صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    إدارة المسجد

    • إعداد: نور محمد جمعة
    محاضر بالجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد


    ظل المسجد طوال التاريخ الإسلامي العريق ترجمان وحدة الأمة بجمع أبنائها في لقاءاتهم المتكررة يوميا وفي حفلاتها الأسبوعية والسنوية وكان دوما على مدى فترات العز زاوية للعبادة وقاعدة للحكم ومركزا للقضاء وجامعة للعلم والثقافة ونقطة انطلاق الجيوش و... فكانت القلوب تهفو إليه وترفرف على مناراته، ولكن الزمن لعب دوره فخمدت تلك المنارات الشامخة التي كانت تهتف بالحق، وانطفئت شموع العلم والعرفان وتناكست جيوش العز والنصر فأصبح المسجد: ملكا لفئة من الناس يتوارثونه، أو محلا لكسب دراهم معدودة لمجوعة من البشر، أو زاوية يتسلى فيها عجائز المسلمين عسى أن يتناسوا تجاهل المجتمع لهم.
    هذا البرنامج الذي يتسم بالمرونة الإجرائية واليسر في التطبيق يعيد المسجد إلى أهل الحارة ليصبح مركزهم العبادي والتربوي والعلمي والثقافي والاجتماعي .. فيحيا المسجد وبه تحيا الأمة ...
    لم تأت هذه السطور لتقول بأنها الحرف الأخير إنما لتصور محاولة متواضعة تخضع لموقع المسجد ( كأن يكون المسجد في السوق أو في حارة صغيرة أو كبيرة أو في منطقة صناعية أو في قرية أو مدينة) ولعدد المصلين ووضعهم الاقتصادي والثقافي فيزاد في اللجان أو ينقص منها ويغير في أولويات البرامج وطرق التنسيق.
    كل لجنة من هذه اللجان تشتمل على أمير ونائب للأمير وعدد من الأعضاء. ومدة كل لجنة سنتين فقط، بعدها يغير ترتيب اللجان من جديد، بحيث لا يحق لأي فرد أن يظل في منصب إمارة لجنة ما فترتين متواليتين، ولا مانع أن يختار نائبا للأمير في لجنة ثانية أو يعود أميرا على أية لجنة بعد مضي سنتين أخريتين. وكذلك الأعضاء لا يبقون لفترتين متواليتين في لجنة واحدة، فمن كان مع لجنة الدعوة في هذه الفترة ينتقل إلى غيرها في المرحلة الثانية.
    (والهدف من هذا انتقال التجارب والقدرات والكشف عن صلاحيات الأفراد، والقضاء على حب الجاه في النفوس وألا يكون المسجد حكرا لفئة دون آخرين، وأن يدرك الجميع بأن العمل يجب أن يكون لوجه الله عزوجل لايراد منه إلا رضاه سبحانه وتعالى).
    أمراء اللجان برفقة الإمام والخطيب والمؤذن يشكلون إدارة المسجد في كل فترة، وبذلك تتغير الإدارة على مدار كل سنتين ويبقى الإمام والخطيب والمؤذن أعضائها الدائمين وبقية الأعضاء يتركون فرصة المشاركة في الإدارة لغيرهم من المصلين.
    والمفروض أن تغطي لجان المسجد جميع المصلين بالمشاركة سواء في شكل أمراء أو أعضاء أو رفقاء. إدارة كل لجنة تتولى المهام المؤكلة إليها وتستعين في القيام بمسئولياتها بسائر المصلين.

    ونقترح أن تشكل في كل مسجد اللجان الآتية:
    1. اللجنة الدعوية. 4. اللجنة الشرعية.
    2. اللجنة الاجتماعية. 5. لجنة الاحتساب.
    3. اللجنة الإعلامية. 6. اللجنة المالية.
    7. اللجنة الرياضية.
    وإليك تفصيل مهام اللجان:

    (1) اللجنة الدعوية.
    تعتبر اللجنة الدعوية من أهم لجان المسجد ووظائفها هي جوهرة رسالة المسجد. تتكون هذه اللجنة من أمير ونائب للأمير وتسعة أعضاء ( أو أكثر حسب الحاجة) ، ويتولى كل عضو الإشراف على جزئية من العمل ويتعاون الجميع بمشاركة من أهل المسجد في سير البرامج على أحسن وجه ممكن.
    من أهم مهام هذه اللجنة:
    ب‌. القوافل الدعوية.
    ت‌. الدعوة الفردية ودعوة الأسر وزياراتها.
    ث‌. برامج الخطب والمحاضرات ودعوة المشايخ المشهورين.
    ج‌. الدروس المسجدية.
    ح‌. إقامة المسابقات ( حفظ القرآن أو أجزاء منه ـ مسابقات حسن التلاوة ـ حفظ الأحاديث ـ قراءة الكتب و...)
    خ‌. إدارة المكتبة ( المقروءة ـ السمعية ـ البصرية)
    د‌. إدارة غرفة الحاسوب.
    ذ‌. إقامة حلق القرآن.
    ر‌. زيارة المقابر والمستشفيات.
    ز‌. برامج دعوية لسجون المدينة.
    س‌. برامج رمضانية.

    أ) القوافل الدعوية:
    1.تنظم هذه اللجنة قوافل دعوية بعد كل فترة وفترة ولاسيما في فترات الإجازات الأسبوعية والصيفية لمن يرغب من المصلين وتبعثها إلى القرى النائية وإلى المساجد البعيدة وإلى الأماكن التي تفتقر إلى الدعوة. وهذه الرحلات التي تتسم بروح دعوي سياحي تقوي الروابط والصلات بين أفراد الحي وتولد فيهم شعورا بواجب مسئولية الدعوة.
    2. كما تنظم رحلات تعليمة دعوية ـ لمن يرغب من المصلين ـ إلى المساجد التي بها أحد العلماء الكبار لتستفيد هذه القافلة الدعوية من دورة تعليمية في شتى مجالات؛ الدعوة أو التفسير أو الحديث أو الفقه أو ... مما تخصص فيه ذلك العالم، بجانب ما تقوم به من واجب الدعوة في تلك المساجد والمناطق.
    3. استقبال قوافل ( جماعة التبليغ) والقوافل الدعوية التي تقدم من سائر المساجد أو المناطق.
    تتولى هذه اللجنة حسن ضيافة القوافل الدعوية التي تقدم إلى المسجد وتشارك في برامجها وإذا أحست بأن هذه القوافل تفتقر إلى العنصر العلمي والدعوي المناسب تحاول تثقيفها وإفادتها بما لديها من الكوادر العلمية والدعوية في حكمة، كما أنها تسعى بكل جهدها أن تدعو المصلين إلى المشاركة والاستفادة من هذه القوافل.

    ب) الدعوة الفردية ودعوة الأسر وزياراتها:
    تقوم هذه اللجنة بتنظيم حلق دعوية خاصة لبعض أفراد الحي ممن لا يصلون أو يتكاسلون في الصلاة أو اشتهروا بإدمان بعض الذنوب والكبائر، فتوكل هذه اللجنة شخصا أو أشخاصا من ذوي الصلاح والنفوذ في المنطقة بقيام واجب الدعوة والإصلاح في حكمة وذكاء وبصيرة.
    كما أنها تخصص دعاة مثقفين وعلماء لدعوة من تأثر من أهل الحي بالأفكار والترهات الغربية والبدع المنكرة لرفع شبهاتهم وأخذهم إلى المسجد.
    وكذلك ترتب زيارات أسرية للعوائل اللاتي تعاني ضعفا في الوازع الديني أو تعاني مشاكل عائلية أو مشاكل صحية أو ... والأسر التي قدمت إلى الحي جديدا. وزيارات والبرامج إصلاحية بين الأسر التي حدثت بينها نوع من التشاحن والبغضاء.

    ج) برامج الخطب والمحاضرات ودعوة المشايخ المشهورين:
    ترتيب خطب الجمعة وإثراء موضوعاتها لتكون حيويا تناسب الجو العام، وترتيب محاضرات أسبوعية أو شهرية ودعوة المشايخ المشهورين وذوي الصلاح في البلد إلى المسجد.

    د) الدروس المسجدية:
    إقامة حلق دروس في المسائل العقيدية والفقهية والتفسير والحديث والدعوة للشيوخ والشباب والفتيان من الجنسين، والإشراف عليها ووضع مسابقات فيها وتقديم الجوائز إلى المتميزين.

    هـ) إقامة حلق القرآن الكريم:
    إحياء المسجد بإقامة حلق القرآن والتجويد والتحفيظ لجميع الفئات والأعمار من الجنسين وفي الأوقات التي تناسبهم.

    و) زيارة المقابر والمستشفيات والأماكن التي تذكر بالآخرة:
    إقامة زيارات ورحلات دعوية برفقة بعض المشايخ والعلماء ممن يتصفون بالزهد في الدنيا ولهم قدرات خطابية زهدية بكائية إلى المقابر والمستشفيات والأماكن التي أصيبت بالكوارث البيئية كالزلزال والفيضانات و...
    يهدف هذا البرنامج تصفية القلوب وتطهير النفوس والزهد في الدنيا والرغبة في الآخرة وزيادة الإيمان والتقوى.

    ز) برامج دعوية للسجون:
    ترتب هذه اللجنة بتنسيق مع الجهات الأمنية في المدينة برامج دعوية إصلاحية تربوية للمسجونين..
    يهدف هذا البرنامج؛ الخدمة الإصلاحية والتربوية للمسجونين والخدمة الإصلاحية لأهل المسجد والمصلين وتحذيرهم إلى عدم ارتكاب الجرائم والمحرمات ... وكذلك من خلال هذا البرنامج تتعرف اللجنة على أسر المسجونين وتسعى في حل مشاكلها والوقوف معها في وجه مصائب الدهر، لئلا تنحرف العوائل والأسر التي تفتقر إلى رعاية الأب...

    ك) إقامة المسابقات:
    تقيم هذه اللجنة مسابقات في شتى مجالات الثقافة الإسلامية، لمختلف الفئات والأعمار من أهل المسجد وتخصص لها جوائز تشجيعية، كمسابقات:
    ـ حفظ القرآن وأجزاء منه.
    ـ التلاوة والتجويد وحسن القراءة.
    ـ حفظ مجموعات من الأحاديث النبوية.
    ـ قراءة كتب معينة.
    ـ تفسير القرآن أو سور منه.
    ـ مسابقات ثقافية عامة.

    ل) المكتبة:
    تخصص إدارة المسجد غرفة أو زاوية لمكتبة المسجد بها كتب دينية، ودعوية، وثقافية وأشرطة سمعية وبصرية وسي ديهات ( محاضرات وأفلام إسلامية وبرامج تعليمية وثقافية)
    تقوم لجنة الدعوة بالإشراف على المكتبة وتشجيع المصلين لاستعمال ما فيها وإقامة مسابقات قراءة الكتب وتلخيص الكتب و... وتقوم إدارة المكتبة بتقديم خلاصة كتاب مفيد على لوحة المسجد وتشويق المصلين لقراءته تحت عنوان ( كتاب الشهر). كما أنها تحرض هواة القراءة بتلخيص ما يقرءونه من الكتب في صفحة أو صفحتين لتعلق في لوحة المسجد.

    م) غرفة الحاسوب:
    تخصص غرفة أو زاوية في المسجد لعدد من أجهزة الحاسوب ( الكامبيوتر). وتقوم لجنة الدعوة بدورات تعليمية لمختلف الأعمار من الجنسين على الحاسوب، وعرض أفلام وخطب دعوية إصلاحية من خلالها للمشاركين في الدورات ولعامة المصلين.
    يهدف هذا البرنامج: تثقيف المصلين من جهة وتشجيع الناشئة وربطهم بالمسجد.

    ن) برامج رمضانية:
    تبدأ اللجنة بالاستعداد للرمضان من بداية شهر شعبان، وتعد برامج دعوية وعبادية خاصة لهذا الشهر الكريم من:
    ـ برنامج صلاة التراويح واختيار الأئمة لها.
    ـ اختيار علماء يقدمون موجز تفسير ما يتلى في صلاة التراويح قبل الصلاة. (فيما لا يزيد على ربع ساعة)
    ـ اختيار علماء يقدمون تفسير ما يتلى في التراويح بين صلاة العصر والمغرب.
    ـ إقامة إفطارات جماعية يومية في المسجد يساهم فيها أهل الحارة. ( لمن أراد المشاركة فيها)
    ـ إقامة إفطارات جماعية لكل أهل الحارة صغارا وكبارا، نساء ورجالا ( مرتين في رمضان، كأن يكون ثالث يوم رمضان و27 من رمضان، والكل يشاركون في إعداد المائدة بإحضار ما أعدوه).
    ـ إقامة برامج قيام الليل وصلاة الوتر بعدها في العشر الأواخر. ( تبدأ هذه الصلوات قبل ساعتين من وقت السحر، وتنتهي صلاة الوتر والقنوت فيها قبل السحر حيث يتمكن الناس بالرجوع إلى بيوتهم وتناول السحور).
    ـ إقامة برنامح الإعتكاف. والتعاون مع المعتكفين في إعداد الإفطار والسحور جماعة، ليتفرغ المعتكف للعبادة.

    (2) اللجنة الاجتماعية
    تهدف مسئوليات هذه اللجنة إقامة الروابط الإجتماعية الوثيقة بين أهل الحارة وتربيتهم، ومن أهم مهامها:
    1. معرفة الأسر ومشاكلها.
    2. طالب العلم وحل مشاكلها.
    3. إقامة حفلات العرس في المسجد.
    4. التعاون في برامج الزيجات.
    5. التعاون في برامج الوفيات.
    6. حملة جمع التبرعات للأماكن التي أصيبت بالكوارث البيئية أو لمن حدثت له حادثة خاصة أو المساهمة في برامج الزيجات.
    7. الاهتمام بشؤون الأيتام والمرضى والمعوقين.

    1) معرفة الأسر ومشاكلها:
    تتولى اللجنة الاجتماعية ـ مع الزمن ـ وضع ملف خاص عن كل أسرة من أسر الحي فيه عدد أفراد الأسرة، ووضعهم الصحي والتعليمي والالتزام الديني، ودخل الأسرة، وشبابها وبرامج زاوجهم و...
    ومن خلال هذا الملف تحاول اللجنة التعاون في رفع مشاكل الأسر ورعاية الأيتام والأرامل والمعوقين والمساهمة في رفع مشاكلهم الصحية ـ مع التعاون مع اللجنة المالية ـ ورفع مشاكلها الأخلاقية أو الجهل وعدم الالتزام ـ بالتعاون مع اللجنة الدعوية ـ.

    2) طالب العلم ومشاكله:
    كما تهتم هذه اللجنة بمشاكل طلاب العلم ـ بمختلف تخصصاتهم ومستوياتهم وأعمارهم وأجناسهم ـ وتتعاون ـ من خلال اللجنة المالية ـ لرفع مشاكلهم الاقتصادية، ووضع حقيبة طالب العلم للمحتاجين والأيتام من أهل الحارة. واختيار الطلاب النموذجين وسوقهم للتخصصات العلمية الهامة، والتعاون في رفع العراقيل الأسرية أو المالية من أمامهم.

    3) الدورات التعليمة:
    وكذلك تقيم هذه اللجنة دورات تعليمية كـ: دورة الإسعافات الأولية للجنسين، ودورة إدارة البيت والطبخ والتطريز و... للبنات والنساء في المسجد، ودورات متخصصة قصيرة للطلاب والطالبات ـ بالتعاون مع غرفة الحاسوب مع اللجنة الدعوية.
    تهدف هذه الدورات توثيق الصلة بين أهل الحارة والمسجد. وتوسيع دائرة اهتمامات المسجد.

    4) إقامة حفلات العرس في المسجد:
    مشكلة الزواج تعتبر من أكبر مشاكل الشباب ومن أهم بلاوي المجتمع ومفتاح فساد الأسر والمجتمعات.
    تقيم اللجنة الاجتماعية بالتنسيق مع العوائل برامج زيجات شباب الحارة والزواج الاجتماعي ( أكثر من زيجة في وقت واحد ومن خلال برنامج موحد ) في المسجد يشارك فيه الناس بحفل متواضع مبارك ودعوات وتبريكات للزوجين. ويفضل أن يكون حفل النسوان في بيت آخر ( وحتى في حالة وجود أكثر من زيجة يكون البيت واحدا) من دون إسراف في المال مع إبراز معالم الفرح والسرور بإشراف وتعاون من اللجنة الاجتماعية والدعوية والمالية في المسجد.

    5) برامج الوفيات:
    تتعاون اللجنة الاجتماعية مع الأسر في قضايا الميت من غسله إلى الصلاة عليه إلى تدفينه، ثم تعزية أهل الميت وتسليتهم لثلاثة أيام، وبرنامج إعداد الطعام لأهل الميت من خلال الجيران وأهل الحارة. وبعد ذلك إعداد برنامج خاص لرعاية أيتامه وأسرته لئلا يقعوا فريسة لدسائس الشياطين فيصبحوا عناصر فساد للمجتمع يحترق الجميع بنيرانهم!

    6) حملة جمع التبرعات:
    تقوم هذه اللجنة بحملة جمع التبرعات من أهل الحارة للأماكن المتضررة من الكوارث البيئية كالفيضانات والزلازل وكوارث الحروب و... وللبلاد التي ترزخ تحت نيران الاستعمار وجيوش الكفر، ولمن طرء له طارئ أو حدثت له حادثة من أهل الحارة كأن سرق بيته أو أصيب بحريق في ماله أو بيته أو اصطدمت سيارته أو صدمته سيارة أو ...

    (3) اللجنة الإعلامية
    من أهم مهام هذه اللجنة:
    1. الجريدة الحائطية.
    2. آية الأسبوع.
    3. حديث الأسبوع.
    4. حكاية الأسبوع.
    5. المسلمون في الأسبوع ( موجز الأخبار)
    6. الدعاية والإعلان عن جميع برامج اللجان من الخطب والدروس والدورات والمسابقات و...

    1) الجريدة الحائطية.
    تتولى اللجنة الإعلامية ـ بمساعدة من المصلين ـ إعداد جريدة حائطية غرة كل شهر هجري، تشمل على موضوعات حية تهم أهل الحارة والمصلين.
    2) آية الأسبوع.
    تكتب على لوحة اللجنة الإعلامية كل أسبوع آية من القرآن الكريم بخط كبير مع تفسيرها وسبب نزولها و...
    3) حكاية الأسبوع.
    كما تختار اللجنة أسبوعيا حكاية قصيرة من حكايات التاريخ الإسلامي مما فيها معنى من معاني الزهد أو التقوى أو البطولة والتفاني والإيثار وحسن التعامل مع الآخرين و... لتنشر على اللوحة.
    4) حديث الأسبوع.
    كما تختار اللجنة أسبوعيا حديثا نبويا في موضوعات الزهد والتقوى أو الأخلاق وتعلقها على اللوحة.
    5) المسلمون في الأسبوع ( موجز الأخبار)
    تقدم اللجنة للمصلين موجز أنباء العالم الإسلامي في الأسبوع الماضي، تشمل هذه الأخبار على المآسي التي تعانيها المسلمون وعلى الإنجازات والنصر الذي حققوه. ليشارك المصلون إخوانهم المسلمون في آلامهم وليفرحوا بما من الله على الأمة من النصر والتقدم.
    6) الدعاية والإعلان :
    وكذلك من مهام هذه اللجنة أن تقوم بحملات دعاية في المسجد وفي الحارة وفي المدينة ـ حسب حاجة كل برنامج ـ عن برامج سائر اللجان من الخطب والدروس والدورات والمسابقات و...

    (4) اللجنة الشرعية
    يرفع المصلون مسائلهم الفقهية واسئلتهم واستفساراته الدينية إلى هذه اللجنة التي تقوم بالبحث عن الجواب لها من خلال استفتاء العلماء في المنطقة أو بالاتصال إلى العلماء والمتخصصين في العالم عن طريق الهاتف أو الإنترنت.
    تخصص لهذه اللجنة لوحة شرعية في المسجد تعلق فيها الأجوبة التفصيلية بلغة سهلة مستساغة للعوام في شتى المسائل الفقهية والعقيدية والفتاوى الشرعية. كما أن اللجنة تختار من عندها بعض المسائل والفتاوى التي قد يجهلها كثير من الناس فتقدمها للمصلين عن طريق اللوحة الشرعية.

    (5) لجنة الاحتساب
    يختار في هذه اللجنة خمسة أعضاء ( أمير ونائب أمير، وثلاثة أعضاء) من أهل الحي ممن لهم تجارب قانونية أو على الأقل لهم صلات رسمية جيدة و وجهة اجتماعية في المنطقة.
    مهام هذه اللجنة:
    1. المتابعة القانونية لحل مشاكل الحي الإدارية مع الجهات المعنية، كالبلدية، أو وزارة الصحة أو ...
    2. المساهمة في حل قضايا أهل الحارة مع الجهات الحكومية من خلال المخاطبة أو المكاتبة الرسمية للجهات المعنية من الحكومة.
    3. التعاون مع سائر اللجان في مشاكلها التي تتعلق بالجهات الرسمية والحكومية.
    4. المساهمة في حل الخصومات والخلافات التي قد تحدث بين الناس في الحي.

    (6) اللجنة المالية
    تتشكل هذ اللجنة من أمير للجنة ونائب أمير ومسئولين للصندوق وثلاثة أعضاء.
    أهم مهام هذه اللجنة هي:
    1ـ البحث عن الموارد والقيام عليها.
    2ـ تحديد المصاريف.

    1ـ البحث عن الموارد:
    تقوم هذه اللجنة بجمع المال ( الزكاة والصدقات والأوقاف) عن المصلين وأهل الحارة.
    تحرض اللجنة الناس إلى دفع الزكاة التي توزع حسب القاعدة الشرعية على مستحقيها. والصدقات التي توزع على برامج اللجان أو المسجد. كما أنها تحرض الناس على وقف عقارات، وبساتين وأراضي وبيوت ودكاكين و... للمسجد، وتتولى هذه اللجنة الإشراف على أوقاف المسجد وتسعى لاستثمارها التجاري لصالح المسجد.
    كما أنها تسعى في تحريض وحث ـ من يرغب من المصلين ـ لدفع مبالغ ثابتة شهريا للمسجد، ليكون للمسجد مبلغ ثابت شهريا.
    2ـ تحديد المصاريف:
    تحدد اللجنة وجوه المصاريف في المسجد كـ:
    رواتب الإمام والمؤذن والمدرسين ، مصاريف الكهرباء والغاز والماء والهاتف و... والمصاريف الإجرائية لبرامج اللجان المختلفة كـ: الحقيبة المدرسية للطلاب المحتاجين ، وكفالة الأيتام والأرامل والأسر الفقيرة و..
    وتقوم اللجنة بتقديم تقرير عن الدخل والمصاريف على لوحة الإعلانات للمصلين.

    (7) اللجنة الرياضية
    تسعى هذه اللجنة عن طريق البرامج الرياضية ربط الفتيان والشباب بالمسجد ورفع طاقاتهم الجسمانية والروحانية عن طريق الرياضات النافعة التي تشرف عليها اللجنة فتجعلها برامج تربوية.

    وهذه البرامج تكون على شكل:
    أـ إقامة فرق رياضية في المجالات النافعة للشباب كـ: فرق كاراتيه ، كونفو ، كرة القدم وكرة السلة و...
    ب ـ إقامة دورات لتعليم سياقة السيارات والدراجات النارية والهوائية.
    ولا بأس أن تتولى اللجنة إقامة مسابقات رياضية بين فريق المسجد وفرق سائر المساجد أو المدينة ليقدم فريق المسجد درسا عمليا في الأخلاق الإسلامي وروح التعامل الرياضي الصالح للآخرين.

     

    اعداد الصفحة للطباعة
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    الأفكار الدعوية

  • الأسرة
  • الأحياء والمساجد
  • الأفكار الموسمية
  • الانترنت
  • أفكار للمدارس
  • القرى والهجر
  • المستشفيات
  • المرأة المسلمة
  • دعوة الجاليات
  • أفكار متنوعة
  • الموظفين والتجار
  • دعوة الشباب
  • الشريط الإسلامي
  • الرئيسية
  • مواقع اسلامية