صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    ألفاظ مباحة في (٣٠) تغريده لـ أ. شيخة القاسم

    أ.شيخة القاسم
    @OmMs3ab


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    سبق أن كتبت _ بفضل الله وكرمه _ ( ألفاظ خاطئة )
    واقترح البعض أن اكتب ( ألفاظ مباحة ) فاستجبت لهذا الطلب ، ونشرتها في (٣٠) تغريده مستندة في ذلك إلى أقوال أهل العلم _ والهدف _ أيها القارئ من كتابة ما سبق تخوف البعض من التلفظ بألفاظ خشية أنها محرمة وهي في الحقيقة مباحة..
    لا أطيل عليك _ أيها القارئ _ العزيز ؛ ها هي (ألفاظ مباحة ) بين يديك .
    شيخة القاســم @OmMs3ab

    ١- فال الله ولا فالك

    هذا التعبير صحيح لأن المراد الفأل الذي هو من الله
    وهو أني أتفاءل بالخير دونما أتفاءل بما قلتَ..
    (بن عثيمين)

    ٢- الله لا يهينك

    الله قد يهين العبد ويذله(ومن يهن الله فما له من مكرم )
    ولإنسان إذا أمرك بأمر قد تشعر بأنه إذلال
    فيقول..
    (بن عثيمين)

    ٣- اللهم يسر ولا تعسر

    ليسر والعسر كله بتقدير الله
    (وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك)
    اللجنة الدائمة.

    ٤- لا قدر الله

    أي: أسأل الله أن لا يقدره
    فهو ليس معناه نفي أن يقدر الله ذلك
    إذ أن الحكم لله يقدر ما يشاء ،نفي بمعنى الطلب
    (بن عثيمين)

    ٥- سويت الذي علي والباقي على الله.
    سويت الذي عليك: يعني، فعلت الأسباب
    والباقي وهو التوفيق وحصول المقصود هذا على الله.
    ( الفوزان)

    ٦- الأرض ثابتة قارة، والشمس هي التي تدور حولها.
    (الله الذي جعل لكم الأرض قراراً)
    (والشمس تجري لمستقر لها)
    اللجنة الدائمة.

    ٧ - باسمي وباسمكم أرحب..
    إذا كان المقصود أنه يرحب بالحاضرين أصالة عن نفسه ونيابة عمن أقاموه في هذا الأمر فلا حرج
    (اللجنة الدائمة)

    8- التكبير عند رؤية النار.

    يشرع ذكر الله بالتكبير وغيره عندما يشب الحريق
    وذلك مما يعين على إطفائه ودفع ضرره.
    (اللجنة الدائمة)

    9- العين وما ترى، و النفس وما تشتهي.
    لابأس بها إلا أنها تقيد بما يكون غير مخالف للشرع، فليس الإنسان على هواه في كل شيء.
    (بن عثيمين)

    10- يا هادي يا دليل

    لا أعلمها من أسماء الله، فإن قصد بها الصفة فلابأس
    فإن الله يهدي من يشاء، والدليل هنا بمعنى الهادي
    (بن عثيمين)

    ١١- رب أهد فلانا (الطاغية) وإن لم تهده فاهلكه شر هلكه.

    دعاء مع تفويض أمر هدايته إلى مشيئة الله وحكمته، فإن تحقق ذلك وإلا كفانا شره

    12- لك الله.

    الظاهر أنها من جنس(لله درك(
    وإذا كان من جنس هذا فإن هذا اللفظ جائز
    ومستعمل عند أهل العلم وغيرهم.
    (بن عثيمين)

    13- فلان المرحوم، تغمده الله برحمته.

    لابأس، من باب التفاؤل والرجاء
    وليس من باب الخبر لأن مثل هذا من أمور الغيب
    ولا يمكن الجزم به.

    14- أطال الله عمرك.
    لا بأس، والأفضل أن يقيده بما ينفع المدعو
    مثل: أطال الله عمرك في طاعة الله،
    في الخير، فيما يرضي الله.
    ( بن باز)

    15- البقية في حياتك
    الأولى أن يقال إن في الله خلفاً من كل هالك
    كذلك الرد عليه إذا غير المعزي هذا الأسلوب فسيتغير الرد
    (بن عثيمين)

    19- يا ربي يا حبيبي.

    لابأس بها ،لأن الله يحِب ويُحب..
    والأولى: يا ربي يا مولاي
    فإن المولى يطلق على الحبيب.
    (ش البراك-ش كتاب التوحيد)

    17- كلك بركة، فيك البركة، هذه من بركاتك
    الممنوع: تباركت علينا، تبارك علينا فلان
    فالله تعالى المبارِك ،والعبد هو المبارك

    18- لكم تحياتنا-أهدي لك تحياتي.

    لابأس (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها..)
    أما التحية المطلقة العامة فهي لله.
    (بن عثيمين)

    19- ما صدقت على الله إني ألقاك.
    هذه كلمة عامية لا أعلم فيها حرجاً
    ومعناها: كدت أن أيأس من لقائك.
    (بن باز)

    20- مادة القران(في الجدول المدرسي)

    لا بأس، المواد في عرف المسؤولين يراد بها العلوم التي تدرس للطلاب فيقال:مادة التفسير..
    (اللجنة)

    21- وآمعتصماه! ، وآرأساه!.

    لا بأس، من باب الندبة..
    وهو أسلوب من أساليب اللغة العربية
    نداء للمتفجع عليه أو المتوجع منه.

    ٢٢- قول: انكسر الشر(إذا انكسر فنجان أو نحوه).

    طالعة من الشر(إذا طلعت المرأة من النفاس).
    لابأس بها، هذا من باب التفاؤل.

    23- الله لا يشغلنا إلا في طاعته.

    الله لا يشغلنا عن طاعته.
    هذا دعاء، أن ينشغل بالطاعة لا بالمعصية
    فالإنسان قد يشتغل بالخير أو الشر.

    24- بعد قراءة الأذكار: النفث على الأبناء

    تعويذ الأبناء ولو من بعد(أعيذكم يا أبنائي بكلمات الله ...)
    لا بأس، لأن ذلك من جملة الأدعية.

    25- وعزتالي (لفظة عامية تقال عند صعوبة أمر ما)

    من التعزز ،عزّ عليّ كذا أي صعب، فهو لايعدو كونه وصفاً.
    لو خرج مخرج التسخط لمنع.

    26- يا سبحان الله.

    لابأس بها. وردت عن عمر وعائشة رضي الله عنهما.
    (سبحان الله، يا سبحان الله ،الله أكبر): تقال عند التعجب .

    27 - إذا ما طاعك الزمان طعه
    لا بأس،إذا كان المراد التكيف مع ظروف الحياة،
    أما إذا كان المراد التميع في الدين مجاراة لبعض الناس فلا.

    28 - التسمية على الطفل اذا سقط(بسم الله عليك)

    اصله التسمية(مما ذكر اسم الله عليه)
    (بن جبرين)

    29- منة الله ولا منة خلقه.

    لا بأس، المنة لله وحده في كل شيء من نعم الدنيا والآخرة
    (..بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان)
    (بن باز )

    30- إكرام النفس هواها.

    لا بأس، فيما لا يخالف الشرع،
    لأن النفس لا تعطى هواها في كل شيء.
    من أجمل ما سمعت (إكرام النفس هداها) .
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية