صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



برنامج مقترح للإسلاميين في الانتخابات البرلمانية ( مجلس الشعب )

أعده خصيصا للإسلاميين في العالم , أحزاب , وأفراد مستقلين
إبراهيم فوزى


بسم الله الرحمن الرحيم



 1 – مرحلة فتح باب الترشح

  
الْحَمْدُ لِلَّهِ نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ  , وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ,  وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ ,  وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ:
 ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ))[1].
 ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا))[2].
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)) [3] , أما بعد :-

 1 –
ضرورة وجود سكرتارية لشؤن الإنتخابات من الآن .

2 –
لجنة قانونية , تتولي كافة الإجرءات القانونية للمرشحين وتجنب مخالفات قانونية تسبب مشاكل للحزب , أو المرشح أثناء العملية الإنتخابية .

3 – تحديد الدوائر الإنتخابية التي تخص مرشحي الحزب وبعض المستقلين السلفيين , وابلاغ الإخوان المسلمين بذلك لتفادي وقوع صدام , أو وجود مرشحين إسلاميين في دائرة واحدة , مما يفتت الأصوات ويثير بعض الإسلاميين علي سمعة الحزب .

4 –
ضرورة وجود لجنة رصد وجمع معلومات , بكل دائرة , تتولي معرفة :-
ا – حدود الدائرة جغرافيا
ب – تحديد المساجد السلفية في الدائرة , فهي القوة الأولي لنا
ج – تحديد المساجد الغير سلفية , إخوان مسلمين و أوقاف , لدراسة إمكانية التعاون معهم في سير الإنتخابات , ومعرفة المصلين التابعين لنا من السلفيين , وتحديد أسماء مندوبينا منهم في تلك المساجد ,
ملحوظة : يراعي في جميع المساجد , كتابة كشف بأسماء وعناوين  المساجد سلفية وغيرها , وتحديد أسماء المندوبين التابعين لنا , مع أرقام الهواتف .
د – تحديد المرشحين الآخرين , من أحزاب ومستقلين , ومتابعة نشاطهم , وبرامجهم , للإستفادة من الجديد , والرد علي ما يثيرونه ضدنا .
ه – حصر مشكلات الدائرة الإنتخابية ( حسب استطلاع آراء الناخبين من أبناء الدائرة فقط ) وتقسيمها لمناطق تبعا للفقيرة والغنية , فلكل منطقة متطلباتها , ويمكن تقسيمات أخري تبعا للدائرة , مثل نفوذ العائلات الكبيرة في الريف والصعيد , إن وجدت , ومناطق بها نسبة مثقفين عالية ,................. إلخ
ق – إقتراح الخدمات المصاحبة للحملة الإنتخابية لكل دائرة , فلا يمكن مثلا القيام بحملة طبية في منطقة غنية , ويمكن مثلا القيام بحملة نظافة أو أمن .
ص – وجود مقر انتخابي لاستقبال المتطوعين بالعمل وغيرهم , ومن الأفضل وجود مشروبات وسكرتارية طوال فترة الإنتخابات .

5-
نظرا لوجود قطاع عريض من السلفيين وغيرهم , يرفض الإنضمام لحزب إسلامي  , نقترح التعاون مع متطوعين بدون انضمامهم أو حتى ذكر اسم الحزب , بل تجنب ذلك , وعنوان العمل التعاون علي البر والتقوى لنصرة الإسلاميين في الإنتخابات .

6 –
تحديد البرنامج الإنتخابي للمرشح بناء علي دراسة الدائرة ومتطلباتها , وليس علي نظرة المرشح , ويراعي أن يكون عمليا وقصيرا جدا , ويمس متطلبات كافة شرائح الدائرة , ويراعي الشروط القانونية , وإلا تم حذفه بناء علي شكوى مخالفة القانون الانتخابي .

7 –
تحديد الرموز المؤثرة من التابعين لنا , أو الذين يمكن الاستفادة منهم من المتدينين العاديين , وذلك للنساء والرجال , نظرا لوجود كثافة سكانية للنساء في أكثر المناطق , مما يؤثر جدا علي عملية التصويت .
ويتم ذلك عن طريق معارفهم وأقاربهم وأصدقائهم وجيرانهم , مع كشف بالعناوين والهواتف , لتغطية كافة المنطقة الإنتخابية .

8 – يراعي في المرشحين أن يكونوا من طلبة العلم  , مما يسهل دعمهم من الشيوخ الكرام والتأكد من عدم استقلالهم بأفكار مخالفة للإسلام في حالة نجاجهم , واندماجهم في مجلس الشعب , كما حدث مع بعض التيارات من قبل , والقوة الأولي الدين , وليس الشهرة , التي يعوض عنها تلقائيا تزكية الدعوة أو الحزب , أو أحد الدعاة  , للمساجد وكافة المندوبين , فينتخبوه بدون معرفة شخصية , نظرا للثقة الكبيرة في السادة الدعاة , حفظهم الله .

9 –
لجنة ( أرشيف ) ومتابعة , تتابع تنفيذ المتفق عليه , وتسجيل ذلك للتأكد من السير الطبيعي للعملية الإنتخابية , والإستفادة من التجارب وتجنب السلبيات مستقبلا .
 
 من أراد الاطلاع , علي بعض أعمال كاتب المقال ( إبراهيم فوزى ) وكلها راجعها الشيخ الفاضل الدكتور
ياسر برهامي ) حفظه الله , وسائر الدعاة , بخير ما يحفظ به عباده الصالحين , في الدنيا والآخرة , فليراجع هذا الرابط
 
http://www.saaid.net/book/search.php?do=all&u=%C7%C8%D1%C7%E5%ED%E3+%DD%E6%D2%ED 
 
البريد الألكتروني الخاص بالتعاون علي البر والتقوي في الانتخابات
[email protected]
ومجموعة ( أنصر الإسلام في انتخابات مجلس الشعب )
في موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك )
 
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
 
إبراهيم فوزى
 
 
 

-------------------------
[1]  - آل عمران : 122
[2]  - النساء : 1                    
[3] - الأحزاب : 71،70

 

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

منوعات الفوائد

  • منوعات الفوائد
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية