صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







الدرس الثالث عشر من دروس فقه العبادات

لجين بنت إبراهيم غازي - السعودية

 

المسح على الخفين

الواجب في القدم هو غسلها بالماء ، يعني إجراء الماء على العضو ، والمسح على الخفين إنما هو تخفيف وتيسر من رب العالمين على عبادة المؤمنين .

 

قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : ليس في قلبي من المسح شيء ، فيه أربعون حديثا عن أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام .

 

فهو شعار أهل السنة ، ولم يخالف فيه إلا أهل البدع ، فالشيعة يمسحون القدم ولا يغسلونها ، ولكن أهل السنة تمسح الخف وليس القدم.

 

معنى المسح: أن يمسح ما يلبسه في قدمه.

 

شروط المسح:
1- يلبسهما على طهارة كاملة ، والطهارة الناقصة هي أن يمسح ويلبس الحذاء ، هذه طهارة ناقصة غير صحيحة.

 

2- يكونا مباحين ، غير مسروقين ولا مغصوبين ، ولا الحرير للرجل .

 

3- يكونا طاهرين ، فلا يمسح على نجس ، أو مصنوع من جلد نجس.

 

4- أن يمكن المشي بهما.

 

5- أن يثبتا بأنفسهما ، فإذا كانا يسقطان أثناء المشي - يعني جورب مفروط - فلا يجوز المسح عليهما.

 

6- يكونا صفيقين ، أي لا يوصفان البشرة ولا خفيفين ، والشيخ بن عثيمين أجاز المسح على جوارب نساء السعودية ، وهي تشبه جوارب نساء سوريا ، والحذاء لو كان يغطي الكعبين.

 

7- يكونا ساترين للمحل المفروض غسله وهو القدمين إلى الكعبين ، مثل البوت أو التي تشبه الصورة بالأعلى.

 

يجب الإنتباه لأمر مهم جدا وهو : لو مسحت على الجزمة التي تنطبق عليها الشروط تصلي بها ، فإن خلعتها إنتقض الوضوء وعليك إعادته ، حيث يكون وكأن عضو من أعضاء الوضوء ناقصة .

 

الأشياء التي يجوز المسح عليها:
* الخفين بالشروط السابقة .
* خمار المرأة المدارة حول حلوقهن ( على مذهب الحنابلة فقط ) .

 


هذه صورتي في الرحلة الدعوية لجنوب أفريقيا ، ومثل خماري الأخضر هو الخمار المقصود ، هو غالبا خمار نساء مصر ، فالذي أرتديه في الصورة هو هدية من طبيبة مصرية أهدتني إياه قبل سفري .

 

مثل هذا الخمار يصعب على المرأة خلعه أثناء الوضوء ، فمن يسر الإسلام أباح لها المسح عليه بدلا من خلعه لتمسح على شعرها .

 

للتنبيه: المقصود هو الخمار الأخضر وليس نقاب الوجه الأسود ، فنقاب الوجه سهل خلعه .

 

* عمامة الرجل بشرط أن تكون محنكة - يعني تحت الحنك - ولها طرف ، لأنه يصعب خلعها ثم لبسها من جديد.
مثل: عمامة الأفغان ، و السودانين ، والطوارق.

 

أما الشماغ والغترة للسعودين والفلسطينين و طاقية المصرين يجب خلعها فليس فيها مشقة.

 

أحكام المسح على الخفين :
- المسح على الجبيرة واجب وليس ترخيص ، لأن المريض لا يستطيع غسل يده أو رجله المكسورة فهو يمسح عليها ، والمسح له كالغسل للسليم ، ولو لم يمسح على الجبيرة لأصبح وضوءه ناقص ، لأن المسح على الخفين رخصة وتسهيل من رب العالمين على المسلمين ، أما المسح على الجبيرة ضرورة وليست مجرد رخصة.

 

- يجوز المسح على الجبيرة بدون توقيت ، فمتى برأ الجرح وجب النزع ، ولا يشترط على مذهب الحنابلة وضعها على طهارة كما هو واجب في الخفين.

 

- يجوز في الجبيرة المسح عليها في الحدث الأكبر والأصغر.

 

- عند الشافعية يشترط الطهارة الكاملة قبل وضع الجبيرة - يعني لازم يتوضأ قبل وضع الجبيرة - ، عند الحنابلة لا يشترط ، لأن الكسر حصل فجأة ، والمريض يتألم لا يستطيع القيام لأجل الوضوء .

 

- الحذاء إذا وجد فيها نجاسة لا يصلي فيها ، أما لو تيقن الطهارة وشك في الحدث صلّى بها .

 

مثل: أن يتأكد خالد بأن حذاء نظيف ولكن يقول في نفسه: ربما مررت بمكان قذر وتنجس الحذاء لا أذكر ، هنا عليه أن يصلي به لأنه متأكد من الطهارة .

 

والصلاة بالحذاء سنة مهجورة لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام : ( خالفوا اليهود صلوا بنعالكم ).

 

- لو توضأ ومسح على الحذاء ثم خلع الحذاء وأراد الصلاة بعد النزع ، يعيد الوضوء لأنه إنتفت الطهارة بالنزع ، لو مسح على الجورب عليه أن يصلي به ولا يخلعه ، وإن مسح على الحذاء عليه أن يصلي به ولا يخلعه ، لأن الطهارة تنتفي بمجرد خلع الممسوح عليه .

 

مدة المسح:
للمسافر 3 أيام بلياليهن .
للمقيم يوم وليلة ، يعني 24 ساعة .

 

متى تبدأ مدة المسح؟
قال الحنابلة من وقت الحَدَث.
وفي قول آخر - وهو الصواب المعمول به - من أول مسحة بعد الحدث وليس اللبس.
يعني من وقت انتقض الوضوء إلى نفس الوقت في اليوم الثاني وليس من وقت اللبس.

 

مثال: في يوم السبت ، وبعد أن توضأت فاطمة وصلت الفجر ، ثم إرتدت ثوبها وجوربها إستعدادا للمدرسة الساعة 6 صباحا ، عند الساعة 11 صباحا إحتاجت دورة المياه ، وعند الساعة 12:30 أرادت الوضوء لصلاة الظهر .
هنا فاطمة إرتدت الجورب وهي طاهرة ، وإنتقض وضوءها الساعة 11 ، جاز لها أن تتوضأ وتمسح على جوربها أو حذاءها لو إنطبقت عليه الشروط .
لو بقيت فاطمة ترتدي جوربها طوال اليوم لأن الجو بارد مثلا ، فيجوز لها أن تمسح عليه مع كل صلاة إلى الساعة 11 صباحا من يوم الأحد ، عند الساعة 11 تنتهي مدة المسح فعليها أن تخلعه وتتوضأ من جديد.

 

بماذا تنتهي مدة المسح؟
1- إنتهاء المدة المحددة .
2- خلع الممسوح عليه .

 

طريقة المسح
أن يأخذ بكفه ماء ويمسح أكثر ظاهر القدم بأصابع يده مفرجتين ، من أصابع الرجلين إلى الساق ، ويمسح رجله اليمنى بيده اليمنى واليسرى باليسرى ، وكيف مسح أجزأ.

 

يكره تكرار المسح ، وليس من السنة مسح أسفل الخف ولا العقب.

 

فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفه .

 

وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: (كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فأهويت لأنزع خفيه فقال: دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما).

 

هنا فيديو لطريقة المسح على الخفين
http://www.youtube.com/watch?v=oKzKkL7yzcg

 

بهذا نكون قد إنتهينا من الدرس الثالث عشر ، وإنتهينا من باب المسح على الخفين .

 

لأي سؤال أنا جاهزة
حياكم الله .

 

 

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
لجين بنت إبراهيم
  • مقالات
  • علوم القرآن
  • فقه العبادات
  • قصص
  • الصفحة الرئيسية
  • ملتقى الداعيات
  • للنساء فقط