صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    43 فائدة منتقاة من كتاب: «نقض عثمان بن سعيد، على المريسي الجهمي العنيد» للدارمي

    قيدها وانتقاها: المسلم
    @almoslem70

     
    بسم الله الرحمن الرحيم

      

    الحمدلله، هذه 43 فائدة منتقاة من كتاب: «نقض عثمان بن سعيد، على المريسي الجهمي العنيد، فيما افترى على الله التوحيد» للإمام عثمان بن سعيد الدارمي

     اعتمدتُ في العزو على طبعة: «دار الميمان» بتحقيق: «منصور بن عبدالله السماري»

     

    قيدها وانتقاها: المسلم ( @almoslem70 )

    غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين 

     


     

    ١ - من ادعى أن صفة من صفات الله تعالى مخلوقة أو مستعارة فقد كفر وفجر.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٣٥ 

     

    ٢ - لو احترقت المصاحف كلها لم ينقص من نفس القرآن حرف واحد، وكذلك لو احترقت القرَأَة كلهم أو قتلوا أو ماتوا لبقي القرآن بكماله كما كان لم ينقص منه حرف واحد. لأنه منه بدأ وإليه يعود عند فناء الخلق بكماله غير منقوص.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٣٧ 

     

    ٣ - كان علي رضي الله عنه يقول: «يا كهيعص اغفر لي» كما يقول: «يا الله اغفر لي»

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٤٠ 

     

    ٤ - وأي تأويل أوحش من أن يدعي رجل أن الله كان ولا اسم له! ما يدعي هذا بمؤمن، ولن يدخل الإيمان قلب رجل حتى يعلم أن الله لم يزل إلها واحدا بجميع أسمائه وصفاته، لم يحدث له منها شي، كما لم تزل وحدانيه تبارك وتعالى

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٤٦ 

     

    ٥ - فمن يلتفت إلى بِشر المريسي وتفسيره ويترك الناطق من كتاب الله والمأثور من قول رسول الله ﷺ إلا كل مخبول مخذول.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٥١ 

     

    ٦ - قال الدارمي في حديث رؤية الله تبارك وتعالى: حدثناه علي بن المديني عن سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبدالله عن النبي ﷺ.

    قال ابن المديني: لا يكون من الإسناد شيء أجود من هذا

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٥٧ 

     

    ٧ - يُقَال: من كذب بفضيلة لم ينلها، وقد كذبت الجهمية بهذه بفضيلة رؤية المؤمنين لله يوم القيامة أشد التكذيب

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٥٨ 

     

    ٨ - إنا لا نجيز اجتهاد الرأي في كثير من الفرائض والأحكام التي نراها بأعيننا ونسمع في آذاننا، فكيف في صفات الله التي لم ترها العيون وقصرت عنها الظنون!!

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٦٣ 

     

    ٩ - الأصل الذي بنى عليه جهم جميع ضلالاته واشتق منها أغلوطاته: «أنه ليس لله حد ولا غاية ولا نهاية». وهي كلمة لم يبلغنا انه سبق جهمًا إليها أحد من العالمين

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٦٦ 

     

    ١٠ - اتفقت الكلمة من المسلمين والكافرين أن الله في السماء، وحدُّوه بذلك إلا المريسي الضَّال وأصحابه، حتى الصبيان الذين لم يبلغوا الحنث قد عرفوه بذلك، إذا حزب الصبي شيء يرفع يده إلى ربه في السماء دون ما سواها، فكل أحد بالله وبمكانه أعلم من الجهمية.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٦٩ 

     

    ١١ - لم يذكر الله تعالى أنه مس خلقًا ذا روح بيديه غير آدم، إذ لم يذكر ذلك في أحد ممن سواه، ولم يخص به بشرا غيره من الأنبياء وغيرهم

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٧٦ 

     

    ١٢ - ليس لآدم فضيلة أفضل من أن الله خلقه بيده من بين خلائقه ففضله بها على جميع الأنبياء والرسل والملائكة.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٩٠ 

     

    ١٣ - لقد حسدت أباك أيها المريسي كما حسده إبليس حيث قال {أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين} وأي عقوق لآدم أعظم من أن يقول الله: خلقت أباك آدم بيدي دون من سواه من الخلائق، فتقول: لا ولكن خلقته بإرادتك دون يديك.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٩٣ 

     

    ١٤ - قال النبي ﷺ: «إنَّ ربي وعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفًا بغير حساب، ويشفع كل ألف بسبعين ألفًا». فكبَّر عمر.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ١٠٢ 

     

    ١٥ - عن ابن عباس في قول الله: {آلر} قال: أنا الله أرى.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ١٢٨ 

     

    ١٦ - قال النبي ﷺ: «والذي نفس محمد بيده لَقلبُ ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن إذا شاء قال به هكذا -وأمال يده- وإذا شاء قال به هكذا -وأمال يده- وإذا شاء ثبته»

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ١٥١ 

     

    ١٧ - قال الدارمي عن حديث رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة: كأنك تسمع رسول الله ﷺ يقوله من جودة إسناده.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ١٥٥ 

     

    ١٨ - والأنوار المخلوقة ليس منها نور إلا وله ضوء ساطع، ومنظر رائع، فكيف النور الأعظم خالق الأنوار الذي ليس كمثله شيء.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ١٩٢ 

     

    ١٩ - الله جل وعلا بكماله وجلاله وعظمته وبهائه فوق عرشه فوق سماواته وفوق جميع الخلائق في أعلى مكان وأطهر مكان حيث لا خلق هناك من إنس ولا جان.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ١٩٧ 

     

    ٢٠ - قال الدارمي في رده على من قال: {استوى على العرش} أي استولى!: «ويحك! وهل من شيء لم يستولِ الله عليه ولم يعله حتى خص العرش به من بين مافي السموات وما في الأرض! وهل نعرف من مثقال ذرة في السماوات وفي الأرض ليس الله مالكه ولا هو في سلطانه حتى خص العرش بالاستيلاء عليه من بين الأشياء

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ١٩٩ 

     

    ٢١ - قال الدارمي في رده على من زعم أن المراد بحديث النزول نزول أمره وسلطانه: «ما بال أمره ورحمته لا تنزل الا في ثلث الليل!ثم إلى السماء الدنيا! وما بال أمره ورحمته لا تنزل إلى الأرض حيث مستقر العباد! فما بالها تنزل إلى  السماء الدنيا ثم لا تجوزها! وما بال رحمته تبقى على عباده من ثلث الليل إلى انفجار الفجر ثم ترجع من حيث جاءت بزعمك

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٢٤ 

     

    ٢٢ - حديث النزول؛ أغيظ حديث للجهمية وأنقض شيء لدعواهم، لأنهم لا يقرون أن الله فوق عرشه، فوق سماواته، ولكنه في الأرض كما هو في السماء، فكيف ينزل إلى السماء الدنيا من هو تحتها في الأرض! ولفظ الحديث ناقض لدعواهم وقاطع لحججهم.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٢٥ 

     

     

    ٢٣ - قال تعالى {إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته} فلو كان الله في الأرض كما ادعت الجهمية ما كان لقوله { إن الذين عند ربك } معنى! إذ كل الخلق عنده ومعه في الأرض بمنزلة واحدة! فأي منقبة إذن فيه للملائكة!

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٢٨ 

     

    ٢٤ - قال كعب لعمر: «ويلٌ لسلطان الأرض من سلطان السماء» قال عمر: «إلا من حاسب نفسه» قال كعب: «إلا من حاسب نفسه» فكبَّر عمر ثمَّ خرَّ ساجدًا.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٣٤ 

     

    ٢٥ - دخل ابن عباس على عائشة رضي الله عنها، وهي تموت فقال لها: كنتِ أحب نساء رسول الله ﷺ إلى رسول الله، ولم يكن رسول الله يحب إلا طيبًا، وأنزل الله براءتك من فوق سبع سماوات، جاء بها الروح الأمين فأصبح ليس مسجد من مساجد الله يذكر فيه الله إلا وهي تتلى فيه آناء الليل وآناء النهار.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٣٦

      

    ٢٦ - من لم يستيقن أن القرآن غير مخلوق لم يؤمن بعد بأنه نفس كلام الله، لأنه لو آمن بأنه نفس كلام الله لعلم يقينا أن الكلام صفة المتكلم، والله بجميع صفاته وكلامه غير مخلوق .

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٤٥ 

     

    ٢٧ - كلام الله عِلم من علمه وصفة من صفاته والله بجميع صفاته إله واحد غير مخلوق لا شك فيه.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٤٦ 

     

    ٢٨ - قال أبو سلمة بن عبدالرحمن للحسن البصري: «لا تفتِ الناس برأيك» فقال: «رأينا لهم خيرٌ من آرائهم لأنفسهم»

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٦٣ 

     

    ٢٩ - شهد الله للتابعين باتباع الصحابة رضي الله عنهم، واستيجاب الرضوان من الله باتباعهم أصحاب محمد ﷺ واجتمعت الكلمة من جميع المسلمين ان سموهم تابعين، ولم يزالوا يأثُرون عنهم بالأسانيد كما يأثرون عن الصحابة، ويحتجون بهم في أمر دينهم، ويرون آراءهم ألزم لهم من آراء من بعدهم للاسم الذي استحقوا من الله ومن جماعة المسلمين.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٦٣ 

     

    ٣٠ - كل أصحاب رسول الله ﷺ بحمد الله عدول يؤتمنون على عهد رسول الله ﷺ والمجروح من جرحهم

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٨٢ 

     

    ٣١ - وقد علمنا أن رسول الله ﷺ لم يعنِ بطلب العلم عمايات أصحاب الكلام وأهل المقاييس، ولكن عنى به ما يؤثر عنه.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٨٤ 

     

    ٣٢ - هذا الحديث إنما هو دين الله بعد القرآن وأصل كل فقه، فمن طعن فيه فإنما يطعن في دين الله،  أو لم تسمع قول رسول الله ﷺ أنه جعل حديثه أصل الفقه «نضَّر الله عبدًا سمِع مقالتي فوعاها فرُبَّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه ورب حامل فقه غير فقيه»

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٨٤ 

     

    ٣٣ - قال الشعبي: «زين العلم حلم أهله»

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٩٣ 

     

    ٣٤ - على العالِم أن يجتهد ويفحص عن أصل المسألة حتى يعقلها بجهده ما أطاق، فإن أعياه أن يعقلها من الكتاب والسنة فرأي من قبله من علماء السلف خير له من رأي نفسه.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٩٧ 

     

    ٣٥ - قال ابن مسعود: «من عرض له منكم قضاء فليقضِ بما في كتاب الله؛ فإن لم يجد في كتاب الله ففي سنة رسول الله ﷺ، فإن لم يجد في سنة رسول الله ﷺ فبما قضى به الصالحون قبله»

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٩٨ 

     

    ٣٦ - قال شريح وابن سيرين: «لن نضل ما تمسكنا بالأثر»

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٢٩٨ 

     

    ٣٧ - ادعى مدَّعٍ أن الزنادقة قد وضعوا اثني عشر ألفًا من الحديث روجوها على رواة الحديث وأهل الغفلة منهم. فأجاب الدارمي: ما أقلَّ بصرك بأهل الحديث وجهابذته، لو قد وضعتِ الزنادقة اثني عشر ألف حديث ما يروج لهم على أهل البصر بالحديث منها حديث واحد، ولا تقديم كلمة ولا تأخيرها، ولا تبديل إسناد مكان إسناد، ولو قد صحفوا عليهم في حديث واحد لاستبان ذلك عندهم وردوه في نحورهم.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٣٠٥ 

     

    ٣٨ - عن ابن عباس: «الركن يمين الله في الأرض يصافح به خلقه» تأويله عند أهل العلم: أن الذي يصافح الحجر الأسود ويستلمه كأنما يصافح الله كقوله: {إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم}

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٣١٣ 

     

    ٣٩ - قال النبي ﷺ: «إن أهل الجنة إذا بلغ النعيم منهم كل مبلغ، وظنوا أن لا نعيم أفضل منه تجلَّى لهم الرب فنظروا ألى وجه الرحمن فنسوا كل نعیم عاينوه حين نظروا إلى وجه الرحمن»

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٣٢٧ 

     

    ٤٠ - قال الدارمي عن الأحاديث الواردة في رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة: «قد ثبتت عن النبي ﷺ بأسانيد كالصخور»

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٤٠٣ 

     

    ٤١ - لن يموت أحد وفي قلبه أدنى شك من خالقه إلا مات كافرًا.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٤٠٥ 

     

    ٤٢ - قال أبو البختري: لا يقولنَّ أحدكم:  «اللهم أدخلني مستقر رحمتك؛ فإن مستقر رحمته نفسه» فقد أخبر أبو البختري أن رحمة الله في نفسه.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٤١٧ 

     

    ٤٣ - إن الناس لم يرضوا من أبي حنيفة إذا أفتى بخلاف روايات رويت عن النبي ﷺ في:

    • «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا»

    وفي الوضوء من لحوم الإبل

    وفي إشعار البدن

    وفي إسهام الفارس والراجل

    وفي لبس المحرم الخفين إذا لم يجد نعلين

    وما أشبهها من الأحاديث، حتى نسبوا أبا حنيفة فيها إلى رد حديث رسول الله ﷺ، وناقضوه فيها، ووضعوا عليه فيها الكتب.

    📚 النقض | لـ عثمان الدارمي صـ٤١٧ - ٤١٨

     

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية
  • مواقع اسلامية