صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    35 فائدة متعلقة بالصوم وأحكامه من: «زاد المعاد في هدي خير العباد» لابن القيم

    قيدها وانتقاها: المسلم
    @almoslem70

     
    بسم الله الرحمن الرحيم

     

    الحمدلله، هذه 35 فائدة متعلقة بالصوم وأحكامه، من: «زاد المعاد في هدي خير العباد» لأبي عبدالله محمد بن ابي بكر ابن القيم رحمه الله.

     اعتمدتُ في العزو على طبعة: «دار عالم الفوائد» بتحقيق: «محمد عزير شمس» 

    [ ملحوظة: اختصرت الفوائد، وتصرفت في بعضها تصرفًا يسيرًا لا يُخِل بالمعنى ]

     قيدها وانتقاها: المسلم ( @almoslem70 )

    غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين 
     


     

    [ 1 ] ‏قال ابن القيم واصفًا الصيام: فهو لِجام المتقين، وجُنَّة المحارِبين، ورياض الأبرار والمقربين، وهو لرب العالمين من بين سائر الأعمال.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٣٤/٢

     

    [ 2 ] للصوم تأثيرٌ عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة والقُوَى الباطنة، واستفراغ المواد الرديئة المانعة لها من صحتها، فالصوم يحفظ على القلب والجوارح صحتها ويعيد إليها ما استلبته منها أيدي الشهوات، فهو من أكبر العون على التقوى.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٣٥/٢ ]  

     

    [ 3 ] كان فرض الصيام في السنة الثانية من الهجرة، فتوفي رسول الله ﷺ وقد صام تسع رمضانات.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٣٦/٢

     

    [ 4 ] اختلف الناس في قوله ﷺ: «لست كهيئتكم إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني» على قولين: أحدهما: أنه طعام وشراب حسي للفم. الثاني: أن المراد به مايغذيه الله به من معارفه ومايفيض على قلبه من لذة مناجاته، وقرة عينه بقربه، وتنعمه بحبه والشوق إليه.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٣٨/٢

     

    [ 5 ] وقد نهى رسول الله ﷺ عن الوصال رحمة للأمة، وأذن فيه إلى السَّحر، وفي صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي ﷺ يقول: «لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر».

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٤١/٢

     

    [ 6 ] اختلف الناس في مسألة الوصال في الصوم

    على ثلاثة أقوال أحدها: أنه جائز إن قدر عليه

    مروي عن عبدالله بن الزبير وغيره من السلف، وقالت طائفة: لايجوز الوصال، منهم مالك وأبوحنيفة والشافعي والثوري، والثالث وهو أعدل الأقوال: يجوز من سحر إلى سحر وهذا المحفوظ عن أحمد وإسحاق.

    [ 📚زاد المعاد لابن القيم ٤٦/٢

     

    [ 7 ] قوله ﷺ: «فإن غُمَّ عليكم فاقدروا له» القدر:

    هو الحساب المقدر والمراد به الإكمال. كما قال في الحديث الذي رواه البخاري: «فأكملوا عدة شعبان» وقال: «فإن غم عليكم فأكملوا العدة» وأصرح من هذا قوله: «الشهر تسعة وعشرون فلا تصوموا حتى تروه فإن غم عليكم فأكملوا العدة»

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٤٧/٢

     

    [ 8 ] النصوص التي حكيناها عن رسول الله ﷺ من فعله وقوله إنما تدل على أنه لا يجب صوم يوم الإغمام ولا تدل على تحريمه، فمن أفطره أخذ بالجواز ومن صامه أخذ بالاحتياط.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٥٦/٢

     

    [ 9 ] قال ابن عبد البر: ومِمَّن رُوي عنه كراهة صوم يوم الشك: عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وابن مسعود، وحذيفة، وابن عباس، وأبو هريرة، وأنس بن مالك، رضي الله عنهم.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٥٧/٢

     

    [ 10 ] كان ابن عباس يقول: عجبتُ ممن يتقدَّم الشهر بيوم أو يومين وقد قال رسول الله ﷺ: «لا تقدموا رمضان بيوم ولا يومين» كأنه ينكر على ابن عمر.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٥٩/٢

     

    [ 11 ] كان هذان الصاحبان الإمامان -ابن عباس وابن عمر- أحدهما يميل إلى التشديد والآخر إلى الترخيص وذلك في غير مسألة.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٩٥/٢

     

    [ 12 ] كان عبد الله بن عمر يسلك طريق التشديد والاحتياط.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٦١/٢

     

    [ 13 ] كان ﷺ يحض على الفطر بالتمر فإن لم يجد فعلى الماء، هذا من كمال شفقته على أمته ونصحهم فإن إعطاء الطبيعة الشيء الحلو مع خلو المعدة أدعى إلى قبوله وانتفاع القوى به.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٦٤/٢

     

    [ 14 ] وحلاوة المدينة التمر، ومَرْباهم عليه، وهو عندهم قوت، وأُدْم، ورطبُه فاكهة.

     📚 زاد المعاد لابن القيم ٦٤/٢

     

    [ 15 ] يحصل للكبد بالصوم نوع يبس فإذا رطبت بالماء كمل انتفاعها بالغذاء بعده، ولهذا كان الأولى بالظمآن الجائع أن يبدأ قبل الأكل بشرب قليل من الماء ثم يأكل بعده.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٦٤/٢

     

    [ 16 ] في التمر والماء من الخاصية التي لها تأثير في صلاح القلب لا يعلمها إلا أطباء القلوب.

    [ 📚زاد المعاد لابن القيم ٦٤/٢

     

    [ 17 ] ويذكر عنه ﷺ أنه كان يقول عند فطره: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل منا إنك أنت السميع العليم» ولا يثبت.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٦٥/٢

     

    [ 18 ] ونهى ﷺ الصائم عن الرفث والصَّخب والسباب وجواب السباب، فأمره أن يقول لمن سابه: «إني صائم» فقيل: يقوله بلسانه وهو أظهر، وقيل: بقلبه تذكيرًا لنفسه بالصوم، وقيل: يقوله في الفرض بلسانه وفي التطوع في نفسه لأنه أبعد عن الرياء.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٦٧/٢

     

    [ 19 ] إذا كان في الفطر للمجاهدين في الحضر قوة لهم على لقاء العدو فهل لهم الفطر؟ فيه قولان: أصحهما دليلا: أن لهم ذلك وهو اختيار ابن تيمية.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٦٧/٢

     

    [ 20 ] من أنشأ السَّفر في أثناء يوم من رمضان فله الفطر فيه.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٧١/٢

     

    [ 21 ]  وأما الحديث الذي رواه أحمد وابن ماجه عن ميمونة مولاة النبي ﷺ قالت: «سئل النبي ﷺ عن رجلٍ قبَّل امرأته وهما صائمان فقال: قد أفطر» فلا يصح عن رسول الله ﷺ.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٧٣/٢

     

    [ 22 ] ولا يصح عنه ﷺ التفريق بين الشاب والشيخ -أي في القبلة والمباشرة للصائم- ولم يجىء من وجه يثبت.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٧٣/٢

     

    [ 23 ] والذي صحَّ عنه ﷺ أن الذي يفطر به الصائم: الأكل، والشرب، والحجامة، والقيء، والقرآن دال على أن الجماع مُفطِّر كالأكل والشرب، لا يعرف فيه خلاف.

    [ 📚زاد المعاد لابن القيم ٧٤/٢

     

    [ 24 ] ولا يصح عنه ﷺ في الكحل شيء، وصح عنه أنه كان يستاك وهو صائم، وذكر الإمام أحمد عنه أنه كان يصب الماء على رأسه وهو صائم، وكان يتمضمض ويستنشق وهو صائم ومنع الصائم من المبالغة في الإستنشاق.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٧٥/٢

     

    [ 25 ] ولا يصح عنه ﷺ أنه احتجم وهو صائم. قاله الإمام أحمد، وقد رواه البخاري في صحيحه، قال أحمد: حدثنا يحيى بن سعيد قال: لم يسمع الحكم حديث مِقسم في الحجامة في الصيام يعني حديث سعيد عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس: «أن النبي ﷺ احتجم وهو صائم محرم» 

    [ 📚زاد المعاد لابن القيم ٧٥/٢

     

    [ 26 ] والمقصود أنه لم يصح عنه ﷺ أنه احتجم وهو صائم، ولا صح عنه أنه نهى الصائم عن السواك أول النهار ولا آخره بل قد روي عنه خلافه.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٧٩/٢

     

    [ 27 ] وروي عنه ﷺ أنه قال في الإثمد: «ليتقه الصائم» ولا يصح.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٨٠/١

     

    [ 28 ] ولا صَام ﷺ رجبًا قط، ولا استحب صيامه، بل رُوِي عنه النهي عن صيامه، ذكره ابن ماجه.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٨١/١ ]

      

    [ 29 ] فمراتب صومه -أي عاشورء- ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر وعليه أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر بالصوم. وأما إفراد التاسع فمن نقص فهم الآثار وعدم تتبع ألفاظها وطرقها وهو بعيد من اللغة والشرع.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ٩٤/٢

     

    [ 30 ] روى أحمد وأبوداود عن عبد الله بن بسر عن أخته الصماء أن النبي ﷺ قال: «لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم» فاختلف الناس قال مالك هذا كذب،وقال الترمذي حديث حسن، وقال أبو داود منسوخ، وقال النسائي حديث مضطرب، وقال جماعة لا تَعارُض بينه وبين حديث أم سلمة.

    [📚زادالمعاد لابن القيم ٩٨/٢]

      

    [ 31 ] فهديه ﷺ الذي لا شك فيه أن صيام يوم وفطر يوم أفضل من صوم الدهر وأحب إلى الله.

    [ 📚زاد المعاد لابن القيم ١٠٠/٢

     

    [ 32 ] كان ﷺ يدخل على أهله فيقول: «هل عندكم شيء؟» فإن قالوا: لا. قال: «إني إذا صائم» فيُنشِئ النية للتطوع من النهار، وكان أحيانًا ينوي صوم التطوع ثم يفطر بعد، أخبرت عنه عائشة رضي الله عنها بهذا وهذا.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ١٠٣/٢ ]

      

    [ 33 ] أما الحديث الذي في السنن عن عائشة: «كنت أنا وحفصة صائمتين فعرض لنا طعام اشتهيناه فأكلنا منه، فجاء رسول الله ﷺ فبدرتني إليه حفصة وكانت ابنة أبيها فقالت: يا رسول الله إنا كنا صائمتين فعرض لنا طعام اشتهيناه فأكلنا منه فقال: اقضيا يومًا مكانه» فحديث معلول.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ١٠٣/٢ ]

      

    [ 34 ] الحديث الذي رواه ابن ماجه والترمذي والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها ترفعه «من نزل على قوم فلا يصومن تطوعا إلا بإذنهم» فقال الترمذي: هذا الحديث منكر لا نعرف أحدًا من الثقات روى هذا الحديث عن هشام بن عروة.

    [ 📚 زاد المعاد لابن القيم ١٠٤/٢ ]  
     

    [ 35 ] عِلة المنع من صوم يوم الجمعة: أنه يوم عيد، فروى الإمام أحمد من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: «يوم الجمعة يوم عيد فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم إلا أن تصوموا قبله أو بعده»

    [ 📚زاد المعاد لابن القيم ١٠٥/٢ ]

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية
  • مواقع اسلامية