صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    المنهجية العلمية في طلب الحديث وحفظه(1)

    عبد العزيز بن إبراهيم الخضير
    @Azizooo1


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على النبي الأمين، نبيناً محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيدا أما بعد:

    فهذا رسالة لطيفة في كيفية طلب الحديث وحفظه، والتدرج في أخذه والرقي في درجاته، وكل من رام شيئاً فعليه أن يبدأ به شيئاً فشيئاً ليدركه جملة جمله، ولذا على طالب الحديث أن يُعنى بصغار المصنفات الحديثية قبل كبارها، ونحن بمشيئة الله سنرسم لطالب علم الحديث في هذه العجالة ما يعينه بتوفيق الله على حفظ الحديث ونواله، ولا ننسى أن نشير إلى أن الفهم عليه معول الحفظ، فمن فهم قبل أن يحفظ كان ذلك ادعى لسرعة حفظه وثباته. 

    وكتب هذه المراحل تبدأ بكتاب "الأربعِيْن النَّوويَّة" لأبي زكريا النووي مع زيادات الحافظ ابن رجب الحنبلي, ثم "عُمدةُ الأَحكامِ من كلامِ خيرِالأَنامِ  صلى الله عليه وسلم " للحافظ عبد الغني المقدسي, ثم "بُلُوغُ اَلْمَرَامِ مِنْ أَدِلَّةِ اَلْأَحْكَامِ" للحافظ ابن حجر, ثم "الُمَحْرَر فِي الحدِيثِ" للحافظ ابن عبد الهادي, ثم "الْمُنْتَقَى لمجد الدَّين ابْن تَيْمِية" لأبي البركات, وطريقة هذه المنهجية العلمية في طلب الحديث وحفظه تتمثل في خمس مراحل:

    المَرْحَلَةُ الأُوْلَى


    حفظ "الأربعِيْن النَّوويَّة"(2) لأبي زكريا يحيى بن شرف النووي المتوفى سنة 676 هـ, وما ألحقه بها لتمام خمسين حديثاً، الحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة 795هـ رحمه الله تعالى.

    ويكون سير طالب الحديث في هذه المرحلة على النحو التالي:

    أولاً: حفظ راوي الحديث.
    ثانياً: حفظ متن الحديث
    ثالثاً: حفظ الكتاب الذي يقع فيه الحديث.
    رابعاً: حفظ الباب الذي يقع تحته الحديث.
    خامساً:حفظ الحديث بالإسناد الثلاثي.
    سادساً: معرفة غريب الحديث .
    سابعاً: معرفة من أخرج الحديث.

    وللنووي في تخريج الحديث منهج وطريقة:

    وهي أن يقول: أخرجه البخاري، أو مسلم، أو النسائي, أو أبو داود، أو الترمذي، أو ابن ماجه، أو مالك، أو أحمد، أو الدارمي، أو الحاكم، أو ابن حبان، أو الدارقطني، أو البيهقي، أو أبي الفتح نصر المقدسي في كتابه الحجة.

    المَرْحَلَةُ الثَّانِيَةُ

    حفظ "عُمدةُ الأَحكامِ من كلامِ خيرِالأَنامِ  صلى الله عليه وسلم "(3) للحافظ عبد الغني المقدسي الجماعيلي الحنبلي المتوفى سنة 600 هـ رحمه الله تعالى.
    ويكون سير طالب الحديث في هذه المرحلة على النحو التالي:
    أولاً: حفظ راوي الحديث.
    ثانياً: حفظ متن الحديث
    ثالثاً: حفظ الكتاب الذي يقع فيه الحديث.
    رابعاً: حفظ الباب الذي يقع تحته الحديث. 
    خامساً: حفظ الحديث بالإسناد الثلاثي.
    سادساً: معرفة غريب الحديث.
    سابعاً: معرفة من أخرج الحديث.

    وللحافظ عبد الغني المقدسي في تخريج الحديث منهج وطريقة:

    وهي: التزامه بتخرج الأحاديث التي جاءت في الصحيحين، وقد مشى على هذا الطريقة التي نوه عليها في مقدمة كتابه, إلا أنه خرج عن شرطه في بضعة أحاديث، فيروي الحديث وهو في البخاري دون مسلم أو العكس أحياناً, وقد يخرج الحديث وهو ليس فيهما وهذا نادراً جداً، ولم يقع له إلا في حديثٍ أو حديثين.

    المَرْحَلَةُ الثَّالِثَةُ


    حفظ "بُلُوغُ اَلْمَرَامِ مِنْ أَدِلَّةِ اَلْأَحْكَامِ"(4)للحافظ ابن حجر أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852هـ رحمه الله تعالى.
    ويكون سير طالب الحديث في هذه المرحلة على النحو التالي:
    أولاً: حفظ راوي الحديث.
    ثانياً: حفظ متن الحديث
    ثالثاً: حفظ الكتاب الذي يقع فيه الحديث.
    رابعاً: حفظ الباب الذي يقع تحته الحديث.
    خامساً: حفظ الحديث بالإسناد الثلاثي.
    سادساً: معرفة غريب الحديث.
    سابعاً: معرفة من أخرج الحديث.

    وللحافظ ابن حجر في تخريج الحديث منهج وطريقة:

    وهي أن يقول: أخرجه السبعة ومراده أحمد، والبخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه، والستة: من عدا أحمد، وبالخمسة: من عدا البخاري ومسلم. وقد يقول: الأربعة وأحمد، وبالأربعة: من عدا الثلاثة الأول، وبالثلاثة: من عداهم وعدا الأخير، وبالمتفق: البخاري ومسلم، وقد لا يذكر معهما، وما عدا ذلك فيبينه الحافظ ابن حجر كأن يقول: أخرجه مالك، أو الشافعي، أو ابن أبي شيبة وغيرهما، ويذكر أحياناً من صحح الخبر أو ضعفه من أهل الحديث كأن يقول: صححه ابن خزيمة أو الترمذي أو الحاكم، أو ابن حبان، أو الدارقطني وهكذا. 

    المَرْحَلَةُ الرَّابِعَةُ


    حفظ "الُمَحْرَر فِي الحدِيثِ"(5)للحافظ محمد بن أحمد بن عبد الهادي الحنبلي المتوفى سنة 744هـ رحمه الله تعالى.

    ويكون سير طالب الحديث في هذه المرحلة على النحو التالي:
    أولاً: حفظ راوي الحديث.
    ثانياً: حفظ متن الحديث
    ثالثاً: حفظ الكتاب الذي يقع فيه الحديث.
    رابعاً: حفظ الباب الذي يقع تحته الحديث.
    خامساً: حفظ الحديث بالإسناد الثلاثي.
    سادساً: معرفة غريب الحديث.
    سابعاً: معرفة من أخرج الحديث.

    وللحافظ ابن عبد الهادي في تخريج الحديث منهج وطريقة:

    وهي أن يقول: أخرجه البخاري، أو مسلم، أو النسائي, أو أبو داود، أو الترمذي، أو ابن ماجه، أو مالك، أو الشافعي، أو أحمد، أو الدارمي، أو ابن خزيمة، أو الحاكم، أو ابن حبان، أو الدارقطني، أو البيهقي، أو ابن أبي شيبة، أو عبد الرزاق وهكذا، ويذكر في كثيرٍ من الأحايين أسانيد الحديث ويحكم عليه صحة وضعفاً بشيءٍ من البيان والبسط ، ويتكلم على بعض رواة الأحاديث جرحاً وتعديلاً(6).

    المَرْحَلَةُ الخَّامِسَةُ

    حفظ "الْمُنْتَقَى لمجد الدَّين ابْن تَيْمِية"(7) أبي البركات ابن تيمية الحراني المتوفى سنة 652هـ رحمه الله تعالى.
    ويكون سير طالب الحديث في هذه المرحلة على النحو التالي:
    أولاً:حفظ راوي الحديث.
    ثانياً: حفظ متن الحديث
    ثالثاً: حفظ الكتاب الذي يقع فيه الحديث.
    رابعاً: حفظ الباب الذي يقع تحته الحديث.
    خامساً: حفظ الحديث بالإسناد الثلاثي.
    سادساً: معرفة غريب الحديث.
    سابعاً: معرفة من أخرج الحديث.

    وللحافظ أبي البركات في تخريج الحديث منهج وطريقة:
    وهي أن يقول: أخرجه البخاري، أو مسلم، أو النسائي, أو أبو داود، أو الترمذي، أو ابن ماجه، أو مالك، أو الشافعي، أو أحمد، أو الدارمي، أو ابن خزيمة، أو الحاكم، أو ابن حبان، أو الدارقطني، أو البيهقي، أو ابن أبي شيبة، أو عبد الرزاق وهكذا ويعني بالمتفق عليه: البخاري، ومسلم، وأحمد، وأخرجاه: البخاري ومسلم، والجماعة: البخاري، ومسلم، والنسائي, وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد، وبالخمسة: النسائي, وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد(8).

    وختاماً:
    أسأل الله العظيم الكريم أن ينفع كاتبها وقارئها, وأن يرزقهم العلم النافع والعمل الصالح، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
     

    كتبه
    الفقير إلى عفو ربه
    عبد العزيز بن إبراهيم الخضير
    @Azizooo1
    21/4/1432هـ
    الرياض
     

    ---------------------------------------
    (1) وقد أشار ونبه وأثنى ومشى على هذه الطريقة والكيفية في حفظ السنة كبار العلماء في بلادنا منهم:
    سماحة مفتى عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله،
    والشيخ العلامة عبد الكريم بن عبد الله الخضير،
    والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن السعد، 
    والشيخ سليمان بن ناصر العلوان، 
    والشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي. 

    (2)ولكتاب "الأربعين" ثلاث طبعات:
    الطبعة الأولى: طبعة: دار المنهاج. بتحقيق: قصي محمد الحلاق. وقد بلغت عدد الأحاديث (42).
    الطبعة الثانية: طبعة: دار طيبه. بتحقيق: نظر الفاريابي, وقد بلغت عدد الأحاديث (42).
    الطبعة الثالثة: طبعة: دار ابن كثير. بتحقيق: شعيب ومحمود الأرناؤوط، وقد بلغت عدد الأحاديث (42).
    قلت: وأفضل الطبعات الثلاث طبعة: دار المنهاج جدة. وأما أفضل الشروح للمبتدئين: "شرح الأربعين للشيخ سعد الحجري", وأوسع منه "جامع العلوم والحكم لابن رجب".

    (3)ولكتاب "العمدة" ثلاث طبعات:
    الطبعة الأولى: طبعة: دار طيبه. بتحقيق: نظر الفاريابي. وقد بلغت عدد الأحاديث (448). 
    الطبعة الثانية: طبعة دار المأمون: بتحقيق:محمود وعبدالقادر الأرناؤوط. وقد بلغت عدد الأحاديث (430).
    الطبعة الثالثة: طبعة: دار المعارف. بتحقيق:أحمد شاكر وعلي شاكر. وقد بلغت عدد الأحاديث (501).
    قلت: وأفضل الطبعات الثلاث طبعة: دار طيبه.وأما أفضل الشروح للمبتدئين: "تيسير العلام للشيح البسام", وأوسع منه: "إحكام الأحكام لابن دقيق العيد".


    (4)ولكتاب "البلوغ" ثلاث طبعات:
    الطبعة الأولى: طبعة: دار البخاري. بتحقيق: حامد الفقي. وقد بلغت عدد الأحاديث (1596). 
    الطبعة الثانية: طبعة: دار العطاء بتحقيق: طارق عوض الله. وقد بلغت عدد الأحاديث (1469).
    الطبعة الثالثة: طبعة: دار أطلس بتحقيق: سمير الزهيري، وقد بلغت عدد الأحاديث (1568). 
    قلت: وأفضل الطبعات الثلاث طبعة: دار البخاري.وأما أفضل الشروح للمبتدئين: "شرح بلوغ المرام للشيخ فيصل آل مبارك", وأوسع منه: "منحة العلام شرح بلوغ المرام للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان".

    (5)ولكتاب "المحرر" ثلاث طبعات:
    الطبعة الأولى: طبعة: الرابطة. بتحقيق: عبد الله التركي. وقد بلغت عدد الأحاديث (.....).
    الطبعة الثانية: طبعة: دار ابن حزم. بتحقيق: عادل الهدباء ومحمد علوش. وقد بلغت عدد الأحاديث (1324).
    الطبعة الثالثة: طبعة: دار ابن حزم . بتحقيق: سليم الهلالي . وقد بلغت عدد الأحاديث (1320). 
    قلت: وأفضل الطبعات الثلاث طبعة: الرابطة .وأما أفضل الشروح للمبتدئين: "شرح المحرر للشيخ لقمان السلفي", وأوسع منه: "شرح المحرر للشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي".

    (6)قلت: ويوجد تشابه كبير بين كتاب المحرر والبلوغ في الطريقة وفي صناعة الكتب والأبواب ووضع الأحاديث وغير ذلك إلا أن المحرر فيه كتاب الطب الذي لا يوجد في البلوغ فحفظ المحرر يكون كالمراجعة لكتاب البلوغ وتكرار العلم مما يثبته, وله أن يختار بين الكتابين للحفظ.

    (7)ولكتاب "المنتقى" ثلاث طبعات:
    الطبعة الأولى: طبعة: حجازي. بتحقيق: حامد الفقي. وقد بلغت عدد الأحاديث (5029). 
    الطبعة الثانية: طبعة: ابن الجوزي.بتحقيق: طارق عوض الله, وقد بلغت عدد الأحاديث (3926). 
    الطبعة الثالثة: طبعة: ابن حزم.بتحقيق: صبحي حسن حلاق، وقد بلغت عدد الأحاديث (4215). 
    قلت: وأفضل الطبعات الثلاث طبعة:حجازي. وأما كتب الشروح: للمبتدئين:"بستان الأحبار مختصر نيل الأوطار فيصل آل مبارك", وأوسع منه: "نيل الأوطار للشوكاني".

    (8)وبعد إتقان تلك المراحل نختار لطالب علم الحديث ولكل من سمت همته وعلت به عزيمته لفهم وحفظ كتب السنة ودووين أهل الإسلام المشهورة أن يكون من أوائل ما يبدأ بحفظه: صحيح البخاري. ثانياً: صحيح مسلم. ثالثاً: سنن النسائي. رابعاً: سنن أبي داود. خامساً: جامع الترمذي. سادساً: سنن ابن ماجه. سابعاً: سنن الدارمي. ثامناً: موطأ مالك. تاسعاً: صحيح ابن خزيمة.عاشراً: صحيح ابن حبان. الحادي عشر: مصنف عبد الرزاق. الثاني عشر: مصنف ابن أبي شيبة.


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    طلب العلم

  • مقدمة الموسوعة
  • منهجية الطلب
  • القراءة
  • دراسة الفنون
  • الحفظ
  • أدب الحوار والخلاف
  • متفرقات
  • المكتبة
  • الأفكار الدعوية
  • الموسوعة
  • مواقع اسلامية