صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    ينتهك الخصوصيات ويخترق الأسرار
    ( البلوتوث )
    هل تُغيَّر التقنية تقاليد المجتمع؟

     




    كبدة على المزااااج!!
    طلبت مدرسة من زوجها إحضار كبدة حاشي لتفطر عليها هي وزميلاتها في المدرسة، بناء على طلبهن، في الطريق وجدوا مطعم يبيع الكبدة، نزل الزوج وطلب حاجتهم، فيما الزوجة تنتظر، والكبدة المشوية تتراقص في عينيها، وطال الانتظار، حتى جاء الزوج ولما أبدت له تذمرها من التأخير قال لها: (شوفي كبدتكم)!! وفتح الجوال لترى المشهد: العامل الهندي يضع الكبدة على الأرض، وهو يضرب بالسكين فتنزلق الكبدة إلى اليمين!! ثم يضربها مرة أخرى فتنحرف إلى اليسار وهو يحاول جاهداً إمساكها، وهي تنزلق بين يديه!!!!! طبعاً المدرسة أصيبت بالغثيان، وعندما وصلت إلى المدرسة، وقبل أن تفتح أي مدرسة فمها، أرسلت لهن المشهد وهي تقول هذي كبدتكم!!!!!!!!

    الدكتورة في الانترنت!!!
    ذكرت مي خ في معرض حديثها عن موقف مؤلم حصل لها، قالت: كنا في قاعة الدراسة في الجامعة.. ثم طلبت فتاة الخروج لأمر ما، بعد قليل عادت الفتاة ثم بعد خمس دقائق جاءت لجنة مكونة من عدد من الأستاذات، ليطلبن طالبة بعينها، فخرجت معهن.. ثم عادت وجلست.. هذا الأمر لفت انتباهنا فماذا حصل؟
    عندما خرجت الطالبة الأولى رأت الفتاة الثانية في آخر القاعة وهي تقوم بتصوير الدكتورة بجوال كاميرا كان بيدها.. الطالبة بلغت عنها.. جاءت اللجنة وفتحن الجوال ولم يجدن شيئا!!!!
    المرعب أنه في الغد وجدت صورة الدكتورة منشورة في الإنترنت بنفس ملابسها التي كانت ترتديها- يوم الحادثة-!! لقد أرسلت هذه الفتاة الصورة عبر البلوتوث على جوال آخر ثم مسحته من جوالها احتياطاً !!

    حفلة غداء!!
    من أجمل أيام حياتي هذا اليوم الذي اتفقنا فيه مع إخوتي وأخواتي وعملنا مفاجأة لوالدينا الحبيبين، اتفقنا مع مطعم محترم، وعمل لنا بوفيه غداء رائع فيما كانت أمي في السوق وأبي في العمل، اجتمع إخوتي وأخواتي المتزوجات قبل حضور والدينا وجهزنا المكان، كنا قد غلفنا هديتين جميلتين لهما، وكذلك درع كتبنا فيه مشاعرنا.. ولما وصلا فوجئا بما صنعنا، وفرحا كثيراً، وانسكبت الدموع ونحن نعبر عن حبنا وشكرنا لهما، طبعا لم يفتنا تصوير البوفيه والهدايا والدرع بجوال أختي، ثم تداولناه بيننا عبر البلوتوث لتخليد هذه المناسبة الجميلة.. حصة ع

    فتاة الثانوية!
    فتاة في الثانوية – يتضح ذلك من لون مريولها- تجلس في حافلة المدرسة وقد خلعت عباءتها وغطاءها تماماً، وهي تضحك ثم اتجه التصوير إلى الأسفل حيث رفعت طرف مريولها ليظهر ما فوق ركبتها بشكل مقزز ومؤلم!!!
    وجه الفتاة – لمن يعرفها- واضح جداً آلمني هذا المشهد وطلبت من محدثتي حذفه ستراً للفتاة وحتى لا نكون سبباً في نشر صورتها بين الناس، وجلست لبرهة أفكر... لو وقع هذا الفيلم بيد أخيها، أبيها، عمها... ماذا سيقول وكيف سيتصرف؟
    كيف سيتحمل وقع الخنجر في قلبه وهو يرى صورة فتاته الصغيرة تنتشر في أنحاء المملكة وربما خارجها، وعشرات آلاف من الأعين تتفرسها وهي بهذا الوضع السيئ؟؟

    صغيرتي الرائعة!!
    ذكرت إحدى النساء أنها منذ أول مرة ترى فيها حفيدتها الأولى والمولودة حديثاً أخذت بمجامع قلبها.. فصورتها بفيديو الجوال ثم قامت بإرسال الملف إلى زميلاتها في العمل ومن تحب..

    أربعون طالبة!!!
    تذكر الطالبة مها أن صور أربعين طالبة معها في الكلية وجدت منشورة على صفحات الإنترنت!!! كيف وصلت إلى ذلك المكان؟ لقد صورت الفتيات دون علمهن بالجوال ثم أرسلت إلى من يدخلها في الشبكة.. والله بستر لا تكون تداولت عبر البلوتوث!!!

    نفق السويدي!
    شكت فتيات نفق السويدي – الذي غرقت فيه حافلتهن، وأثناء المحاولات الحثيثة لإنقاذهن، استغل بعض الشباب هذا الوضع ليصوروا تلك الفتيات- اشتكين مما حصل وعبرن عن شدة غضبهن وألمهن من واقع بعض الشباب، فبدل أن يفزعوا لإنقاذ أخواتهم اكتفوا بالتفرج والتصوير وكأنه مشهد مسرحي مضحك وممتع!!!! وقلن أنهن لن يحللن أي شاب صورهن بجواله ثم أرسل الفيلم إلى أحد أو نشر صورهن عبر الإنترنت!!!

    ما هو البلوتوث؟
    فكرة التوصيل اللاسلكي (البلوتوث Bluetooth)
    البلوتوث هي تكنولوجيا جديدة متطورة تمكن من توصيل الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر والتلفون المحمول ولوحة المفاتيح وسماعات الرأس من تبادل البيانات والمعلومات من غير أسلاك أو كوابل أو تدخل من المستخدم.
    وقد انضمت أكثر من 1000 شركة عالمية لمجموعة الاهتمام الخاص بالبلوتوث Bluetooth
    Interest Group Special وهي ما تعرف اختصاراً بـ SIG وذلك لتحل هذه التكنولوجيا محل التوصيل بالأسلاك.

    كيف أستفيد من هذه الخدمة؟
    1ـ الدعوة إلى الله من خلاله: ويوجد الآن موقع البلوتوث الدعوي
    ويحتوي هذا الموقع على كثير من الملفات النافعة مثل تلاوة القرآن والأناشيد والرقائق والصور المباحة ومقاطع الفيديو التي تحض الهمم وتسمو بالنفس نحو المعالي والقيم الإسلامية الرائعة والبريئة والهادفة، وهي ملفات أو تسجيلات تنقل عبر البلوتوث كبديل جميل.

    *جميل لو أرسلنا ملف فيه كلمة مؤثرة بصوت ندي في مكان يكون الناس فيه لاهين عن الله.
    *وأروع منه لو رأيت منكراً وأرسلت لصاحبته موعظة رقيقة تناسب المنكر لكان وقعها في قلبها جميلاً..
    * لو أرسلت قراءة من الحرم أو تلاوة بصوت خاشع أو نشيداً جميلاً فسيكون أثرها فعالاً.
    * لو أرسلت ملف فيديو لأطفال نهشهم الجوع وفيه حث على الصدقة وفضلها لكان لك أجر كل من تصدق.
    * وسأترك هذا المكان فارغاً لتملئيه بأفكارك الجديدة والمبدعة في نشر الخير.
    أتدرين أنك بذلك تكونين قد سننت سنة حسنة فلك أجرها وأجر كل من أرسلها وقبلها، أو اهتدى بها؟!!


    2ـ يمكن الاستفادة منه في التوثيق والإثبات لبعض المشاهد، حتى يتبين المقصر كقذارة بعض المطاعم، ..الخ.

    3ـ كذلك يمكن للتجار الاستفادة منه في الدعاية والإعلان لمنتجاتهم.

    4ـ يمكن الاستفادة من الناحية التعليمية ككيفية تشغيل جهاز أو فيلم علمي مفيد ..الخ.

    5ـ كما يمكن من خلاله تصوير فيديو لبعض المواقف الطريفة لصغار الأسرة وتبادلها .

    احتياطات مهمة !!
    امتدت المخاوف إلى الشركات التي تخشى عملية التجسس الصناعي، ومنعت شركة ((تويوتا)) ضيوفها وزائريها من حمل الهواتف ذات الكاميرات!
    كذلك اشترطت حكومة (( كوريا الجنوبية )) على الشركات أن يصدر الجهاز المزوّد بكاميرا صوتاً عالياً عند التقاط أية صورة !
    فإذا كان البوذيون عندهم شيء اسمه الاحتياط ، والعمل على منع ما ينتهك الخصوصية، نحن عندنا قضية أعلى من الخصوصية، لأن خصوصيتنا في هذه الشريعة، في هذه الأحكام، في هذا الدين، في الأمانة التي حُملناها.
    إن هذا الأمر الذي يخشون منه لأجل السرقات الرقمية، فنحن عندنا أغلى من الأشياء العلمية والمعلومات والمستندات التي يخشون تصويرها، عندنا أعراضنا، إنها أثمن من ذلك.

    وفي استطلاع ميداني قمنا به التقينا بمجموعة من الشباب وسألناهم : في حالة وصلك مقطع أو صورة سيئة عبر البلوتوث كيف تتصرف؟

    * أجاب مشعل (25سنة) : يحصل معي هذا الأمر كثيراً لذا قررت ألا أشغل البلوتوث إلا في حالة كان شخص أعرفه يريد أن يرسل لي، وفي السابق كنت أمسح الملفات السيئة التي تصلني فور استلامها.
    * وهذا ما رآه محمد (24) وخالد (23سنة) وعبد الله (19) أنهم يقومون بمسحها
    وأضاف خ.ط أنه يرسل عبارة فيها موعظة أو حكمة بحيث يحسسه بأن هذه تفاهات ولا ينبغي إرسالها أو نشرها.

    في رأيك كيف يمكن
    الاستفادة من هذه التقنية؟

    أجاب الشباب بالإجماع أنه يمكن الاستفادة منها بشكل إيجابي عن طريق إرسال مواعظ وأذكار ومقاطع للعظة والعبرة أو أدعية مسموعة والنصح والدعوة إلى الله،
    وأضاف اع.ع يمكن استخدامها أيضاً في الدعاية والإعلان.

    دعوة للنصرانية!!
    وللشباب بعض المواقف / :
    * ع.خ ذكر أنه استقبل ملف بلوتوث وكان يحوي فيروس يقول: بحمد الله كان معي زميلي الذي نبهني في كيفية التصرف في مثل هذا الموقف.

    * أما ع.س فذكر أنه حصل له موقف غريب حيث جاءتني رسالة بلوتوث تدعو إلى النصرانية !!!
    وكانت خلفيتها صورة صليب!!

    1ـ في حالة سرقة الجوال أو ضياعه: تعرضت سيدة سعودية في العشرينات من العمر لاعتداء من شابين وهي جالسة داخل سيارة زوجها نهاراً بأحد شوارع الدمام.
    وبدأت الواقعة حينما نزل الزوج من سيارته تاركاً الزوجة بمفردها لإحضار الغداء وبعد برهة فوجئت الزوجة الجالسة في المقعد الأمامي بشابين يقتحمان السيارة أحدهما أحاطها بذارعيه من الخلف بهدف شل حركتها والاعتداء عليها أما الآخر فاكتفى بسرقة جوالها، وفرا هاربين بعد تعالي صراخ السيدة وتجمع المارة نحو الصوت بمن فيهم زوجها الذي وجدها في حالة يرثى لها من البكاء والصراخ.. الزوجة أبدت لصحيفة (اليوم) مخاوفها من نشر صور حفل زفاف إحدى قريباتها على الإنترنت كانت قد صورته بجهاز الجوال المسروق كما يحوي صوراً خاصة بالعائلة. وتقدم الزوج بشكوى عاجلة إلى شرطة شمال الدمام التي فتحت ملفاً للتحقيق في الواقعة وتشكيل فرق بحث عن المتهمين وتعميم أوصافهما وأوصاف الجوال المسروق على المحال التجارية) اهـ .

    2ـ استغلاله السيء من قبل بعض النساء والتصوير ثم نشر الصور عبر البلوتوث أو في الإنترنت.
    * ذكر أحد الشباب أن: جوال ( ....) لديه خاصيات كثيرة منها خاصية (البلوتوث) الذي يستطيع أن يسرق الصور أو الأرقام من الجوالات الأخرى، يقول: بأم عيني رأيت 4 من الشباب السيئ ومع الأسف من جماعتنا يتلصصون من بعد بجانب صالة أفراح في الإحساء ولديهم هذا الجوال وقد تمكنوا من سرقة صور كثيرة خاصة بنفس حفلات العرس!!!

    واليك تتمة هذه القصة!
    (( ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدمام 100 ألف نسخة من أشرطة (CD) مصورة بها أعراس سعوديات من جميع مناطق المملكة.
    وكانت معلومات قد وردت إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن وجود محلات تصوير وإخراج حفلات بالدمام تتاجر في أشرطة (CD) عليها حفلات أعراس نسائية للسعوديات بجميع المناطق وأنها تشهد ازدحاماً من الشباب.
    وقال مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدمام الشيخ عمر الدويش أن المتهمين يروجون الأشرطة المصورة والتي تكشف عورات السعوديات من جميع المناطق حيث تم العثور على 100 ألف شريط مدمج قادمة من الدمام والقصيم والرياض وجدة وعدة مناطق أخرى حسب العناوين المدونة عليها.
    وعن كيفية وصول هذه الشرائط قال الشيخ الدويش: يتم ذلك بعد قيام أصحاب الحفلات بالتوجه إلى هذه المحلات لعمل إعادة إخراج ومونتاج لها، إلا أن العمالة الوافدة من أصحاب الضمائر الميتة تقوم بعمل نسخة إضافية دون علم الزبائن ويقومون بتسويقها بثمن رخيص بقصد التربح وكشف العورات.
    ودعا الشيخ الدويش العوائل إلى توخي الحرص في حفلات الأعراس وعدم تصويرها حماية لأعراض النساء.
    الدمام - خالد الجبلي جريدة اليوم.

    3. استقبال مقاطع فيديو سيئة ومخلة: مع الأسف الكثير من الشباب استغل هذه الخدمة بنشر مقاطع مخلة من كليبات خليعة، إلى صور فاضحة أو مقاطع فيديو جنسية أو حوادث اغتصاب كما حدث في قصة برجس التي انتشرت ومثلها كثير، كذلك انتشرت صور لفتيات مع شباب في أوضاع سيئة ويكون هو يصورها وهي لا تعلم بل وتطلب منه إعادتها إلى منزلها وصورتها واضحة جدأ!!

    * قصة أخرى: ذكرت الدكتورة نوال العيد أنها كانت في الحرم المكي وأمام الكعبة المشرفة حين صدرت نغمة من جوال واحدة تجلس بالقرب منها والتي فتحتها لتتفاجأ بمشهد تقشعر منه الأبدان من خسته ولا يمكن ذكره!! كل هذا في اشرف مكان وأطهره وأمام الكعبة!!!
    * انتشرت صور فاضحة لفتاة تتحدث مع صديقها عن ماضيها السيئ وأنها قررت أن يكون حبها له هذه المرة خالصاً ولا تريد سواه، وهو يصورها ويسجل صوتها لكي يفضحها!!، وكذلك قصة امرأة متزوجة تتحدث عن زوجها بكلام يستحى من ذكره أمام صديقها الذي تخون زوجها معه!

    4ـ مهما عمل للأجهزة من محاولة مسح للصور فلا تذهب تماماً ويمكن لأي خبير بالأجهزة إعادة استرجاع تلك الصور، إلا في حالة فرمتة الجهاز.

    حكم هذه الأجهزة..
    ذكر د. إبراهيم بن محمد الفايز أو ثنين – الخبير في الفقه الجنائي والأستاذ المشارك بكلية الشريعة- ببعض التصرف والاختصار أنه لم يخالف أحد من علماء المسلمين في تحريم الاطلاع على عورات الغير سواء بالنظر المباشر، أو من ثقب الباب، وعدُّوا ذلك من الكبائر.
    إذن نستطيع القول أن الحكم في مسألة تصوير النساء بواسطة كاميرا الجوال أو أي كاميرا أخرى خلسة سواء كُنَّ في الشارع أو في السوق أو في صالة الأفراح... وهؤلاء النسوة لسن من محارم الرجل أو المرأة التي قامت بالتصوير، فحكم ذلك واحد كحكم من نظر من خلال الباب أو الكوّة من الدار، بل إن المصيبة في التصوير بواسطة كاميرا الجوال أعظم وأشد ضرراً لأن هذا المصور يأخذ الصورة فيدخلها إلى جهاز الكمبيوتر ثم ينشرها عن طريق الإنترنت فبدلاً من أن يراها واحد سوف يراها الملايين من الناس فأصبح هذا أو هذه ممن يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، ولا شك أن هذا منكر عظيم وكبيرة من الكبائر وهي سبب في نزول سخط الله وعذابه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (( إذا رأى الناس الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمَّهم الله بعقاب منه)) وهذا من أبشع الظلم؛ لأنه من محبة إشاعة الفاحشة وعورات المؤمنين بين الناس.
    أما الأصل في هذا الجهاز فهو الإباحة كسائر الأجهزة والآلات المستعملة للمصلحة فإذا انحرف الإنسان في استعماله فيما حرم فهو حرام وما أدى إلى الحرام فهو حرام وحينئذ يكون درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، فمن علم منه استعماله فيما أباح الله فهو حلال وهكذا الحكم يدور مع العلة وجوداً وعدماً والله أعلم.



    نصيحة:
    1ـ ضعيه على الصامت إذا دخلت مكاناً مغلقاً فلو أرسل شخص بلوتوث سيعرف أنه يمكنك استقباله بسبب صوت جهازك الذي يرن.
    2ـ يفضل عموماً إغلاق خدمة البلوتوث في الأماكن المزدحمة، كالأسواق والمطاعم وغيرها فقد يصلك مالا ترضين!
    3ـ اختاري اسم المعرف الخاص بك اسم لا يمكن تمييزه هل هو ذكر أم أنثى.
    4ـ احذري من تصوير الفتيات والنساء بتاتاً حتى لو كان في نيتك مسحها، فما يدريك قد يسرق جوالك أو يقع بيد من يرسل لنفسه من هذه الصور، وكذلك قد يتمكن أحدهم بطريقة معينة –في تقنية جديدة- اختراق جهازك وسرقة الأرقام والملفات والصور.
    5ـ فور أن يصلك مقطع مخل احذفيه ولا تنتظري لتريه صديقتك أو أختك وفي نيتك حذفه، لأن هذا من باب إشاعة المنكر والفاحشة.. كما أن مسحه – في حالة وصول صور فتيات – فيها ستر لهن ولك أجر إن شاء الله في احتساب ذلك.


    تم تحريره من مجلة حياة العدد 64 شعبان 1426هـ


    موضوع ذا صلة:
    تقريرا : ( بلوتوث ) .. تقنية يدخلها الأبناء قفص الاتهام
    http://saaid.net/jwal/3.htm
     

    تحرير: حورية الدعوة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « إذا دعا الرجل لأخيه بظهر الغيب قالت الملائكة : ولك بمثل »

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    الجوال الدعوي
  • مقالات وفتاوى
  • مقاطع فيديو
  • مقاطع صوتية
  • خلفيات شاشه
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية