صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    33 فائدة منتقاة من كتاب: «الرد على المبتدعة» لابن البنَّاء الحنبلي رحمه الله

    قيدها وانتقاها: المسلم
    @almoslem70

     
    بسم الله الرحمن الرحيم

     

    الحمدلله، هذه 33 فائدة منتقاة من كتاب: «الرد على المبتدعة» لأبي علي الحسن بن أحمد بن عبدالله المعروف بـ«ابن البنَّاء الحنبلي» رحمه الله تـ(٤٧١)

     

    اعتمدتُ في العزو على طبعة: «دار المنهج الأول للنشر» بتحقيق: «عادل آل حمدان»

     

    قيدها وانتقاها: المسلم ( @almoslem70 )

    غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين 

     


     

    ١ - قال النبي ﷺ: «لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرسًا» قال الإمام أحمد: هم أصحاب الحديث.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢٣

      

    ٢ - قال الفضيل بن عياض: «إذا نظرت إلى رجل من أهل السنة كأني أنظر إلى رجل من أصحاب رسول الله»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢٤

      

    ٣ - قال ابن مسعود: «اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كُفِيتم، وكل بدعة ضلالة»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٣٠

      

    ٤ - قال ابن مسعود: «القصدُ في السُّنة، خيرٌ من الاجتهاد في البدعة»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٣٠

      

    ٥ - قال هشام بن عروة: «من وقَّر صاحب بدعة فقد أعان على عدم الإسلام»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٣٤ 

     

    ٦ - قال مَعمَر: كان ابن طاووس جالسًا فجاء رجلٌ من المعتزلة فجعل يتكلَّم. فأدخل ابن طاووس أُصبعيه في أُذنيه، وقال لابنه: أي بُنَيَّ؛ أدخل أُصبعيكَ في أُذنيك، واشدد؛ ولا تسمع من كلامه شيئًا. قال معمر: يعني: أن القلب ضعيف.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٤٣

     

    ٧ - قال أبو قلابة: «لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم، فإنِّي لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتِهم، أو يَلبِسوا عليكم ما تعرفون»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٤٥

      

    ٨ - قال الإمام أحمد: «لا تُجالس صاحبَ كلامٍ وإن ذَبَّ عن السُّنة»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٤٦

      

    ٩ - قال الشافعي: «لَأن يلقى اللهَ العبدُ بكلِّ ذنبٍ ما خلا الشرك بالله، خيرٌ له مِن أن يلقاه بشيءٍ من الأهواء»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٤٧

      

    ١٠ - ٠قال الشافعي: «حُكمِي في أصحاب الكلام: أن يُضرَبوا بالجريد، ويُحملوا على الإبل، ويُطاف بهم في العشائر والقبائل، ويُنادَى عليهم: هذا جَزاءُ من ترك الكتاب والسنة، وأخذ في الكلام»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٤٨

      

    ١١ - قال الفضيل بن عياض: «لا تَجلس مع صاحب بدعة فإنِّي أخاف أن ينزل عليك اللعنة»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٤٨

     

    ١٢ - قال الحسن البصري: «صاحبُ البدعةِ لا يقبلُ الله له صلاةً، ولا صيامًا، ولا حَجًّا، ولا عُمرةً، ولا جهادًا، ولا صرفًا، ولا عدلًا؛ لأنه ردَّ على الله سنته؛ فردَّ الله عليه بدعَتَه»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٤٩

      

    ١٣ - قال علي بن المديني: وضعت الزنادقة حديثًا لا أصل له: «اعرضوا قولي على كتاب الله؛ فإن وافقه فأنا قُلتُه، وإن لم يُوافقه فلم أقله»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٥٥

      

    ١٤ - الجاحظ يستهزئ من الحديث استهزاءً لا يخفى على أهل العلم، كذكره الحجر الأسود وأنه كان أبيض؛ فسوَّده المشركون. قال: وقد كان يجبُ أن يُبيضه المسلمون حين أسلموا! وأشياء يذكرها تشنيعًا وإزراءً، وهو -مع هذا- أكذبُ الأمة، وأوضعهم للحديث، وأنصرهم للباطل.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٦٤ - ٦٥

      

    ١٥ - قال ابن قيبة: أصحاب الحديث التمسوا الحق من جهته، وتتبعوه من مظانِّه، وتقربوا إلى الله تعالی باتباعهم سنن رسوله ﷺ، وطلبهم لآثاره وأخباره برًا وبحرًا، وشرقًا وغربًا، وبحثوا عن صحيحها وسقيمها، وناسخها ومنسوخها، وعرفوا من خالفَهَا من الفقهاء إلى الرأي، فنبَّهوا على ذلك، حتى نجمَ الحقُّ بعد أن كان عافيًا، وبسق بعد أن كان دارسًا. وقد كان يعيبهم الطاعنون بجلبهم الضعيف، وطلبهم الغريب؛ وإنما فعلوا ذلك ليميزوا بينهما، وقد فعلوا ذلك.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٧٢

      

    ١٦ - بلغني أن رجلًا من أصحاب الكلام يقول لرجل من أهل الذِّمَّة: ألا تُسْلِم؟ فقال: حتَّى يُريدَ الله. فقال له: قد أرادَ الله؛ ولكن الشَّيطان لا يَدعك. فقال له الذِّمي: فأنا مع أقواهما.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٨٥

     

    ١٧ - قال المأمون لحاجبه: انظر من بالباب من أصحاب الكلام. فخرج، وعاد إليه، فقال: بالباب: أبو الهذيل العلَّاف المعتزلي، وعبدالله بن أباض: الإباضي، وهشام بن الكلبي: الرافضي. فقال المأمون: ما بقيَ من أعلام جهنم أحدٌ إلا وقد حضرَ.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٩٣

      

    ١٨ - قال هارون الرشيد: طلبت أربعةً فوجدتها في أربعةٍ؛

    طلبتُ الكُفرَ فوجدتُه: في الجهمية.

    وطلبتُ الكلامَ والشَّغبَ فوجدته: مع المعتزلة.

    وطلبتُ الكذِبَ فوجدتُه: مع الرَّافضة.

    وطلبتُ الحقَّ فوجدتُه: مع أصحاب الحديث

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٩٤

     

    ١٩ - قال أبو أمامة: «اقرؤوا القرآن، لا يغرنَّكم هذه المصاحف، فإنَّ الله لا يُعَذِّبُ قلبًا وعى القرآن»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ١٤٣

      

    ٢٠ - قال أحمد بن حنبل: «من زعم أن الله لا يُرى في الآخرةِ: فقط كفر بالله، وكذَّب بالقرآنِ، وردَّ على الله أمره، يستتاب، فإن تاب وإلا قُتِل»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ١٤٧ 

     

    ٢١ - {فإن له معيشة ضنكًا} قيل في تفسيره: عذاب القبر.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ١٧٧

      

    ٢٢ - ولا يجوز أن يقول: أنا مؤمن حقًا، بل يجب أن يقول: أنا مؤمن إن شاء الله، خلافًا للمعتزلة، دليلنا: إجماع السلف.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢١٠

      

    ٢٣ - روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: «من زعم أنه مؤمنٌ فهو كافر»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢١٣ 

     

    ٢٤ - عن ابن مسعود رضي الله عنه، قيل له: إن فلانًا يقول: أنا مؤمن. قال: سلوه؛ أفي الجنةِ هو أو في النار؟ فسألوه؛ فقال: الله أعلم. فقال: هل وكَلت الأولى كما وكَلتَ الآخرة؟

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢١٣

      

    ٢٥ - الفزع يوم القيامة شديد؛ ولكن يُهوِّن ذلك على المؤمنين دون الكافرين، قال تعالى: {وهم من فزعٍ يومئذٍ آمنون}

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢١٩

      

    ٢٦ - قال النبي ﷺ: «تُحشَر هذه الأمة على ثلاثة أصناف:

    صنفٌ يدخلون الجنة بغير حساب

    وصنفٌ يُحاسَبون حِسابًا يسيرًا ثم يدخلون الجنة

    وصنف يجيئون على ظهورهم أمثال الجبال الرواسي ذنوبًا، فيسأل الله عنهم -وهو أعلم بهم- فيقول: ما هؤلاء؟ فيُقال: عبادٌ من عبادك. فيقول: حُطُّوها عنهم، واجعلوها على اليهود والنَّصارى، وأدخلوهم الجنة برحمتي»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢٢٧

     

    ٢٧ - قال سلمة بن شبيب: كنا عند أحمد بن حنبل فجاءه رجلٌ فقال: جاءني الخضِر البارحة في النوم، فقال: اذهب إلى أحمد بن حنبل فقل له: إن اللهَ راضٍ عنك، وحملَةَ عرشه، وسُكَّانَ سماواتِه.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢٤٤ 

     

    ٢٨ - قال قتيبة بن سعيد: إذا رأيت الرجل يحبُّ أحمد بن حنبل؛ فإنَّه على السُّنة، من خالفَ هذا فاعلم أنه مبتدع.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢٤٥ 

     

    ٢٩ - قال مردويه الصّائغ: إذا جاءني مَن لا أعرفُهُ مِن أهل الحديثِ، أجريتُ ذِكرَ أحمد بن حنبل؛ فإن رأيتُه يُسارعُ فيه؛ أَمِنتُهُ، وإن رأيته يسكُتُ؛ اتَّهمتُه.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢٤٧

      

    ٣٠ - قال ابن مسعود: «ما زِلنا أعزِّةً منذُ أسلمَ عُمرُ بن الخطاب رضي الله عنه»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢٥٤ 

     

    ٣١ - قال ابن مسعود: «كان إسلام عمر فتحًا، وهجرته نصرًا، وإمارته رحمة»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢٥٥

     

    ٣٢ - قال علي رضي الله عنه: اللهم إني أبرأ إليك من قتل عثمان، ولقد طاش عقلي يوم قتيل عثمان، وأنكرت نفسي، فجاؤوني للبيعة، فقلت: والله إني لأستحيي من أن أبایع قومًا قتلوا رجلًا قد قال له رسول الله: «ألا استحيي ممن تستحيي منه الملائكة». وإني لأستحيي من الله أن أبايع وعثمان قتيل على الأرض لم يدفن. فانصرفوا، فلما دفن؛ رجع الناس فسألوني البيعة. فقلت: اللهم إني أشفق مما أقدم عليه. ثم جاءت عزمة، فبايعتُ. فلما قالوا لي: «يا أمير المؤمنين» فكأنما صَدَع قلبي، وأمسكت نفسي بعَنَزَةٍ، فقلتُ: اللهم خُذ لعثمان رضي الله عنه.

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢٦١ 

     

    ٣٣ - قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: «مثل أصحاب رسول الله ﷺ كالعيونِ، ودواء العيون تَركُ مَسّها»

    📚 الرد على المبتدعة | لابن البناء صـ٢٨٠

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية
  • مواقع اسلامية