صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    الخمسون البينة من ثلاثيات الكتاب والسنة

    اضغط هنا لتحميل الكتاب على ملف وورد

    ذيــاب عبدالكــريم
    [email protected]


    كثيرا ما يحلو للناس الحديث عن ألغاز الأرقام وما تحمل من دلالات وأحجيات ومن ذلك قولهم: من الواحد الذي لا ثاني له؟ ألا وهو الله سبحانه وتعالى، والاثنان اللذان لا ثالث لهما؟ الليل والنهار (وجعلنا الليل والنهار آيتين)، والثلاثة التي لا رابع لها؟ أعذار موسى مع الخضر ( في إعطاب السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار ) ... وما الستة التي لا سابع لها؟ الأيام التي خلق الله تعالى فيها الكون (ولقد خلقنا السموات والأرض في ستة أيام وما مسنا من لغوب)، وما السبعة التي لا ثامن لها؟ السموات السبع (الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت)، ومن الثمانية الذين لا تاسع لهم؟ حملة عرش الرحمن ( ويحمل عرش ربك يومئذٍ ثـمانية)، والتسعة اللاتي لا عاشر لها؟ معجزات موسى عليه السلام ( العصا واليد والطوفان والسنون والضفادع والدم والقمّل والجراد وشق البحر) .. الخ

    موعظة حسنة
    ومهما يكن السبب والسر في تلك الأعداد أو غيرها إلا أننا سنذكر هنا ثلاثيات وردت في الكتاب والسنة رأيت أن أجمعها وأقتصر على صحيحها، مما يسهل حفظه وما فيه إشارة إلى مكارم الأخلاق وجوامع الكلم وقطوف الأدب النبوي ، ولعلها تصلح أن تكون درسا أو خطبة قصيرة للأهل والأولاد في المنزل؛ فالتذاكر بالقرآن والسنة والسيرة النبوية من خير أعمال الناس ومما يقربهم إلى الله ، وتعد من مجالس الذكر التي تحفها الملائكة وفيها خير كثير وثواب جزيل من الله عزوجل .

    أولا : ثلاثيات القرآن الكريم
    ولعل من أشهر ما جاء مثلثا في محكم التنزيل قوله تعالى في وصف خلق الإنسان ( يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمت ثلاث) حيث اكتشف العلم الحديث أن الجنين يكون محاطا بثلاثة أغشية عدا ظلمة البطن والرحم والمشيمة .. ومن ثلاثيات عجائب الخلق أيضا أن الله عز وجل جعل ثلاثة أغشية تحيط بالدماغ ، وكذا الجلد يتألف من ثلاث طبقات رئيسة ، والأذن من ثلاثة أجزاء خارجية ووسطى وداخلية ، وبها ثلاث عُظيمات أساسية هي : المطرقة والسندان والركاب ، ويتألف جدار القلب من ثلاث طبقات، و يوجد في جسم الإنسان ثلاث أنواع من العضلات ومن الأوعية الدموية ، كما يقسم لسان الإنسان الى ثلاث أقسام وكذا السن ، ويحيط بكرة العين ثلاثة أغشية من الداخل .. الخ ، وأقسام النفس ثلاثة كما ورد في الكتاب : وهي النفس المطمئنة والنفس اللوامة ، والنفس الأمارة بالسوء ..
    ونعود إلى ما ورد في القرآن الكريم من ثلاثيات حيث ذكر سبحانه أوقات الاستئذان: ( يأيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم )..
    وجعل الله سبحانه آية زكريا على حمل زوجته ألا يكلم الناس ثلاث ليال سويا (قال رب اجعلي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا) ، وجعل عدة المطلقة ثلاثة شهور ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )، ووصف الله سبحانه كفر النصارى بقوله : (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد) عندما جعلوا لله ندا واعتنقوا عقيدة التثليث كفرا وجحودا ، وكان عدد الذين تخلفوا ثلاثة تاب الله عليهم فيما بعد (وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت) الآية؛ وهم الذين تخلفوا عن غزوة تبوك من دون عذر وهم هلال بن أمية وكعب بن مالك ومرارة بن الربيع..
    واستخلص أهل العلم من كتاب الله ثلاث خصال من كن فيه كن عليه: المكر:( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ) ، والبغى (إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم)، والنكث) فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ)..

    ثانيا : ثلاثيات السنة المطهرة
    أما في السنة فقد وردت أحاديث كثيرة تحمل الرقم ثلاثة منها :

    1. حلاوة الإيمان :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، ومن أحب عبدا لا يحبه إلا لله ، ومن يكره أن يعود في الكفر ، بعد إذ أنقذه الله ، كما يكره أن يلقى في النار ."

    2. أجر مستمر :
    وقال صلى الله عليه وسلم : "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ، وعلم ينتفع به ، وولد صالح يدعو له".

    3. مصير الدعاء :
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخر له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها ".

    4. من أخلاق النبوة :
    عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ثلاث من أخلاق النبوة : تعجيل الإفطار ، و تأخير السحور ، و وضع اليمين على الشمال في الصلاة"

    5. علامة محبة الله :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن كنتم تحبون أن يحبكم الله و رسوله فحافظوا على ثلاث خصال : صدق الحديث ، و أداء الأمانة ، و حسن الجوار".

    6. زهد آل البيت :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من طعام ثلاثة أيام حتى قبض"

    7. من دلائل النبوة :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : بلغ عبد الله بن سلام مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأتاه فقال:إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه ، ومن أي شيء ينزع إلى أخواله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خبرني بهن آنفا جبريل ) . قال : فقال عبد الله : ذاك عدو اليهود من الملائكة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ، وأما الشبه في الولد : فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له ، وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها. قال : أشهد أنك رسول الله ، ثم قال : يا رسول الله ، إن اليهود قوم بهت ، إن علموا بإسلامي قبل أن تسألهم بهتوني عندك ، فجاءت اليهود ودخل عبد الله البيت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أي رجل فيكم عبد الله بن سلام ) . قالوا : أعلمنا ، وابن أعلمنا ، وأخيرنا ، وابن أخيرنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفرأيتم إن أسلم عبد الله . قالوا : أعاذه الله من ذلك ، فخرج عبد الله إليهم فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ، فقالوا : شرنا ، وابن شرنا ، ووقعوا فيه

    8. وفاة الرسول وصاحبيه :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : "توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين سنة ، وأبو بكر وهو ابن ثلاث وستين ، وعمر وهو ابن ثلاث وستين.

    9. كفن الرسول الكريم :
    عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كفن رسول الله في ثلاثة أثواب يمانية ، بيض سحولية من كرسف ، ليس فيهن قميص ولا عمامة ."

    10. بأجر شهيد :
    عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ؛ فقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة"..
    وهذه الآيات:( هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم . هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم"

    11. قضاء الدين :
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الدين يقضى من صاحبه يوم القيامة إذا مات إلا من تدين في ثلاث خصال رجل يضعف قوته في سبيل الله فيستدين يتقوى به لعدو الله وعدوه، ورجل يموت عنده مسلم لا يجد ما يكفنه ويواريه إلا بدين، ورجل خاف الله على نفسه العزبة فينكح خشية على دينه فإن الله يقضي عن هؤلاء يوم القيامة".

    12. دعوات مستجابات :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده".

    13. في ذمة الله:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة في ضمان الله عز و جل : رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله عز و جل ، و رجل خرج غازيا في سبيل الله تعالى ، و رجل خرج حاجا".
    وفي رواية : " ثلاثة كلهم ضامن على الله رجل خرج غازيا في سبيل الله فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة، ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة، ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله".

    14. هزلهن جد :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ثلاث جدهن جد وهزلهن جد الطلاق والنكاح والرجعة".

    15. علامات السعادة :
    عن نافع بن عبدالحارث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاث خصال من سعادة المرء المسلم في الدنيا: الجار الصالح ، و المسكن الواسع ، و المركب الهنيء".

    16. منجيات .. ومهلكات :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاث كفارات ، و ثلاث درجات ، و ثلاث منجيات ، و ثلاث مهلكات ؛ فأما الكفارات ، فإسباغ الوضوء في السبرات ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، و نقل الأقدام إلى الجماعات، و أما المنجيات فالعدل في الغضب و الرضا ، و القصد في الفقر و الغنى، و خشية الله في السر و العلانية و أما المهلكات ، فشح مطاع ، و هوى متبع ، و إعجاب المرء بنفسه

    17. لا ترد دعوتهم :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا ترد دعوتهم:الصائم حتى يفطر والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب:وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين".

    18. لا يستجاب لهم :
    عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاثة يدعون الله عز وجل فلا يستجاب لهم:رجل كانت تحته امرأة سيئة الخلق فلم يطلقها ، و رجل كان له على رجل مال فلم يشهد عليه ؛ و رجل آتى سفيها ماله ؛ و قال الله تعالى :(ولا تؤتوا السفهاء أموالكم).

    19. عاقبة سوء الخلق :
    عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا يقبل الله عز وجل منهم صرفا ولا عدلا : عاق ، ومنان ، ومكذب بقدر".

    20. من قسم الرسول :
    عن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث أقسم عليهن: ما نقص مال عبد من صدقة ، ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عز وجل عزا ، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ..

    21. فضل الإسلام :
    عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فضلنا على الناس بثلاث: جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة . وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا . وجعلت تربتها لنا طهورا ، إذا لم نجد الماء . وذكر خصلة أخرى .

    22. مغفرة الذنوب :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين . وحمد الله ثلاثا وثلاثين . وكبر الله ثلاثا وثلاثين . فتلك تسعة وتسعون . وقال ، تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ".

    23. رحمة للعالمين :
    عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "سألت ربي ثلاثا . فأعطاني ثنتين ومنعني واحدة . سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالسنة فأعطانيها . وسألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها . وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها ".

    24. فضيلة الصبر:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسوة من الأنصار " لا يموت لإحداكن ثلاثة من الولد فتحتسبه ، إلا دخلت الجنة " . فقالت امرأة منهن : أو اثنين ؟ يا رسول الله ! قال " أو اثنين ".
    وفي رواية : "ما من الناس من مسلم ، يتوفى له ثلاث لم يبلغوا الحنث ، إلا أدخله الله الجنة ، بفضل رحمته إياهم ".

    25. إحباط العمل :
    عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم : العبد الآبق حتى يرجع ، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ، وإمام قوم وهم له كارهون".

    26. في عون الله :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة حق على الله أن يغنيهم المكاتب الذي يريد الأداء، والناكح يريد العفاف، والمجاهد في سبيل الله"

    27. وصية محب :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام ."

    28. حرمة المسلم :
    عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا يحل دم امرئ مسلم ، يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث:النفس بالنفس ، والثيب الزاني ، والمفارق لدينه التارك للجماعة".

    29. من أعمال الجاهلية :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من فعل أهل الجاهلية ، لا يدعهن أهل الإسلام: استسقاء بالكواكب ، و طعن في النسب ، و النياحة على الميت".

    30. لا رهبانية في الإسلام:
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : "جاء ثلاث رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أخبروا كأنهم تقالوها ، فقالوا : أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم؟ قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، قال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبدا ، وقال آخر : أنا أصوم الدهر ولا أفطر ، وقال آخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له ، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني".

    31. أكبر الكبائر :
    عن أبي بكرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثا ، قالوا: بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين - وجلس وكان متكئا ، فقال:ألا وقول الزور ". قال : فما زال يكررها حتى قلنا : ليته يسكت .

    32. لا ينظر الله إليهم :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم : رجل حلف على سلعة لقد أعطى بها أكثر مما أعطى وهو كاذب ، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال رجل مسلم ، ورجل منع فضل ماء ، فيقول الله : اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك ، وفي رواية : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة : المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منة . والمنفق سلعته بالحلف الفاجر . والمسبل إزاره , وفي رواية ( ولهم عذاب أليم ).

    33. أعداء الله :
    قال الله عز وجل في الحديث القدسي :"ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ، ورجل باع حرا فأكل ثـمنه ، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره "

    34. علامة المنافق :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وإذا اؤتمن خان ، وإذا وعد أخلف ".

    35. المسح على الخفين :
    عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المسح على الخفين ؟ فقال : للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوم وليلة ، وكان أبي ينزع خفيه ويغسل رجليه .

    36. عقد الشيطان :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب كل عقدة : عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقدة ، فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان".

    37. شد الرحال :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الأقصى".

    38. الشفاء في ثلاثة :
    عن سعيد بن جبير رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشفاء في ثلاثة : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية نار ، وأنهى أمتي عن الكي".

    39. موافقات عمر :
    قال عمربن الخطاب رضي الله عنه : وافقت ربي في ثلاث: فقلت : يا رسول الله ، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى، فأنزلت : { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } . وآية الحجاب ، قلت : يا رسول الله ، لو أمرت نساءك أن يحتجبن ، فإنه يكلمهن البر والفاجر، فنزلت آية الحجاب ، واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه ، فقلت لهن: عسى ربه إن طلقكن ، أن يبدله أزواجا خيرا منكن ، فأنزلت هذه الآية

    40. حديث أصحاب الغار:
    عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" بينما ثلاثة رهط يتماشون أخذهم المطر فأووا إلى غار في جبل ، فبينا هم فيه حطت صخرة من الجبل فأطبقت عليهم ، فقال بعضهم لبعض: انظروا أفضل أعمال عملتموها لله سبحانه فسلوه بها لعله يفرج بها عنكم . فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي والدان كبيران ، وكانت لي امرأة وولد صغار وكنت أرعى عليهم ، فإذا رحت عليهم بدأت بأبوي فسقيتهما ، فناء يوما الشجر فلم آت حتى نام أبواي ، فطيبت الإناء ثم حلبت فيه ثم قمت بحلابي عند رأس أبواي والصبية يتضاغون عند رجلي ، أكره أن أبدأ بهم قبل أبوي ، وأكره أن أوقظهما من نومهما ، فلم أزل كذلك قائما حتى أضاء الفجر ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا فرجة نرى منها السماء ، ففرج لهم فرجة رأوا منها السماء . وقال الآخر : اللهم إنها كانت لي ابنة عم فأحببتها حتى كانت أحب الناس إلي فسألتها نفسها فقالت : لا حتى تأتيني بمائة دينار ، فسعيت حتى جمعت مائة دينار فأتيتها بها ، فلما كنت بين رجليها قالت : اتق الله لا تفتح الخاتم إلا بحقه ، فقمت عنها . اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا منها فرجة ، ففرج لهم فرجة . قال الثالث : اللهم إني كنت استأجرت أجيرا بفرق ذرة ، فلما قضى عمله عرضته عليه فأبى أن يأخذه ورغب عنه ، فلم أزل أعمل به حتى جمعت منه بقرا ورعاها ، فجاءني فقال : اتق الله وأعطني حقي ولا تظلمني ، فقلت له : اذهب إلى تلك البقر ورعاتها فخذها ، فقال : اتق الله ولا تهزأ بي ، فقلت: إني لا أهزأ بك ، اذهب إلى تلك البقر ورعائها فخذها ، فذهب فاستاقها . اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما بقي منها . ففرج الله عز وجل عنهم فخرجوا يتماشون ".

    41. أبغض الناس :
    عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أبغض الناس إلى الله ثلاثة: ملحد في الحرم ، ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية ، ومطلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه "

    42. يتبعون الميت :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يتبع الميت ثلاثة ، فيرجع اثنان ويبقى معه واحد : يتبعه أهله وماله وعمله ، فيرجع أهله وماله ويبقى عمله ".

    43. جوامع الخير :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث لا يغل عليهن قلب رجل مسلم: إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم ".

    44. هجر المسلم :
    عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال ، يلتقيان : فيعرض هذا ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام".

    45. أدب التناجي :
    عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كنتم ثلاثة ، فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس ، أجل أن يحزنه".

    46. رفع القلم :
    عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبي حتى يعقل".

    47. من علامات القيامة :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث إذا خرجن ، لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا : طلوع الشمس من مغربها . والدجال . ودابة الأرض".

    48. رضى الله :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا؛ فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا. وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا . ويكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال.وإضاعة المال .

    49. توجيهات نبوية :
    قال صلى الله عليه وسلم : " ثلاث حق على كل مسلم : الغسل يوم الجمعة والسواك, ويمس من طيب إن وجد" .
    - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الاستئذان ثلاث فإن أذن لك ، وإلا فارجع".
    - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا استيقظ أحدكم فليفرغ على يده ثلاث مرات قبل أن يدخل يده في إنائه . فإنه لا يدري فيم باتت يده" .
    - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات . فإن الشيطان يبيت على خياشيمه".
    - قال عقبة بن عامر رضي الله عنه : ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن . أو أن نقبر فيهن موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع . وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس . وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب.

    50. علم الغيب :
    سئلت عائشة رضي الله عنها : هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه ؟ فقالت : لقد قف شعري مما قلت ، أين أنت من ثلاث؟ من حدثكهن فقد كذب : من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب ، ثم قرأت : (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) . (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب) . ومن حدثك أنه يعلم ما في غد فقد كذب ، ثم قرأت : (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك) الآية ، ولكنه رأى جبريل عليه السلام في صورته مرتين .

    خاتمة :
    وبعد هذا العرض لتلك القطوف الدانية من الحديث النبوي الشريف ، لا يفوتنا أن ننوه بأن معظم الأذكار النبوية وردت بصيغة الترغيب ثلاثا ..
    وفي الختام أذكرك أخي الكريم بكلمات ذات حروف ثلاثة أيضا هي من أعظم العبر والعظات لبني آدم لما تحمله من مفردات الحياة الآخرة وهي : (الموت والقبر والنشر والحشر والعرض والجنة والنار) لما توحي به وتشير إليه من أهوال القيامة ومشاهدها فإنها والله كلمات تهز القلوب وتقض المضاجع وتستحق العمل والاجتهاد لنيل رضا الله والفوز بالجنة دار الرضوان ، والله ولي التوفيق .


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    بحوث علمية
  • بحوث في التوحيد
  • بحوث فقهية
  • بحوث حديثية
  • بحوث في التفسير
  • بحوث في اللغة
  • بحوث متفرقة
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية