اطبع هذه الصفحة

http://saaid.net/twitter/1.htm?print_it=1

تغريدات حول مفهوم استعداء السلطة

إبراهيم السكران
@AboOmar_Sakran

 
1/هل هناك تيار فكري سعودي لم يستعمل (استعداء السلطة ضد ما يراه من الباطل)؟ دعونا نناقش المسألة نقاشا علميا من حيث الواقع،ومن حيث التأصيل الشرعي

2/بحسب اطلاعي الشخصي أقول: لا أعرف تياراً فكرياً سعودياً إلا وقد استعمل (استعداء السلطة ضد ما يراه من الباطل) وسأذكر بعض النماذج

3/فمن النماذج أن الكثيرين استعدوا السلطة ضد (الاحتساب المستقل)، وطالبوا بإيقاف المحتسبين، ومنعهم، وأنه لا حق لهم في النهي عن المنك

4/ومن النماذج: استعداء السلطة ضد(هيئة الأمر بالمعروف) وطالبوا بإلغائها واستحداث شرطة آداب، وتقييد صلاحياتها، وهذا لم يسلم منه تيار فكري واحد

5/ومن النماذج: استعداء السلطة ضد (عموم الفتيا) والتحريض ضد المفتين غير الرسميين، ويتم هذا التحريض تحت شعارات ضبط الفتيا وتنظيم الفتيا الخ

6/ومن النماذج: استعداء السلطة على (الوهابية) وشيطنتها، والضغط على الدولة للتخلي عن فقه أئمة الدعوة، وأنه فقه غلو وعنف، وهذا لم يسلم منه تيار

7/ومن النماذج:نشر وترويج الكتابات التاريخية التشويهية للصحوة التي تعرضها باعتبارها حركة غلو وعنف وتمرد،بما يعطي المسوغات للاضطهاد الأمني للدعوة

8/والنموذج السابق (نشر وترويج الكتابات التاريخية التشويهية للصحوة) تخصصت فيه بعض دور النشر المناوئة لأهل السنة

9/ومن النماذج: استعداء السلطة على (تجار العقار) حيث يراهم المستعدي أنهم محتكرون وإقطاعيون الخ

10/ومن النماذج: استعداء السلطة على (المسؤولين المخطئين) والمطالبة بإقالتهم ومحاسبتهم الخ حيث يرى المستعدي ذلك من واجب الدولة

11/ومن النماذج:استعداء السلطة على الكتب التي تتضمن(التكفير)سواء كان تكفيرا وفق منهج أهل السنة،أم كان تكفيرا بدعيا غاليا،وهذا لم يسلم منه تيار

12/ما سبق مجرد نماذج، وهناك نماذج أخرى ولكنها فيها أسماء أشخاص وأعيان قاموا بالاستعداء فتركتها، والمراد التمثيل فقط على شيوع الممارسة

13/لاحظت أن النائحين في مظلومية الاستعداء،يغفلون عن الاستعداء الذي مارسوه هم، وهذا قد يكون بوعي، وقد يكون بذهول وعدم شعور بالتناقض فعلا

14/تدهشني كثيرا دموع التماسيح التي تذرفها عيون لطالما غمزت للمستبد بالاستعداء الصريح أو المبطن، ولطالما زودت المستبد بمبررات القمع

15/موقف أكثر النائحين ضد الاستعداء،هو كموقفهم تماما من:الإقصاء، أدب الخلاف، الفجور في الخصومة،الخ: يبكون عليها ليلة، ويرقصون عليها ليلة أخر

16/حسناً ..دعونا من الطوائف الفكرية في الساحة،ولننتقل إلى التساؤل عن التأصيل الشرعي لمفهوم(استعداء السلطة على الباطل) هل هو سائغ؟ وما حدوده؟

17/الحقيقة أن هذه المسألة مرتبطة بمسألتين مهمتين: (وظيفة الدولة في الإسلام) و (حدود الحرية في الشريعة) وفيهما تفصيل طويل سبق أن نشرت عنه

18/والخلاصة أن هناك حالتين بارزتين: إذا كان هناك (منكر صريح) فيجب على الدولة المسلمة منع ظهوره، ويجب حث الدولة حال تقصيرها على منعه

19/الحالة الثانية : إذا كانت المسألة اجتهادية،كأكثر المسائل الفروعية الاجتهادية في الصلاة والزكاة والبيع الخ،فيحرم شرعا جر الدولة للتدخل فيها

20/وهناك تمييز يميز فيه بعض أهل العلم بين الإلزام في المسائل العلمية، والإلزام في الواقع بالسياسة الشرعية، كمثل إغلاق المحلات للصلاة

21/ومن المهم التنبه إلى أن المستبد قد يستعمل بعض الفتاوى الشرعية لتحقيق مصالحه الاستبدادية،فمثل هذا لا ينقض الأصل الشرعي، والذنب على المستغل

22/ومن اراد ورقة علمية في تأصيل تدخل الدولة المسلمة في معاقبة المنحرف في أحوال معينة، فليقرأ ورقة ش.سلطان العميري (التسامح العقابي مع المبتدع)

23/هذه بعض الخواطر حول مسألة (استعداء السلطة على الباطل): هل يوجد تيار لم يعمل بها؟ ومتى تسوغ؟ ومتى تمنع؟

24/فأمامك طريقين للتنظير:أن تقول الاستعداء ينقسم لمشروع وممنوع،أو تجعل الاستعداء مصطلح خاص بالباطل،والاستعانة بالسياسي ضد الباطل تمنحها اسما آخر

 

تـغـريـدات