن يُعلّم الولد الذي لم يبلغ أدب الاستئذان عند الدخول، حتى ينشأ الولد على الطهر والعفاف، ولا يألف المناظر السيئة بذاكرته !.

    ٢٠/
    التسمية عند الأكل واجبة،وصفتها على الصحيح أن يقول:"بسم الله"
    لأنه لم يجئ عن النبي عليه الصلاة والسلام مايدل على التكميل.

    ٢١-/
    مسألة دفع الطعام للغير ....


    ٢٢/
    إغلاق الأبواب من حسن التدبير وهو واجب من الواجبات، ويشمل إغلاق باب السيارة, فإن السيارة تُنزّل على أنها بيت صغير, ولاتنزّل على أنها دابة.

    ٢٣/
    سمي البصل والثوم والكراث خبائث؛ لأنها طعام دنيء، وأيضاً لرائحتها, وقد يسمى الشيء الحلال خبيثاً باعتبار دناءته أو رائحته.

    ٢٤-/
    الحكمة واضحة في النهي عن دخول المساجد لمن أكل بصلاً أو ثوماً، والمراد مع بقاء الرائحة ؛ لأنه معلل بعلتين :
    أذية المؤمنين
    وأذية الملائكة.

    ٢٥/
    سألت شيخنا ابن باز عن ملائكةالبيوت وأن الإنسان قد يأكل ويصلي في البيت؟
    فقال:ملائكة البيوت لاحيلة في ذلك، والمراد في الحديث ملائكة المسجد.

    ٢٦-/ إذا كان المدعو يستطيع إنكار المنكر فيجب الحضور والإنكار؛ لأن في حضوره مصلحتين :
    ١_ إجابة الدعوة.
    ٢_ إزالة المنكر.

    ٢٧/ الغيبة من الكبائر، وتباح بقدر الحاجة.
    يقول ابن دقيق العيد:
    أعراض المسلمين حفرة من حفر النار، وقف على شفيرها المحدثون والحكام.

    ٢٨/ الكافر ليس أخاً للمسلم، غير أنه ليس معنى هذا أن الإنسان يُغتاب ويُتكلم فيه، فيقيد بالحاجة والمصلحة؛ وإلا هو غير داخل في تعريف الغيبة .

    ٢٩/ غيبة العالم الورع ليست مثل غيبة آحاد الناس !!.

    ٣٠/
    أفضل الكلام ما كان في تعليم العلم وقراءة القرآن والتدريس، فهذا هو صنيع الموفقين من عباد الله من العلماء والأخيار ممن أراد الله رحمتهم .

    ٣١/ بعض الناس يتحفظ في كلامه إذا دخل مكة، وفي رمضان؛ لأنه يخشى أن يؤخذ بفلتات لسانه، وكم من أسير ومحبوس في النار بسبب هذا فرحماك ربي رحماك!.

    ٣٢/
    الصور الآن الموجودة في الألبومات ، وما يحتفظ به لأجل الذكرى محرمة على القول الراجح .

    ٣٣/ الدف من الملاهي، والأصل في الملاهي المنع؛ إلا أنه جاء في غير موضع في العهد النبوي، وأقر النبي ﷺ ضربه في غير مكان ، كالعرس والعيد.

    ٣٤/ الحكمة في تحريم المزامير والغناء ظاهرة، لما فيها من إفساد القلب والتطلع إلى المحرمات، وفتح باب الشهوات والإعراض عن قراءة القرآن والذكر .

    ٣٥/
    اشتهر عند الناس خبر لا يثبت ، أن قمامة المسجد مهور الحور العين .. وهذا لا يصح .

    ٣٦/
    الحكمة من النهي عن الجلوس بين الشمس والظل أنه مشابه للشيطان، وأنه منافي للعدل بين الجوارح، فإما أن يكون جميع البدن في الشمس أو في الظل .

    ٣٧/
    تُقال كفارة المجلس عند نهاية المجلس, وهي تكفر الصغائر, وإن كان بتوبة كفّرت الكبائر التي ليست متعلقة بالمخلوقين، ففيه:
    أستغفرك وأتوب إليك.
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية