صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    36 مسألة مهمة في المسح على الخفين تخفى على كثير من الناس


    قال فضيلة شيخنا الشيخ العلامة خالد بن عبد العزيز الهويسين – سلمه الله –

    1- المسح لغة : ضد الغسل .
    واصطلاحاً : امرار اليد على الشيء ؛ ومنه مسح فلان الحائط ، أي : مر عليه بيده .

    2- قال الإمام أحمد – رحمه الله - : ليس في قلبي من المسح على الخفين شيء فيه أربعون حديثاً
    عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
    قال الحسن البصري – رحمه الله - : روى أحاديث المسح سبعون رجلاً من الصحابة من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - وقوله ..

    3- ما يمسح عليه :
    أ – الخُف : ما يُلبس في الرِّجل من جلد ، وجمعه خفاف وأخفاف .
    ب - الجورب : ما يُلبس في الرِّجل مطلقاً ، وجمعه جوارب .
    ت - جرموق : خف قصير يُلبس على خف آخر .

    4– شروط المسح على (( الخف و الجورب و الجرموق )) منها المتفق عليه ومنها المختلف فيه :
    أ - أن يلبسها على طهارة كاملة .
    ب – أن يكونا سميكين وفيه خلاف ، ولا بأس بالمسح على الشفاف والأحوط أن يكون سميكاً .
    ج – أن لا يكونا مغصوبين .
    د - أن لا يكونا من مُحرَّم كجلد كلب أو خنـزير .
    هـ - أن يستر محل الفرض ، وهو تجاوز الكعبين .
    و – نزعه بعد انتهاء المدة ( مدة المسح ) .

    5– مدة المسح :
    للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن .
    وبعضهم أجاز المسح في السفر أكثر من ثلاثة أيام لحديث (( امسح ما شئت )) وهو
    حديث ضعيف باتفاق العلماء كما قال النووي – رحمه الله - .

    6- كيفية المسح : عند البيهقي ، عن المغيرة - رضي الله عنه - : أنه كان يمسح باليد اليمنى على الرِّجل اليمنى مفرجة الأصابع ، واليسرى على اليسرى .
    هذه هي الطريقة الصحيحة ؛ والسنة : أَنْ يبدأ من أول أصابع القدم حتى أول الساق مرة واحدة .

    7- لو اقتصر بالمسح على الخفين بيدٍ واحدة جاز ذلك .

    8– لو مسح اليمنى باليمنى واليسرى باليسرى في لحظة واحدة جاز وصح مسحه .

    9- حديث أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يمسح على أعلى الخف وأسفله حديث لا يصح
    رواه أحمد وضعفه ، ورواه الترمذي وقال : إنه معلول .
    بل ثبت عن علي -رضي الله عنه - ما يناقض ذلك بإسناد صحيح :
    (( لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه ))
    وهو موقوف على علي -رضي الله عنه - .

    10- متى يبدأ المسح ؟ فيه قولان :
    الأول : أنه من أول حدث بعد لبس . الثاني : أنه من أول مسح بعد لبس . والتحقيق القول الأول .

    11- إذا شك في انتهاء مدة المسح ، أو متى لَبِسه ؟ وجب خلعهُ .

    12- إذا مسح باطن الخف فقط دون ظاهره لا تصح طهارته ، وإن مسح الباطن والظاهر كُره ، وصحت طهارته .

    13- إذا غسل الخف ولم يمسحه ، تارة يصح ، وتارة لا يصح .
    فيصح إذا نواه ( مع الكراهة ) ، ولا يصح إذا لم ينوه .

    14– إذا كان في الخف خروق وشقوق :
    قال أهل العلم : إذا كانت يسيرة وصغيرة فلا بأس بالمسح عليه .
    والتحقيق جواز المسح على الخف الذي كثرت شقوقه .

    15– إذا كثرت شقوقه وخروقه ولا يستطيع المشي عليه ، وذلك لسقوطه وعدم ثبوته فلا يمسح عليه .

    16– لو لبس خفاً على طهارة كاملة ، ثم أراد أن يلبس خفاً آخر فله أن يلبس ما شاء مالم تنتقض طهارته .

    17- لو لبس خفاً على طهارة كاملة ، وصلى فرضاً وبعد الصلاة انتقض وضوؤُه ثم خلعه فلا يلبسه حتى يتوضأ .

    18– لو أنه توضأ ولبس الخف ثم صلى ثم نزعه ولبس مرة أخرى فلا ينتقض وضوؤُه ولو فعل ذلك مائة مرة مالم يحدث .

    19- لو لبس الخف على طهارة وانتقض وضوؤُه ثم لبس خفاً آخر فإذا أراد المسح مسح على الذي تحت
    ( الموالي للرِّجل ) و لا يمسح على الذي فوق .
    والمسح : أن يخلع الذي فوق ويمسح على الذي تحت أو أن يُدخل يده ويمسح
    على الذي تحت إذا كان الذي فوق واسعٌ .

    20– إذا لبس الخف في الحضر وانتقض وضوؤُه في الحضر ثم سافر ولم يمسح إلا في السفر :
    فعلى قول أن المسح يكون من أول حدث بعد لبس: يمسح مسح مقيم .
    وعلى قول أن المسح يكون من أول مسح بعد لبس : يمسح مسح مسافر .

    21– إذا لبس الخف في الحضر وسافر ولم ينتقض وضوؤُه ولم يمسح إلا في السفر فيمسح مسح مسافر .

    22– مسألة قد تحصل في الطائرة وذكرها أهل العلم :
    لو لبس خفاً في الحضر والآخر في السفر ، كمن لبس الأول في الطائرة وهي على الأرض
    ولبس الثاني بعدما أقلعت من على الأرض . فهل يمسح مسح مقيم أم مسح مسافر ؟
    قيل : يمسح مسح مسافر إذا لم ينتقض وضوؤُه.
    وقيل : يمسح مسح مقيم .
    والأول هو الصحيح ؛ إذا لم ينتقض وضوؤُه .

    23– لو لبس الخف على طهارة كاملة ثم لبس عليه خفاً آخر قبل انتقاض الطهارة ثم انتقضت طهارته
    ومسح فأراد أن يخلع الخف الأعلى فهل يلزمه خلع الآخر . أم لا ؟
    عند الحنابلة : أنه يلزمه خلع الآخر لأنهما أصبحا خفاً واحداً .
    والتحقيق : أنه لا يلزمه ذلك إلا أن يريد الاحتياط .

    24– إذا خلع أحد الخفين بعد انتقاض طهارته وجب خلع الثاني وغسل القدمين .

    25– لو لبس خفاً واحداً في إحدى قدميه ، ثم انتقض وضوؤُه قبل لبس الآخر . بطل وضوؤُه ولا يصح المسح .

    26– لو أدخل إحدى قدميه في خف بعد غسلها ثم غسل الأخرى وأدخلها في الخف أي : أنه لم يدخلهما على
    طهارة كاملة . فهل يجوز المسح ؟
    قيل : يجوز . وقيل : لا يجوز ؛ لأنه لم يدخلهما على طهارة كاملة وهو الصحيح .

    27– إذا لم يكن له إلا رِجْل واحدة فهل يستحب له لبس الخف الواحد والمسح عليه .
    أم يقال له : اغسل هذه الواحدة ؟
    الجواب : يجوز له أن يلبس خفاً واحداً ويمسح عليه .

    28– لو لبس خفاً واحداً فهل يجوز له مسح رجل واحدة وغسل الأخرى ؟
    الجواب : لا تصح الطهارة .

    29– لو لبس خفين وانتقضت طهارته ثم مسح عليهما ثم خلع أحد الخفين وجب خلع الآخر .

    30– إذا لبس الخف في الحضر ثم سافر ولم ينتقض وضوؤُه ولم يمسح فله مسح المسافر .

    31– هل يجوز مسح العاصي في سفره ؟
    قيل لا تستباح العبادة ، والرخصة تكون للطائعين . وقيل : يجوز وهو الصحيح وكذلك في الحضر .

    32– كل ما في الوضوء ينطبق على المسح على الخفين :
    كجواز تقديم مسح اليسرى على اليمنى كتقديم غسلها في الوضوء .

    33– لو أن انساناً لبس خفيه في سفر وليس عنده ماء فإنه يتيمم ولا ينـزع خفيه عند التيمم .
    بل يتيمم على الصفة المعروفة فقط .

    34– ليس هناك توقيت يوم وليلة أو ثلاثة أيام حال التيمم للابس الخف كما هو الحال للابسه بعد الوضوء .

    فكلما انتقضت طهارته تيمم مع الخف ولا يكون له توقيت كالمسح بعد الوضوء ، وإذا وجد الماء فمباشرة ينـزع خفيه ويتوضأ .

    35– يصح المسح على خف حرير للنساء دون الرجال ، والخنثى لا يمسح على الحرير ولا يلبسه لاحتمال أن يكون رجلاً .

    36– مكروهات المسح على الخفين :-
    ( أ ) – الزيادة في المسح على واحدة .
    ( ب ) – غسل الخف .
    ( ج ) أن يمسح مع ظاهره باطنه .

    =====================

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    وراجعه على فضيلة الشيخ خالد بن عبد العزيز الهويسين – حفظه الله –
    تلميذه: المضياني ليلة الأربعاء ، ليلة اكتمال البدر من شهر ذي القعدة
    لعام أربعة وعشرين وأربعمائة وألف لهجرة المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
    في مدينة الخرج الخضراء .

    محبكم المضياني

    اعداد الصفحة للطباعة
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    أحكام الشتاء
  • رسائل ومقالات
  • الرياح أحكام وآداب
  • خطب
  • المسح على الخفين
  • الرئيسية
  • مواقع اسلامية