صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    25 فائدة منتقاة من: «كتاب الحيض» من: «فتح الباري بشرح صحيح البخاري» لابن حجر رحمه الله

    قيدها وانتقاها: المسلم
    @almoslem70

     
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله، بين يديك 25 فائدة منتقاة من: «كتاب الحيض» من: «فتح الباري بشرح صحيح البخاري» لأبي الفضل أحمد بن علي ابن حجر العسقلاني رحمه الله

      

    وقد اعتمدتُ في العزو على طبعة دار طيبة، بتحقيق: أبو قتيبة نظر بن محمد الفاريابي.

      

    قيدها وانتقاها: المسلم ( @almoslem70 )

    غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين 

     



    [ 1 ] «الحيض» أصله: السَّيلان. وفي العرف: جريان دم المرأة، من موضع مخصوص، في أوقات معلومة.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٧٧/١

      

    [ 2 ] {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ} المحيض عند الجمهور هو: الحيض، وقيل: زمانه، وقيل: مكانه.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٧٧/١

      

    [ 3 ] روى الحاكم وابن المنذر بإسناد صحيح عن ابن عباس: «أن ابتداء الحيض كان على حواء بعد أن أُهْبِطَت من الجنة» 

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٧٨/١ ]  

     

    [ 4 ] عن عائشة قالت: «كان النبي ﷺ يتكئ في حِجري وأنا حائض، ثُمَّ يقرأ القرآن» فيه جواز القراءة بقرب محل النجاسة، قاله النووي.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٨١/١

      

    [ 5 ] قالت أم سلمة: «بينا أنا مع النبي ﷺ إذ حضت فقال: "أنُفِسْتِ؟" قلت: نعم. فدعاني فاضطجعت معه في الخميلة» فيه جواز النوم مع الحائض في ثيابها، والاضطجاع معها في لحاف واحد.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٨٣/١

      

    [ 6 ] كان النبي ﷺ إذا أراد أن يباشر إحدى زوجاته وهي حائض، أمرها أن تتزر ثم يباشرها. قالت عائشة: «وأيكم يملك إربه كما كان النبي ﷺ يملك إربه» اختُلِف في معنى إربه:

    فقيل: عضوه الذي يستمتع به.

    وقيل: حاجته.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٨٥/١

      

    [ 7 ] ويظهر لي أن من جملة أسباب كونهن -أي: النساء- أكثر أهل النار؛ لأنهن إذا كُنَّ سببًا لإذهاب عقل الرجل الحازم حتى يفعل أو يقول ما لا ينبغي! فقد شاركنه في الإثم وزدن عليه.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٨٨/١

      

    [ 8 ] قال النبي ﷺ: «يا معشر النساء، تصدقن؛ فإني أريتكن أكثر أهل النار، تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا؟» 

    قال ابن حجر: نفس السؤال دال على النقصان، لأنهن سلمن ما نُسِب إليهن من الأمور الثلاثة -الإكثار، والكفران، والإذهاب- ثم استشكلن كونهن ناقصات! وما ألطف ما أجابهن به ﷺ من غير تعنيف ولا لوم بل خاطبهن على قدر عقولهن.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٨٨/١ ]  

     

    [ 9 ] في قوله ﷺ: «يا معشر النساء، تصدقن؛ فإني أُرِيتُكنَّ أكثر أهل النار» فيه أن الصدقة تدفع العذاب، وأنها قد تُكفِّر الذنوب التي بين المخلوقين.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٨٩/١

      

    [ 10 ] في قوله ﷺ: «ما رأيتُ من ناقصات عقلٍ ودينٍ أذهبَ للبِّ الرجل الحازم من إحداكن» ليس المقصود بذكر النقص في النساء لومهن على ذلك لأنه من أصل الخلقة.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٨٩/١

      

    [ 11 ] حديث ابن عمر مرفوعًا: «لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن» ضعيفٌ من جميع طُرقه.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٩٢/١ ]

      

    [ 12 ] «الاستحاضة»: جريان الدم من فرج المرأة في غير أوانه، يَخرج من عِرق يُقال له: العاذل.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٩٣/١

      

    [ 13 ] قالت فاطمة بنت أبي حُبَيش لرسول الله ﷺ: يا رسول الله، إني لا أطهر، أفأدع الصلاة؟ فقال رسول الله ﷺ: «إنما ذلك عرق وليس بالحيضة» فيه: جواز استفتاء المرأة بنفسها ومشافهتها للرجل فيما يتعلق بأحوال النساء، وجواز سماع صوتها للحاجة.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٩٤/١

      

    [ 14 ] قال ﷺ: «إذا أصاب ثوب إحداكن الدم من الحيضة فلتقرصه، ثم لتنضحه بماء، ثم لتصلي فيه» فيه استحباب فرك النجاسة اليابسة ليهون غسلها.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦٩٥/١

      

    [ 15 ] عن عائشة: «أن امرأة سألت النبي ﷺ عن غسلها من المحيض فقال: خذي فِرصة من مسك فتطهري بها» قال النووي: والمقصود باستعمال الطيب:

    دفع الرائحة الكريهة على الصحيح

    وقيل لكونه أسرع إلى الحبل! وضعفه النووي، وقال: لو كان صحيحًا لاختصت به المزوجة!

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٧٠٤/١

     

    [ 16 ] كانت عائشة تقول للنساء زمن حيضهن: «لا تعجلن حتى ترين القَصَّة البيضاء» فيه: أن القَصَّة البيضاء علامة لانتهاء الحيض ويتبين بها ابتداء الطهر، وهي ماء أبيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض. قال مالك: سألت النساء عنه فإذا هو أمر معلوم عندهن يعرفنه عند الطهر.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٧١١/١

     

     

    [ 17 ] نقل ابن المنذر وغيره إجماع أهل العلم على أن الحائض لا تقضي الصلاة.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٧١٣/١ ]  

     

    [ 18 ] الحكمة من قضاء الحائض الصوم دون الصلاة:

    قال ابن حجر: والذي ذكره العلماء في الفرق بين الصَّلاة والصِّيام: أنَّ الصلاة تتكرر فلم يجب قضاؤها للحَرَج، بخلاف الصِّيام.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٧١٤/١

      

    [ 19 ] قالت حفصة: «كنا نمنع عواتقنا أن يخرجن في العيدين» العواتق جمع عاتق وهي من بلغت الحلم أو قاربت، وكأنهم كانوا يمنعون العواتق من الخروج لِما حَدَث بعد العصر الأول من الفساد

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٧١٦/١

      

    [ 20 ] قال ابن الأثير قوله: «بَأبَأ» أصله: «بأبي هو» يُقال: بأبأت الصَّبي إذا قلت له: أفديك بأبي، فقلبوا الياء ألفًا.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٧١٧/١

      

    [ 21 ] قال النبي ﷺ في المرأة الحائض ليس لها جلباب تلبَسُه لشهود العيد: «لتلبِسْها صاحبتها من جلبابها، ولتشهد الخير ودعوة المسلمين» قال ابن حجر: فيه: أن الحائض لا تهجر ذكر الله، ولا مواطن الخير كمجالس العلم والذِّكر، سوى المساجد.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٦١٨/١

      

    [ 22 ] جاءت امرأة إلى علي تخاصم زوجها طلقها، فقالت: حِضتُ في شهرٍ ثلاث حيض، فقال علي لشُرَيح: اقضِ بينهما، قال: يا أمير المؤمنين وأنت ها هنا؟ قال: اقضِ بينهما، قال: إن جاءت من بطانة أهلها ممن يرضى دينه وأمانته تزعم أنها حاضت ثلاث حيض تطهر عند كل قرء وتصلي جاز لها، وإلا فلا، قال علي: «قالون» وقالون بلسان الروم: «أحسنت»

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٧١٩/١

      

    [ 23 ] ذهب الجمهور إلى أنَّه لا يجب على المستحاضة الغسل لكل صلاة، إلا المتحيرة، لكن يجب عليها الوضوء.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٧٢٣/١

      

    [ 24 ] • تنبيه: وقع في فتح الباري لابن حجر طبعة دار طيبة [ ٧٢٣/١ ]: «فقد طعن الحُفَّاظ في هذه الزيادة لأن "الإثبات" من أصحاب الزهري ...» وصوابه «الأثبات».

      

    [ 25 ] كان أبو عوانة إذا حدَّث من كتابه أتقن مما حدث من حفظه حتى قال عبد الرحمن بن مهدي: كتاب أبي عوانة أثبت من حفظ هُشيم.

    [ 📚 فتح الباري لابن حجر ٧٢٧/١


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية
  • مواقع اسلامية