صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    #معرضيّات
    دليل مبسّط لزوّار معرض الرياض الدولي للكتاب

    الفريق الأصفر - مبادرة نقش
    ‎@IbnMnyrh‏


    بسم الله الرحمن الرحيم

     

    * أوقات الزيارة :
    سيفتح المعرض أبوابه من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً .
    عدا يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً الى الساعة العاشرة مساءً
    من الخميس : 14 / 5 / 1436هـ الموافق 4 / 3 / 2015 م
    إلى السبت : 23 / 5 /1436هـ الموافق 14 / 3 / 2015 م

    * للتواصل مع إدارة المعرض :
    [email protected]



    لماذا نقرأ ؟

    - في ستينيات القرن الماضي, زار الصحافي الهندي كارانجيا دولة الاحتلال, وأجرى حديثا مطولا مع موشي دايان وزير الدفاع, وشرح دايان للصحافي أن "إسرائيل ستدمر الطائرات العربية في معسكراتها بضربة سريعة ثم تصبح السماء ملكا لها وتحسم الحرب لصالحها", فتساءل كارانجيا باستغراب: كيف تكشفون خططكم بهذه السهولة؟ فرد عليه دايان ببرود : ( لا عليك، فالعرب لا يقرأون, وإذا قرأوا لا يفهمون، وإذا فهموا لا يطبقون ) ! فقام الكاتب الهندي بتأليف كتابه "خنجر إسرائيل" روى تلك المقابلة, قبل أن تقع حرب عام 1967، وعندما وقعت الحرب طبق الجيش الإسرائيلي كل تصورات دايان بحذافيرها التي ذكرها في مقابلته مع كارانجيا, وتعلم باقي القصّة, نعم, نجحت خطتهم..

    - اشتكى أبٌ لفيلسوفْ, من توسع العلوم وانتشارها, فكيف سيربي أبناءه ويعلمهم؟ بماذا يبدأ؟ فأجاب
    (علم ابنك حب القراءة, والقراءة ستعلمه كل شيء) !

    لكنا لسنا نقرا بسبب موشي أوالحكيم
    , بل بسبب أول رسائل السماء للأرض, وفي نزول (إقرأ) أول لحظات إنشاء أعظم حضارة في التاريخ, شيء يدعوك لإعادة تلك الحضارة, بإقرأ مرة أخرى..

    كتبَ أحدهم
    , في قائمته هواياته (القراءة), ألا يدعوا هذا الشيء للقلق؟ أن نجعل سبب قيام الأمّة ونهضتها خيارّا هواية لكَ أن لا تهواها؟ أرأيت لو كتب أحدهم في هواياته (التنفس, وشرب الماء)؟ كذلك القراءة, ضرورة طبيعيّة لكلّ إنسان, وليس خيارّا تكميليّا.

    سببٌ آخر وجيه للغاية، هو أن من نتمنّى مجالستهم لا يتوفرون لنا غالبًا، ولأوضّح السبب دعني أسألك:
    هل جلستَ يومًا مع النبي ﷺ؟  ولدنا بعد أولئك الصفوة بقرون، وكم هو مؤسف أن نكون بعيدين عن من نحب، لكنّك لا تدري تكون مع أيّ الفريقين لو عاصرتهم؟ بينما أمامك فرصة سهلة لمجالسة أعظم رجال التاريخ، فهم هذا المعنى ذلك الرجل المنعزل في بيته يقرأ، فسئل (ألا تستوحش؟) فقال: (كيف أستوحش ومعي النبي ﷺ وأصحابه)، حين تقرأ لأحدهم فإنّه في الحقيقة يهمس إليك، يبوح لك بما في ذهنه وقلبه، يخاطبك، حين تقرأ للصالحين فأنت تطيع الله حين أمر: (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم).. ولعلّك لاحظت معي أن الأمر يحتاج إلى.. الصبر!


    ماذا نقرأ ؟


    كم من شخص ترك القراءة بسبب تجربة قراءة فاشلة, امتدت فيها يهد لكتاب لا يناسبه فاختار الابتعاد, لذا فمن المستحسن حين تبدأ أن تقرأ في ممتع السهل, ولو بالغرائب والقصص, ثمّ تنتقل للأدب النافع, ثمّ السير والتاريخ, ثمّ يتأصل في أحد الحقول ويبحر فيها ويتعمّق.

    1- استشر الخبراء .

    عليك استشارة أصحاب الخبرة ، ليدلك على الكتاب المفيد و النافع و المناسب ، وقم بتسجيل أسماء الكتب التي يقترحها عليك ، وأسماء الكتب التي تريدها أنت, فما خاب من استشار .


    2- قم بتصفح استكشافي .

    و يعنى هذا التصفح السريع لتستكشف محتوى الكتاب ، تبدأ بالفهرس والمقدمة ثمّ تقرر لاحقًا شراء الكتاب من عدمه .


    3- جهّز قائمة للشراء .

    حاول عمل قائمة للكتب التي ترغب بشرائها, مع اسم الناشر والسعر إن أمكن, حتى يزداد تركيزك وحفظك لوقتك.

    4- لا تغترّ بالمكياج .
    شكل الغلاف, وعنوان الكتاب, وعبارة (الأكثر مبيعّا) .. قد توحي للكثيرين أن مضمونه جيد، لكنها ليست كلّ شيء, لذا ارجع للنقطة الثانية.

    5- حديثُ الناس .
    سماع آراء من سبق أن قرأ الكتاب، طريقة ليست مضمونة, فما يعجبني قد لا يعجبك، لكنّه أيضًا قد يعجبك, لذا علينا ان نعرف ممن نسمع وعلينا ان نعرف ما الذي أعجب هذا الشخص في هذا الكتاب!


    6- الناشر والكاتب.

    كثيراً عندما تمرّ أعيننا عليهما نتشجّع على القراءة, وهذه ظاهرة صحّية, فبعض المؤلفين والدّور يستحقّ أن تقتني لها بلا استشارة ولا سؤال, إما لموثوقيتها عن الإنحرافات أولجديّة عملها أولحسن طباعتها, وربما لأسعارها أيضًا.

    7- التحديد السنوي .
    حدد لك سنوياً أو شهرياً عدد الكتب التي تريد إنجازها.
     

    اقتراحات في المجال الثقافي
     

    مختصر مقدمة ابن خلدون
    د.عبدالمحسن العصيمي, نشرته دار قرطبة في مجلد واحد
    هذا الكتاب الذي مازال حتى يومنا هذا رمزاً لعبقرية الحضارة العربية الإسلامية ، والذي يحمل فى طياته تأصيلاً مباشراً لعلم الإجتماع، وأتى فيها بما لم يستطع أحد من قبله أن يأتى بمثله, كان المؤلف موسوعة علمية وثقافية متنقلة تسير على قدمين ؛ فقد كان فلكياً واقتصادياً ومؤرخاً واستراتيجياً وعالماً للرياضيات وفيلسوفاً .. ولكنه اشتهر أكثر بكونه مُؤسس علم الإجتماع..


    الإسلام بين الشرق والغرب
    علي عزت بيغوفيتش نشرتها دار الشروق في 416 صفحة
    ليس كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب" كتاباً بسيطاً يمكن للقارئ أن يتناوله مسترخياً, إنما على القارئ أن يحتشد له ويتهيأ للدخول إلى عالم كتاب ثري بأفكاره متميز بمنهجه أخّاذ بأسلوبه وقوة منطقه وثقافة صاحبه العميقة الواسعة. فمؤلف الكتاب متمكن من الثقافتين الإسلامية والغربية معاً.


    عبقرية عمر
    عباس محمود العقاد نشرته المكتبة العصرية في 223 صفحة
    امتطى العقاد لهذا الكتاب صهوة فكره، بغية الإحاطة بعظمة بطله، ليس سرداً لسيرة عمر بن الخطاب، وإنما هو دراسة لأطواره، ودلالة على خصائص عظمته، والعجيب أنه لم يجد عيباً ولا ما يستحق اللوم في حياة عمر، مما جعله يتوقع أن يتهم بالمغالاة والتحيز والإعجاب، إذ كيف يحاسب -هو أو غيره- عمر بن الخطاب، وقد كان عمر يحاسب نفسه بأعنف مما كان يمكن أن يحاسبه غيره؟ 


    شروط النهضة
    مالك بن نبي نشرته دار الفكر المعاصر في 176 صفحة
    يتحدث عن الحاضر والتاريخ والمستقبل، برسم دور أبطال السياسة والفكرة الوثنية، وينقلنا من التكديس إلى البناء ويحدثنا عن شروط الدورة الخالدة وعناصرها وتوجيهها ومبدئها الأخلاقي وذوقها الجمالي في بناء الحضارة، والاستعمار والشعوب المستعمرة والمعامل الاستعماري ومعامل القابلية للاستعمار.


    أينشتاين والنسبية
    مصطفى محمود نشرته دار المعارف في 100  صفحة
    باسلوبه المعروف بالسهولة والمنطقية الشديدة.. يعرض النظرية النسبية لاينشتين بحيث تناسب فهم وادراك الناس .. في اعتراض شديد منه على قصر المعلومات على العلماء بحجة التعمق والتخصص .. ما قد يؤدي الى عزلة العلم .. وأحسن في اختيار أعظم نظريات القرن العشرين ..


    اقتراحات المجال التاريخي والسير

    قصص الأنبياء
    الإمام إسماعيل بن كثير, نشرته شركة القدس في 485 صفحة
    فكرة الكتاب : هو كتاب يفسر بعض الآيات التي ورد ذكرها عن الأنبياء و يذكر كذلك الأحاديث النبوية التي وردة عن النبي صلى الله عليه و سلم و الكتاب يبدأ من خلق آدم إلى عيسى عليه السلام .


    الرحيق المختوم

    صفي الرحمن المباركفوري, نشرته المكتبة العصرية في 455 صفحة
    فكرة الكتاب : بحث للشيخ صفي الرحمن وحصل جائزة عليه أفضل بحث للسيرة النبوية في العالم الإسلامي, الكتاب يسرد أحداث السيرة النبوية من مولده صلى الله عليه و سلم إلى وفاته وتنقسم السيرة إلى فترتين الفترة المكية و الفترة المدنية .


    صور من حياة  الصحابة
    عبدالرحمن رأفت الباشا, نشرته دار النفائس في 611 صفحة
    هذا الكتاب يعرض صوراً من حياة مجموعة من نجوم الهداية التى نشأت فى أحضان المدرسة المحمدية بأسلوب جمع بين البلاغة الأدبية والحقيقة التاريخية .. فيجد طالب الأسلوب الإنشائي فى هذا الكتاب بغيته، وناشد الفن القصصي طلبته، والساعي إلى التأسي بالكرام ما يرضيه ويغنيه، والباحث عن الحقيقه التاريخية ما يفي بغرضه.


    معالم تاريخ المغرب و الأندلس

    حسين مؤنس, نشرته دار الرشاد  في 514 صفحة .
    تكلم المؤلف عن بدايات انطلاق الجيوش الإسلامية من مصر على يد عمرو بن العاص و فتح الأندلس على يد طارق بن زياد و موسى بن نصير إلى سقوط الدولة في الأندلس و المغرب العربي .


    نزهة الفضلاء.. تهذيب سير أعلام النبلاء للذهبي
    لمحمد موسى الشريف نشرته دار الأندلس الخضراء في 1800 صفحة
    هذا التهذيب أجود اختصار لكتاب الذهبي (سير أعلام النبلاء) الذي هو اختصار لكتابه الجليل (تاريخ الإسلام), فهو خلاصة محكمة متقنة لا غنى للمطلع على تاريخ العظماء عنه, وقد اشترط المؤلف في تهذيبه أن لايورد من التراجم إلا من كان في ترجمته عبرة ودرس يفيد الناس في حياتهم, ووضع في آخره فهرسا موضوعيا يستفيد منه كل مسلم في إيراد القصص والأحداث التاريخية بحسب الموضوع.


    اقتراحات مجال الفكر الإسلامي
     

    مآلات الخطاب المدني
    إبراهيم السكران, نشره مركز الفكر المعاصر في 358 صفحة
    يبتدئ المؤلف كتابه بعرض الخطاب المدني وتنقلاته على مر الزمن، وفيه يتطرق لينابيع الغلو المدني ومنزلته في النفس البشرية، ثم ينتقل لذكر وظيفة الإنسان في الأرض، وغائية الحضارة في الوحي وموقف النبوات منها، ثم يعرج على قراءة التراث وأنسنته وماوراءه ومافيه من تعظيم للذهنيات، ويعرض بعض القضايا الموجودة على الساحة، ثميجيب المؤلف عن إشكاليات مثارة تهم القارئ.

    البوصلة القرآنية
    د. أحمد خيري العمري, نشرته دار الفكر في 477 صفحة
    نبذة مختصرة: يتألف الكتاب من ثلاثة محاور رئيسية، أولها: يبحث المؤلف في العناصر الأساسية للخطاب القرآني، وهي التي كانت سبب تكوين الجيل الأول الذي غيّر وجه العالم، وثانيها: يبحث المؤلف في الأسباب التي أدت إلى الإنفصام بين عناصر الخطاب القرآني والفكر الديني السائد، وأخيراً يتتبع المؤلف خطوط النهضة ومعالمها في القرآن الكريم.


    معركة النص

    د. فهد بن صالح العجلان لدار البيان في 146 صفحة
    حملة الخطاب العلماني للمشروع الإسلامي ومناكفته للأحكام الشرعية، فيستفتح المؤلف كتابه بعرض لصور التحريف المعاصرة في واقعنا، وقابلية تقبّل العقل للأحكام والمعجزات الإلهية، ثم يطرح تساؤل في إمكانية توريث النقاق في حال الإلزام بالأحكام الشرعية، ثم يناقش المؤلف سؤال السيادة وحقيقته ولمن تكون، واختتم المؤلف كتابه بقصة العلمانية المؤسلمة وواقعها المعاصر.


    أفيون الشعب المذاهب الهدامة
    عباس محمود العقاد, نشرته دار الاعتصام في 141 صفحة
    نبذة مختصرة: أفيون الشعب..دعوى آثمة أطلقتها الشيوعية اليهودية على الدين في كل مراحله، فبدأ المؤلف كتابه بعلاقة العلم بالمذاهب الهدامة كالإشتراكية والماركسية، ثم تطرق للحركات الإصلاحية لتلك المذاهب والموقف منها، ومنها انتقل إلى أسس دعائم الحضارة الإنسانية، واختتم المؤلف علاقة المذاهب الهدامة بالإسلام والأدب، وقضايا الوجدانية والمصير.


    تعريف عام بدين الإسلام
    علي الطنطاوي, نشرته دار الفكر في 215 صفحة
    ذكر المؤلف أن الهدف من كتابه هو عرض الإسلام بطريقة أكثر عصرية وملائمة. فابتدئ بذكر تعريف عام بالإسلام ومضامينه والشهادة ومقتضاها، ثم انتقل لعرض العقائد وقواعدها وتعريفاتها، ومنها انطلق لذكر أنواع التوحيد الثلاثة وأركان الإيمان الستة، ويختتم المؤلف الكتاب بنقض الشبهات الرائجة وردها وتصحيح المفاهيم حولها.


    اقتراحات المجال الأدبي
     

     الكامل في اللغة والأدب
    أبو العباس محمد المبرد، نشره دار الفكر العربي في القاهرة في أربع مجلّدات لطيفة.
    أحد أركان الأدب الأربع، تخيّر المصنّف فيه ضروباً من الآداب، ما بين كلام منثور، وشعر منظوم، ومثل سائر، وموعظة بالغة، واختيار من خطبة شريفة، ورسالة بليغة، وشرح هذه النصوص واستخرج ما فيها من فوائد ونكت تخص اللغة والأدب العربي.


    رواية البؤساء

    فيكتور هوجو، نشرها المركز الثقافي العربي، في 454 صفحة.
    رواية فلسفية ودينية وما ورائية تمثّل التوبة ونهوض الإنسان بالندم والبحث عن الغفران، وهي نفسية في تصوير أشد الحالات تأزماً في أعماق الذات: جان بين المجد وعذاب الضمير، جافير بين الواجب وعرفان الجميل، ماريوس بين القبض على مجرم من جهة والوفاء لوصية أبيه من جهة أخرى.


     مقامات الحريري
    محمد الحريري البصيري، نشرته دار المنهاج في 486 صفحة.
    المقامات نوع من القصص القصيرة تحفل بالحركة التمثيلية والحوارات الغزيرة، ويضم هذا الكتاب خمسين مقامة، كان الأوائل من أحرص الناس على قراءتها، وفهم محتواها، ومعرفة أساليبها, إذ هي كما قيل: (فاكهة المجالس) وقمة الأدب المنثور الراقي؛ وذلك لتوسع مدارك طالب العلم في لغة القرآن، وترسخ أفكارهم بالإحاطة بأساليب أهل البيان، وتكون بينهم وبين لغة الضاد ألفة والتئام.


    العود الهندي عن أماليَّ في ديوان الكندي
    عبدالرحن السقاف، دار المنهاج، في 832 صفحة.
    واحة غناء، يُستَجَم فيها من عناء الفِكْر، ومن ثقل الهموم، ومن عناء الحياة؛ هذا السِّجل الأدبي، الحافل بالدَّقائق الأدبيَّة وفق الضَّوابط المنظِّمة لهذه الأُمور، قَسَّم المؤلف كتابه بحيث إِنَّ كلَّ قسم يحوي ذكراً وبياناً لبعض من شمائل العرب، من الكرم والوفاء، والمروءة والشَّجاعة، والسَّماحة والبلاغة، والسَّخاء وعزة النَّفس، وطيب المَحْتِد، وغيرها من الصِّفات الَّتي قال عنها صلى الله عليه وسلم : «إنَّما بعثت لأُتمم مكارم الأخلاق» .


     البخلاء
    للجاحظ أبي عثمان عمرو بن بحر البصري، نشرته دار الكتب العلمية، في 458 صفحة.
    صور الجاحظ في كتابه البخلاء الذين قابلهم وتعرفهم في بيئته الخاصة خاصة في بلدة مرو عاصمة خراسان، وقد صور الجاحظ البخلاء تصويراً واقعياً حسياً نفسياً فكاهياً، فأبرز لنا حركاتهم ونظراتهم القلقة أوالمطمئنة ونزواتهم النفسية، وفضح أسرارهم وخفايا منازلهم واطلعنا على مختلف أحاديثهم، وأرانا نفسياتهم وأحوالهم جميعاً، في قصص ومواقف هزلية تربوية قصيرة، ولكنه لا يكرهنا بهم لأنه لا يترك لهم أثراً سيئاً في نفوسنا.

    اقتراحات للمجال الشرعي


    العقيدة :

    * سلسلة الأشقر في العقيدة, عمر الأشقر, دار النفائس
    * خصائص أهل السنة والجماعة, محمد الحمد, دار ابن خزيمة
    * الفيزياء ووجود الخالق, جعفر شيخ إدريس, نشرته البيان
    * ولله الأسماء الحسنى, عبدالعزيز الجليل, دار طيبة

    التفسير وعلومه:

    * النبأ العظيم, محمد دراز, دار طيبة
    * تيسير الكريم الرحمن, ابن سعدي, دار ابن الجوزي
    * المراحل الثمان في فهم القرآن, عصام العويد, مركز تدبر
    * أفلا يتدبرون القرآن, ناصر العمر, مركز تدبّر

    الحديث وعلومه:

    * قواعد نبويّة, عمر المقبل, دار الحضارة
    * شرح الأربعين النووية, ابن عثيمين, دار ابن الجوزي
    * رياض الصالحين, النووي, دار المنهاج
    * السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي, مصطفى السباعي, المكتب الإسلامي

    الفقه وأصوله:

    * المدخل إلى الشريعة والفقه الإسلامي, عمر الأشقر, دار النفائس
    * الواضح في أصول الفقه, محمد الأشقر, دار النفائس
    * المختصر في العبادات, خالد المشيقح, مكتبة الرشد
    * الملخص الفقهي, صالح الفوزان, دار ابن الجوزي

    الرقائق والسلوك:

    * تهذيب مدارج السالكين, عبدالمنعم العزي (محمد الراشد), دار الرسالة العلمية
    * صيد الخاطر, ابن الجوزي, دار ابن خزيمة
    * الجواب الكافي, ابن القيم, عالم الفوائد
    * رقائق القرآن, إبراهيم السكران, دار الحضارة

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    طلب العلم

  • مقدمة الموسوعة
  • منهجية الطلب
  • القراءة
  • دراسة الفنون
  • الحفظ
  • أدب الحوار والخلاف
  • متفرقات
  • المكتبة
  • الأفكار الدعوية
  • الموسوعة
  • مواقع اسلامية