صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    تغريدات الدكتور فهد الوهبي حول تاريخ الشيعة في المدينة

    د. فهد الوهبي
    ‏@Fahad_Alwahbi


    بسم الله الرحمن الرحيم


    1- في تاريخ #المدينة رجال مغمورون ولهم أثر كبير في صناعة تاريخ #المدينة_المنورة وسأقف مع واحد منهم لا يعرفه الكثير. #مدينة_رسول_الله

    2- لهذا العالم أثر كبير في إعادة القضاء والإمامة في #مدينة_رسول_الله إلى أهل السنة بعد أن تمكن الشيعة من ذلك في #المدينة_المنورة .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 3- ذلك العالم هو أول قاضٍ لأهل السنة في #المدينة_المنورة بعد تولي الرافضة للإمامة والخطابة والقضاء سنين

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 4-أول قاضٍ لأهل السنة بعد تولي الشيعة هو العلامة السراج عمر بن أحمد بن الخضر المولود سنة 637هـ والمتوفى سنة 726هـ

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 5-تولى الرافضة القضاءوالخطابة في #مسجد_رسول_الله زمن العبيديين وكان يخطب باسمهم واستمر ذلك سنوات #المدينة_المنورة

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 6- استطاع صلاح الدين الأيوبي قطع الخطبة لهم في #مصر سنة 567هـ بعد أن كانت للرافضة حدود 200 سنة. #المدينة_المنورة

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 7- أما أرض #الحجاز فلم يتيسر لصلاح الدين قطع خطبة الرافضة في #المدينة_المنورة لاشتغاله بالجهاد وغيره.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 8-استمر الأمر بيد #الرافضة في #المدينة_المنورة وأهل السنة في ضعف عظيم لا يقدرون على الإقامة فيها إلا بمشقة شديدة

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 9- وكانت الخطابة في #المدينة_المنورة ذلك الوقت لسنان الحسيني من #الرافضة وأهل بيته يتوارثونها .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 10- كان #الرافضة يضايقون أهل السنة مضايقة شديدة جداً تفوق الحد والوصف ويصدر منهم عظائم في الدين تنقطع لها القلوب

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 11- وكان الأئمة من أهل السنة من ذرية المجد إمام #المسجد_النبوي مستضعفين يؤذونهم #الرافضة ويضايقونهم.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 12- وبسبب مضايقة #الرافضة ارتحل أئمة #المسجد_النبوي من أهل السنة بأولادهم تاركين أملاكهم حتى تملكها غيرهم.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : ١٣- واستمر تغلب #الرافضة على أهل السنة إلى ما بعد سنة ٧٠٠هـ حتى كانوا لا يقرأون حديث النبي ﷺ وكتبهم إلا خفية!.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 14- في سنة 701هـ قدم الصاحب ابن حنا رحمه الله وأقام في #المدينة_المنورة فهابه #الرافضة واستعملوا التقية معه.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 15-كان ابن حنا تأتيه قوافل بالقمح والدقيق والأرز والحبوب فيعطي الكبراء والمجاورين حتى شهدوا على أنفسهم أنهم سنة!

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 16- واستمر #الرافضة في التقية حتى سافر الصاحب ابن حنا وقد ضعف حالهم فرجعوا إلى ما كانوا عليه ولكن أضعف من قبل.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 17- وكان خطباء #الرافضة يستغلون الناس باسم الدين مثل ما ذكره ابن جبير في رحلته سنة 580هـ إلى #المدينة_المنورة .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 18-حيث كان الخطيب يجلس بعد الخطبة الأولى جلسة طويلة ويقوم الخدام بأخذ الأموال وغيرها له من الحاضرين وهو ينتظرهم.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 19-ثم بعد أن يجمع له الخدام الأموال والثياب والذهب وغيرها من الحاضرين يقوم خطيب #الرافضة بإكمال الخطبة والصلاة.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 20- وفي زمن تولي #الرافضة احترق #المسجد_النبوي سنة 654هـ وتركوا ركام الحريق على الحجرة النبوي ولم يزيلوه .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 21- ولم يستطع أهل السنة إزاله ما أصاب الحجرة النبوية من الحريق بسبب ضعفهم وتولي #الرافضة للخطابة والقضاء.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 22- وهنا أصل إلى نقطة التحول في تاريخ #المدينة_المنورة وكيف استطاع العلامةعمربن أحمد الخضر رد الخطابة لأهل السنة

    23- مما قيل في حريق #المسجد_النبوي : قل للروافض بالمدينة ما بكم***لقيادكم للذم كل سفيه ما أصبح الحرم الشريف محرقاً***إلا لسبكم الصحابة فيه

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 24- وقيل: لم يحترق حرم النبي لحادث**يخشى عليه وما به من عارِ لكنما أيدي الروافض لامست**تلك الرسوم فطهرت بالنارِ

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 25- أما العلامة السراج عمر بن أحمد الخضر فقد تولى قضاء #المدينة_المنورة في دولة المنصور قلاوون الصالحي سنة 682هـ

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 26- وسبب توليه أن أهل السنة في #المدينة_المنورة قد تأذوا من علي بن سنان الرافضي وتسلطه عليهم .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 27- وكثر المجاورون لـ #المسجد_النبوي من أهل السنة فطلبوا من الملك الناصر محمد بن قلاوون أن يكون لأهل السنة حاكم.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 28- فجاء التوجيه بتقليد القاضي سراج الدين عمر بن أحمد الخضر سنة 682هـ فاستخدم القاضي الحكمة والذكاء الشديد الفريد

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 29- فكان أول ما فعل القاضي عمر عندما جاءه التقليد أن قال: (أنا لا أتولى حتى يحضر الأمير منصور بن جماز) وهوشيعي.

    تاريخ الشيعةفي #المدينة: 30-قال السراج:(جاءني من السلطان مرسوم بكذاوأنالاأقبل حتى تكون أنت المولي لي إن لم تكن معي مايتم أمري ولم ينفذحكمي)

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 31- فقال له الأمير منصور بن جماز ـوهم ممكن للشيعةـ : (رضيت وأذنت فاحكم ولا تغير شيئاً من أحكامنا ولا حكامنا).

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 32- ومما وصف به القاضي سراج الدين عمر بن أحمد الصبر العظيم والاحتمال الكثير وكأنه مجهز لإحداث التغيير في المدينة

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 33- وكان سراج الدين عمر بن أحمد من تلامذة العز بن عبد السلام ، ولما بدأ بتولي الخطابة آذاه #الرافضة أذى كثيراً.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 34- لما عُيِّن العلامة سراج الدين عمر بن أحمد سنة 682هـ بدأ بالخطابة ولكن بدأ #الرافضة بأذيته أذية شديدة .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 35-وكان #الرافضة يحصبون القاضي سراج الدين بالحصى إذا صعد المنبر ويؤذونه، فخطب قليلاً ثم خرج من #المدينة_المنورة

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 36-ثم صار السلطان في كل سنة يرسل مع الحجاج شخصاًيقيم لأهل السنة في #المدينة_المنورة الخطابةوالإمامةإلى نصف السنة

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 37- فيمكث الخطيب السني من الحج إلى رجب في #المدينة_المنورة ثم لا يقدر على البقاء لشدة الأذى فيذهب ويأتي غيره.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 38- ثم قرر العلامة سراج الدين عمر بن أحمد الخضر العودة إلى #المدينة_المنورة ووطن نفسه على احتمال الأذى فعاد .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 39- ولم يزل العلامة سراج الدين عمر بن أحمد مباشراً للخطابة في #المدينة_المنورة لمدة (40) سنة مع شدة الأذى .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 40- ومما ناله من الأذى أن #الرافضة كانوا يلطخون باب بيته بالعذرات والقاذورات وهو محتمل صابر على ذلك .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 41-كان #الرافضة يرجمونه بالحصى وهو على المنبر،ولما كثر ذلك منهم تقدم الخُدام وجلسوا بين يديه أمام المنبرلحمايته

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 42- وذلك هو سبب وقوف الخدام أمام منبر الرسول صلى الله عليه وسلم قبالة الخطيب إلى عهد قريب مع زوال السبب .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 43- وكان السراج يواسي الضعفاء ويتفقد الأرامل والأيتام ببره وزكاته، ويقصدهم بنفسه في بيوتهم ولا يرد طالب قرض.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 44- وكان صابراً على الأذى حتى إن رجلاً إمامياً كان يسكن في دار تميم الداري له نزوة ورئاسة كان يجلس على طريقه ..

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 45- فإذا مر به السراج قال له الإماميُّ: (ناصية كاذبة خاطئة) هكذا أبداً، وهو لا يجاوبه ولا يعد له الكلام..

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 46- وكان الأمر في عهد السراج جهاداً لرد الإمامة والخطابة إلى أهل السنة واستخدم اللين والدهاء والحكمة في ذلك كله

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 47- واستمر السراج في ذلك مدة (40) عاماً يحكم لأهل السنة ويخطب لهم حتى مرض في آخر عمره فسافر إلى مصر ليتداوى.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 48- ولما سافر السراج إلى #مصر للعلاج توجه إلى القاهرة ليتداوى فأدركه الموت بالسويس في المحرم سنة 726هـ.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 49-استمر الأمربعدالسراج مشاركةبين السنة و #الرافضة في القضاءإلى أن كتب القاضي بدر الدين القيسي يشتكي أمير المدينة

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 50- إلى السلطان الملك الناصرفولى سعيد بن ثابت فبدأيمنع آل سنان من التعرض للأحكام وعقدالأنكحة وردالأمر لأهل السنة.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 51- وأمر برد الأمر كله لأهل السنة وذلك يوم 28 / 12 / 750 هـ فمن يومئذ انقطع أمر #الرافضة ونهيهم وظهر أهل السنة.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 52- أما سبب وجود التشيع في #المدينة_المنورة فذكره السمهودي في الوفاء بما يجب في حضرة المصطفى عليه الصلاة والسلام

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 53-ذكرأن سبب التشيع في #المدينة_المنورة مجيء القيشانيين من العراق وكانوا أهل مال عظيم فصاروا يؤلفون الناس بالمال

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 54- وبدأ القيشانيون يؤلفون الضعفة من الناس ويعلمونهم قواعد مذهبهم حتى ظهر الرفض وكثر المشتغلون به وانتشر.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 55- وبهذا يتضح أن أول خطيب لأهل السنة بعد الرافضة كان في سنة 682هـ واسمه (عمر) ثم خلصت لأهل السنة عام 750 هـ.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 56- كان ذلك السرد لحقبة من تاريخ #المدينة_المنورة ونقطة تحول كبيرة غمرتها أحداث هي أقل منها أهمية .

    تاريخ الشيعة في #المدينة : 57- وبقي من ذلك التاريخ أحداث تحتاج إلى وقفات وجمع وكتابة مطولة، وفيها الكثير من العبر والعظات والله تعالى أعلم.

    تاريخ الشيعة في #المدينة : وإلى حديث آخر عن موضوع مماثل في تاريخ #مدينة_رسول_الله صلى الله عليه وسلم وسأتحدث قريباً عن محاولات نهب الحجرة.

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تـغـريـدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية