صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



اللطف في النصح مدعاة ...للقبول

بدرية صالح التويجري



في تجمعاتنا العائلية لابد من فتيات عليهن بعض المآخذ سواء ما يخص اللباس أو الحجاب.. كيف ينظر لهن الحضور؟ من الأخطاء الشائعة التي تمارس بحقهن هي إصدار حكم سريع مستخلص من المظهر الخارجي لهن ليأتي التهميش والإقصاء ومن ثم تأتي مرحلة الشطب والإلغاء من القائمة المفضلة.

بعض النساء تستخدم وسيلة عقيمة الفائدة تجاه تلك الفتيات، فتسلط عليهن النظرات الحارقة. وتقطيب الحواجب وأحياناً إلقاء بعض الكلمات ممزوجة بالسخرية.. وهذا الأسلوب متكرر!

نعم يحز في القلب حال تلك الفتيات.. نعم هن على خطأ.. ولكن لا يعالج الخطأ بالخطأ فقد يفسر هذا التصرف لدى بعض الفتيات أنه من العداوة والكراهية.. فيزداد النفور. وقد يؤدي إلى قطع كل ما من شأنه صلة لرحم.. لا ننسى أن المرحلة العمرية لتلك الفتيات حرجة وحساسة.. فأي خطأ في أسلوب النصح ستأتي بالنتائج العكسية..

ولنعلم أن في داخل تلك الفتيات بذور خير تحتاج إلى عناية واهتمام حتى تنمو وتورق خيراً وعطاءً.. بعضهن طاقة لكن كامنة خاملة.. فقط تحتاج إلى النصح والتوجيه بشيء من الإخلاص والحب فتلامس قلبها لتشعل جذوة. توقد حماسها وتضئ الطريق لها ولمن حولها.

فوالله من يحتك بهن يجد من حلاوة اللسان والطيبة.. وسرعة التقبل ما يسر ويبهر. ولا يغيب عن بالنا أن الرحمة والعطف واللين مما وصفنا به نحن - المؤمنون- كما وصفنا بالبنيان يشد بعضه بعضاً.. وتارة بالجسد الواحد.. فلماذا نبعثر ذلك البنيان.. ونبتر عضواً من ذلك الجسد.. فلنسد لهن النصح بإخلاص ولنمسك بأيديهن الناعمة برفق وستسرنا النتائج وتبهرنا بإذن الله. فنحن بحاجتهن فهن أمهات المستقبل ..


* بريدة
المصدر :جريدة الجزيرة
8/2/2008



 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
بدرية التويجري
  • مقالات
  • شدو البلابل
  • لنعيش مع الصحابيات
  • الصفحة الرئيسية
  • ملتقى الداعيات
  • للنساء فقط
  • مواقع اسلامية