صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







بيان حول تغيير المناهج في السعودية


الحمد لله القائل في كتابه العزيز
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ) والقائل جلّ شأنه: (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ . وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ) والقائل وهو أصدق القائلين (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) وصلى الله وسلم على رسوله الذي أرسله الله رحمة للعالمين وأحيا به من الموت ، وأخرج به من الظلمات إلى النور كما قال تعالى (أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) وعلى آله وصحبه الذين جاهدوا معه الكفار والمنافقين، باليد والمال واللسان حتى ظهر دين الله على دين الكافرين . وبعد:

فإن أهل الكتاب من اليهود والنصارى ، منذ أن ظهر دين الإسلام إلى اليوم - وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها - وحالهم مستمر بالعداوة والمكر للإسلام ؛ لإخراج المسلمين من دينهم وإرجاعهم كفارا بعد إيمانهم، ولا يرضون من أمة الإسلام بما دون ذلك أبدا كما قال تعالى (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ) . وقد اقتضت حكمةُ الابتلاء أن يكون لهم من هذه الأمة أولياء يسرون إليهم بالمودة، ويسارعون في موالاتهم واسترضائهم، وهؤلاء من أبناء جلدتنا، ويتكلمون بلغتنا وقد يصلون ويصومون معنا، لكن ولاءهم وهواهم مع أهل الكفر والشرك والضلال، خشيةً على أنفسهم ومصالحهم من تسلط الكفار -بزعمهم- وهذا ما بينه الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ . فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ) وفي هذا الزمان العصيب أعلن كثير منهم موالاتهم للكافرين ، وامتثالهم لأوامر اليهود والصليبيين ، فهم يرددون هنا ما يقال في دوائر الكفر العالمي هناك، وقد رضوا أن يتولوا بأنفسهم ما يعجز الأعداء عن مباشرته من تشويه لدين الإسلام، وإضلال للمسلمين عن الصراط المستقيم وتحريف لعقيدتهم المنـزلة من رب العالمين. وقد جاهر أهل الكتاب وأولياؤهم بالعداوة لدين الإسلام، والمطالبة بتحريفه ومسخه وإبعاد الأمة عنه، وبذلوا كلَّ سبيل لطمس حقائقه وتجهيل الجيل الناشئ بمعالمه، لا سيما ما يتعلق منه ببيان عداوتهم لأهل الإسلام، وفضحِ كيدهم ومكرهم، وبيان فضل هذه الأمة وتميُّزِها عنهم في عقيدتها وأخلاقها وهَدْيها كلِّه وأوضح مثال لذلك عقيدة "الولاء والبراء" ولوازمها كالجهاد وتحريم التشبه بالكفار والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،وتبعهم في بعض ذلك المخدوعون من المتأولين أو المتبعين لأهوائهم 0 وقد جاهرت الحكومة الصهيونية الصليبية في أمريكا على لسان مجامعها ووزرائها وإعلامها بالمطالبة بتغيير هذه العقيدة، وإبطال الجهاد بل حظر الحديث عنه، وإلغاء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بلاد الحرمين ومأرِز الإيمان. واستجاب لهم أولياؤهم فطالبوا بذلك كتابةً ومقالاً ورسماً وتمثيلاً في كل وسائل الإعلام المتاحة لهم حتى انخدع بهم بعض الجهلة من المسلمين ، فاتهموا المناهج الدراسية بل تطاولوا على الحلقات القرآنية، فحسبنا الله ونعم الوكيل .. وإنا لله وإنا إليه راجعون. وقد ظن بعض المؤمنين في هذه البلاد أن الأمر سيقف عند حد التشويش والتشكيك، وإثارةِ الفتنة بالمقال، لكنهم فوجئوا في بداية هذا الفصل الدراسي الأول لعام 1424 هـ بحلول المصيبة التي كانوا يحذرون ، وأن المقال تحقق في أعمال، بل إن الدلائل تشير إلى أن ما حدث -على خطورته- ليس سوى الخطوة الأولى في طريق طويل سمَّوه إصلاحاً وهو غاية الإفساد لو تمَّ -لا قدر الله- ولذلك رأينا من واجبنا إنذار الأمة بهذه المخاطر إبراء للذمة ونصحاً لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، لاسيما وقد جاءت هذه النازلة في مرحلة عصيبة ؛ أحوج ما تكون الأمة فيها إلى تجنُّب أسباب ومثيرات الفرقة والاختلاف والتكفير ، وهذا إجمال لأهم ما ينبغي إعلامه للأمة بهذا الشأن :

1. أنّ ما حدث في مناهج العلوم الشرعيّة من حذفٍ ( مثل حذف موضوع الولاء و البراء وبعض أنواع الطواغيت وبعض نواقض الإسلام) وتحريفٍ (مثل تحريف بعض التعريفات العقدية) ومن انحراف خطير ( مثل التمهيد للاختلاط بتوحيد بعض المقررات بين الذكور والإناث التي تحمل صور الجنسين ، وتقرير مناهج الطالبات على الطلاب والعكس...) لم يحدث استجابةً لدواعي التطوير والارتقاء بالمناهج -كما يزعم الزاعمون- وإنما هو استجابةٌ مباشرةٌ لمطالب العدو التي قرأناها وسمعنا عنها منذ سنة 1411هـ. ومن ذلك توصية مجلس الأمن القومي الأمريكي، التي نصّت على فرض تغيير مناهج التعليم في الدول الإسلامية، ومنع وصول المتدينين إلى المناصب العليا في وزارات التربية والتعليم، وغيرها من الوزارات ذات التأثير في توجيه الأمة. وأكبر المطالبين بذلك هناك هم الصّهاينة اليهودُ، مثل المرشح لنيابة الرئيس سابقاً "ليبرمان" الذي زار الوزارة وبعض المدارس عقب هجمات سبتمبر، في شعبان 1422هـ، والصحفي "فريدمان"، والمستشار "مورافيتش"، والباحثة "ميراف" ...الخ.

2. أن مطالبة أعداء الأمة بهذا التغيير والتحريف والانحراف هو من حربهم على الإسلام كما أنه اعتداء على سيادة الأمّة واستقلالها وانتمائها وخصوصيتها. وهو ما لا ترضى به أية أمة مستقلة في العالم. وهو مع ذلك مناقض لما يدعون الالتزام به من القوانين الدولية ومواثيق هيئة الأمم المتحدة التي هي من وضعهم . فالاستجابة له استسلام لا تقل خطورته عن الاستسلام للعدو في المعركة - إن لم يكن أخطر ، وتمكينٌ له من التحكّم في أخصّ الخصوصيات، ولذلك يجب على الحكومة العدول عنه ، وهي بفضل الله قادرة على ذلك .

3 - إن الإدارة الصهيونية الحاكمة في أمريكا وفروعَها لم تجرؤ على مطالبة المجوس والوثنيين بتغيير مناهجهم، علماً بأنّ دراسة أمريكية موثقة أثبتت أن 95% من شعوب العالم تكره أمريكا وتعارض السياسة الأمريكية! فلماذا اقتصرت المطالبة على الأمة الإسلامية، وعلى هذه البلاد خصوصا؟ ولم يحدث ذلك مع دول تهدد أمريكا بالسلاح النووي (مثل كوريا الشمالية) إن ذلك لم يقع إلا بسببين:- أولهما: ما في قلوبهم من عداء للإسلام وأهله لأنه الدين الحق . وثانيهما: ما لمسوه فينا من التهاون بعقيدتنا، والمبادرة في الاستجابة لمطالبهم من خلال ترسيخ مفاهيم من جنس "الصداقة التاريخية" و"التحالف الإستراتيجي" هذا مع أن المسارعة فيهم لم تقتصر على المناهج الدراسيّة، بل شملت عزلَ بعض الخطباء والتضييقَ على المناشط الدعوية و الحلقات القرآنية، وتجفيفَ مصادر العمل الخيري، وحظر كثير من مجالاته. وما سيأتي أعظم إلا أن يتدارك الله هذه الأمة بوقفة حازمة تكون فيها الحكومة والأمة يداً واحدةً على هذا العدوان.

4– أن هذا التنازل الخطير لن يجعل الأعداء يرضون بالوقوف عنده . وقد قال الله تعالى (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ). هذا مع كونه منذراً بأوخم العواقب في الدنيا والآخرة فقد قال تعالى لإمام المجاهدين صلى الله عليه وسلم (وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً . إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا). فهناك عندهم عقائد أخطر وأعظم ، إمّا دينية : مثل عقيدة أن المسيح عليه السلام إله (تعالى الله عما يقولون) وإمّا سياسية : مثل كون دولة إسرائيل مباركة وقيامها تحقيق لوعد الله لإبراهيم عليه السلام. فما لم تشتمل مناهجنا على هاتين العقيدتين صراحةً فستظل هدفاً للمطالبة بالتغيير ، وهذا هو اتباع ملتهم كما ذكر الله .

5 - ومن أول مَن أوغر صدور الأمريكان على ما في المناهج من عقيدة الولاء والبراء، هم بعض الرافضة الذين ظهروا في وسائل الإعلام الأمريكي عقب أحداث جمادى 1422الآخرة هـ (11أيلول سبتمبر)، وذكروا أن هذه العقيدة -التي ينبزونها بالوهابية- تحرض على كراهية الأقليات الدينية وعلى الأديان الأخرى، وعرضوا نماذج لذلك بالجزء والصفحة وقد سعوا قبل ذلك ونجحوا في إلغاء مادة الفرق من المنهج المطور الصّادر سنة 1405هـ ويسعون إلى حذف كلّ ذكر للشّرك والبدع في المناهج (يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ).

6 - الواجب هو إحياء الثقة بين الأمة، والتشديد على تمسكها بعقيدتها، وبثُّ روح العزيمة والأمل فيها، لا نشر ثقافة الانهزام باسم "ثقافة السلام" ولا نشر الانحلال في الشباب باسم "المساواة بين الجنسين" ولا طمس الخصوصية الإيمانية باسم "الانفتاح"!

7 - إن من التلبيس والمغالطة الترويج لهذا التغيير على أنه جزءٌ من الإصلاح الشامل، الذي تنتظره البلاد، فإن هذا قلبٌ للمفاهيم، إذ كيف يسمى الإفساد إصلاحاً ؟ وهذا التغيير اعتداءٌ على الثوابت، التي رسخ بها هذا الكيان وتوطّدت أركانه، ويجمعها أصل واحد هو التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على منهج السلف الصالح ، لأنه لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما صلح به أولها.

8 - أن إحداث هذا التغيير يمثّل اعترافاًً منا للعدو المتربّص بأنّ مناهجنا تنتج الإرهاب العدواني ، وهذا واضح من اقتصار الحذف على المناهج الدينية، وعلى الموضوعات العقدية المتعلقة بالموقف من العدو، وهذا يستلزم تبرئة ساحة العدو من ممارسة البغي والعدوان الفظيع واستفزاز مشاعر المسلمين بظلمه وعدوانه، ومن حرصه على تأجيج نار الفتنة بيننا، بإرجاع ذلك إلى مناهجنا وقيمنا ومؤسساتنا الدينية والخيرية .. وليس إلى عدوانه واستكباره وكيده، وهو كذلك تبرئة لممارسته العنف والظلم. وما يجري في السجون من تعذيب وانتهاكات هي من أكبر دوافع العنف المضاد في كل البلاد الإسلامية. وقبل هذا التدخل الصليبي لم تكن بلادنا تعرف هذه الظاهرة - ولله الحمد - مع أن التربية الدينية والمناهج الدينية كانت أقوى، كما أن بلادا أخرى لا نصيب للدين في مناهجها إلا قليلا عانت من هذه الظاهرة قبل بلادنا بكثير ولا تزال. فكيف يُنسب ذلك إلى مناهجنا ؟

9 - أنه لا يشك منصف أن هذه المناهج التعليمية للعقائد الإسلامية مستمدة من القرآن والسنة ، فلا يجوز اتهامها بأنها مصدر للبغي والعدوان فإن الكتاب والسنة تنهى عن ذلك ولا يخفى ما في هذا التغيير من خطورة على عقيدة الولاء والبراء .

10- أن كثيراً من العلماء وأهل الغيرة في هذه البلاد ينظرون إلى هذا التغيير باعتباره شروعاً في سياسة تجفيف منابع الدين التي سلكتها قبلنا مجتمعاتٌ عربيةٌ، بوحي من قوى الكفر العالمي، والتي أنتجت عواقب وخيمة: كالتناحر الاجتماعي والغلو في التكفير، والانحلال الخلقي، وأصبح المصلحون فيها يطالبون بتقرير العقيدة الصحيحة، وبعضهم ضرب مثلا لذلك بمناهجنا، وما أثمرته من اعتدالٍ في المواقف، واستقامة في السلوك، وابتعاد عن المذاهب الفكرية الغربية التي اجتاحت تلك البلاد.

11 - بما أن الأمة تتعرّض لعدوان شامل، وبما أن الأحداث تتسارع في الميدان بشكل هائل . فعقيدة الولاء والبراء ونحوها من العقائد ستظل حية متفاعلة. فهل الأفضل أن تكون واضحةَ المعالم في المقررات الدراسية مكتوبةً بأقلامٍ متخصصةٍ تضبطها على الجادة بلا غلوٍ ولا تفريطٍ؟ أم تحذف منها وتبقى موضوعاً للجدل وميداناً للاجتهاد من العالم والجاهل والغالي والجافي؟

12- أن حذف أو تشويه ما كتبه علماء الإسلام وأئمةُ الدعوة، من كتب ظهرت بركتُها وعمُّ نفعها لأجيال متعاقبة، يأتي عكس التوجّه الذي تنادي إليه الدولة وتحتاجه أشد الحاجة، وهو تثبيت الولاء بمقتضى العقيدة. بل ذلك هزة عنيفة للأساس الذي قام عليه هذا الكيان، وتوحّدت عليه أقاليمه وقبائله، واعترافٌ ضمني بما يردده الخرافيون والمستشرقون وغيرهم من أعداء الدعوة التجديدية، من كونها حركة غلوّ مخالفة لإجماع المسلمين... والنتيجة المباشرة عندهم أن يكون هذا الكيان قد قام وتوحّد على أساس باطل وكل ما قام على الباطل فهو باطل لا يصح الانتماء إليه ولا الولاء له. وهذا ما يريده الأعداء ويسعون إلى تحقيقه . وفقدُ ذلك لا يعوضه ما تحاوله المؤسسات الإعلامية والتربوية من بدائل وشعارات، مثل تنمية الروح الوطنية، والسّعودة، وإحياء الذكريات بطابع سياسي مفصول عن الدين . فلم يرفع هذه البلاد تراث ولا تراب ، وإنما علتْ بالإسلام والإيمان . ·

13 – ونتيجة للرغبة العارمة للتغيير السلبي الذي يُسمى تطويراً ، ونتيجة لاستثمار دمج التعليم في محرم 1423هــ ، حصل تخبط في هذا التطوير نتج عنه : أ- إهدار ملايين الكتب التي كلفت عشرات الملايين ، كانت قد وصلت إلى مستودعات إدارات التعليم. ب- تعدد اللجان واختلافها وإهدار الأوقات والجهود والأموال التي تنفق عليها. جـ - حدوث فوضى في تسلسل المفردات والموضوعات حيث تكرر بعضها في أكثر من صف وسقط بعض آخر فلم يقرّر أبدا. د - وقوع أخطاء فنية نتيجة العجلة مثل بقاء الأسئلة عن موضوعاتٍ محذوفةٍ وبقاء عبارات بصيغة المذكّر (ويحتمل أن تكون مقصودة بدليل الصور المختلطة على الغلاف وفي الداخل) ؟ هـ – سحب المقررات بعد توزيعها ، وتوزيع المقررات الموحدة والمعدلة ، مع أن الجميع مكتوب عليها : (( طبعت عام 1424هــ )) . و– تهميش دور الإدارة المختصة للتطوير ، وإسناد أمرها إلى أشخاص ورجال غير مختصة . وهكذا يرى كل ذي عينين أن القضية ليست قضية تطوير بل تغيير مرتجل لتحقيق أغراض معينة وقد كشفتها قرارات الوزير في أحد اجتماعاته في 10/4/1424هـ وهي "انتهاج سياسة التعايش مع الآخرين.. والانفتاح.. وإيجاد ثقافة جديدة ثقافة التسامح والاحتواء والتعددية وحسن الظن بالناس..الخ" . وهي شعارات موهمة ومحتملة في الأصل ، ولكن ظهرت حقيقتها ، والمراد منها بما تم من التغيير الذي أهمه : حذف الولاء والبراء ومتعلقاته مما يحدد موقف المسلم من اليهود والنصارى وغيرهم من الكافرين ، والواجب الالتزام بالسياسة التعليمية التي اشترك في إعدادها عدد من كبار العلماء والمتخصصين .

14- أن هذا التغيير - حتى لو تجرد عن الارتجال والعبثية- دليل على قصور نظر القائمين عليه، حيث إن العملية التربوية عملية معقدة الموضوعات مركبة العناصر، لا يكفي لتطويرها حذف مفردات من المقررات، فهي تشمل ثقافة المعلم والمعلّمة، والبيئة التربوية والاجتماعية المحيطة، ومنهج التفكير، والأهداف التربوية، ودرجة الانتماء، وتأثيره في المرحلة التي تمر بها الأمة. وبالنسبة للعدو لا يمكن نزع عداوته بمجرد حذف موضوع من مقرر! فالعداوة بين الكفار والمسلمين سنّةٌ كونية كما أنها فريضة شرعية، ومجتمعهم (الأمريكي) نفسه لم يستطيعوا نزع العداوة فيه بين الطوائف الدينية أو العرقية، مع أنهم سخّروا السياسة والإعلام والدعاية العريضة لذلك، فالجهل إذن أو التغابي مشترك بين المطالبين بالتغيير في أمريكا ومنفذيه هنا، وفي التقرير الأمريكي المقدَّم للكونجرس في 5/8/1424 شاهد على ما نقول، فبعد أن قرر "أن العداء لأمريكا وصل إلى مستويات مخيفة" وضع الحل: وهو تغيير السياسة الأمريكية تجاه العالم والمسلمين خاصة، و العمل لنـزع أسباب الكراهية من نفوس الشعوب الإسلامية بانتهاج سياسة أكثر اعتدالا! هذا غير ما كتبه المفكرون والزعماء منهم من نقد شديد لسياسة بلادهم المتغطرسة، وتحميلها مسؤولية ما تفاقم في العالم كله من عداء لأمريكا حكومة وشعبا.

15- يعد هذا التغيير مخالفة صريحة لسياسة التعليم في المملكة والتي نصت في أهدافها على أهمية العقيدة ولاسيما الولاء والبراء وفي أكثر من بند من بنودها ومما جاء فيها في المادة 29 ( تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام وذلك بالبراءة من كل نظام أو مبدأ يخالف هذه الشريعة ) . ومما جاء في وثيقة منهج العلوم الشرعية صفحة 345 المادة الثانية عشرة ما نصه :( أن يعمق لدى الطلاب فهمهم لعقيدة الولاء والبراء ويدرك بعض صورها المعاصرة ) وهذه صدرت عام 1423هـ بتوقيع الوزير .

16 - أن من النتائج السيئة لهذا التغيير المفاجئ فَـقْدَ الثقة في وعود المسؤولين، فقد أكدوا مراراً وتكراراً أن دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات بوزارة المعارف ما هو إلا إجراءٌ إداريٌ فقط ! ثم جاءت الخطوات التالية ومن أهمها ما حدث من دمج المناهج لتؤكّد أن الأمر بخلاف ذلك . ولذلك فإن الأمر يقتضي هذه المرة عملاً نراه ، فالثقة بين المسؤولين وبين العلماء والمحتسبين أساس الاجتماع والتلاحم. وفقدان الثقة بينهم سبب للفرقة والاختلاف ، ومنذر بالخطر على العباد والبلاد في أمنها واستقرارها وخيراتها ، ووقوع سنة التغيير من الله تعالى . قال تعالى : " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " . ونحن إذ نوجه خطابنا هذا لعامة الأمة لا بأس أن نخص بعضها بما يقتضيه المقام:

أولاً - نذكر المسؤولين في الدولة والوزارة بتقوى الله وعظم الأمانة وسوء عاقبة التفريط، وحسن عاقبة التوبة ونطلب منهم إعادة الأمور إلى نصابها في المجال التعليمي والتربوي من أساسه، واستدراك الكارثة قبل تفاقمها، وإيكال المهام إلى الأكفاء والأمناء .

ثانياً - نخص المعلمين والمعلمات بالتذكير بوجوب بيان العلم ونشره وعدم كتمانه وتبيان الأصول الثابتة والعقائد الراسخة من مسائل الولاء والبراء ، وتكفير المشركين ، والبراءة منهم .

ثالثاً - ونقول للآباء والأمهات وأولياء أمور الطلاب والطالبات اتقوا الله في أبنائكم وبناتكم . فلا تسكتوا على انتقاص دينهم فيكونوا فريسة للمفسدين أو ميداناً لتجارب العابثين ، وأنتم تتفقدونهم في أمور معاشهم فاحرصوا على تفقدهم في أمور دينهم . فذلك أهم وأوجب ، وبدون ذلك لا يُنتظر منهم البرّ والصلاح إذا فسدت عقائدهم، وانحلت أخلاقهم . وقد قال صلى الله عليه وسلم (كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسئولٌ عن رعيِّته) .

رابعاً - نخص العلماء والمربين والمحتسبين في كل منطقة أو محافظة أو بلدة بالاهتمام البالغ بالأمر، وأن يبادروا بالالتقاء للتشاور وتدارس الأمر ، فالدفاع عن مناهجنا هو دفاع عن الوجود والهوية والانتماء، وعلينا أن تكون قوة دفاعنا مناسبة لقوة الهجوم وخطورة القضية. خامساً - على المفكرين والإعلاميين والمؤلفين والباحثين أن ينقلوا المعركة إلى ميدانها الحقيقي وهو المناهج الأمريكية والإسرائيلية، التي تنضح بالحقد الدفين والافتراءات على الإسلام والمسلمين، وتتفنن في أساليب العنصرية والازدراء بلا حسيب ولا رقيب. وأخيرا نقول للكافة: لابد من وقفة حازمة صادقة . فالواجب التأكيد على الاستنكار، والمطالبةُ بزيادة المادة الشرعية في المناهج وغيرها وتثبيتِ التربية الدينية، والتعاون مع الدعاة والمربين لسد النقص الحاصل فيها. إن الأمر أخطر من حذف مقرر أو تحريف عبارة، إنه سعيٌ حثيثٌ لمسخ الهوية ومحو الخصوصية، وتخدير شباب الأمة وإفساد أخلاقهم. فاتقوا الله أيها المسلمون في هذه البلاد، واعتبروا بما حل بالمجتمعات الأخرى في الشرق والغرب من دمار وفساد وكوارث اجتماعية، لما ابتعدت عن منهج الله وتخلت عن هديه، وقد قال الله تعالى (وَلاَ تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ. الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي اَلأَرْضِ ولا يُصْلِحُونَ) . وختاما نرجو أن يكون في هذه الإشارات ما ينبه إلى غيرها، وما أردنا إلا الإصلاح، والله تعالى المسؤول أن يجمع كلمة هذه الأمة على الحق، وأن يحفظ لها إيمانها وأمنها ويصلح ولاة أمرها ، وأن يقيها كيد الكائدين وشر المفسدين إنه سميع مجيب وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أسماء الموقعين

1  الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك -جامعة الإمام سابقاً
2  الشيخ /د .عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين - عضو إفتاء سابقاً
3  الشيخ/عبد الله بن محمد الغنيمان - رئيس قسم العقيدة في الجامعة الإسلامية سابقاً
4  الشيخ/أ.د .سفر بن عبد الرحمن الحوالي - رئيس قسم العقيدة في جامعة إم القرى سابقاً
5  الشيخ/أ.د .ناصر بن سليمان العمر - جامعة الإمام سابقاً
6  الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن المحيسن - رئيس محاكم الأحساء
7  الشيخ/ د .عبد الرحمن بن صالح المحمود - جامعة الإمام بالرياض
8  الشيخ/محمد بن ناصر السحيباني - المدرس بالمسجد النبوي الشريف

9

 الشيخ/أ .د عبد العزيز بن عبد الفتاح القائ - رئيس لجنة مصحف المدينة وعميد كلية القرآن سابقاً

10

 الشيخ/د .حمد بن إبراهيم الصليفيح - رئيس قسم التوعية الإسلامية في وزارة التربية والتعليم سابقاً

11

 الشيخ/ د .خالد بن عبد الرحمن العجيمي - جامعة الإمام بالرياض

12

 الشيخ/ د .عبد الله بن حمود التويجري -جامعة الإمام سابقاً

13

 الشيخ أ .د . سليمان بن عبد العزيز العريني - الجامعة الإسلامية

14

 الشيخ/أ.د .سليمان بن حمد العودة - جامعة الإمام فرع القصيم

15

 الشيخ/أ .د. صالح بن محمد السلطان - جامعة الإمام فرع القصيم

16

 الشيخ/أ.د.علي بن سعد الضويحي - جامعة الإمام بالأحساء

17

 الشيخ/أ.د .سليمان بن صالح القرعاوي - جامعة الملك فيصل

18

الشيخ/د .علي بن سعيد بن علي الغامدي -جامعة الامام في المدينة والمدرس في المسجد النبوي سابقا

19

 الشيخ/د .عبدالكريم بن يوسف الخضر - جامعة الملك سعود – فرع القصيم

20

 الشيخ/د.فهد بن عبدالرحمن اليحي - جامعة الامام محمد بن سعود – فرع القصيم

21

 الشيخ/د.ناصر بن سليمان السعوي - جامعة الامام محمد بن سعود –فرع القصيم

22

 الشيخ/محمد بن مرزوق المعيتق - قاضي تمييز سابق

23

الشيخ/ عبد الله بن ناصر السليمان - قاضي في المحكمة الكبرى بالرياض

24

 الشيخ/ علي بن إبراهيم المحيش - رئيس كتابة العدل الأولى بالأحساء

25

 الشيخ/ سعود بن زيد العميقان - قاضي في الأحساء

26

 الشيخ/محمد أمين بن عبد المعطي مرداد - القاضي بالمحكمة المستعجلة بجدة

27

 الشيخ/ محمد بن سليمان المسعود -القاضي بالمحكمة الكبرى بجدة

 28

 الشيخ /عطية بن إبراهيم الزهراني - المفتش المركزي بمحاكم جدة

29

 الشيخ/ حمد بن محمد الرزين - القاضي بالمحكمة الكبرى بجدة

30

 الشيخ/محمد بن عبد العزيز العامر - القاضي بالمحكمة الكبرى بجدة

31

 الشيخ/عبد الرحمن بن عبد العزيز الحسيني - القاضي بالمحكمة الكبرى بجدة

32

 الشيخ/ هاني بن عبد الله الجبير - القاضي بالمحكمة الكبرى بجدة

33

 الشيخ/ إبراهيم بن راشد الشبرمي - عضو مكتب الدعوة والإرشاد بجدة

34

 الشيخ/عبد الرحيم بن صامل السلمي -عضو مكتب الدعوة والإرشاد بجدة

35

 الشيخ/ عبد العزيز بن صالح العقل - عضو الدعوة والإرشاد سابقاً

36

 الشيخ /سليمان بن إبراهيم المسعود - مدير مكتب الدعوة سابقاً

37

 الشيخ/ د .محمد بن عبد الله الخضيري - جامعة الإمام بالرياض

38

 الشيخ/ د . عبد العزيز بن محمد العبداللطيف - جامعة الإمام بالرياض

39

 الشيخ/ د . سعد بن عبد الله الحميد - جامعة الملك سعود

40

 الشيخ/ د .بشر بن فهد البشر - جامعة الإمامً

41

 الشيخ/د .عبد العزيز بن عبد المحسن التركي - مدير مركز الاشراف التربوي بالرياض سابقا

42

 الشيخ/ د . علي بن سليمان الصالحي - جامعة الإمام بالرياض

43

 الشيخ/ د . ناصر بن يحي الحنيني - جامعة الإمام بالرياض

44

 الشيخ/د . إبراهيم بن عثمان الفارس - جامعة الملك سعود

45

 الشيخ/ د . عبد الله بن مبارك البوصي - جامعة الإمام بالرياض

46

 الشيخ/ د . إبراهيم بن علي الحسن - جامعة الإمام بالرياض

47

 الشيخ/ د . رياض بن محمد المسيميري - جامعة الإمام بالرياض

48

 الشيخ/د . إبراهيم بن عبد الله الحماد - جامعة الإمام بالرياض
 49  الشيخ/ د . صالح بن عبد العزيز الغليقة - جامعة الإمام بالرياض

50

 الشيخ/ د . عبد الرحمن بن عايد العايد - جامعة الإمام بالرياض

51

 الشيخ/د . سليمان بن إبراهيم الحصين - جامعة الإمام فرع الأحساء

52

 الشيخ /د . خالد بن إبراهيم الحصين - جامعة الملك فيصل

53

 الشيخ/ د . محمد بن سالم الصيخان - جامعة الملك فيصل

54

 الشيخ/ د . خالد بن عبد الله الشمراني - جامعة أم القرى

55

 الشيخ/ د . سعد بن موسى الموسى - جامعة أم القرى

56

 الشيخ/د . ستر بن ثواب الجعيد - جامعة أم القرى

57

 الشيخ/ د . عبد الرحمن بن جميل قصاص- جامعة أم القرى

58

 الشيخ/د . خالد بن محمد الماجد - جامعة الإمام بالرياض

59

 الشيخ/د . عبد العزيز بن محمد السحيباني - جامعة الإمام بالرياض

60

 الشيخ/د . عبد الله بن محمد العمرو - جامعة الإمام بالرياض

61

 الشيخ/ د . عبد الرحمن بن صالح العايد - جامعة الإمام فرع القصيم

62

 الشيخ/ د.محمد بن حمد المحيميد - جامعة الإمام فرع القصيم

63

 الشيخ /د . محمد بن عبد الله الخضيري - جامعة الإمام فرع القصيم

64

 الشيخ/ د . علي بن عبد الله الجمعة - رئيس قسم السنة جامعة الإمام فرع القصيم

65

 الشيخ/ د . محمد بن سليمان الفوزان - جامعة الإمام فرع القصيم

66

 الشيخ/ د . إبراهيم بن عبد الله اللاحم - جامعة الإمام فرع القصيم

67

 الشيخ/ د . سليمان بن علي السعود - جامعة الإمام فرع القصيم

68

 الشيخ/ د . محمد بن عبد العزيز اللاحم - مشرف تربوي وخطيب جامع

69

 الشيخ/ د .عبد الكريم بن عبد الله البديوي - جامعة الإمام فرع القصيم

70

 الشيخ/ د .عبد الكريم بن عبد الله البديوي - جامعة الإمام فرع القصيم

71

 الشيخ/ د .بندر بن نافع العبدلي - جامعة الإمام فرع القصيم

72

 الشيخ / د . محمد بن صالح المديفر - جامعة الإمام فرع القصيم

73

 الشيخ/ د .خالد بن علي المشيقح - جامعة الإمام فرع القصيم

74

 الشيخ/ د . خالد بن عبد العزيز الغنيم - جامعة الإمام فرع القصيم

75

 الشيخ/ د . محمد بن عبد الله المحيميد - جامعة الإمام فرع القصيم

76

 د .الحسين محمد معلوي عسيري - جامعة الملك سعود

77

 د . يوسف بن صالح الصغير - جامعة الملك سعود

78

 د . ضيف الله بن محمد الضعيان - جامعة الملك سعود

79

 د . سليمان بن صالح الرشودي - جامعة الملك سعود سابقاً

80

 د . عبد اللطيف بن عبد الله الوابل - جامعة الملك خالد

81

 د . ظافر بن سعيد الشهري - كلية المعلمين

82

 د . عبد العزيز بن صالح الصمعاني - كلية التقنية بالقصيم لغة أنجليزية

83

 م / د .محمود محمد نور ولي - جامعة الملك عبد العزيز

84

 م / د . محمد الأمين سيدات الشنقيطي - جامعة الملك عبد العزيز

85

 م / د . عدنان بن محمد افندي - جامعة الملك عبد العزيز

86

 د / الطبيب.إبراهيم بن محمد عباس - مستشفى الملك فهد بجيزان

87

 د / الطبيب.عمر بن سعيد العاموي - جامعة الملك عبد العزيز

88

 د / الطبيب .سعيد بن محمد الغامدي - جامعة الملك عبد العزيز

89

 د / الطبيب .حسين بن محمد البار - جامعة الملك عبد العزيز

90

 د / الطبيب. أحمد بن محمد الشمراني - جامعة الملك سعود

91

 د /الطبيب . سعيد بن مفلح القهيدان - مستشفى الملك خالد للعيون

92

 د /الطبيب .عصام مهدي الحارثي - مستشفى الملك خالد للعيون

93

 الشيخ/سليمان بن عبد الله الوابل - خطيب جامع

94

 الشيخ/عبد الوهاب بن مرعي العمري - مدرس في المعهد العلمي في بيشة وخطيب جامع

95

 الشيخ/ محمد إبراهيم محمد سلطان العسيري - مشرف تربوي

96

 الشيخ/ سعد بن سعيد الحجري - مدرس في المعهد العلمي في أبها وخطيب جامع

97

 الشيخ/ خالد بن ناصر العتيبي - محاضر في جامعة الإمام فرع الأحساء

98

 الشيخ/ عبد الوهاب بن محمد الموسى - كاتب عدل الأحساء

99

 الشيخ/ حمود بن عبد العزيز الصايغ - جامعة الإمام فرع القصيم
100  الشيخ/ محمد بن صالح العلي - محاضر في جامعة الإمام فرع الأحساء

101

 الشيخ/ ياسر بن عبد العزيز الربيع - محاضر في جامعة الإمام فرع الأحساء

102

 الشيخ/ عبدالعزيزبن عبدالرحمن الروضان - محاضر في كلية التقنية

103

 الشيخ/ أحمد بن صالح الصمعاني - محاضر في كلية التقنية بالقصيم

104

 الشيخ/ صالح بن عبد الله الرشودي - رئيس هيئة الأمربالمعروف والنهي عن المنكربالقصيم سابقاً

105

 الشيخ/فهد بن سليمان القاضي

106

 الشيخ/حمود بن صالح النجيدي - رئيس قسم التوعية الإسلامية في تعليم الرياض

107

 الشيخ/صالح بن عبدالرحمن الخضيري - خطيب جامع

108

 الشيخ/احمد بن عبدالعزيز الشاوي - خطيب جامع

109

 الشيخ/ابراهيم بن محمد الدبيان - مدرس متقاعد

110

 الشيخ/يوسف بن عبد الله الأحمد - محاضر في جامعة الإمام بالرياض

111

 الشيخ/ عبد العزيز بن ناصر الجليل

112

 الشيخ/ محمد بن أحمد الفراج - محاضر في جامعة الإمام سابقاً

113

 الشيخ/ عبد الله بن سعد الكليب - محاضر في جامعة الإمام بالرياض

114

 الشيخ/ عبد الله بن عايض القحطاني - محاضر في جامعة الإمام بالرياض

115

 الشيخ/ أحمدبن عبدالله بن محمدآل شيبان العسيري - داعية معروف

116

 الشيخ/ سليمان بن محمدبن أحمدآل فائع العسيري - داعية معروف

117

 الشيخ/ أحمد بن أحمد بن محمد ين ضبعان - داعية ورجل اعمال

118

 الشيخ/ أحمد بن حسن بن محمد آل بن عبد الله - مدير إدارة التوعية الإسلامية في منطقة عسير سابقاً

119

 الشيخ/ محمد بن عبد الله الربيعة - محاضر في جامعة الإمام فرع القصيم

120

 الشيخ/أحمد بن محمد العبيد - محاضر في جامعة الإمام فرع القصيم

121

 الشيخ/ أمين بن يحي الوزان - محاضر في جامعة الإمام فرع القصيم

122

 الشيخ/علي بن سالم المرّي - محاضر في جامعة الإمام فرع القصيم

123

 الشيخ/عادل بن عبد الله العبد القادر - محاضر في كلية المعلمين بالأحساء
124  الشيخ/ عبد الله بن عبد الرحمن الوطبان - مشرف تربوي

125

 الشيخ/جمال بن إبراهيم الناجم - مدرس في المعهد العلمي بالأحساء

126

 الشيخ/عبد الله بن فهد السلوم - خطيب جامع و معلم علوم شرعية

127

 الشيخ/عبد الله أحمد مقابص

128

 الشيخ /علي بن موسى التمّني

129

 الشيخ/ إبراهيم بن أحمد بن ضبعان - مشرف تربوي

130

 الشيخ/ محمد بن أحمد الشديدي - مدرس في المعهد العلمي بأبها وخطيب جامع

131

 الشيخ/ عبدالله بن نصير بن سعيد السرحاني

132

 الشيخ/ سعيد بن محمد آل منيف القحطاني

133

 الشيخ/أحمد بن محمد بن أحمد باشوت الشهراني - خطيب جامع

134

 الشيخ/عبدالله بن محمد بن علي آل سدّاح الشهراني - خطيب جامع

135

 الشيخ/محمد عبدالعزيز الفراج - محاضر في جامعة الامام – فرع القصيم

136

 الشيخ/عوض بن علي بن مرعي الشهراني - خطيب جامع

137

 الشيخ/سعد بن ناصر الغنّام - داعية معروف

138

 الشيخ/عبد العزيز بن سالم العمر - خطيب جامع وداعية معروف

139

 الشيخ/عبد الرحمن بن عبد العزيز أبا نمي

140

 الشيخ/محمد بن عبد الله الهبدان - خطيب جامع

141

 الشيخ /فريح بن صالح البهلال - مدرس بالمعهد العلمي بالزلفي

142

 الشيخ/إبراهيم بن عبد العزيز الرميحي - مدرس بالمعهد العلمي في بريدة سابقاً

143

 الشيخ/عبد الحكيم بن علي العود - رجل أعمال

144

 الشيخ/فهد بن محمد الغفيلي - الثانوية الصناعية عنيزة

145

 الشيخ/ فهد بن محمد الخشيبان - رجل أعمال

146

 المهندس. علي بن عبدالله المسند - رجل أعمال

147

 المهندس . إبراهيم بن عبد العزيز اليحي - محاضر في كلية التقنية القصيم

148

 المهندس. خالد بن عبد الله الجمعة - شركة كهرباء القصيم

149

 المهندس . عبدالله بن محمد المطلق - شركة الاتصالات بالقصيم

150

 المهندس . عبد الرحمن بن عبد الله الجمعة - مديرية الزراعة بالقصيم

151

 المهندس. خالد بن ناصر الغليقة - شركة الاتصالات بالقصيم

152

 المهندس.عبد العزيز بن فهد السلوم - بلدية بريدة

153

 المهندس .عبد الله ن عبد الرحمن السعدي - معهد المساعدين بالرياض

154

 المهندس. محمد حامد الظاهري

155

 المهندس. سعيد بن عبد الله العاطفي

156

 المهندس. سليمان بن احمد اليحي - وزارة الشئون البلدية والقروية


 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
تبرئة المناهج
  • تبرئة المناهج
  • بحوث ومقالات
  • التربية البدنية
  • مناهجهم..لامناهجنا
  • المدارس الأجنبية
  • الصفحة الرئيسية