صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه المجموعة السابعة من سلسلة إرشاد الحيران بفتاوى العلوان والتي انتقيت من مجالس العلامة المحدث أبو عبدالله سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان ثبته الله ونفع بعلمه
- خـمـ(50)ـسـون فـــتـــوى
{ جمعها ونسقها فريق #فتاوى_العلوان }


ا~☆ ● • ( 301 ) • ● ☆~ا


‏اتباع الجنائز فضله كبير فالمتبوع ينتفع بدعاء المسلمين والتابع يستفيد من الأجر المترتب على اتباع جنازته والصلاة عليه ولربما قيل انصرفوا مغفورا ًلكم

ا~☆ ● • ( 302 ) • ● ☆~ا

‏الصلاة في البيوت بلا عذر فعل المنافقين فلم يرو عن صحابي قط أنه رخص بالتخلف عن صلاة الجماعة بلا عذر بل الآثار متواترة عنهم بايجابها في المسجد .

ا~☆ ● • ( 303 ) • ● ☆~ا

‏المؤمن لا يكذب ولا يظلم وإن كُذب عليه لأن الكذب من صفات المنافقين وكثير من أهل البدع أهل ظلم وبغي وجور لا ينفقون ضلالهم إلا بالكذب

ا~☆ ● • ( 304 ) • ● ☆~ا

‏الربا أمره عظيم فلا يجوز الاستهانة فيه أو التهوين من شأنه لأن الله ﷻ سماه حرباً (فأذنوا بحرب من الله ورسوله) .

ا~☆ ● • ( 305 ) • ● ☆~ا

‏أسباب الضلال في الجملة :
1 - قلة الفهم لكلام الله وكلام رسوله ﷺ
2 - تعظيم الرأي والعقل حيث يعطى فوق قدراته وطاقته
3 - الهوى فهو يصد عن الحق وهو أعظمها

ا~☆ ● • ( 306 ) • ● ☆~ا

‏إن لم يستطع العبد أن يكرم ضيفه فلا أقل من كونه يتلطف له بالعبارة ولايشعره بالضيق
وما الخصب للأضياف أن يكثرالقرى
ولـكـنـمـا وجـه الـكـريم خـصـيب

ا~☆ ● • ( 307 ) • ● ☆~ا

‏بقدر ما تعفو بقدر ما يتجاوز الناس عن هفواتك وبقدر ما تشتغل بتفصيل هفوات الناس والنكاية بهم ومطاردتهم في أموالهم وأفعالهم بقدر ما يتتبع الناس ذلك منك

ا~☆ ● • ( 308 ) • ● ☆~ا

‏بعض الشرك يقع بسبب سوء الفهم للقرآن فبعض الناس حين يجهل القرآن يقع في الشرك لأن البعض يشرك وهويقصد تعظيم الله .

ا~☆ ● • ( 309 ) • ● ☆~ا

‏حلق اللحية حرام ولاسيما أنه مجاهرة ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة يقول ﷺ : (كل أمتي معافى إلا المجاهرين)

ا~☆ ● • ( 310 ) • ● ☆~ا

‏كان ﷺ يعامل المنافقين حسب الظاهر مع أن الله أطلعه على كثير منهم وهذا الأصل حتى يتبين خلافه فمن أبدى لنا خيراً عاملناه بخير ومن أبدى شراً عاملناه بشر .

ا~☆ ● • ( 311 ) • ● ☆~ا

‏عن سَبْرَة بن معبد الجُهَني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ليستتر أحدكم في الصلاة ولو بسهم) صحيح

ا~☆ ● • ( 312 ) • ● ☆~ا

‏تصغير اسم عبدالعزيز إلى عزيّز حرام لأنه وقع على اسم الله ، أما تصغير عبدالله إلى عبيّد جائز لأنه لم يقع على الأسم الشريف .

ا~☆ ● • ( 313 ) • ● ☆~ا

‏مكان الاستخارة من الصلاة وردت في أربع مواضع : أرجحها بعد التشهد وقبل السلام وقال بهذا كثير من العلماء وهو الأقرب .

ا~☆ ● • ( 314 ) • ● ☆~ا

‏يمدح المرء بصدق الوعد ويذم بخلفه فمن وعد فأخلف يجب عليه المبادرة إلى الوفاء وإن حال مانع فيعتذر لصاحبه قال الله عن إسماعيل (إنه كان صادق الوعد)

ا~☆ ● • ( 315 ) • ● ☆~ا

‏أكثر ما نُقل من الخلاف بين الصحابة ، كذب بل كانوا إخوة متحابين وما جرى بينهم من خلاف لم يؤثر على تحابهم .

ا~☆ ● • ( 316 ) • ● ☆~ا

‏من أصيب بعين فعليه ان يرقي نفسه أولاً أما إذا عُلم العائن فيؤمر بالأغتسال ويجمع ماتساقط فيغتسل به المعين كما جاء في الموطأ .

ا~☆ ● • ( 317 ) • ● ☆~ا

‏(واهجرهم هجرا جميلا) الهجر الجميل : الفراق بغير عتاب فسره أحد السلف بهذا ، وقرره ابن القيم .

ا~☆ ● • ( 318 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ماحكم تأجير الدكاكين للحلاقين الذين يحلقون اللحى؟
جـ | حرام وإعانة على الإثم والعدوان والمال المقبوض "مال المؤجر" حرام

ا~☆ ● • ( 319 ) • ● ☆~ا

‏زيادة "وبركاته" عند التسليم من الصلاة شاذة ولم تثبت .

ا~☆ ● • ( 320 ) • ● ☆~ا

‏الصراع بين الحق والباطل "سنة" ولن تجد لسنة الله تبديلا وهذا الصراع سيبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

ا~☆ ● • ( 321 ) • ● ☆~ا

‏صوت المرأة فتنة وليس بعورة فالمرأة تخاطب الرجال على قدر الحاجة بشرطين :
- أن لا تخضع بالقول
- أن تأمن الفتنة من الجانبين

ا~☆ ● • ( 322 ) • ● ☆~ا

‏الاجتماع ببيت الميت قد نهى عنه أهل العلم ولايشرع للمرء أن ينتظر المعزين في بيته قال الشافعي رحمه الله: ينصرفون لقضاء حوائجهم ومن لقيهم عزاهم

ا~☆ ● • ( 323 ) • ● ☆~ا

‏لا يجوز بإجماع المسلمين إبقاء مواطن الشرك والأصنام فهي أعظم المحرمات وأقبح المنكرات فلا يحل شرعا إبقاؤها ولايوما واحدا حين القدرة على إبطالها وإزالتها .

ا~☆ ● • ( 324 ) • ● ☆~ا

‏يعتبر كتاب "تجريد التوحيد المفيد" من أنفع الكتب وأفضلها في توحيد الإلهية وقد قال غير واحد بأنه أول كتاب أفرد في توحيد الإلهية

ا~☆ ● • ( 325 ) • ● ☆~ا

‏قال عزوجل {لايضركم من ضل إذا اهتديتم} أي إذا كنتم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتقيمون شريعة الله لايضركم حينئذ ضلال من ضل ولا انحراف من انحرف

ا~☆ ● • ( 326 ) • ● ☆~ا

‏«من صلى قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرمه الله على النار» معلول بالانقطاع وهو عند النسائي وغيره

ا~☆ ● • ( 327 ) • ● ☆~ا

‏على قدر إخلاصك وصدقك ومعاملتك لربك جل وعلا يعصمك الله من الفواحش والعجب والرياء ويعصمك من شر الناس ومكرهم وخبثهم وتضليلهم

ا~☆ ● • ( 328 ) • ● ☆~ا

‏صولة الطاعات أعظم من صولة المعاصي فيعمل العمل ويدلي به على ربه ويؤدي به لتنقص الخلق وأنهم مفرطون ويعتقد أنه من أوتاد الدين لو زال لسقط الدين

ا~☆ ● • ( 329 ) • ● ☆~ا

‏مذهب الرافضة وضعه اليهود ومن أوجه التشابه أن الرافضة يضاهون اليهود الذين قذفوا مريم بنت عمران بالفاحشة بقذف عائشة أم المؤمنين المبرأة في كتاب الله

ا~☆ ● • ( 330 ) • ● ☆~ا

‏الأئمة يستفيدون ممن سبقهم فكتاب تجريد التوحيد المفيد ملخص من كلام الامام ابن القيم في مدارج السالكين والجواب الكافي وغيرهما

ا~☆ ● • ( 331 ) • ● ☆~ا

‏قال الامام ابن تيمية رحمه الله : تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته ثم رأيته في فاتحه الكتاب "إياك نعبد وإياك نستعين"

ا~☆ ● • ( 332 ) • ● ☆~ا

‏المؤمن يدفع القدر بالقدر فيدفع حرارة الشمس بإتقاءها والنار بالابتعاد عنها والسقوط من مكانٍ عالٍ بالتحرز .

ا~☆ ● • ( 333 ) • ● ☆~ا

‏الصدق مع الله ليس ركعات من آخر الليل ولا صيام الاثنين والخميس بل هو أمر يقترن به تعظيم الرب بالقلب"إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم"

ا~☆ ● • ( 334 ) • ● ☆~ا

‏الصدق مع الله أن تكون في الظاهر والباطن سواء وهذا لاينال بالأماني والتسويف بل بسؤال الله والاستقامة على الكتاب والسنة ظاهرا وباطنا

ا~☆ ● • ( 335 ) • ● ☆~ا

‏لا يصح غسل الجمعة إلا بنية والصواب أن ابتداء وقت الغسل من طلوع الفجر الثاني ولو اغتسل عن جنابة ونواه عنه وعن الجمعة صح بشرط أن ينويهما جميعاً

ا~☆ ● • ( 336 ) • ● ☆~ا

‏الأحاديث الواردة أن من مات يوم الجمعة أو ليلتها أمن من عذاب القبر ضعيفة ولم يثبت في فضل الوفاة يوم الجمعة أوليلتها أحاديث صحيحة كلها معلولة

ا~☆ ● • ( 337 ) • ● ☆~ا

‏أذكار الصباح من طلوع الفجر الثاني الى طلوع الشمس والمساء من الآصال الى غروب الشمس وأفضله قبل الغروب لانتشار الشياطين وبالذكر يدفعها ويحصن نفسه .

ا~☆ ● • ( 338 ) • ● ☆~ا

‏الجمع لا يختص بالسفر فالحاضر إن احتاج للجمع جمع
والجمع للحاضربلاسبب قال عمر عنه من الكبائر
والمسافر إن لم يحتج للجمع فيؤدي كل صلاة بوقتها أفضل .

ا~☆ ● • ( 339 ) • ● ☆~ا

‏في الصحيحين عن النبي ﷺ الرجل يسير مائة عام في ظل الشجرة ما يقطعها وصح عن ابن عمر أنه قال : إن أدنى أهل #الجنة منزلة من يسير في ملكه ألفي عام

ا~☆ ● • ( 340 ) • ● ☆~ا

‏الخوارج أول من كفر أهل القبلة بالذنوب ويعتقدون ذنبا ماليس بذنب ويستحلون دماء المسلمين وقد نعتهم ﷺ بقوله "يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان"

ا~☆ ● • ( 341 ) • ● ☆~ا

‏من يريقون دماء المسلمين بغير حق معرضون للوعيد الشديد ولا يحكم على أعيانهم بالنار ولا يختلف أهل السنة أنهم لا يحكمون على أهل الكبائرلا بجنة ولا بنار

ا~☆ ● • ( 342 ) • ● ☆~ا

‏العلماء يفرقون بين الحكم على العين والحكم على النوع فأهل السنة يحكمون على النوع ولا يحكمون على العين حتى تتوفر الشروط وتنتفي الموانع

ا~☆ ● • ( 343 ) • ● ☆~ا

‏الله عز وجل لا يخلف وعده ولكن قد يخلف وعيده
وهذا يعتبر كرماً في حق الله جل وعلا .

ا~☆ ● • ( 344 ) • ● ☆~ا

‏أهل العلم والسنة يفرقون بين ذنب ينافي أصل الإيمان وبين ذنب ينافي كماله الواجب فلا يكفرون بكل ذنب وأجمعوا أنه لا يكفر صاحب الكبيرة مالم يستحلها

ا~☆ ● • ( 345 ) • ● ☆~ا

‏التعجل بالأحكام بكل من وقع بمكفر وسحبه على تكفير العلماء بسبب الأخطاء ضلال والأقبح تكفير من يعذر فمن لم يجارهم بتكفيرهم كفروه هذه من نزعات الخوارج

ا~☆ ● • ( 346 ) • ● ☆~ا

‏كان السلف يكفرون مقالات الجهمية وكثير منهم بما فيهم الإمام أحمد يتورع عن تكفير أعيانهم كما ذكره ابن تيمية بالمجلد 3 وذكره بالمنهاج ودرء التعارض

ا~☆ ● • ( 347 ) • ● ☆~ا

‏هناك مسائل لا يعذر أحد في الجهل فيها كسب الله أو سب الرسول ﷺ سباً صريحاً فالجهل لايتصور في هذه المسائل

ا~☆ ● • ( 348 ) • ● ☆~ا

‏«إن الله جل وعلا يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه» رواه أحمد وصححه ابن حبان من حديث ابن عمر وجاء من حديث ابن عباس

ا~☆ ● • ( 349 ) • ● ☆~ا

‏روى ابن أبي شيبة في المصنف من طريق مجاهد عن عائشة : أنها كانت تجلس في مصلاها حتى تطلع الشمس فإذا طلعت نامت .

ا~☆ ● • ( 350 ) • ● ☆~ا

‏الأجر على قدر المشقة دون ابتداع في الدين وزيادة على المشروع لكن حين يكون الأمر مشروعاً ويشق فعله ثم يتجشمه فإنه يؤجر على ذلك .

ا~☆ ● • 《☆》 • ● ☆~ا

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70



إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

فتاوى وبيانات

  • فتاوى اللجنة
  • فتاوى عامة
  • المعاملات المالية
  • بيانات للأمة
  • مواقع الفتاوى
  • قنوت النوازل
  • فتاوى نسائية
  • الصفحة الرئيسية