صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







117 فائدة منتقاة من كتاب: «ذم الكلام وأهله» لأبي إسماعيل الهروي

قيدها وانتقاها: المسلم
@almoslem70

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله، هذه 117 فائدة منتقاة من كتاب: «ذم الكلام وأهله» لأبي إسماعيل الهروي (ت٤٨١)

اعتمدتُ في العزو على طبعة: «مكتبة العلوم والحكم» بتحقيق: «عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشبل»

 

قيدها وانتقاها: المسلم ( @almoslem70 )

غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين 


 

١ - قال عمر بن الخطاب: «يهدم الإسلام ثلاث: زلة عالم، وجدال منافق بالقرآن، وأئمة مضلون»

📚 ذم الكلام | للهروي ٩١/١ 

 

٢ - قال عثمان بن أبي شيبة: «فُسَّاق أصحاب الحديث خيرٌ من عبَّاد غيرهم»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٠٩/١ 

 

٣ - قال الأوزاعي: «عليك بآثار من سلف، وإياك وآراء الرِّجال وإن زخرفوها بالقول»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٣٠/١ 

 

٤ - قال عمر بن الخطاب: «إنَّه سيأتي قوم يجادلونكم بشبهات القرآن، فخذوهم بالسنن، فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله»

📚 ذم الكلام | للهروي ٣٢/٢ 

 

٥ - قال مسروق: «ما أحد من أهل الأهواء، إلا في القرآن ما يرد عليهم، ولكنَّا لا نهتدي»

📚 ذم الكلام | للهروي ٣٧/٢ 

 

٦ - قال أيوب السختياني: «أذا حدَّثت الرجل بالسنة، فقال: دعنا من هذا! حسبنا القرآن! فاعلم أنه ضال»

📚 ذم الكلام | للهروي ٥٦/٢ 

 

٧ - قال ابن أبي أويس: «كان خالي مالِك لا يحدِّث حديث رسول الله ﷺ إلا على طهارة»

📚 ذم الكلام | للهروي ٦٣/٢ 

 

٨ - كان أحمد بن إسحاق يناظر رجلًا فقال: «حدَّثنا فلان» فقال له الرجل: دعنا من "حدثنا" إلى متى "حدثنا"؟ فقال له الشيخ: قم يا كافر! فلا يحل لك أن تدخل داري بعد!

📚 ذم الكلام | للهروي ٧١/٢ 

 

٩ - قال حمدان بن سهل: «لو كنتُ قاضيًا لحبست كلا الفريقين: رجلًا يطلب الحديث ولا يطلب الفقه، ورجلًا يطلب الفقه ولا يطلب الحديث»

📚 ذم الكلام | للهروي ٧٢/٢ 

 

١٠ - قال أحمد بن الحسن للإمام أحمد: يا أبا عبدالله ذكروا لابن أبي قتيلة أصحاب الحديث فقال: هم قوم سوء، فقام أحمد -وهو ينقض ثوبه- ققال: زنديق! زنديق! زنديق! ودخل بيته.

📚 ذم الكلام | للهروي ٧٤/٢ 

 

١١ - قال الشافعي: «سلوني عمَّا شئتم، أحدثكم أحدثكم من كتاب الله وسنة نبيه» فقال له رجل: يا أبا عبدالله: ما تقول في محرم قتل زنبورًا؟ فقال الشافعي: {وما ءاتاكم الرسول فخذوه} وقال رسول الله ﷺ: «اقتدوا بالذين من بعدي: أبي بكر وعمر» وعن عمر: «أنه أمر بقتل الزنبور»

📚 ذم الكلام | للهروي ٩١/٢ 

 

١٢ - قال عمر بن الخطاب: «أيها الناس ألا إن أصحاب الرأي أعداء السنة أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها وتفلتت منهم أن يعوها واستحيوا إذ سألهم الناس أن يقولوا لا ندري فعاندوا السنن برأيهم فضلوا وأضلوا كثيرا والذي نفس عمر بيده ما قبض الله نبيه ولا رفع الوحي عنهم حتى أغناهم عن الرأي ولو كان الدين يؤخذ بالرأي لكان أسفل الخف أحق بالمسح من ظاهره فإياك وإياهم ثم إياك وإياهم»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٠٤/٢ 

 

١٣ - قال ابن عباس: «إياكم والرأي فإن الله رد على الملائكة الرأي {قال إني أعلم ما لا تعلمون} وقال لنبيه ﷺ: {وأن احكم بينهم بما أنزل الله} ولم يقل بما رأيت»

📚 ذم الكلام | للهروي ١١٧/٢ 

 

١٤ - قال ابن عباس: «إني أخاف أن أتكلم برأيي، أن تزل قدم بعد ثبوتها»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٢٤/٢ 

 

١٥ - قال ابن مسعود: «إياكم وأرأيت أرأيت فإنما هلك من كان قبلكم بأرأيت أرأيت ولا تقيسوا شيئًا بشيء فتزل قدم بعد ثبوتها وإذا سُئِل أحدكم عما لا يدري فليقل لا أعلم فإنه ثلث العلم»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٢٧/٢ 

 

١٦ - قال ابن مسعود: «يحدث قوم يقيسون الأمور برأيهم فينهدم الإسلام وينثلم»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٢٩/٢ 

 

١٧ - قال مسروق: «إني أخشى أن أقيس فتزل قدمي»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٤٠/٢ 

 

١٨ - قال بلال بن سعد: «ثلاث لا يقبل معهن عمل الشرك والكفر والرأي» فقيل: يا أبا عمرو ما الرأي؟ قال: «يترك كتاب الله وسنة نبيه النبي ﷺ ويقول بالرأي»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٧٤/٢ 

 

١٩ - قال عاصم بن يوسف: «عليكم بالآثار وإياكم والرأي فإنَّ أصحاب الرأي أعداء السنة أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها "فإن" و"إن" و"أرأيت" لا يكون علمًا»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٧٨/٢ 

 

٢٠ - قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قلت لأبي رجل وقعت له مسألة وفي البلد رجل من أهل الحديث فيه ضعف وفقيه من أهل الرأي أيهما يسأل؟ قال: «لا يسأل أهل الرأي ضعيف الحديث خير من قوي الرأي»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٨٠/٢ 

 

٢١ - قال سفيان الثوري: «ينبغي أن لا يحك الرجل رأسه إلا بأثر»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٨١/٢ 

 

٢٢ - قال وكيع: «من طلب الحديث كما جاء فهو صاحب سنة ومن طلبه ليقوي به رأيه فهو صاحب بدعة»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٨٧/٢ 

 

٢٣ - قال يحيى بن فضل البخاري: «رأيت فيما يرى النائم كأنني في قريتي ببخارى جالس على طريق المدينة ورأيت رسول الله ﷺ يخرج من المدينة راجلًا ومحمد بن إسماعيل البخاري على أثره ينظر كلما رفع النبي ﷺ قدمه فيضع قدمه في ذلك المكان»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٨٨/٢ 

 

٢٤ - قال أبو زيد المروزي الفقيه: كنت نائمًا بين الركن والمقام فرأيت النبي ﷺ في المنام فقال لي: «يا أبا زيد إلى متى تدرس كتاب الشافعي ولا تدرس كتابي؟» فقلت يا رسول الله وما كتابك؟ قال: «جامع محمد بن إسماعيل البخاري»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٩٠/٢ 

 

٢٥ - قال محمد بن رمح: «عددتُ لمالك مائة مرة يقول لا أدري في مجلس واحد»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٩١/٢ 

 

٢٦ - قال مساور الوراق:

كنَّا من الدِّين قبل اليوم في سعة

حتَّى بُلِينا بأصحاب المقاييس

📚 ذم الكلام | للهروي ١٩٥/٢ 

 

٢٧ - قال الشافعي: «لا يحل لأحد من أهل الرَّأي أن يفتي فإن حلّ فلمحمد بن الحسن»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٩٧/٢ 

 

٢٨ - قال ابن شبرمة: دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر فقال لأبي حنيفة: «اتق الله، ولا تقس الدين برأيك، فإن أول من قاس إبليس»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٩٩/٢ 

 

٢٩ - عن الحسن أنه تلا: {خلقتني من نار وخلقته من طين} ثم قال: «قاس إبليس وهو أول من قاس»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٠٠/٢ 

 

٣٠ - قال ابن سيرين: «أول من قاس إبليس، وما عُبدتْ الشمس والقمر إلا بالمقاييس»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٠٠/٢ 

 

٣١ - قال الشعبي: «والله لئن أخذتم بالمقاييس، لتحرمن الحلال، ولتحلن الحرام»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٠٢/٢ 

 

٣٢ - قال الشعبي: «لو أدرك الأرائيون -أصحاب الرأي- النبي ﷺ لنزل القرآن كله: يسألونك»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٠٣/٢ 

 

٣٣ - قال الزبرقان: «نهاني أبو وائل أن أجالس أصحاب أرأيت»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٠٣/٢ 

 

٣٤ - {ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام} قال أبو حفص: «نزلت في علماء السوء، يفتون الناس برأيهم»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٠٦/٢ 

 

٣٥ - قال عثمان بن سعيد: وقعت عندنا مسألة فأخذتُ "جامع النعمان" فكنتُ أنظر فيه فغلبني النعاس فأفيق من نعستي وأنا أقرأ: {ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب} الآية.

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٠٦/٢ 

 

٣٦ - قال الأوزاعي: «ما كنا ننقم على أبي حنيفة أنه يرى، كلنا يرى، ولكنَّا نقمنا عليه أنه يجيئه الحديث عن النبي ﷺ فيخالفه إلى غيره»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢/٣ 

 

٣٧ - قال عمر بن عبدالعزيز: «ما أتاك به الزُّهري مما رواه فاشدد يديك به، وما أتاك من رأيه فانبذه»

📚 ذم الكلام | للهروي ٣/٣ 

 

٣٨ - عن سعيد بن منصور أنه: «رأى النبي ﷺ في المنام فسأله عن هشيم -ابن بشير السلمي- فقال له: إذا ثبَّت هشيم الحديث فخذ به، قلت له: فما تقول في أبي يوسف وأصحابه؟ قال: لا تكونن منهم في شيء»

📚 ذم الكلام | للهروي ٧/٣ 

 

٣٩ - قال أبو جعفر الترمذي: «رأيت النبي ﷺ في المنام فقلت: يا رسول الله، نأخذ برأي أبي حنيفة؟ قال: لا»

📚 ذم الكلام | للهروي ٨/٣ ، ١٦٦/٦ 

 

٤٠ - قال الشافعي: «إذا وجدتم سنة لرسول الله ﷺ فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى أحد»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٥/٣ 

 

٤١ - قال أحمد بن حنبل: «ما رأيتُ أتبع للأثر من الشافعي»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٥/٣ 

 

٤٢ - قال الشافعي: «لولا أصحاب الحديث لكنا بُياع الفول»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٦/٣ 

 

٤٣ - قال الشافعي: «إذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث فكأني رأيت رجلا من أصحاب رسول الله»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٥/٣ 

 

٤٤ - قال داود الأصبهاني: «أصحاب الحديث أعظم أجرًا من الفقهاء، وذاك أن كدَّهم ضبط الأصول»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٦/٣ 

 

٤٥ - قال الشافعي: «عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابًا»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٦/٣ 

 

٤٦ - قال أحمد بن حنبل: سألت الشافعي عن القياس، فقال: عند الضرورات

📚 ذم الكلام | للهروي ٣٠/٣ 

 

٤٧ - قال الشافعي: «لولا المحابر لخطبت الزنادقة على المنابر»

📚 ذم الكلام | للهروي ٣٤/٣ 

 

٤٨ - قيل لأحمد: رجل نزلت به مسألة، فلم يجد من يسأله، أيسأل أهل الرأي؟ قال: لا يسأل أهل الرأي في شيء ألبتة.

📚 ذم الكلام | للهروي ٣٥/٣ 

 

٤٩ - قال أحمد بن حنبل: «لا ينبغي أن يُروى عن أصحاب أبي حنيفة شيء»

📚 ذم الكلام | للهروي ٣٦/٣ 

 

٥٠ - قال عاصم بن عصمة: كنت عند أبي سليمان الجوزجاني، فجاءه كتاب أحمد بن حنبل، ذكر فيه: «لو تركت رواية كتب أبي حنيفة، أتيناك فسمعنا كُتب عبدالله» يعني ابن المبارك.

📚 ذم الكلام | للهروي ٣٦/٣ 

 

٥١ - قال محمد بن حبان التميمي: «ما رأيتُ على وجه الأرض من يحسن صناعة السنن، ويحفظ ألفاظها الصحاح، ويقوم بزيادة كل لفظ زادها في خبر الثقة، حتى كأن السنن كلها بين عينيه، إلا محمد بن إسحاق بن خزيمة فقط»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٠٤/٣ 

 

٥٢ - قال ابن عمر: «العلم ثلاثة: كتاب ناطق، وسنة قائمة، و"لا أدري

📚 ذم الكلام | للهروي ١٦٥/٣ 

 

٥٣ - قال الشعبي: «"لا أدري" نصف العلم»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٦٧/٣ 

 

٥٤ - قال ابن مسعود: «إذا سئل أحدكم عما لا يدري، فليقل: لا أعلم، فإنه ثلث العلم»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٦٧/٣ 

 

٥٥ - قال رجل لابن عمر: مررت بدجاجة ميتة، فوطئت عليها، فخرجت منها بيضة، ففرَّختهل، أآكله؟! قال ممن أنت؟ قال: من أهل العراق، قال: فعل الله بأهل العراق. -هذا دعاء من ابن عمر عليهم لتنطعهم-

📚 ذم الكلام | للهروي ١٩٧/٣ 

 

٥٦ - قال أبو هريرة: «يكون آخر الزمان رؤوس جهَّال، يفتون الناس برأيهم، فيَضلون، ويُضِلون»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٣٤/٣ 

 

٥٧ - قال عبد الرحمن بن مهدي: «ما نعرف كتابًا في الإسلام بعد كتاب الله أكثر صوابًا من "موطأ مالك

📚 ذم الكلام | للهروي ٤٤/٤ 

 

٥٨ - قال النبي ﷺ: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق» قال البخاري: سمعت علي بن المديني يقول: «هم أصحاب الحديث»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٩٦/٤ 

 

٥٩ - قال يحيى بن أبي كثير: «ثلاثة لا غيبة فيهم: إمام جائر، وصاحب بدعة، وفاسق»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢١٧/٤ 

 

٦٠ - قال ابن مسعود: «لا تمكن صاحب هوى من أذنيك، فيقذف فيهما داء لا شفاء له»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٦٧/٤ 

 

٦١ - قال ابن مسعود: «من كان منكم مؤتسيًا فليأتسِ بأصحاب محمد ﷺ، فإنَّهم كانوا أبرَّ هذه الأمة قلوبًا، وأعمقها علمًا، وأقلها تكلفًا، وأقومها هديًا، وأحسنها أخلاقًا، اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وإقامة دينه، فاعرفوا لهم فضلهم، واتبعوهم في آثارهم، فإنهم كانوا على هدى مستقيم»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٨٨/٤ 

 

٦٢ - قال سعيد بن المسيب: «إن كنت لأسير الأيام والليالي في طلب الحديث الواحد»

📚 ذم الكلام | للهروي ٣٠٣/٤ 

 

٦٣ - قال أبو الجوزاء: «لأن تمتلئ داري قردة وخنازير، أحب إليَّ من أن يجاورني رجل من أهل الأهواء»

📚 ذم الكلام | للهروي ٣٢٢/٤ 

 

٦٧ - قال إبراهيم النخعي: «كنَّا إذا أتينا الرجل لنأخذ عنه نظرنا إلى سمته وصلاته، ثم أخذنا عنه»

📚 ذم الكلام | للهروي ٣٨/٥ 

 

٦٨ - قال الزهري: «تعلُّم الحديث أفضل من عبادة مائتي سنة»

📚 ذم الكلام | للهروي ٥٥/٥ 

 

٦٩ - قال رجل لإياس بن معاوية هل ترى عليَّ بأسًا إن أكلت تمرًا ... 

📚 ذم الكلام | للهروي ٦٣/٥ 

 

٧٠ - قال هشان بن حُجير لسفيان بن عيينة: «تريد أن أعلمك المراء إذا قالوا لك لا فقل نعم وإذا قالوا نعم فقل لا»

📚 ذم الكلام | للهروي ٦٦/٥ 

 

٧١ - قال الإمام مالك: «من مات على السنة فليبشر، من مات على السنة فليبشر، من مات على السنة فليبشر»

📚 ذم الكلام | للهروي ٧٦/٥ 

 

٧٢ - قال الإمام مالك: «لو لقي الله رجل بملء الأرض ذنوبًا، ثم لقي الله بالسنة، لكان في الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا»

📚 ذم الكلام | للهروي ٧٧/٥ 

 

٧٣ - قال عبد الرحمن بن مهدي: سألت مالك بن أنس عن حديث وهو واقف فأبى أن يحدِّثني فلما قعد قال يا هذا إنَّك سألتني وأنا واقف وكرهت أن أحدِّث حديث رسول الله ﷺ وأنا واقف.

📚 ذم الكلام | للهروي ٧٩/٥ 

 

٧٤ - قال الإمام مالك: «ما من أحدٍ تعلمت منه العلم إلا صار إليَّ حتى سألني عن أمر دينه»

📚 ذم الكلام | للهروي ٨٨/٥ 

 

٧٥ - قال الشافعي: كنت عند محمد بن الحسن فذكرنا مالك بن أنس فأطريته فقال محمد بن الحسن قد رأيت مالكًا وسألته عن أشياء فما كان يحل له أن يفتي! فقلت له أسألك بالله إن سألتك عن شيء تصدقني؟ قال: نعم.

قلت: أيما أعلم بكتاب الله مالك أو أبو حنيفة؟ قال: مالك.

قلت: وأيما أعلم بتفسير كتاب الله، مالك أو أبو حنيفة؟ فقال: مالك.

فقلت: وأيما أعلم باللغة مالك أو أبو حنيفة؟ فقال: مالك.

قلت فأيما أصح رجالًا مالك أو أبو حنيفة؟ فقال: مالك.

قلت فأيما أصح رواية مالك أو أبو حنيفة؟ قال: مالك.

قلت: فأيما أعلم بمغازي رسول الله ﷺ مالك أو أبو حنيفة؟ فقال: مالك.

فقلت فأيما أعلم بسنن رسول الله ﷺ مالك أو أبو حنيفة؟ فقال: مالك.

فقلت: يحل لأبي حنيفة أن يفتي ولا يحل لمالك أن يفتي؟!

📚 ذم الكلام | للهروي ٩٠/٥ 

 

٧٦ - قال سفيان الثوري: «الإسناد سلاح المؤمن، إذا لم يكن سلاح فبأي شيء يقاتل»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٠٤/٥ 

 

٧٧ - {الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء "والصالحين"} قال سفيان بن عيينة: «الصالحون: هم أصحاب الحديث»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٤٣/٥ 

 

٧٨ - قال سفيان بن عيينة: «أنا أحق بالبكاء من الحُطَيئة، هو يبكي على الشعر، وأنا أبكي على الحديث»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٤٤/٥ 

 

٧٩ - قال حماد بن سلمة: «لو كان أصحاب المحجن في هذه الأمة لكانوا من أصحاب أبي حنيفة»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٥٥/٥ 

 

٨٠ - {لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي} قال حماد بن زيد: «أرى رفع الصوت عليه بعد موته كرفع الصوت عليه في حياته، فإذا قُرِئ حديث رسول الله ﷺ وجب عليك أن تنصت له كما تنصت للقرآن»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٦١/٥ 

 

٨١ - قال الأعمش: «أشتهي إذا رأيتُ الشيخ يخضب بالحناء لم يكتب الحديث، ألطِمه»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٧١/٥ 

 

٨٢ - قال رجل للأعمش: هؤلاء الغلمان حولك؟ قال: اسكت هؤلاء يحفظون عليك أمر دينك.

📚 ذم الكلام | للهروي ١٧٣/٥ 

 

٨٣ - قال الأعمش: «لا أعلم لله قوما أفضل من قوم يطلبون الحديث ويحيون هذه السنة كم أنتم في الناس لأنتم أقل من الذهب»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٧٣/٥ 

 

٨٤ - {وإنه لذكر لك ولقومك} قال مالك: «هو قول الرجل: حدثني أبي عن جدي»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٧٥/٥ 

 

٨٥ - قال سفيان بن عيينة: «كان سفيان الثوري يسمي طلاب الحديث: الجُلَّاب» -الجُّلاب: ماء الورد-

📚 ذم الكلام | للهروي ١٧٧/٥ 

 

٨٦ - قال يزيد بن زريع: «لكل دين فرسان، وفرسان هذا الدين أصحاب الأسانيد»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٧٩/٥ 

 

٨٧ - {أو أثارة من علم} قال مطر بن طهمان: «إسناد الحديث»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٨٢/٥ 

 

٨٨ - قال كيع: «إني لأرجو أن يرفع الله لشعبة درجات في الجنة، بذبِّه عن رسول الله ﷺ»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٨٨/٥ 

 

٨٩ - قال يزيد بن هارون: قلت لحماد بن زيد: هل ذكر الله أصحاب الحديث في القرآن؟ قال بلى، الله يقول: {فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم}

📚 ذم الكلام | للهروي ١٩٠/٥ 

 

٩٠ - قال ابن المبارك: «من كان عنده كتاب "الحِيَل" فعمل بما فيه فهو كافر» -نسب الخطيب البغدادي كتاب الحِيَل لأبي حنيفة-

📚 ذم الكلام | للهروي ١٩١/٥ 

 

٩١ - قال حفص بن غياث: «ينبغي أن يُكتب على كتاب "الحِيَل" كتاب: "الفجور"» -نسب الخطيب البغدادي كتاب الحِيَل لأبي حنيفة-

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٠٤/٥، ٢٠٩ 

 

٩٢ - قال شريك النخعي: «أدركنا أبو حنيفة وإذا هو صاحب خصومات»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٠٥/٥ 

 

٩٣ - قال أبو بكر بن عياش: «أدركنا أبو حنيفةوهو صاحب خصومات، لم يكن يتفقه»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢٠٥/٥ 

 

٩٤ - قال ابن المبارك: «الكذب للروافض، والاستحلال لأهل الرأي، والدين لأهل الحديث»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢١٢/٥ 

 

٩٥ - قال وكيع: «لو علمتُ أنَّ خير من الحديث ما حدَّثت»

📚 ذم الكلام | للهروي ٢/٦ 

 

٩٦ - قال عبدالرحمن بن مهدي: لما قَدِم سفيان الثوري البصرة قال لي: جئني بإنسان أذاكره، فأتيته بيحيى بن سعيد، فلما خرج قال لي: قلت لك: جئني بإنسان فجئتني بشيطان! -يعني: بهره حفظه!-

📚 ذم الكلام | للهروي ١٨/٦ 

 

٩٧ - قلت ليحيى بن معين: أما تخشى أن يكون هؤلاء الذين تركت حديثهم خصماءك عند الله يوم القيامة؟ قال: لَأن يكون هؤلاء خصمائي أحب إلي من أن يكون خصمي رسول الله ﷺ يقول: لِمَ حدَّثت عني حديثًا ترى أنه كذب؟

📚 ذم الكلام | للهروي ٣١/٦ 

 

٩٨ - قال يحيى بن يحيى: «الذب عن السنة أفضل من الجهاد في سبيل الله»، فقيل له: الرجل ينفق ماله، ويُتعِب نفسه، ويجاهد، الذاب عن السنة أفضل منه؟ قال: «نعم بكثير»

📚 ذم الكلام | للهروي ٤٠/٦ 

 

٩٩ - قال رجل للأسود بن سالم: كيف أصبحت؟ قال: «بِشرٍّ، وقعت عيني اليوم على مبتدع»

📚 ذم الكلام | للهروي ٤٦/٦ 

 

١٠٠ - قال حفص بن غياث: «رأيتُ أبا حنيفة في المنام فقلت: كيف أنت؟ فقال: عليك بما كان عليه أبو بكر وعمر، قلت: فأخبرني عن رأيك؟ قال: ذاك فاحذر، ذاك فاحذر»

📚 ذم الكلام | للهروي ٤٩/٦ 

 

١٠١ - قال أبو معاوية الضرير: كنت عند هارون الرشيد، فجرى حديث النبي ﷺ: «التقى آدم وموسى» فقال شاب: وأين التقيا؟ فقال هارون: عليَّ بالنّطع والسَّيف، فقلت له: يا أمير المؤمنين، هذا شاب تكلَّم بشيء ما يدري ما يقول، قال هارون: إني أدري أن هذا ليس من كلامه، ولكن يجيبني من أيِّ زنديق تلقّنه؟! قال: فلم أزل به حتى سكن

📚 ذم الكلام | للهروي ٤٩/٦ 

 

١٠٢ - قال الشافعي: «قراءة الحديث خير من التطوع»

📚 ذم الكلام | للهروي ٦٠/٦ 

 

١٠٣ - قال الشافعي لبعض أصحاب الحديث: «أنتم الصيادلة ونحن الأطباء»

📚 ذم الكلام | للهروي ٦٥/٦ 

 

١٠٤ - قال الشافعي: «كل حديث جاء جاء عن العراق وليس له أصل في الحجاز فلا تقبلنه وإن كان صحيحًا ما أريد إلا نصيحتك»

📚 ذم الكلام | للهروي ٦٩/٦ 

 

١٠٥ - كان الشافعي قد جزَّأ الليل ثلاثة أثلاث: الثلث الأول يكتب الحديث، والثاني: يصلي، والثالث: ينام.

📚 ذم الكلام | للهروي ٩٠/٦

 

١٠٦ - قال أحمد بن حنبل لمحمد ابن الإمام الشافعي: «إني لأحبك لثلاث: لأنك قرشي، ولأنك ابن أبي عبد الله، ولأنك صاحب سنة»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٠٣/٦ 

 

١٠٧ - قال الشافعي في ذم الكلام:

لم يبرح الناس حتى أحدثوا بِدَعًا

في الدين بالرأي لم تُبعث بها الرسل

حتى استخف بدين الله أكثرهم

وفي الذي حُمِّلوا من حقه شغل

📚 ذم الكلام | للهروي ١٠٤/٦ 

 

١٠٨ - قال رجل ببغداد إني لا أحب القرع، فرُفِع به إلى الخليفة، فسأل العلماء فقالوا: هذا عيب، عاب النبي ﷺ فإنه كان يحبه، فأمر بضرب عنقه.

📚 ذم الكلام | للهروي ١٠٦/٦ 
 

١٠٩ - قال أب  بكر الأعين: «رأيت النبي ﷺ كأنه نائم، مسجى بثوبه في مسجد المدينة، ويحيى بن معين بيده مروحة، يذبُّ عن رأسه، فعلمتُ أنه يذبُّ عنه الكذب»

📚 ذم الكلام | للهروي ١١٠/٦ 

 

١١٠ - قال عبد الله بن طاهر لإسحاق بن راهويه: «لا أشبِّهك إلا ببستان، يدخل الداخل فيأخذ ما شاء»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٣٢/٦ 

 

١١١ - قال إسحاق بن راهويه: «أعرف مكان مائة ألف حديث، كأني أنظر إليها، وأحفظ سبعين ألف صحيحة»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٣٢/٦ 

 

١١٢ - قال عبد الله بن شورويه: «فاتني من المسند شيء، فأتيت إسحاق بن راهويه يوم الجمعة، وهو في الحمام؛ فلما خرج قال لي: من أيِّ موضع هو؟ فأخبرته، فاتكأ على بعض الأعدال قائمًا، فقرأه لي من حفظه» -كان إسحاق آية في الحفظ-

📚 ذم الكلام | للهروي ١٣٦/٦ 

 

١١٣ - قال إبراهيم الحربي: «إذا لم يكن عند الرجل فلان عن فلان فاغسل اليدين منه»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٦٢/٦ 

 

١١٤ - قال جعفر بن محمد بن مغلِّس: «ما شبَّهت رأي أبي حنيفة إلا بخيط سحَّارة يمده كذا يخرج أصفر، ثم يرده كذا فيصير أخضر» -والسحارة: شيء يلعب به الصبيان، إذا مُدَّ من جانب خرج على لون، وإذا مُدَّ من جانب آخر خرج على لون آخر مخالف-

📚 ذم الكلام | للهروي ١٦٩/٦ 

 

١١٥ - جاء سهل بن عبدالله التستري إلى أبي داود السجستاني، وقال: يا أبا داود، إن لي إليك حاجة، قال وما هي؟ قال: تقضيها؟ قال: قضيتها مع الإمكان، قال: أخرج إليَّ لسانك الذي حدَّثت به أحاديث رسول الله ﷺ  حتى أقبِّله، فأخرج إليه لسانه فقبَّله.

📚 ذم الكلام | للهروي ١٧٤/٦ 

 

١١٦ - قال أبو الحسين الطِّبسي: جاء رجل إلى أبي سعيد الإصطخري وقال: أيجوز الإستنجاء بالعظم؟ قال: لا، قال: لِمَ؟ قال: لأن رسول الله ﷺ قال: «هو طعام إخوانكم من الجن» فقال له: الإنس أفضل أم الجن؟ قال بل الإنس، قال: فلِم يجوز الاستنجاء بالماء، وهو زاد الإنس؟ فنزا أبو سعيد عليه وأخذ بحلقه! وهو يقول: يا زنديق، تعارض رسول الله ﷺ وجعل يخنقه، فلولا أني أدركته لقتله.

📚 ذم الكلام | للهروي ١٨٠/٦ 

 

١١٧ - قال محمد الفسوي: «رأيت النبي ﷺ في المنام، فقلت: يا رسول الله، من الفرقة الناجية من ثلاث وسبعين فرقة؟ قال: أنتم يا أصحاب الحديث»

📚 ذم الكلام | للهروي ١٨٢/٦

 

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية