صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    رسالة إلى طالب العلم

     

    الشيخ أيمن سامي

     
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعـــــــــــد :

    فضل العلم ومكانة العلماء :

    أولا ً من كتاب الله :
    1 ـ قال تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما ً بالقسط } [ سورة آل عمران : 18 ]
    2 ـ قال تعالى : { وقل رب زدني علما ً } [ سورة طه : 114 ]
    قال تعالى : { إنما يخشى الله من عباده العلماء } [ سورة فاطر : 28 ]
    4 ـ قال تعالى : { قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون } [ سورة الزمر : 9 ]
    5 ـ قال تعالى : { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } [ سورة المجادلة : 11 ]

    ثانيا ً من السنة :
    1 ـ في الصحيحين من حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من يرد الله به خيرا ً يفقه في الدين »
    2 ـ في السنن الأربعة إلا النسائي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من سلك طريقا ً يلتمس فيه علما ً سهل الله له طريقا ً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا ً بما يصنع ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ً ولا درهما ً إنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر »
    3 ـ في صحيح البخاري من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بينا أنا نائم إذ أوتيت بقدح فيه لبن ، فشربت حتى إني لأرى الري في أظفاري ، ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ، قالوا : فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العلم »
    في الصحيحين من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال : ضمّني النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال : « اللهم فقّه في الدين »

    ثالثا ً من أقوال السلف :
    قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل بن زياد : يا كميل العلم خير من المال , العلم يحرسك وأنت حرس المال ، والعلم حاكم والمال محكوم عليه ، والمال تنقصه النفقه والمال يزكوا بالإنفاق ، وقال ناظما ً :

    ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم *** على الهدى لمن استهدى أدلاء
    وقدر كل امرئ ما كان يحسنه *** والجاهـلون لأهل العـلم أعداء
    فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا *** الناس موتى وأهل العلم أحياء

    من آداب طالب العلم :
    الإخـــــــلاص .
    تقوى الله .
    الحرص .
    الصبر .
    الأخذ عن العلماء..

    يظن الغمر أن الكتب تهـدي *** أخـــا فهــم لإدراك العـلـــــوم
    وما يـــــدري الجهول بأن فيـها *** غوامض حيـرت عقل الفهيــم
    إذا رمـــت العلوم بغير شيـــخ *** ضللت عن الصراط المستقيـم
    وتلتبس الأمور عليــك حتى *** تصير أضل من توما الحكيـم

    فالعالِم : يقصر لك العمر ، ويسدد لك الفهم ، وتتعلم منه الأدب .
    العمل بالعلم :

    العلم يهتف بالعمل *** فإن أجاب وإلا ارتحل

    وهذه جملة من الآداب :

    أخي لن تنـال العلــم إلا بستــة *** سأنبيـــــــك عنـــها ببيــان
    ذكــاء وحـــرص وافتقـــار وغـربة *** وتلقين أستاذ وطول زمـان

    كيفية طلب العلم :
    1 ـ البدء بكتاب الله .
    2 ـ تقديم فروض الأعيان على غيرها .
    3 ـ دراسة أصول الفنون أولا ًثم التوسع بعد ذلك .
    4 ـ حفظ مختصر في كل فن تدرسه.
    5 ـ عدم الانتقال من مختصر إلى آخر بلا سبب .

    مراحل مقترحة في طلب العلم :
    حفظ كتاب الله .
    في العقيدة :الأصول الثلاثة ثم كشف الشبهات ثم كتاب التوحيد ثم العقيدة الواسطية ثم الحموية ثم التدمرية ثم شرح الطحاوية .
    في الفقه : العمدة ثم المقنع ثم الكافي ثم المغني .
    في أصول الفقه : الأصول من علم الأصول ثم روضة الناظر .
    في التفسير : القــواعد الحسان ثم تيسير الكـريم الرحمـن ثم تفسيـر القــرآن العظيم ثم تفسير القرطبي.
    في الحديث : الأربعين النووية ثم عمدة الأحكام ثم الكتب الستة .
    في مصطلح الحديث : البيقونية ثم نخبة الفكر ثم الباعث الحثيث .
    في النحو : الآجرومية ثم ملحة الأعـراب ثم قطـر النـدى ثـم ألفية ابن مالك بشـرح ابن عقيل.
    في السيرة والتاريخ : الفصـول لابن كثـيـر ثـم الـرحيـق المختـوم ثم زاد المعـاد ثم التاريخ للطبري.

    وبعد فهذا المنهج اجتهاد بشري فإن أخطأت فرحم الله من أهدى إلي عيوبي .
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    طلب العلم

  • مقدمة الموسوعة
  • منهجية الطلب
  • القراءة
  • دراسة الفنون
  • الحفظ
  • أدب الحوار والخلاف
  • متفرقات
  • المكتبة
  • الأفكار الدعوية
  • الموسوعة
  • مواقع اسلامية