اطبع هذه الصفحة

http://saaid.net/rasael/1051.htm?print_it=1

12 قاعدة لابد أن يحفظها المُبتلى بالوسواس القهري في العقيدة

هيثم طلعت


بسم الله الرحمن الرحيم
 
 

1- الوساوس القهري في العقيدة هو: تصوُّرات كفرية على شكل أفكار قهرية تقفز فجأةً إلى عقلك، فهي أفكار لا تُحتمل تجعل صاحبَها يظن أنَّه قد هلك.

2-
الوسواس القهري يحصل للبعض بمجرد الالتزام أو العزم على الثبات، والسرُّ في ذلك هو أنَّ: الوسواس في الأساس يكون نتيجة الشعور بالتقصير... نتيجة الشعور بعدم تحقيق المثالية. فهو يزداد في أول فترة بعد الالتزام ثم يختفي تدريجيًا مع الوقت.

3-
الوسواس ينتعش بسماع الشبهات لأن صاحب الوسواس يشعر أن إيمانه في خطر فيحصل ما حصل في قاعدة 2.

 4- إياك أن تبحث عن جواب لشبهة، لأن الوسواس هو فروض لامنطقية ولا تنتهي، فيأتي بصورة شبهة، لكن الفرق أنك لو أجبته سيقفز لذهنك وسواس آخر فالاهتمام به هو تعزيز للفكرة الوسواسية وترسيخ لها

5-
الوسواس القهري مهما كان شكله سواءاً كان خيالات أو تصورات أو سلوكيات أو نُطق بكلمات، فلا شيء فيه ولا ذنب على صاحبه، وقد ورد في مسلم: جاء ناس من أصحاب النبي ﷺ فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به، قال: وقد وجدتموه؟ قالوا: نعم، قال: ذاك صريح الإيمان.

6-
الوسواس القهري فيه أجر من الله، ففي الحديث المتفق على صحته: "ما من مسلم يصيبه أذى، مرض فما سواه، إلا حط الله سيئاته، كما تحط الشجرة ورقها". تخيل عندما يأتيك الوسواس وتظن أنك قد هلكت وألحدت أو نافقت، وأنت في الواقع تجري حسناتك وترتفع درجتك.

7-
أسرع طريقة لإنهاء الوسواس هي في التجاهل التام، قال النبي ﷺ في علاج الوسواس: "فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته" متفق عليه 8- لا تسترسل مع الفكرة الوسواسية مهما كانت صورتها، واحرص على التعامل معها كمجنون يهمس في أذنيك، فلتصرخ وقتما شاءت ولتهدأ وقتما شاءت، تعامل معها كسراب وهمي.

9-
الفكرة الوسواسية خبيثة، فهي تُشكِّل نفسها في كل لحظة، بحيث لا تتعرف عليها، فتأتيك بصور غريبة، وأشكال غير مألوفة، حتى تظن أنَّ: هذا الوسواس الجديد شبهة وليس وسواسًا. وهذه لعبة الوسواس الأشهر أنَّه: يتشكَّل في ألف شكل وصورة. فالعلاج مهما تشكلت وتغيرت هو في: "التجاهل التام".

10-
الفكرة الوسواسية تستمد قوتها من صراعك معها، من تفاعلك معها، من بحثك عن الرد عليها، من محاولتك الهروب منها. الفكرة الوسواسية تستمد قوتها من قلقك ومن اهتمامك بها. فأسرع طريقة لعلاجها هي: "الانتهاء التام". ما يحصل من بعض مرضى الوسواس هو "وهم الانتهاء". عندما تنتهي عنها ستنتهي!

11-
لا تفعل شيئًا من أجل الفكرة الوسواسية، ولا تترك شيئًا من أجلها. لا تتوقَّفْ عن عبادة كنت تعملها خوفًا من زيادة الوسواس. 12- اجعلِ الوسواس البلاء الجميل! اجعله البلاء الذي يرفع الله به درجتك في الدنيا والآخرة، بالصبر عليه، وتجاهله، وعدم تركك للطاعات، وبالدعاء والتضرع لله.

حافظ على صلاتك على وقتها، حافظ على القرآن بتدبر. اجعل لك وردا من القرآن يوميا. ابتعد عن أماكن الشبهات تماما. ابتعد عن أماكن مقارنة الأديان مؤقتا. تعلم العلم الشرعي. اعزم على مشروع دعوة إلى الله. وفي الأخير أوصيك بكتيب"ورقات لكل مبتلى بالوسواس القهري" هنا:


https://islamhouse.com/ar/books/2834026/


 

 
  • رسائل دعوية
  • معا على طريق الجنة
  • الصفحة الرئيسية