صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    فوائد_كتاب المختصر في أحكام السفر لفضيلة القاضي فهد العماري

    سلطان الزهراني
    ‏@soltaan_1


    بسم الله الرحمن الرحيم


    ابدأ الآن بالتغريد في #فوائد_كتاب المختصر في أحكام السفر لفضيلة القاضي فهد العماري

    أشكر شيخنا محمد المهنا @almohannam على حثنا على ذلك

    ١/ الضابط في السفر الذي يترخص فيه:كل ماعده الناس سفراً عرفاً فهو سفر وما اختُلف فيه فنرجع للأصل وهو عدم السفر.

    ٢/من له طريقان إلى مكان له حالات:
    أ/ سلك الطريق البعيد لأن القريب مغلق أو مخوف وليس قصده الحيلة للترخص فيترخص.


    ٣/يبدأالترخص إذا فارق آخر بنيان البلد على الطريق أو القريب منه،وإذا كان آخرها مزارع وشركات يسكنها الناس أغلب الوقت فبعد مجاوزتها

    ب/ سلك البعيد للتنزه فيترخص .
    ج/ سلك البعيد لحيلة الترخص فلا يترخص.

    ٤/ كل ماينسب من المساكن للبلد عرفاً فهو منه ولو كان بين البنيان انقطاع يسير أو كبير.

    ٥/ إذا كان البلد بجوارها بلدا آخر كالقرى المتجاورة ولو كانت متصلة فالعبرة بمغادرة بلده.

    ٦/ إن صلى لغير القبلة بغير اجتهاد وتحر وكان عنده القدرة لتحري القبلة ولم يجتهد .. أعاد الصلاة.

    ٧/إن صلى باجتهاد وتحر لغير القبلة في السفر خارج البلد فلا يعيد وإن كان داخل البلد فالأحوط الإعادة لأن داخل البلد ليس موطن اجتهاد

    ٨/ إذا أخبر حاضر مسافراً داخل البلد عن القبلة واتضح أنها خطأ فليس عليه الإعادة لأنه فعل مافي وسعه .

    ٩/ يستعان بقول الصبي المميز في تحديد القبلة ولايعتمد عليه .

    ١٠/يسن الأذان للجماعة المسافرين وأما إذا دخل المسافرون مسجدا وقد أذن للوقت فيكتفى بالإقامة دفعا للتشويش.

    ١١/ إذا سافر وفارق البنيان بعد دخول الوقت قصر.

    ١٢/إذا كان المطار خارج البلد يقصر الصلاة فيه إذا كان الحجز مؤكدا وإذا كان انتظارا لايقصر لانه لم يجزم بالسفر.

    ١٣/ إذا كان المطار داخل البلد لايقصر الصلاة فيه ولو كان الحجز مؤكداً.

    ١٤/ إذا نسي صلاة وجبت عليه قبل السفر فتذكرها في السفر وقد خرج وقتها يتم الصلاة المقضية.

    ١٥/ إذ١٦/نية القصر ليست شرطاً في الصلاة فيتبع المأموم الإمام إذا قصر ولو نوى المأموم الاتمام أو لم ينو شيئاًا نسي صلاة وجبت عليه في السفر فتذكرها لما وصل لبلده وقد خرج وقتها قصر الصلاة المقضية.

    يتبع١٦/ أو شك بمن ائتم فيه هل هو مسافر أو مقيم فيتبع المأموم اﻹمام.

    ١٧/ إذا أم مسافر مسافرين ونسي فصلاها تامة فلهم متابعته ولهم مفارقته.

    ١٨/ إذا نوى المسافر القصر ثم نسي وأراد أن يتم له ذلك لأن القصر سنة ويسجد للسهو.

    ١٩/لاتجب صلاة الجماعة على المسافر السائر وأما النازل في البلد إن كان فردا فالأحوط يصلي مع الجماعة وإن كانوا جماعة فلا يلزمهم.

    ٢٠/ إذا دخل مسافر مع متم لزمه الاتمام وإن أدرك أقل من ركعة فيتم.

    ٢١/ إذا دخل مسافر مع متم ثم بطلت صلاة المأموم ثم صلى لوحده أو مع مسافر فيقصر.

    ٢٢/ إذا دخل مع إمام يظن أنه مسافر وأدرك معه ركعتين ثم تبين أنه متم،يتم إن كان الزمن قريبا وإن طال الزمن أعادها أربعا

    ٢٣/إذا دخل مسافر يريد المغرب مع إمام مقيم يصلي العشاء له أن يسلم في الثالثة وله أن ينتظر ويسلم مع الإمام وهو الأحوط

    ٢٤/إمام مسافر أو مقيم يصلي المغرب والمأموم مسافر يصلي العشاء جاز القصر والأحوط الاتمام .

    ٢٥/يشترط في جمع التأخير أن ينوي التأخير قبل خروج وقت الأولى .

    ٢٦/إذا كان يستطيع أن يدخل بلده وقت الصلاة الثانية أو يدرك معهم الجماعة فله القصر والجمع قبل دخول البلد .

    ٢٧/ يجوز الجمع للمسافر السائر وأما النازل فالأحوط ترك الجمع إلا عند الحاجة .

    ٢٨/إذا تذكر وهو يصلي الصلاة الثانية كالعصر أنه لم يصل الظهر أو كان جاهلا أنه يجب الترتيب فيكمل صلاته ثم يصلي الظهر

    ٢٩/ يجوز السفر يوم الجمعة قبل الزوال وأما بعدها فلابجوز إلا إذا مرتبط برفقة أو طائرة أو يمكن يصليها في الطريق.

    ٣٠/ لاتجب الجمعة على المسافر السائر وأما النازل فتجب عليه الجمعة وهو الأحوط

    ٣١/المسافر السائر إذا حضر الجمعة وأثناء الخطبة أراد الانصراف جاز له لك.

    ٣٢/ الأحوط عدم جمع العصر مع الجمعة .

    ٣٣/إذا أدرك المسافر من صلاة الجمعة أقل من ركعة قيل يتمها أربعاً وقيل ركعتين

    ٣٤/ إذا صلى المسافر الظهر يوم الجمعة ثم دخل بلده ويمكنه إدراك الجمعة فلاتلزمه .

    ٣٥/ حكم صلاة العيد للمسافر كحكم الجمعة .

    أشكر كل من تفاعل معي ، وأتمنى لو يجمعها أحدكم في ملف تويتميل

    هذه ٣٥ تغريدة #فوائد_كتاب المختصر في أحكام للسفر للشيخ فهد العماري
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية