صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    النكتة وأثرها في المجتمعات

    د.حياة بنت سعيد با أخضر
    @baakhdar3

    أستاذة العقيدة بجامعة أم القرى


    بسم الله الرحمن الرحيم


    النكت العنصرية
    نكت الحشاشين
    نكت الاستخفاف بالمرأة السعودية والرجل السعودي
    نكت الاحتقار للدين والعلماء
    نكت الاستهتار بالشعائر الإسلامية
    نكت الاستخفاف بالحياء والأخلاق
    ربط النكت بالكبت والتشدد الديني- كما يزعمون- وسلطة الوالدين والاختلاف بين مناطق المملكة.

    تحولت النكت إلى افتعال حروب بين الرجل والمرأة وبرزت هذا: "الكثير من الناس لا يتحدثون بالقوة والجرأة مثل ما لو كانوا يتحدثون خلف اسم مستعار أو مكان غير معروف، ومن جانب اجتماعي هي وسيلة من وسائل الحوار الجريء والصريح الذي لا يتم عبر وسائل منظمة ومنضبطة".

    ويرتبط انتشار التكتة بتشكيل الصورة الذهنية المطلوب ترسيخها في مجتمع ما ؛ لأن الصورة الذهنية روح وليست نصوصا عابرة فهي تهدف إلى قولبة جديدة لمجتمعاتنا وترسيخ صورة جديدة تصبح هي الأصل وأنها نمطية معروفة فلم الغضب منها . لذا نجد اهتماما كبيرا بدراسة الصورة الذهنية للدول والشعوب المستضعفة عند الدول القوية وإيجاد الوسائل المتنوعة لإخضاعها وتغيير قوالبها الدينية والاجتماعية واعرافها وتقاليدها عبر حرب ناعمة متعددة الأطراف ومنها نشر النكت السلبية الناقدة والحاقدة على الفئات ذات التأثير القوي في مقاومة التذويب القسري والقولبة للصورة الذهنية الصحيحة الواقعية مثل فئة النساء لأثرهن في تربية الأجيال واصطناع حروب سجالا بينها وبين صننها الرجل خاصة الزوج ثم الأب ثم بقية المحارم ومثل فئة القبائل المتجذر فيها شمائل وشيم الإسلام من النخوة ورفض المحتل ورفض الذل له والانصياع لتغييراته اتلة للمجتمعات ومثل فئة العلماء وطلبة العلم الراسخين والمناهج التعليمية وغيرها من مناحي الحياة

    والنكت تنتشر الآن عبر وسائل الإعلام المختلفة التي تنقلها من خلال الأجهزة المتاحة للجميع وسائل الإعلام لا تكتفي فقط بصياغة (الواقع)، بل تقوم أيضا بـ(قولبة) الأشخاص والجماعات والشعوب بنفس الطريقة: صناعة (صورة) مبتسرة للأفراد والجماعات، يتم تعميمها كأنموذج معياري (قالب)، يتم الحكم على الناس والتعامل معهم على أساسه.

    وأكبر مثال مشهور على ماسبق ماصنعه الاحتلال البريطاني أثناء استخرابه لمصر فإنهم حين علموا أن الصعايدة ذوي نخوة وقوة وثبات، أرادوا كسرهم وبثوا نكتاً تسخر من غباءهم وليس ضعفهم، حتى رسخوها فيهم وفي أجيالهم والآن عندما يذكر لك صعيدي يتبادر لذهنك شخصيه غبية وسطحية. وفي الحقيقة جعلوا نفس الشعب يسخر من نفسه ومن أصوله وإلا فالصعايدة هم أصول الشعب المصري ونفس المثال طبقوه على دول العالم المستضعفة أو مايطلقون عليها النامية أو دول العالم الثالث ونحن منها  T(قد تكون النكتة ضد الشعب حين تأخذ شكل الإشاعة وتكون مجالاً للشك وخلق الفتن، وهذه تقوم بصياغتها ونشرها جهات خارجية من اجل تحطيم ارادة الشعب وتفتيت وحدته وتشويه سلطته الوطنية العليا بما تختلق من افتراءات وتصورها على انها حقيقة واقعة، لتزداد الهوة اتساعًا ما بين السلطة والشعب وبين الحاكم والمحكوم ومن اجل تقويض اركان الثقة بينهما، وهي اسلوب عدواني يدخل في اطار الحرب الباردة، وقد استخدمت اسرائيل سلاح النكتة اكثر من مرة ضد الدول العربية، ونشرت ما تشاء من النكت العدائية، ومن ذلك ما فعلته بعد نكسة يونيو 1967 ومن الجدير بالذكر ان هناك (سفارات) داخل الدول تكرس اغلب وقتها لصياغة النكت كوسيلة من وسائل الحرب النفسية بأساليب عنصرية وطائفية من أجل بث روح الكراهية بين ابناء الوطن الواحد، ومن تلك السفارات (سفارات الولايات المتحدة الاميركية) التي يضم (مجلس نكتة) يعتمد على صياغة النكت ونشرها داخل المجتمع الذي تكون فيه، ولا يقتصر ابتكار النكت على السفارات فقط بل هناك احزاب ومنظمات مناوئة لحكومة البلد لها علاقات بأطراف خارجية تمارس العمل ذاته وتقوم ببثها في المجتمع من اجل مصالح واغراض لإصابة المواطنين بالاحباط وفقدان الثقة بالحكومة وتكريس الفتن/ مقال:في النكتة السياسية.إدريس ولد القابلة. (http://www.diwanalarab.com/spip.php?page=article&id_article=15436

    مايتم هو:

    ترسيخ صورة نمطية في قالب واحد هو العنصرية والدونية
    الدونية لديننا ولعلمائنا وبلادنا وقيمنا وأعرافنا الموافقة للشرع.
    العنصرية بين المناطق والقبائل والدول والمواطنين والمقيمين
    الدونية في نظرتنا لأنفسنا مقارنة بالآخرين.

    جلد لذاتنا

    احتقار لنسائنا ورجالنا وأكبر مثال عبارة ( أبو سروال وفانيلة وأم الركب السود ) .
    رفع لقيمة الفاسدين المفسدين من محششين ومتشبيهين بالنساء وغيرهم على أنهم طبقة لطيفة وظريفة ومقبولة فصرنا نجد من ينادي بعضهم بعضا من باب الدعابة بنداء يامحشش بل اختراع نكت جديدة عنهم لزيادة انتشار محبتهم وقبول أفعالهم وهذا له توجهه الخطير في التعليم والمجتمع والتربية

    قتل للدافعية للرفعة

    حرب طاحنة بين افراد المجتمع بسبب العنصرية والطبقية والرجل والمرأة
    بخس حقوقنا لبعضنا البعض فالنكتة تجعل اهل البلد يسبون بعضهم فالرجل يسخر من أمه وأبيه وزوجته وابنته وبقية محارمه وجيرانه وكذا المرأة في صور النكت عن هؤلاء.
    اتجاه الرجال والنساء لخارج مجتمعهم طلبا لحضارة مزعومة فنجد مثلا رسالة تقول:"من تريد الدلع والرومانسية لاتتزوج سعوديا ومن تريد الأجر من الله تتزوج سعودي لانها ستصبر على الحياة المرة معه "يعني استهتار بالدين والمجتمع وهم لو تابعوا الصورة الحقيقة لمايتم من الرجال مع النساء في تلك الدول التي يقاروننا بها لوجدوا الاحتقار بل الإهانة البالغة للمرأة من ضرب مبرح وأكل للحقوق .

    السؤال الذي يجب ألا ننساه أبدا:

    من أين جاءت هذه الصور الذهنية عن بلادنا العزيزة وقبلها دينا الكامل الشامل الناسخ لما قبله؟ من أنشأها أول مرة ونشرها ووسع أبواب انتشارها لتصبح حقيقة مقبولة مع أنها مرفوضة قلبا وقالبا؟


    كتبته:
    د.حياة بنت سعيد باأخضر.26/4/1438هـ

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    د.حياة با أخضر
  • مقالات
  • المعارك الاجتماعية النسوية
  • الصفحة الرئيسية
  • ملتقى الداعيات
  • للنساء فقط
  • مواقع اسلامية